Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

10 طرق لتحسين مهارات إدارة الوقت لديك

10 طرق لتحسين مهارات إدارة الوقت لديك
مشاركة 
27 سبتمبر 2017

هل تشعر دائماً بالضغط بسبب عبء العمل الكبير؟ وهل تشعر أنَّ ثمَّة الكثير من المهام بين يديك وأنَّه ليس عندك ما يكفي من الوقت للقيام بها، أم أنَّك تشعر أنَّه في إمكانك استغلال الوقت بشكلٍ فعال لإتمام جميع المهام الموكلة إليك؟

يكمن الحل المثالي في استثمار الوقت بشكلٍ فعال من أجل القيام بمزيدٍ من الأعمال في كلِّ يوم. حيث يساعدك هذا على تخفيف الضغط وتأدية مهامك بشكلٍ أفضل في أثناء العمل. فإدارة الوقت مهارةٌ يتطلَّب تطويرها وقتاً، كما أنَّها تختلف من شخصٍ إلى آخر. يجب عليك فقط أن تجد ما هو المناسب بالنسبة إليك. استخدم بعضاً من هذه الاستراتيجيات لبضعة أسابيع وقرر ما إذا كان في إمكانها أن تساعدك. إليك هذه الطرائق العشر التي يمكنك استخدامها لتحسين مهارات إدارة الوقت عندك وزيادة إنتاجيتك.



1- تفويض المهام:

دائماً ما يقوم العديد من الأشخاص بالتعامل مع عددٍ كبير من المهام يفوق قدرتهم على التحمل. وهذا قد يؤدي إلى الشعور بالضغط والإنهاك. التفويض ليس تهرُّباً من المسؤوليات، ولكنَّه إحدى التقنيات المهمة في الإدارة. لذلك تعلَّم فنَّ تفويض العمل للموظفين الذين يعملون تحت إشرافك بما يتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم.

2- تحديد أولويات العمل:

قبل أن يبدأ يوم العمل، ضع قائمة بالمهام التي تحتاج منك إلى تركيزٍ مباشر لأنَّ المهام الثانوية يمكن أن تستهلك الكثير من وقتك الثمين. فبعض المهام يجب إتمامها في اليوم نفسه، بينما ثمَّة مهامٌ ثانويةٌ أخرى يمكنك تأجيلها لليوم الآتي. باختصار رتِّب مهامك وفقاً لأولويَّاتها، وركِّز على الأكثر أهميةً بينها.

إقرأ أيضاً: مصفوفة الأعمال ذات الأولوية

3- تجنُّب المماطلة:

إنَّ المماطلة هي من بين الأشياء التي تؤثر بشكلٍ سيء في الإنتاجية. فهي تؤدي إلى تبديد الوقت والجهد. لذلك يجب تجنبها بأيِّ طريقة ممكنة فهي يمكن أن تشكِّل مشكلة كبيرة في حياتك الشخصية والمهنية.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح للقضاء على المماطلة

4- جدولة المهام:

خذ جدولاً أو مفكِّرة ودوِّن فيها جميع المهام التي تخطر على بالك. صمِّم "قائمة مهام" بسيطة قبل أن تبدء يومك، ورتِّب المهام حسب أولويتها، وتأكَّد من أن تكون هذه المهام قابلةً للتنفيذ. ولتتحكَّم بمهارات إدارة الوقت التي لديك بشكلٍ أفضل، يمكنك أن تصمِّم ثلاث قوائم: للعمل، والمنزل، وقائمة شخصية.

5- تجنُّب الضغط:

يظهر الضغط عندما نعمل بشكلٍ يفوق قدرتنا على التحمل. وهنا تبدأ أجسادنا بالشعور بالتعب وهذا بدوره سيؤثر في إنتاجيتنا. بدلاً من ذلك فوِّض مهامك للموظفين الذين يعملون تحت إشرافك وتأكَّد من أن تخصص وقتاً للاسترخاء.

6- ضع مواعيد نهائية:

عندما يكون ثمَّة مهمة ما بين يديك، حدد لها موعداً نهائيَّاً واقعياً والتزم به. حاول أن تحدد موعداً نهائياً للمهمة قبل المهمة ببضعة أيام بحيث تستطيع إتمام جميع المهام التي قد تقف في طريقك. تحدَّ نفسك وأنجز المهمة في موعدها النهائي. وكافئ نفسك عندما تقوم بإتمام إحدى المهام الصعبة في موعدها المحدد.

7- تجنُّب القيام بمهام متعددة:

يشعر معظمنا أنَّ القيام بمهام متعددة هو طريقةٌ فعالة لإنجاز المهام، ولكنَّ الحقيقة هي أنَّنا نؤدِّي بشكلٍ أفضل عندما نركز على مهمَّةٍ واحدة. كما يعدُّ تعدد المهام عائقاً أمام الإنتاجية ولكي تحسِّن مهارات إدارة الوقت لديك يجب عليك تجنُّبه.

8- ابدأ باكراً:

لدى جميع الرجال والنساء الناجحين ميزة مشتركة، وهي أنَّهم يبدؤون يومهم باكراً لأنَّ ذلك يعطيهم الوقت للجلوس، والتفكير، والتخطيط ليومهم. فالاستيقاظ باكراً يجعلك أكثر هدوءً، وإبداعاً، وأصفى ذهناً. فمع مرور اليوم يبدأ مستوى نشاطك بالانخفاض وهذا يؤثر في إنتاجيتك وبالتالي فإنَّ أداءك سيتأثَّر أيضاً.

9- خذ بعض الاستراحات:

عنما تجد أنَّ الوقت ملائم خذ استراحةً لـ 10-15 دقيقة. فالضغط الكبير يمكن أن يؤذي جسدك ويؤثِّر في إنتاجيتك. تمشَّ، أو استمع إلى بعض الموسيقى، أو قم ببعض حركات المطمطة. والأفضل من ذلك أن تأخذ إجازةً من العمل وتقضي بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة.

10- تعلُّم أن تقول لا:

ارفض بأدب قبول أيَّة مهام إضافية إذا كنت تعتقد أنَّك مُثقَلٌ بالعمل. وقبل أن تقبل أداء أيَّ أعمالٍ إضافية، ألقِ نظرةً على "قائمة مهامك".

إقرأ أيضاً: فن القدرة على قول لا

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 طرق لتحسين مهارات إدارة الوقت لديك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع