في حين يستثمر البعض وقتهم في الدراسة والعمل بجدّ واجتهاد يهدر البعض الآخر وقتهم ويضيعونه في أمور تافهة لا نفع منها، فكل من الطرفين يقضي يومه بطريقة مختلفة، الأول يُقدّر قيمة الوقت ولذلك استطاع الوصول إلى غايته وتحقيق النجاح، في حين أن الآخر يضيع وقته ومن أجل ذلك ظلّ الفشل حليفه وأخفق في الوصول إلى أي إنجاز في حياته، باختصار للوقت قيمة وأهمية كبيرة لا يمكن أن نتجاهلها.

تعريف الوقت:

التعريف العام للوقت أنّه مقدار محدود من الزمن، وهناك من يُعرّفه بأنّه الفترة الزمنية التي من الممكن قياسها، أو هو عبارة عن سلسلة من أبعاد زمنية غير محدّدة بفترة مكانية، وهناك من اعتبر الوقت بأنه الفاصل ما بين الأحداث الزمنية المتسلسلة، ويتم قياس الوقت بطرق رياضية وعلمية.

أهمية تنظيم الوقت في حياة الإنسان:

الكثير من الناس لا يدركون القيمة الحقيقية للوقت فيستسهلون تضييعه فيضيع معه عمرهم وتمضي السنين دون أن يحققوا أي نجاح أو إنجاز يخلد ذكراهم، ولذلك وضع الخبراء بعض النقاط التي تحدد أهمية تنظيم الوقت في حياة الإنسان.

1- تنظيم الوقت يُسهّل تحقيق النجاح:

إنّ استثمار كل ساعة وكل دقيقة من الوقت في العمل الجاد، أو الدراسة، أو التدريب يساعد على إنجاز المهمات المطلوبة خلال فترة قياسية وبتركيز كبير، ما يسهل على الطالب، أو الموظف، أو العامل تحقيق النجاح.

2- تنظيم الوقت يساعد على أخذ قسط من الراحة:

إذا كنت تمارس أعمالك بعشوائية فمن الطبيعي ألا تجد فاصل ترتاح به لكن عندما تنظم وقتك الأمر سيختلف، حيث سيساعد التنظيم على تحديد وقت للعمل، ووقت للجلوس مع العائلة، ووقت للحصول على قسط من الراحة بعيدًا عن ضغوطات الحياة.

3- تنظيم الوقت يُخلّص من حالة التردّد:

في الكثير من الأحيان نهدر الوقت في التردّد باتّخاذ القرارات حيال مشكلة ما كبيرة أو صغيرة فيضيع الوقت ونحن لم ننجز أي شيء، لكن عندما تنظم وقتك وتحدّد إطار زمني معين لحل كل جانب من المشكلة ستتمكن من معالجتها بسهولة دون تردّد.:

4- تنظيم الوقت يعزّز مشاعر الثقة في النفس:

عندما تنجح في تنظيم وقتك ستتمكّن من إنجاز كل المهمات والمسؤوليات الموكل بها، وستستطيع تحقيق أهدافك بسرعة كبيرة، وهذا ما سيجعلك تشعر بالفخر والرضا عن نفسك فتتشجع أكثر وتتحفّز للعمل والاجتهاد في سبيل تحقيق المزيد من النجاح.

5- تنظيم الوقت يوفّر فرصة تعلّم هوايات جديدة:

يمكن لتنظيم الوقت أن يتيح لك فرصة تعلّم هوايات جديدة مثل الرسم، العزف، النحت، التصميم، التزلج، الغطس، كما يوفر لك فرصة القيام ببعض الأمور التي تحبها كالرقص، ومشاهدة الأفلام، وطهي طعامك المفضّل، والخروج مع الأصدقاء في نزهة.

6- تنظيم الوقت يتيح استثمار وقت الفراغ:

إحدى أهم فوائد تنظيم الوقت أنه يتيح استثمار وقت الفراغ الذي عادة ما يذهب سُدى، حيث ُيمكن استغلاله من خلال إنجاز بعض المشاريع الصغيرة أو حتى الكبيرة، أو تطوير المهارات الشخصية والمهنية، أو حضور بعض الفعاليات الخيرية.

ما هي طرق تنظيم الوقت؟

يقصد بتنظيم الوقت القدرة على استثماره وإدارته بشكل دقيق وصحيح باعتبار هذا التنظيم أحد أهم أسباب تحقيق النجاح، فيما يلي سنستعرض 7 طرق تعلمك آلية تنظيم الوقت.

1- صمّم قائمة بالمهمات يومية:

قم بتصميم قائمة من المهمات اليومية لما سوف تبدأ بالقيام به منذ الصباح الباكر حتى المساء، حيث تكمن أهمية هذه القائمة أنّها سوف تعطيك لمحة عامة عن كيف سيسير يومك، وكم تحتاج من الوقت لتأدية كل ما هو مطلوب منك، وعلى أساسها ستبدأ عملك بتركيز وانتباه أكبر.

2- ضع إطار زمني لكل مهمة:

بعد أن تنتهي من كتابة المهمات المطلوبة منك ضع إطار زمني لكل مهمة مع مراعاة تخصيص وقتًا أطول للمهمات الصعبة والمعقدة ووقتًا أقل للمهمات السهلة، هذا التنظيم سيدفعك للالتزام بالوقت المحدد وبالتالي سيسهل عليك تنفيذ مهماتك بأقل وقت، وأقل جهد، وسيحدّ من احتمال وقوعك بمضيعات الوقت.

3- استخدم التقويم الشخصي:

من الضروري جدًا أن تستخدم التقويم الشخصيّ حتى تبقى على متابعة دائمة للأنشطة اليومية التي تقوم بها، كما سيساعد التقويم على تسجيل بعض الملاحظات والمعلومات المهمة للعودة إليها عند الحاجة، يمكنك مثلًا أن تستعمل التقويم الشخصي الموجود على دفتر الملاحظات، أو على الهاتف المحمول، أو على البريد الإلكتروني.

4- حدّد أهدافك القريبة والبعيدة:

أما المغزى من تحديد أهدافك في أنّها تساعد على تنظيم المشاريع والخطط اليومية، لذا حدّد أهدافك قريبة الأجل التي تريد أن تحققها خلال أسبوع وشهر، وأهدافك البعيد التي تريد أن تحققها خلال عدة أشهر، سيساعد هذا على توضيح الرؤية أمامك لتنطلق إلى أعمالك بهمة ونشاط.

اقرأ أيضاً: كيف تنظّم حياتك ببساطة؟

5- كن جدّيًا في أداء مهماتك اليومية:

ينبغي أن تتعامل مع مهماتك اليومية بجدية أكبر وبمسؤولية حتى تنجح في تنظيم وقتك بشكل جيد، بمعنى أن تحدّد الوقت المناسب الذي يجب فيه قول لا للإغراءات ولمضيعات الوقت فهذا الأمر سيُجنّبك إحداث الخلل في قائمة المهمات اليومية التي وضعتها في الصباح لتتمكّن في الآخر من تنفيذ مهماتك على أحسن وجه.

6- ضع ساعة بجوارك دائمًا:

في كثير من الأحيان نسهو وننسى أننا ملزمون بوقت معين لإنجاز أعمالنا، لذا قبل القيام بأي مهمة احرص على وضع ساعة بجوارك فهي ستذكرك بالوقت وكم استغرقت منه وكم بقي حتى تنتهي، بمعنى آخر أن الساعة تساعدك على الانتباه للوقت ما يدفعك لاستثماره على أحسن ما يكون.

7- رتّب مهماتك بحسب أولويتها:

هذه النقطة يجب أن تلتزم بها فهي تساعد على تنظيم الوقت واستثماره جيدًا، رتّب مهماتك بحسب أولويتها أي ابدأ بتنفيذ المهمات الأكثر أهمية والتي يجب أن الانتهاء منها بسرعة، ثم انتقل للمهمات الأقل أهمية فالأقل وهكذا، ستتمكن بفضل هذا من الانتهاء من كل المهمات بسرعة وقبل الوقت المحدّد.

تعرّف على أشهر مضيعات الوقت:

لا يخفى على أحد بأن مضيعات الوقت هي السبب وراء فشل البعض وعجزهم عن تحقيق النجاح، لذلك من المهم جدًا أن نتجنبها حتى نحقق النجاح في حياتنا، فيما يلي سنعرفك على أشهر مضيعات الوقت.

1- أخطاء في التخطيط:

التخطيط هو أساس النجاح وأي خطأ في عملية التخطيط قد يؤدي إلى نتائج كارثية وربما إعادة تنفيذ المهمات من جديد، وبالتالي تضييع المزيد من الوقت.

2- عدم ترتيب الأولويات:

للأسف عدم ترتيب الأوليات يدخلك في حالة فوضى كبيرة لأن المهمات الغير عاجلة ستأخذ منك وقتًا كثيرًا في إنجازها، وبالتالي لن يتبقى وقت كافي لتنفيذ المهمات المستعجلة.

3- الأهداف غير الواضحة وغير الدقيقة:

الأهداف الغير واضحة والغير دقيقة عادة ما تكون غامضة وهذا ما يجعل تنفيذها يستغرق وقتًا طويلًا، وليس هذا فقد قد تعجز عن تحقيقها بالشكل الصحيح.

اقرأ أيضاً: 6 أسباب تمنعك من تحقيق أهدافك

4- الاعتماد على الأعمال الورقية:

يقصد بالاعتماد على الأعمال الورقية استخدام الورق والقلم في تدوين المعلومات والخطط والاستراتيجيات المتبعة، وهذا الأمر يستغرق وقتًا طويلًا.

5- عدم الدقة في نظام حفظ وتوثيق المعلومات:

عدم توخي الدقة في توثيق المعلومات والنتائج التي يتم التوصل لها يجعلك تأخذ وقتًا إضافيًا عند العودة لها، وهذا ما قد يشعرك بالإرباك والتوتر.

6- عدم إدخال الوسائل التكنولوجية:

من المعروف أن الوسائل التقليدية تأخذ وقتًا أطول في العمل، ولذلك في الآونة الأخيرة تم التخلص منها لأنها تضيع الوقت واستبدلت بالوسائل التكنولوجية حصرًا.

7- عدم توافر المعلومات وصعوبة الوصول إليها:

صعوبة الوصول إلى مصادر المعلومات أو عدم توافر المعلومات الكافية يعتبر من مضيعات الوقت، فهو يُكبّد الشخص عناء البحث لساعات طويلة دون فائدة.

8- الاعتماد على النقد السلبي:

إنّ الاعتماد على النقد السلبي وتوبيخ الذات ولومها أمر في غاية الإحباط، حيث يبقى المرء حبيسًا لأحزانه وهمومه بدلًا من أن يستثمر وقته بما هو مفيد.

9- كثرة المهام المطلوب تنفيذها:

القيام بأكثر من مهمة في الوقت نفسه يتسبّب في العجز عن إتمامها كما يجب، وبالتالي استغراق المزيد من الوقت لتنفذها، ولذلك يوصى بالتركيز على مهمة واحدة فقط.

اقرأ أيضاً: هل يُساعدنا تعدّد المهام في إنجاز المزيد من الأعمال؟

10- كثرة الزيارات والاتصالات غير المخطّطة:

كثرة الخروج في زيارات، وإجراء الاتصالات طوال النهار والليل دون أن يكون هناك تخطيط لها يتسبب في تضييع الوقت دون أي فائدة.

11- الخوف من الفشل:

التفكير الدائم بالماضي وبالتجارب الفاشلة التي سبق أن مر بها الفرد يشغله عن استثمار وقته، وبالتالي تضييع حاضره ونسيان التخطيط لمستقبله فينقل من فشل إلى آخر.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح للتغلب على الخوف من الفشل

12- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي:

قد تكون وسائل التواصل الاجتماعي وسائل ترفيهية من خلالها يمكن التعرف على العالم المحيط بنا، لكنها وللأسف من أكثر مضيعات الوقت خطورة فهي تهدر الوقت دون فائدة.

اقرأ أيضاً: 8 آثار سلبية تسببها مواقع التواصل الاجتماعي

13- الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز:

الجلوس أمام التلفاز لساعات طويلة لمشاهدة البرامج والأفلام والمسرحيات والمسلسلات يتسبّب في تضييع الوقت وإهداره، إضافة لذلك إن الجلوس لساعات طويلة يتسبب في زيادة الوزن.

حكم تتحدّث عن أهمية الوقت:

  • الوقت من الذهب.
  •  الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك
  • الوقت من ذهب إن لم تدركه ذهب
  • الوقت كنز إن ضيعته ضعت
  • الوقت عدو مجتهد لا يقتله الا كل مجتهد
  • الوقت كالسكين ان لم تمسكه من مقبضة قطع يدك بقطعته
  • إذا لم تخطط لوقتك جيدًا صدقني ستقع ضحية سهلة له، وسيضيع عليك الكثير من الفرص القيمة.
  • الوقت هو أكثر ما نحتاج وأسوء ما نستخدم
  • الوقت معلم من لا معلم
  • أي جريمة أكبر من تضييع الوقت
  • الوقت لا ينتظر

الوقت كنز لا يقدر بثمن فاحرص عزيزي على استثمار كل دقيقة وثانية من وقتك حتى تنجح في الوصول إلى غاياتك وأحلامك.

 

المصادر:

  1. فوائد إدارة الوقت
  2. طرق تنظيم الوقت
  3. أشهر مضيعات الوقت


المقالات المرتبطة