Top


مدة القراءة:8دقيقة

11 وظيفة تحت التدريب لخريجي تخصص اللغة الإنجليزية

11 وظيفة تحت التدريب لخريجي تخصص اللغة الإنجليزية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:04-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يتساءل طلبة تخصُّص اللغة الإنجليزية غالباً عن كيفية حصولهم على وظيفة بعد تخرُّجهم حينما يطرح عليهم الناس ذلك السؤال التقليدي قائلين: "ما الذي ستفعله بشهادتك؟"، إذ لعلَّك تعتقد أنَّ الخيارات الوحيدة المتاحة أمامك هي إمَّا أن تعمل كمدرِّس، أو كاتب محترف، أو مترجم، وربما قد سمعت أحدهم يقول لك مازحاً: "إنَّ قدرك في الحقيقة هو أن تصبح نادلاً في مطعم".




ولكن في واقع الأمر، إذا كنت متخصِّصاً في اللغة الإنجليزية وتتطلع إلى بدء حياتك المهنية -سواء قبل التخرج من الجامعة أم بعده- فإنَّك تتمتع بالفعل بالعديد من الصفات المطلوبة والمهارات القابلة للنقل التي اكتسبتَها خلال سنوات تعليمك، والتي تعدُّك للنجاح في مجموعة متنوعة من المجالات، كما أنَّ هناك عددٌ من الوظائف تحت التدريب التي يمكنك الحصول عليها دون أن تحمل شهادةً عليا أو تتمتع بسنوات من الخبرة.

أهم المهارات التي يجلبها خرِّيجو اللغة الإنجليزية إلى سوق العمل:

كربِّ عملٍ، يمكن أن يساعدك خرِّيجو اللغة الإنجليزية في تطوير مجموعة متنوعة من المهارات الصلبة والناعمة التي تتيح لك سرد القصص بشكل فعَّال، وبناء العلاقات، وإحداث فارق في العمل القائم على هدف محدد؛ حيث يمكن أن تكون جميعها ميزات تفيدك في مجموعة واسعة من الوظائف.

تشمل بعض هذه المهارات الأساسية ما يأتي:

  • مهارة البحث: إذا كنت قد سبق وكتبت مراجعة لإنتاج فكري أو بحث ما، فلعلَّك تدرك أنَّ إجراء بحث موسَّع يُعدُّ أساس نجاحك؛ حيث يمتلك خريجو اللغة الإنجليزية مكانةً فريدةً تخوِّلهم البحث عن الكثير من المعلومات وتقييمها، إلى جانب تحليل وجهات النظر المختلفة لتحديد ما يناسب المَهمَّة التي تعمل على إنجازها.
  • مهارة التفكير النقدي: يتعلَّم المتخصصون في اللغة الإنجليزية كيفية قراءة ما بين السطور، وسبر أغوار الكلمات، وتحليل كمٍّ هائلٍ من المعلومات، واستكشاف الآثار المحتملة المترتبة على الأمور، ثم ينظِّمون جميع تلك المعلومات بطريقة تتناسب والموقف الحالي ليتوصلوا بذلك إلى نتيجة ما. يُعدُّ هذا النوع من التفكير النقدي مفيداً للغاية في جميع أنواع الوظائف والمجالات، وغالباً ما يرتبط بالابتكار، والإبداع، والتفكير القائم على إيجاد الحلول؛ والتي تُعدُّ جميعها مهارات ناعمة يبحث أرباب العمل عنها أيضاً.
  • مهارة التواصل الكتابي: قد يبدو هذا الأمر واضحاً، إلَّا أنَّ الكتابة تُعدُّ على نطاق واسع جزءاً أساسياً من المتطلبات الأكاديمية التي يتعيَّن على الطلبة المتخصصين في اللغة الإنجليزية الالتزام بها، كما أنَّهم يطوِّرون مهارات التدقيق اللغوي، وتحرير النصوص في الوقت ذاته. ولحسن الحظ، تُعدُّ مهارات الكتابة المتقَنة سمةً يوليها أرباب العمل أهميةً كبيرةً حينما يبدؤون توظيف المُرشَّحين.
  • مهارة العروض التقديمية: بعد أن ينتهي الطلبة المتخصِّصون في اللغة الإنجليزية من قراءة أو إتمام وكتابة بحوثهم، يتعيَّن عليهم -أحياناً- تقديم المعلومات شفهياً بطريقة سلسة يفهمها الجمهور بسهولة؛ إذ يُعدُّ تقديم العروض التقديمية الشفهية وتناول المواضيع من زوايا متعددة مهارةً ثمينةً في عالم الأعمال اليوم.
  • مهارة إدارة الوقت: يحاول الطلبة المتخصصون في اللغة الإنجليزية عادةً التوفيق بين الكم الهائل من الأمور التي عليهم قراءتها، والمشاريع التي عليهم إنجازها ضمن تخصصهم، إلى جانب المقررات الأخرى المطلوبة؛ حيث يتطلب القيام بذلك بأفضل صورة القدرة على إدارة العديد من الأولويات والمهام في الوقت ذاته. تتوافق هذه المهارة مع أي بيئة عمل تتطلب التقيد بمواعيد نهائية تنافسية، وتستخدم قنوات تواصل متعددة، وإقامة علاقات تشمل مهام متعددة.

شاهد بالفيديو: 34 مهارة ضمّنها سيرتك الذاتية لتحظى بوظيفة أحلامك

وفي ضوء هذه المهارات، سنقدِّم إليك 11 وظيفة قد تفكر في مزاولتها بعد حصولك على إجازة في اللغة الإنجليزية، إلى جانب تقديم معلومات عن رواتبها من مورد الأجور "باي سكيل" (Payscale). عليك أن تضع في الحسبان أنَّ قاعدة بيانات "باي سكيل" (Payscale) تُحدَّث كل ليلة؛ حيث تعكس الأرقام أدناه أحدث المعلومات اعتباراً من شهر آذار من عام 2021.

1. كاتب محتوى تسويقي (Copywriter):

متوسط رواتب المبتدئين: 41.700$ سنوياً.

يتمحور عمل كاتبي المحتوى التسويقي حول البحث والكتابة والتحرير وتدقيق المراسلات الكتابية في العديد من المجالات المختلفة، مع التركيز -بصورة أساسية- على التسويق والنصوص الإعلانية لترويج السلع والخدمات؛ حيث يُنشَر ما يكتبونه على مواقع الشركات والمدوَّنات والإعلانات والنشرات الإعلامية عبر البريد الإلكتروني وحتى على منصات التواصل الاجتماعي.

تُعدُّ هذه الوظيفة مناسبةً لأولئك الذين يحملون إجازةً في اللغة الإنجليزية، لأنَّه يتطلب الكثير من الكتابة، ويتيح لهم التعمق في مجموعة متنوعة من المواضيع والمجالات المثيرة للاهتمام، كما أنَّ الفرق بين كتابة نصٍّ إعلاني وكتابة مقالة إقناعية قصيرة -أو حتى مجرد فقرة أو جملة بارزة في تلك المقالة- كالتي اعتدتَ كتابتها كطالب خلال سنوات دراستك، سيسِّهل عليك مزاولة هذه الوظيفة.

يُعدُّ بدء مشوارك المهني ككاتب محتوى تسويقي بدايةً رائعةً تؤهِّلك للحصول على فرص عمل في المستقبل في مجالات كالتسويق، أو الإعلان، أو العلاقات العامة، لأنَّك ستتمتع بخبرة في كتابة المحتوى الإقناعي الموجَّه لمختلف أنواع الجماهير والأسواق عبر الصُّحُف والمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها.

إقرأ أيضاً: أفضل 40 نصيحة لتسويق المحتوى المكتوب بشكل جيد

2. مراسِل صحفي:

متوسط ​​رواتب المبتدئين: 33.702$ سنوياً.

يكتب المراسلون القصص الإخبارية لنشرها في الصُّحُف، أو بثِّها، أو استخدامها في وسائل الإعلام الأخرى؛ إذ تقع على عاتقهم مسؤولية البحث عن آخر الأخبار المحلية والوطنية، والدولية الرائجة لتحديد المواضيع التي يُحتمل أن تثير الاهتمام، إلى جانب متابعة آخر المستجدَّات عن كثب كي يذيعوا الأخبار العاجلة التي تهم الجمهور.

إضافةً إلى ذلك، يبحث المراسلون عن مصادر الأخبار لإجراء لقاءات معهم والتحقق من مصداقيتهم؛ كما أنَّهم يجرون أبحاثاً وتحقيقات أخرى ليتحققوا من صحة عملهم.

يُعدُّ هذا النوع من الوظائف مناسباً للغاية لخريجي تخصُّص اللغة الإنجليزية؛ نظراً لخبرتهم في الكتابة والبحث عن المصادر والأدلة القوية. ويختصُّ المراسلون عادةً بمجال معيَّن، مثل: الأخبار المحلية، أو الأعمال التجارية، أو الثقافة الشعبية، أو العلوم؛ حيث يمكن أن يتعمق خريجو اللغة الإنجليزية في تخصُّص معيَّن، أو أن يعملوا ضمن عدة مجالات كمراسلي مهمات عامة؛ وفي كلتا الحالتين، يمكنهم الاستفادة من مهاراتهم في البحث وسرد القصص لتسليط الضوء على القصص الإخبارية الهامة.

يُعدُّ العمل كمراسل طريقةً رائعةً لاكتساب الخبرة في مجال الصحافة، وتعزيز أعمالك؛ مما قد يتيح لك الفرصة للحصول على وظائف في وكالات أنباء أعلى شأناً، كالعمل كمراسل في المجلات والصحف وغيرها، أو فرص في مجال القيادة في عالم الصحافة.

3. منسِّق مواقع التواصل الاجتماعي:

متوسط رواتب المبتدئين: 37.465$ سنوياً.

يطبِّق منسِّقو مواقع التواصل الاجتماعي استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي المعدَّة للترويج لعمل شركة ما ومنتجاتها وخدماتها على منصات، مثل: "تويتر" (Twitter)، و"إنستغرام" (Instagram)، و"تيك توك" (Tik Tok)، وفيسبوك (facebook)؛ إلى جانب مهمَّة إنشاء المحتوى؛ سواء أكانوا يكتبون تغريدةً لنشرها على منصة "تويتر" (Twitter) أم يُصمِّمون رسماً على منصة "إنستغرام" (Instagram).

يبحث منسِّقو مواقع التواصل الاجتماعي عن المحتوى من مصادر أخرى يتوافق والاستراتيجية التسويقية الكبيرة الخاصة بمدرائهم لمشاركتها على صفحات الشركة على منصات التواصل الاجتماعي. كما تتضمن المهام اليومية لمنسِّقي مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي:

  • إعداد خطط النشر التي تساعد في تحقيق أهداف التسويق.
  • العثور على مصادر إلهام لكتابة منشورات، أو إنشاء فيديوهات "ريلز" (Reels) على "إنستغرام" (Instagram)، أو قصص جديدة.
  • جدولة المحتوى عبر منصَّات، مثل: "بلانولي" (Planoly)، أو "لاتير" (Later).

تسهِّل مهارات إدارة الوقت التي يكتسبها خريجو تخصُّص اللغة الإنجليزية خلال سنوات دراستهم عليهم التأقلم مع وظائف تتضمن أولويات متعددة كهذه.

من الهام أن تدرك أنَّ ثمة تفاوت بين المُسمَّيات الوظيفية الخاصة بالوظائف تحت التدريب في مجال مواقع التواصل الاجتماعي؛ فقد تجد في بعض الشركات أنَّ وظيفة مدير مواقع التواصل الاجتماعي تشبه في نطاقها والمؤهلات المطلوبة لمزاولتها وظيفةَ المنسِّق أو المساعِد؛ وأمَّا في شركات أخرى، قد تكون إدارة وسائل التواصل الاجتماعي منصباً رفيع المستوى يتطلب سنواتٍ عدة من الخبرة كمنسِّق أو شهادةً عليا؛ وقد يكون صاحب هذا المنصب مسؤولاً عن إدارة فريق.

إقرأ أيضاً: كيف تُحدّد الوقت الأفضل للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي؟

4. مُساعِد قانوني:

متوسط رواتب المبتدئين: 39.480$ سنوياً.

يتمحور عمل المساعدين القانونيين حول تقصِّي الحقائق، وإعداد المستندات القانونية، والبحث عن السوابق القانونية. وتُعدُّ هذه الوظيفة مناسبةً للغاية للمتخصصين في اللغة الإنجليزية؛ ذلك لأنَّهم اعتادوا على فرز الكثير من المعلومات للعثور على إجابات، وتوصيل الأفكار المناسبة أو المفيدة أكثر.

كما تتطلب القدرة على إجراء البحوث وإعداد المستندات وتنظيمها لدعم الإجراءات القانونية اهتماماً شديداً بالتفاصيل ومهارات قوية في حل المشكلات؛ وقد تعلَّم طلبة تخصُّص اللغة الإنجليزية هاتين المهارتين خلال سنوات دراستهم.

تتكوَّن مناصب المساعدين القانونيين عادةً من مستويات عديدة حسب الأقدمية في الشركات الكبيرة؛ لذا من الممكن أن يكون منصبك محدوداً في البداية، إلَّا أنَّ دورك سيتغير مع مرور الوقت؛ وكلما زادت خبرتك، زاد معها راتبك؛ وقد تتمكن حتى من إدارة مساعدين قانونيين وقانونيين مبتدئين. لذا ليس من المستغرب أن يبدأ خريجو الجامعات مشوارهم المهني كمساعدين قانونيين لاكتساب بعض الخبرة قبل الانتقال إلى كلية الحقوق ليصبحوا محامين أو قضاة.

5. مساعِد تحرير:

متوسط رواتب المبتدئين: 35.294$ سنوياً.

يساهم مساعدو التحرير في إنجاز مجموعة متنوعة من المهام الإدارية والإبداعية في مجالات نشر الكتب والطباعة ووسائل الإعلام الرقمية؛ حيث يمتلك مساعدو التحرير في كل مجال من هذه المجالات مهاماً ومساراتٍ وظيفيَّةً مختلفةً في المستقبل من حيث خيارات العمل طويلة الأمد؛ ولكن بغض النظر عن مجال عملك، سيتعين عليك جدولة الاجتماعات والتواصل مع الكتَّاب ومساعدة المحرِّرين في مجموعة متنوعة من المهام التحريرية والإدارية.

قد يشمل جدول عملك اليومي في مجال نشر الكتب مهاماً، مثل: تدقيق المخطوطات وخطابات الاستعلام، أو كتابة أو تحرير نسخ تسويقية أو كتابية، أو تدقيق النصوص لغوياً وتنسيقها قبل النشر.

تُعدُّ هذه المناصب عادةً شرطاً أساسياً لتولِّي منصب محرِّر في مجال النشر؛ وأمَّا في مجالَي الطباعة ووسائل الإعلام الرقمية، فمن الممكن أن تتضمن مهام مساعدِ التحرير عرض القصص، والبحث عنها، والتحقق من صحتها، وتدوين المقابلات، والبحث عن مصادر لإجراء المقابلات، أو حتى المساعدة في التقاط الصور.

يعتمد منصب مساعِد التحرير على التمتُّع بالمهارات التنظيمية والشخصية العالية، إلى جانب مهارات الكتابة؛ لذا فإنَّه يناسب خريجي تخصُّص اللغة الإنجليزية تماماً. كما يتطلب أيضاً القدرة على تحديد الأولويات بكفاءة، والتركيز على مهام متعددة مع أولويات متنافسة.

وبمجرد أن تجمع الخبرة، وتنال المصداقية، وتبني شبكةً متينةً من العلاقات خلال العمل في هذه الوظيفة، فستكون مؤهَّلاً للبحث عن مناصب أعلى ككاتب أو محرر خلال مشوارك المهني في المستقبل، والتي تُعدُّ جميعها وظائف تعتمد على خبراتك في تخصُّص اللغة الإنجليزية.

6. منسِّق العلاقات العامة:

متوسط رواتب المبتدئين: 37.129$ سنوياً.

يساعد منسِّق العلاقات العامة في إنشاء صورة عامة إيجابية للشركة، أو علامة تجارية، أو أي عميل بعينه والحفاظ عليها، وذلك من خلال تسليط الضوء عليهم في مختلف المنشورات، أو في التغطيات الإعلامية؛ كما يمكن أن يساعدوا في الاستجابة وتيسير المقابلات والطلبات الأخرى التي يقدِّمها الصحفيون.

تُعدُّ المهارات العالية في سرد ​​القصص، والكتابة، والتواصل التي يتمتع بها خريجو تخصُّص اللغة الإنجليزية هامةً لتحقيق النجاح في هذه الوظيفة؛ وذلك لأنَّها تشمل تطوير المحتوى المكتوب (مثل البيانات الصحفية والمنشورات على منصات التواصل الاجتماعي)، إلى جانب التفاعل وجهاً لوجه في المناسبات الخاصة مع الصحفيين أو غيرهم من الخبراء الإعلاميين لكسب الدعم أو تعزيز العلاقات.

يلعب منسِّق العلاقات العامة دوراً مكمِّلاً لمدير العلاقات العامة، أو الاستراتيجية العامة للرئيس، ويمكنك أن ترتقي في هذا المنصب مع مرور الوقت إلى منصب مدير أو رئيس؛ بحيث تكون مسؤولاً عن إنشاء الحملات وقيادتها.

إقرأ أيضاً: كيف تكتب بيان رسالة قويّ لشركتك؟

7. مدير حسابات:

متوسط رواتب المبتدئين: 44.707$ سنوياً.

يُعدُّ مديرو الحسابات بمثابة صلة الوصل بين الشركة وعملائها الخارجيين؛ حيث تشمل مَهامه توصيل احتياجات العملاء للموظفين الداخليين، والعمل مع قسم المبيعات والتسويق والأقسام الأخرى على إنشاء العروض التقديمية والاستراتيجيات والمنتجات التي تناسب تلك الاحتياجات، بالإضافة إلى مراقبة الميزانيات، وتجديد عقود العملاء أثناء البحث عن فرص للارتقاء بالصفقة، وغيرها من المهام.

يَشيع وجود هذه الوظائف في شركات الإعلان والتسويق، والشركات الأخرى التي تدير مجموعةً واسعةً من حسابات العملاء، كالتي تجدها في الخدمات التقنية أو المالية.

وكما ذكرنا سابقاً، تُعدُّ مهارات التواصل العامل الأساسي الذي يربط بين هذا المنصب والخبرة التي يتمتع بها خريجو تخصُّص اللغة الإنجليزية؛ فاكتشاف احتياجات العملاء وإيجاد سُبُل تمكِّنهم من مساعدتهم على تلبية تلك الاحتياجات عبر المنتجات أو الخدمات التي تبيعها الشركة يتطلبُ التمتع بمهارات فعَّالة في سرد ​​القصص والبحث والتواصل الشخصي.

إضافةً إلى ذلك، يعتمد مديرو الحسابات على المهارات التنظيمية ومهارات إدارة الوقت لإدارة عدة حسابات بكل كفاءة.

وبعد الحصول على هذه الوظيفة، من الممكن أن ترتقي إلى مناصب أعلى تتعلق بقيادة الفِرَق لإحداث تأثير أكبر على صافي أرباح الشركة، كالعمل كرئيس حسابات أو مدير فريق أو رئيس خدمات الحسابات، حيث تقود قسم إدارة الحسابات بالكامل في الشركة.

8. كاتب تقني:

متوسط رواتب المبتدئين: 49.198$ سنوياً.

يتمحور عمل الكتَّاب التقنيين حول إنشاء دليل تعليمات وإرشادات تعليمية ومستندات أخرى تشرح للعملاء معلومات تقنية معقَّدة بطريقة سلسة يسهل فهمها، كما أنَّ عليهم -أحياناً- مراجعة عيِّنات المنتجات، والتواصل مع المصمِّمين والمطوِّرين، أو إجراء بحوث معمَّقة لجمع المعلومات المناسبة حولها. وإلى جانب التمتع بمهارات البحث الفعالة، ينبغي أن يتمكن الكتَّاب التقنيون من جمع المفاهيم المعقَّدة في نص مترابط.

لا تتطلب وظائف الكتابة التقنية تحت التدريب شهادات عليا، وهناك فرص للارتقاء إلى مناصب تشرف أو تدير فيها فريقاً من الكتَّاب التقنيين الآخرين، أو قد تختار التشعُّب في مجالات ذات صلة، مثل الكتابة لتجربة المستخدم (UX writing).

يناسب هذا النوع من الوظائف خريجو تخصُّص اللغة الإنجليزية؛ نظراً لتمتُّعهم بمهارات الكتابة المتقَنة، والخبرة في جمع معلومات مكثَّفة و/ أو معقَّدة لإنشاء محتوى جذاب يسهل فهمه.

إقرأ أيضاً: شرح خدمة "جرامرلي" (Grammarly) أفضل مدقق نحوي مساعد للمترجمين والكتاب

9. جامع تبرعات:

متوسط ​​رواتب المبتدئين: 40.576$ سنوياً.

يقود المتخصصون في جمع التبرعات حملات جمع التبرعات، والمناسبات، وإقامة العلاقات التي تهدف إلى جمع الأموال والتبرعات الأخرى لدعم المنظمة التي يعملون لصالحها؛ حيث يَشيع توظيفهم في المنظمات غير الربحية والجامعات، وبعض المستشفيات. كما يُعدُّ تعزيز الوعي بأعمال المنظمة وأهدافها، واحتياجاتها، أمراً أساسياً؛ لذا فإنَّ مهارات التواصل والتنظيم الفعالة هامة للغاية لإحداث تأثير في مجال جمع التبرعات.

يركِّز بعض المتخصصين في جمع التبرعات على كتابة مقترحات المنح والتمويل لجمع الأموال بدلاً من التواصل مع المانحين مباشرةً. ويُعدُّ امتلاك قدرة عالية على الكتابة أمراً بالغ الأهمية لتقديم طلبات وإعداد تقارير ناجحة بالنسبة لكتابة مقترحات المنح وإقامة العلاقات.

إنَّ جامع التبرعات أو مسؤول التطوير أو منسِّق كتابة اقتراحات المنح، جميعها مُسمَّيات وظيفية ذات صلة يمكنك البحث عنها لتدخل عالم جمع التبرعات أو التنمية، والتي ستعدِّك جيداً لتولِّي مناصب أخرى في قطاع المؤسسات غير الربحية أو الشركات، مثل: مدير تطوير الأعمال، ومدير المسؤولية الاجتماعية في شركة ما، أو مدير العلاقات؛ والتي تتطلب جميعها تحديد وإقامة علاقات خارجية قوية مع الشركات الأخرى أو المجتمع أو العملاء المحتملين.

10. خبير استشاري (الاستشارة الإدارية):

متوسط رواتب المبتدئين: 62.944$ سنوياً.

إنَّ الخبير الاستشاري هو أحد المُسمَّيات الوظيفية التي قد تنالها حينما تعمل في شركات الاستشارات الإدارية، مثل: "باين" (Bain)، أو "ماكينزي" (McKinsey)، أو "مجموعة بوسطن الاستشارية" (BCG)، أو "أكسنتشر" (Accenture).

تُساعِد الشركات الاستشارية غيرها من الشركات على تحسين أدائها في مجالات مختلفة كالمحاسبة، والعمليات التجارية، والامتثال التنظيمي، وإدارة الموارد البشرية. ويعمل الخبراء الاستشاريون الجدد عادةً تحت إشراف مستشاري الإدارة العليا، سواء بمفردهم، أم كجزء من فريق، ويساعدون كبار الاستشاريين في مهام، مثل: البحث وإعداد العروض التقديمية؛ كما يمكن أن تشمل المهام إجراء مقابلات مع العملاء، والمنافسين، والمورِّدين، والموظَّفين لجمع وقراءة البيانات التي ستبلِّغ التوصيات النهائية للعملاء.

ومن المُتوقَّع أن يتفاعل الخبراء الاستشاريون مع العملاء، وأن يتواصلوا بشكل مستمر خلال إنجاز مشاريعهم؛ حيث يُعدُّ التواصل بوضوح والقدرة على تحديد المشكلات عبر إجراء تحليل معمَّق، سواء من خلال الكتابة، أم في إطار المناقشة، أم في سياق عملية إجراء البحث، من ضمن مجال تخصُّص خريجي اللغة الإنجليزية.

يُهيِّئك العمل كخبير استشاري للارتقاء إلى مناصب أعلى في مجال الاستشارة الإدارية وتقلُّد أدوار استشارية عليا؛ إلى جانب إمكانية التشعُّب في مجموعة متنوعة من الشركات والمؤسسات التي قد تكون بمثابة عملاء لدى الشركات الاستشارية الأساسية، بدءاً من قطاع التعليم والخدمات المالية ووصولاً إلى القطاع الحكومي ومجال الرعاية الصحية.

11. مترجِم:

متوسط رواتب المبتدئين: يختلف اختلافاً كبيراً تبعاً للبلد أو مجال الترجمة.

يتمحور عمل المترجمين حول نقل الأفكار، والعلوم، والأخبار، وغيرها من الأمور من لغة إلى أخرى؛ ويتطلب ذلك فهماً عميقاً للغة الأم بالإضافة إلى اللغة الانكليزية، وهذا ما يتقنه هؤلاء ويتميزون به فقد كان جزءاً مما درسوه خلال الفترة الجامعية.

تتنوع مجالات الترجمة تنوُّعاً كثيراً؛ إذ تُقسَم إلى الترجمة التحريرية والشفوية، وترجمة الأفلام، والدبلجة وغيرها؛ ويندرج تحت كل فرع منها العديد من الأمور، حيث تضم الترجمة التحريرية: الترجمة العلمية، والأكاديمية، والأدبية، والعامة على سبيل المثال لا الحصر؛ كما تتطلب جميعها تقريباً مهارات يمتلكها متخصصو اللغة الانكليزية، مثل: مهارات البحث، ومهارات العمل على برامج الحاسوب المكتبية، مثل: (microsoft word) واستخدام الانترنت، بالإضافة إلى استخدام القواميس والأدوات المساعدة على الترجمة.

يمكن لمتخصصي اللغة الانكليزية دخول هذا المجال من أوسع أبوابه، والعمل على صقل مهاراتهم في كتابة النصوص وأساليب الصياغة ومواكبة التطور في أدوات الترجمة خاصة تلك المتعلقة بترجمة الأفلام والصوتيات كي يبدعوا ويقدموا أفضل ما لديهم.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:11 وظيفة تحت التدريب لخريجي تخصص اللغة الإنجليزية