Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

ماهي عملة البتكوين Bitcoin الإلكترونية

ماهي عملة البتكوين Bitcoin الإلكترونية
مشاركة 
6 يناير 2018

تُعرَّف العملة بأنها وحدة التبادل التجاري وهي جزء لا يتجزأ من النشاط الاقتصادي والتجاري، وقد استطاعت العملة عبر التاريخ أن تحل مكان الأسلوب التبادلي القديم القائم على تبادل السلع مباشرة واستمرت في التطور إلى عصرنا الحالي، ولقد ساعد التقدم التكنولوجي وثورة المعلومات في ظهور بعض العملات الكترونية وأشهرها مؤخراً عملة البتكوين، فيما يلي سنُقدِّم لك أهم المعلومات عن هذه العملة الشهيرة.



المعلومة الأولى:

عملة البتكوين Bitcoin هي عملة افتراضية معماة تعتمد بشكل أساسي على مبادئ التشفير في جميع جوانبها، وهي نظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو أو الجنيه الإسترليني، وتعتبر من أغلى العملات في العالم حيث يعادل سعرها اليوم ما يفوق 15000 دولار أمريكي.

المعلومة الثانية:

تختلف عملة البتكوين Bitcoin عن العملات النقدية فهي عملة إلكترونية يتم تداولها عبر شبكة الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها، كما أنها لا تخضع لسيطرة أية مؤسسة مالية في العالم حيث تتم المعاملات بشكل مباشر بين المستخدمين دون وجود وسيط، وكغيرها من العملات يتم استخدامها في عمليات البيع والشراء والمضاربة.

المعلومة الثالثة:

يتم التحقق من المعاملات التي تنظم تبادل عملة البتكوين بين المستخدمين عن طريق عُقَد الشبكة حيث يتم تسجيلها في دفتر حسابات موزع وعام يسمى سلسلة الكتل، والجدير بالذكر أن عمليات البيع و الشراء باستخدام البتكوين لا يمكن مراقبتها أو التدخل فيها من جانب البنوك أو الحكومات.

 

اقرأ أيضاً: 7 أشياء جنونية للبيع والشراء عبر الإنترنت

 

المعلومة الرابعة:

لم يعرف إلى الآن من هو المؤسس الحقيقي لعملة البتكوين، لكن طرح شخص أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو فكرة بيتكوين للمرة الأولى في ورقة بحثية في عام 2008، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ النِدِّ أي دون وجود وسيط.

المعلومة الخامسة:

عملة البتكوين ليست العملة الإلكترونية الوحيدة في العالم حيث يتواجد المئات من العملات الإلكترونية أشهرها عملة إثيريوم يصل سعرها إلى 364 دولار، وعملة ليتكوين سعرها 70 دولار،  والريبل، والمونيرو، والريو، لكن البتكوين هي الأشهر عالمياً وأعلاها سعراً وتداولاً.

المعلومة السادسة:

تم البدء في التعامل بالعملة الإلكترونية بتكوين بشكل رسمي في يناير 2009 وتشير الاستطلاعات إلى أنَّ حوالي 100,000 تاجر وبائع استخدمو البتكوين كعملة للدفع، أول جهاز صراف آلي (ATM) في العالم لعملة بتكوين وجد في كندا وتحديداً في إقليم بريتيش كولومبيا.

المعلومة السابعة:

محفظة بتكوين شبيهة بالحساب البنكي حيث يتكوَّن عنوان المحفظة من مجموعة من الحروف والأرقام المشفرة وذلك لتستقبل عليها عملة البتكوين عند شراء هذه العملة، والجدير بالذكر أن الدفع بواسطة بتكوين يتم إما من خلال الحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع وإرساله.

المعلومة الثامنة:

اعترفت ألمانيا رسمياً بعملة البتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية، الولايات المتحدة لم تعترف بها بشكل رسمي، أما بالنسبة للدول العربية فقد تأخرت في استخدام بتكوين حيث أعلن عن قبول هذه العملة لأول مرة في الأردن، وبعدها في دبي، وفلسطين، ويعتبر سوق السفير أول سوق في الكويت والشرق الأوسط الذي يتعامل بهذه العملة.

المعلومة التاسعة:

يتم استخراج عملة البتكوين بعملية يطلق عليه التعدين، حيث يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر وبرامج مخصصة تقوم بفك الشفرات والعمليات الحسابية المعقدة لحل المعادلات التي تحمل في طياتها أكواد العملات، ومن يجد كود العملة تصبح هذه العملة ملكه.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ماهي عملة البتكوين Bitcoin الإلكترونية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع