Top


مدة القراءة:5دقيقة

13 أمراً مثمراً يمكنك القيام بها يوم العطلة

13 أمراً مثمراً يمكنك القيام بها يوم العطلة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-12-2020 الكاتب: هيئة التحرير

عادة ما ننتظر عطلة نهاية الأسبوع بفارغ الصبر، فهي تمثل بالنسبة إلى الكثيرين منَّا اليوم الذي نخلد فيه إلى الراحة والاسترخاء وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء بعيداً عن العمل؛ لكن يمكن ليوم العطلة أن يسبب الكآبة للكثيرين لمجرد التفكير في أنَّهم سيعودون إلى عملهم، وإلى صخب الحياة وضجيجها في اليوم التالي؛ ممَّا يُعكِّر صفوهم كغمامة سوداء في يوم مشمس.




يمكن ليوم العطلة أن يكون فرصة للتجدد وشحن طاقاتنا وتجهيز أنفسنا لقضاء أسبوع مذهل، فالسعادة أو الكآبة في يوم العطلة مرهون بطريقة تفكيرنا في الأمر؛ لذا نقدِّم إليك 13 نصيحة تجعل يوم العطلة مثمراً ورائعاً:

1. استيقظ في الوقت المعتاد:

ينتظر الكثيرون يوم العطلة ليعوضوا حرمانهم من النوم؛ لكن عندما نتأخر في الاستيقاظ يوم العطلة، نجد صعوبة في النوم مساء، وتبدأ سلسلة تعويض ما فقدناه من ساعات النوم التي لا نرغب في خوضها؛ لكن عندما نستيقظ في الموعد المعتاد، نحافظ على أنماط النوم المنتظمة، ونضمن ثبات جدول مواعيد نومنا خلال الأسبوع.

عندما لا نأخذ قسطاً كافياً من النوم خلال الأسبوع، تبلغ إنتاجيتنا الحضيض؛ لذا علينا أن نحرص على نيل كفايتنا من النوم كل ليلة كي نحافظ على مستوى إنتاجية عالٍ.

2. خصّص بعض الوقت لنفسك، ثم افعل ما شئت:

خصص وقتاً لنفسك تقوم فيه بكل ما يخطر ببالك دون أن يزعجك أحد أو شيء ما، كالقيام بالتمرينات الرياضية أو المطالعة أو التأمل أو النزهات البعيدة.

قبل أن تغزو فوضى العالم الرقمي حياتنا، كان الناس يستيقظون صباح كل يوم عطلة ويجتمعون مع عائلاتهم على وجبة إفطار شهية، ثم يذهبون لزيارة الأقارب أو الأصدقاء؛ وكانوا كثيراً ما يذهبون في نزهات في الطبيعة ويقضون نهارهم في التسلية والمرح؛ في حين كان يفضل بعضهم البقاء في المنزل، ومشاهدة التلفاز أو الاسترخاء على أنغام الموسيقى التي تبعث على الراحة، واحتساء كأس من الشاي اللذيذ؛ فقد كانت الحياة جميلة حينها، ولم يكن هناك توتر أو ضغوطات تعكِّر مزاجهم، وكانت العطل المريحة جزءاً من حياتهم هذه.

الآن، لنعد إلى الحاضر، ولنفكر كيف سنقضي صباح العطلة، ولنركز على أنفسنا وما نرغب فيه؛ كي نبدأ الأسبوع بداية جيدة ونحن مفعمون بالرضا والسعادة.

3. مارس بعض التمرينات الرياضية:

ليس عليك أن تجهد نفسك بالتمرينات الشاقة والطويلة، بل يكفي أن تخرج وتحرك جسمك قليلاً.

لقد حرمنا نمط حياتنا المعاصر من النشاط الحركي، وهذا ما يظهر جلياً في اختيارات بعضنا أو اضطرارهم إلى العمل من المنزل؛ فقد حرمنا الحجر الصحي في ظل جائحة كورونا المشي إلى مواقف الحافلات أو الذهاب إلى العمل سيراً على الأقدام، وفرض علينا العمل من المنزل تقييد حركتنا.

لذا استغل يوم العطلة للحركة، واعتبره فرصة لمغادرة المنزل لبضع ساعات والاستمتاع بالطبيعة، واذهب بصحبة الأصدقاء أو الأهل للاسترخاء في أحضان الطبيعة، واستغل هذه الفرصة للقيام ببعض التمرينات الرياضية في الهواء الطلق كي تشحن طاقتك لقضاء أسبوع رائع.

إقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

4. خطط لهذا اليوم:

إن لم تضع خطة لقضاء هذا اليوم، فستجد نفسك تتخبط بين أحداث ليست بالحسبان؛ لذا خطط مسبقاً لهذا اليوم، وضَع قائمة بالأمور التي ترغب في فعلها، ولا تنسَ أن تستيقظ في وقتك المعتاد وتحتسي كأساً من الشاي أو القهوة الصباحية وتبدأ يومك.

إن لم تضع خطة، فغالباً ما ستستيقظ في وقت متأخر، وتضيِّع عليك الكثير من الوقت الثمين، وتسهر حتى وقت متأخر في الليل دون أن تستطيع النوم باكراً؛ وهكذا دواليك.

ليس عليك أن تضمِّن الكثير من التفاصيل في خطتك، بل اجعلها بسيطة كما يأتي:

احرص على وضع خطة محكمة لهذا اليوم، وكن مرناً في تنفيذها قدر الإمكان.

5. شاهد مباراة رياضية:

تعدُّ هذه طريقة عظيمة تبعدك عن التفكير في العمل ومشكلاته؛ لذا أيَّاً كانت الرياضة التي تفضلها، خصص لها وقتاً يوم العطلة وتابعها؛ فعندما تأسرك اللعبة وتستمتع بالمهارات أو تتعجب من الحركات الاحترافية فيها، تنأى بنفسك بعيداً عن المشكلات التي تحدث في العالم ولو لبرهة من الزمن.

كما أنَّها طريقة رائعة للاسترخاء وتهدئة نفسك، وتوفر لك ملجأ يبعد تركيزك عن الحياة الرتيبة التي تعيشها يومياً.

6. أنجز مهام مختلفة:

سيجعل القيام بالأشياء نفسها يومياً يومك مقيتاً، وتنتظر يوم العطلة بفارغ الصبر؛ لذا خطط لنزهة في الريف، أو الذهاب إلى إحدى الحدائق البعيدة، أو حضور فيلم في صالة السينما، أو ارتياد حفلة موسيقية.

ابحث عن شيء يكسر الروتين، علَّه ينأى بك عن حياتك المعتادة، ويجعلك تخوض تجربة ممتعة تبث فيك الحيوية والنشاط.

شاهد بالفديو: 9 خطوات للتخلّص من روتين الحياة اليومية

7. قم بأعمال التنظيف:

يكره الكثيرون القيام بأعمال التنظيف المنزلية، لكن تعزز نظافة المنزل وترتيبه الصحة النفسية بالمجمل، وتبعث على الراحة؛ لذا شمِّر عن ساعديك، وابدأ التنظيف والترتيب وغسيل الملابس وتوضيبها للأسبوع التالي.

استغل يوم العطلة للقيام بأعمال التنظيف التي لا تجد متسعاً من الوقت للقيام بها خلال الأسبوع، وستشعر بالحيوية والنشاط، وتكون جاهزاً لأي شيء قد يواجهك في الأسبوع المقبل.

8. جهز ملابسك للأسبوع المقبل:

لا تستخف بالأمر، إذ يوفر عليك تجهيز الملابس التي سترتديها على مدار الأسبوع الكثير من الوقت، ويخفف العبء عن ذاكرتك المليئة بالمشاغل.

تخيل كمَّ التوتر الذي ستتعرض إليه جراء التأخر في الاستيقاظ عن عملك والاستعجال في تجهيز نفسك للذهاب والشعور بالحيرة ممَّا عليك ارتداؤه؛ لهذا السبب يُحبَّذ أن تضع خطة محكمة يوم العطلة تحدد فيها الملابس التي سترتديها للعمل وتغسلها وتكويها وتجهزها، ولن تخشَ بعد ذلك من عدم العثور على ملابس نظيفة وجاهزة ومناسبة للعمل، وتوفر على نفسك الوقت والجهد.

إقرأ أيضاً: كيف تنسجم مع الحياة: 17 سراً لإنجاز المهام

9. خطط للأسبوع المقبل:

يضع الكثير من الأشخاص الخطط خلال الأسبوع، لكنَّ وضعها يوم العطلة أفضل وأنجع، ومن الأفضل لك أن تستغل مساء يوم العطلة لتفحُّص قائمة مهماتك وإضافة خطط الأسبوع المقبل، وستكون بذلك على أهبة الاستعداد له، وتضمن لك نوماً هانئاً ليلة العطلة لكونك تعرف تماماً المهمات والواجبات التي عليك إتمامها في الأسبوع المقبل، فتبدأ صباحك في اليوم التالي دون إضاعة الوقت في معرفة المهمات المُعلَّقة قبل العطلة، وتضمن الانتهاء من معالجة جميع الأمور المتبقية من الأسبوع الفائت.

10. امسح رسائلك الإلكترونية:

قد يبدو وقع هذا غريباً، لكن من الأفضل لك أن ترد في العطلة على جميع الرسائل الإلكترونية من الأسبوع الفائت، وتمسح صندوق الوارد كي تبدأ بداية جديدة في اليوم التالي، بحيث يكون صندوق بريدك خالياً في بداية الأسبوع، فتستطيع التركيز على أهم المشروعات؛ إذ تضيِّع عليك كل ساعة تقضيها على مسح الرسائل الإلكترونية فرصة عظيمة للبدء بصفحة جديدة ونظيفة.

نادراً ما نتلقى الرسائل الإلكترونية في يوم العطلة؛ لذا استغل هذا اليوم للرد على الرسائل ومسح البريد الوارد ومعالجة مجلدات العمل، كي تضمن إدراج المهمات التي تنوي إتمامها للأسبوع المقبل، وتستهله بلا واجبات معلقة من الأسبوع الفائت.

شاهد بالفديو: 4 طرق للاستفادة من عطلة نهاية الأسبوع والعودة إلى العمل مفعماً بالطاقة

11. اقضِ بعض الوقت للاهتمام بأعمالك الخاصة:

لا تعدُّ هذه الأعمال جزءاً من وظيفتك، بل هي أعمال تخصك وحدك، وقد تشمل: الأعمال اليدوية، أو الاعتناء بالحديقة، أو التصليحات في المنزل، أو تأليف كتاب، وغيرها.

تمنحك العطلة فرصة عظيمة لفعل الأشياء التي دائماً ما تصبو إلى تحقيقها، لكنَّك لا تجد الوقت لذلك؛ حيث يبعدك البدء بهذه الأعمال عن مشكلات العمل اليومية، ويمنحك مزيداً من الوقت للقيام بالأشياء التي تحبها.

12. اقرأ كتاباً:

قد نواجه صعوبة في المطالعة خلال الأسبوع؛ ذلك لأنَّنا حالما نستيقظ، نهرع للذهاب إلى العمل؛ وعندما نفرغ منه في نهاية اليوم، نجد أنفسنا منهكين، ولا نريد سوى الجلوس أمام التلفاز والاسترخاء؛ لذا استغل أيام العطل لقضاء الوقت في مطالعة الكتب التي تحب.

إقرأ أيضاً: فوائد صحيّة تمنحها القراءة للإنسان

13. حضِّر وجبات لكامل الأسبوع:

تعدُّ هذه فكرة عظيمة لمن يتبعون نظاماً غذائياً وخطة تمرينات رياضية معينة؛ إذ لا يوفر عليك تحضير الطعام للأسبوع المقبل الكثير من الوقت فحسب، بل يشجعك على تناول طعام صحي عندما تشعر أنَّك منهك ولا تقوَ على الطبخ، ممَّا يثنيك عن طلب الوجبات الجاهزة المليئة بالسعرات الحرارية.

تكون قوة الإرادة في أدنى مستوياتها خلال الأسبوع، وكثيراً ما نشتهي شراء الأطعمة الجاهزة؛ لذا يعدُّ تناول الأطعمة التي حضرناها مسبقاً فكرة عظيمة، كونها لا تتطلب منَّا كثيراً من الوقت، وتمثل وجبات صحية لا تفسد علينا نظامنا الغذائي.

الخلاصة:

ليس عليك القيام بهذه الأمور جميعها في يوم العطلة، بل يكفي أن تختار الأنسب لك، وسيعود عليك ذلك بالفائدة والمتعة العظيمة.

إنَّ أيام العطل مخصصة لتكون فترات للراحة والاسترخاء، وفرصة للقيام بالأمور التي لا نجد الوقت الكافي لها عادة؛ لذا لا تضيِّع عليك هذا اليوم العظيم بالاستلقاء في السرير أو التسمُّر أمام التلفاز بلا حراك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:13 أمراً مثمراً يمكنك القيام بها يوم العطلة