Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

فوائد صحيّة تمنحها القراءة للإنسان

فوائد صحيّة تمنحها القراءة للإنسان
مشاركة 
13 يوليو 2018

بالرغم من انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وإدمان العديد من الأشخاص عليها إلّا أن عشاق القراءة والمطالعة لم يبتعدوا عنها ولم ينجروا وراء هذه الوسائل وذلك لأن القراءة والمطالعة هي غذاء أساسي لروح الإنسان وعقلهِ، فيما يلي سنُسلط لك الضوء على مجموعةٍ من أهم الفوائد الصحيّة التي تمنحُها المطالعة للإنسان.


محتويات المقالة

    أولاً:

    تساعد المطالعة على بثّ الرُقي الأخلاقي داخل الإنسان وهذا ما يجعله ينتبه إلى رُقي كلماتهِ وألفاظهِ عنما يكون مع نفسهِ أو مع الآخرين، وامتناعهِ بشكلٍ تام عن ذكر الكلمات البذيئة والسيئة.

    ثانياً:

    تلعب المطالعة دوراً فعّالاً في زيادة قدرة الإنسان على حل ومعالجة مختلف المشاكل التي قد تعترضهُ في حياتهِ، وذلك لأنها تُنمّي قدرته على التفكير السليم لوضع الحلول المنطقيّة والصحيحة.

    ثالثاً:

    تساعد المُطالعة على تغذية عقل الإنسان وقدراتهِ الإبداعيّة، حيث أنّ قراءة الكتب تزوّد عقل الإنسان بكميّةٍ كبيرة من المعلومات التي تزيد من قدرتهِ على استيعاب الأمور بشكلٍ سريعٍ لإصدار الأحكام الصائبة وفي الوقت المناسب. 

    رابعاً:

    تساعد المطالعة على التخلص من كل مشاعر القلق والتوتر النفسي الذي قد يُصيب الإنسان بسبب ظروف الحياة ومشاكلها، لهذا فإنّ العديد من المدارس النفسيّة أصبحت تصف القراءة لعلاج مختلف الأمراض النفسيّة كمرض الاكتئاب والقلق النفسي.

     

    اقرأ أيضاً: 5 نصائح مهمة للتخلّص من مشاعر الخوف والتوتر

     

    خامساً:

    تلعب القراءة والمطالعة دوراً فعّالاً في بناء مجتمع قوي ومتماسك وخالي من المشاكل والأمراض الأخلاقيّة التي تعتبر المُسبب الرئيسي لانحدار المجتمع وتفككهِ وضياع أفراده.

     

    اقرأ أيضاً: 6 خطوات تساعد في بناء مجتمع سعيد

     

    سادساً:

    تساهم المطالعة في حماية الإنسان من الوقوع في فخ الإنحراف الأخلاقي وتعاطي المخدرات وشرب الكحول، وذلك لأنّها تقوم بتوجيه عقل الإنسان إلى الأشياء المهمة والمعلومات المفيدة التي تقدم لهُ المتعة والفائدة في حياتهِ الحاليّة والمستقبليّة.

    سابعاً:

    تمدّ المطالعة الإنسان بالعديد من المعلومات المهمة المتعلقة بأهم الإنجازات التي توصل إليها العلم، وأهم الأحداث التي تجري في العالم، بالإضافة للتعرف على الحضارات القديمة والتاريخ القديم الذي لعب دوراً أساسيّاً في التطور الذي وصلنا إليهِ اليوم.

    ثامناً:

    تساعد المطالعة على صقل شخصيّة الإنسان في مختلف المراحل العمريّة وبشكلٍ خاص شخصيّة الطفل وتجعلهُ يمتلك قدرةً عالية على التركيز بعيداً عن الشتات الذهني وفرط الحركة.

    نصائح سريعة لمطالعة أفضل:

    1. عليك أن تختر الكتب المفضلة لديك والابتعاد عن الكتب التي لا تثير اهتمامك لكي لا تشعر بالملل.
    2. مطالعة الكتب البسيطة في البداية قبل قراءة الكتب التي تحتاج إلى فهمٍ عميق.
    3. الجلوس في غرفةٍ مريحة وهادئة بعيداً عن الأصوات التي تسبب لك التشتت الذهني.
    4. الانتباه إلى الإضاءة الجيدة أثناء القراءة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع