يلعب النظام الغذائي دوراً فعّالاً في الحفاظ على صحة الجسم أو تراجعها إلى الوراء وذلك حسب نوع الأطعمة التي تتناولها، فإذا التزمت بتناول غذاء صحي وغنيّ بالفيتامينات فإنّك ستتجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة، والعكس أي إذا قمت بتناول غذاء غني بالزيوت الضارة فإنّك ستُصاب بالعديد من الأمراض الخطيرة، وفي إطار هذا الموضوع سنرشدك إلى مجموعةٍ من الإشارات المهمة التي تدلّ على أنّك تتناول الطعام الصحي في حياتك اليومية.

أولاً: تتمتّع بالنشاط والحيويّة

في حال كنت تتناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن فإنّك ستتمتّع حتماً بالكثير من النشاط والحيويّة التي تنعكس على حياتك اليوميّة وبقدرتك على إتمام المهام الموكلة إليك بنشاط دون أن تشعر بأي إرهاقٍ أو تعبٍ جسدي.

ثانيّاً: تتمتّع بالمزاج الجيد

هناك بعض الأنواع من الأطعمة الضارة التي تؤثر على نفسيّة الإنسان وتتسبب في تراجعها إلى الوراء، لهذ فإنّ تمتّع الإنسان بنفسيّةٍ جيدة ومزاجٍ إيجابي يدلُ وبكل تأكيد على أنّه يتناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الجسم والعقل.  

ثالثاً: لا تتعرض للكثير من الأمراض

يتميّز الغذاء الصحي بقدرتهِ على مد الجسم بالفيتامينات التي تساعد على تقوية جهازه المناعي الذي يتصدى لمختلف أنوع السموم والجراثيم المسببة للأمراض، وهذا ما يُساعد على حماية جسدك من الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تسبب آلاماً لا تُحتمل.

رابعاً: لا تشعر بالكثير من العطش

يُساعد الطعام الصحي على تحقيق التوازن في جسم الإنسان، هذا التوازن الذي يمد الجسم بكميّةٍ مناسبة من السوائل الطبيعيّة التي تحمي الإنسان من التعرض لحالات العطش الشديد والجفاف وبشكلٍ خاص في فصل الصيف.

خامساً: تنام بشكلٍ مريح خلال الليل

إنّ تناول الإنسان للغذاء الضّار يُعرض الإنسان للإصابة ببعض الاضطرابات الهرمونيّة، التي تؤثرُ وبشكلٍ سلبي بقدرته على النوم المريح ويُصيبه بمشكلة القلق، لهذا فإنّ حصولك على ساعاتٍ من النوم المريح خلال الليل، يدلُ على أنّك تتناول الغذاء الصحي الذي يُنظّم عمل الهرمونات ويُحافظ على استقرارها.

نصائح غذائيّة مهمة للحفاظ على صحة الإنسان:

  1. تناول حصص يوميّة من الخضار الطازجة وبشكلٍ خاص السبانخ، الخيار، البروكلي، الجزر، البندورة، والملفوف.
  2. تناول حصص يوميّة من الفاكهة الموسميّة كالتفاح، الموز، البرتقال، الكيوي، الفراولة، الكرز، الأفوكادو، الأناناس، والجريب فروت.
  3. الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والوجبات الجاهزة.
  4. شرب كميات معتدلة من المياه والعصائر الطبيعيّة.
  5. عدم المبالغة في شرب المنبهات الضّارة.
  6. تناول وجبة بسيطة من المكسرات المسلوقة مع الزبيب والتمر.
  7. تناول كوب من الشاي الأخضر صباح كل يوم.
  8. تناول كوب من مغلي الأعشاب الطبيعيّة كالنعناع الأخضر المحلى بالعسل يوميّاً قبل النوم.

 

وأخيراً تذكر عزيزي بأنّ الصحة هي نعمة من النعم المهمة التي منحها الله سبحانه وتعالى لنا، لهذا يجب عليك أن تصونها وتحافظ عليها من الإصابة بالضعف والأمراض.