Top


مدة القراءة: 8 دقيقة

شرح خدمة "جرامرلي" (Grammarly) أفضل مدقق نحوي مساعد للمترجمين والكتاب

شرح خدمة
مشاركة 
الرابط المختصر

إذا كنت شخصاً مهتمَّاً بتحسين قواعدك اللغوية والتهجئة ومهاراتك في الكتابة باللغة الإنكليزية عموماً، فمن المحتمل أنَّك صادفت مؤخراً موقع وخدمة "جرامرلي" (Grammarly)، ومعنى كلمة Grammarly باللغة الإنكليزية هو: نَحَوِي.




تُوصَف خدمة "جرامرلي" (Grammarly) بأنَّها: أداةٌ مجانيةٌ لتدقيق وتحرير النصوص باللغة الإنكليزية، وهي عبارةٌ عن برنامجٍ برمجيٍّ يشير إلى الأخطاء اللغوية والكتابية سواءً الإملائية منها أم النحوية، ويساعد على التأكُّد من أنَّ كتابتك أكثر وضوحاً.

ولكن، هل يمكن لبرنامج "جرامرلي" (Grammarly) -الذي يروّج له مبرمجوه على أنّه أدقُّ مدقِّقٍ نَحَوِيٍّ في العالم- أن يُحَسِّن كتابتك؟

هذا ما نخطط لمساعدتك في اكتشافه في هذه المراجعة الشاملة لبرنامج "جرامرلي" (Grammarly)، تابع معنا.

لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال، استخدمنا برنامج "جرامرلي" (Grammarly) لمدة 30 يوماً، وتعرَّفنا على كيفية عمل هذا البرنامج بالضبط، وقد قام بهذه المراجعة جاستين براون (Justin Brown)، مؤسس ورئيس تحرير مجلة Ideapod، وهي مجلةٌ على الإنترنت تضمُّ ملايين القراء الشهريين.

نشرت هذه المجلة الآلاف من المقالات، والتي قدَّم كُتَّابٌ متمرسون الكثير منها، وحرَّرها رئيس تحرير المجلة شخصياً، والذي يقول: "أتمنَّى لو كنت قد عرفت "جرامرلي" (Grammarly) منذ سنوات، إذ كان سيوفِّر لي الكثير من الوقت".

سيُحمِّل العديد منَّا بالتأكيد النسخة المجانية من "جرامرلي" Grammarly، وسيجرِّبها دون تردد. تكتشف النسخة المجانية العديد من الأخطاء التي تظهر في كتابات العديد من الكُتَّاب؛ ومع ذلك، فالنسخة المجانية ليست مثالية، وسنشرح السبب.

وأيضاً، يبقى السؤال: هل يستحقُّ الاشتراك المدفوع بالإصدار الممتاز (Premium) من "جرامرلي" (Grammarly) كلَّ هذا العناء؟

سنجيب عن هذا السؤال، وسنشارك كلَّ شيءٍ يتعلَّق بشأن حسنات ومساوئ "جرامرلي" Grammarly، جنباً إلى جنبٍ مع الصور التوضيحية (لقطات الشاشة) والنصائح الإضافية.

1. كيف يعمل "جرامرلي" (Grammarly

كيف يعمل Grammarly

أول شيءٍ يجب فعله هو الذهاب إلى موقع "جرامرلي" Grammarly وإنشاء حساب مجاني، وبمجرد إنشاء حسابك الخاص، ستُنقَلُ في جولةٍ داخل محرر "جرامرلي" (Grammarly).

يساعدك ذلك على ضبط الإعدادات بسرعة، بحيث تكون الملاحظات التي تحصل عليها ذات صلةٍ بهدف كتاباتك التي تريد من "جرامرلي" (Grammarly) تدقيقها لك.

بعد إنهائك لهذه الجولة التعريفية، أنشِئ مستنداً جديداً والصِق كتابتك فيه، ثمَّ أخبِر "جرامرلي" (Grammarly) عن سياق كتابتك، مما سيؤثِّر لاحقاً على الاقتراحات والتصحيحات التي سيقدِّمها البرنامج إليك.

كما ترى أدناه، يُطلَب منك تحديد هدف الكتابة عن طريق اختيار ما يلي:

  • الجمهور (Audience): تحديد نوع الجمهور الذي سيقرأ كتابتك، هل هو جمهورٌ عام (General)، أو جمهورٌ مطَّلع (Knowledgeable)، أم جمهورٌ خبير (Expert)؟
  • نمط الكتابة (Formality): هل هو رسميٌّ (Formal)، أم محايدٌ (Neutral)، أم غير رسمي (Informal)؟
  • مجال الكتابة (Domain): هل هو أكاديمي (Academic)، أم يخصُّ الأعمال (Business)، أم عامٌّ (General)، أم بريدٌ إلكتروني (Email)، أم عفوي (Casual)، أم إبداعي (Creative)؟ يعمل هذا الخيار في الاشتراك الممتاز المدفوع (Premium) فقط ولا يعمل في الاشتراك المجاني.
  • نبرة الكتابة (Tone): هل هي محايدة (Neutral)، أم واثقة (Confident)، أم مُبهِجة (Joyful)، أم متفائلة (Optimistic)، أم ودودة (Friendly)، أم عاجلة (Urgent)، أم تحليلية (Analytical)، أم محترمة (Respectful)؟
  • النية (Intent): ماذا تريد أن توصل إلى القارئ من كتابتك هذه؟ هل هو إبلاغ (Inform)، أم وصف (Describe)، أم إقناع (Convince)، أم إخبار قصة (Tell A Story)؟

الإشارة إلى النية (Intent) مفيدةٌ جداً؛ لأنَّها تغيِّر طبيعة الاقتراحات التي سيقدِّمها "جرامرلي" (Grammarly).

بعد تحديد هدف الكتابة، سيُظْهِر لك "جرامرلي" (Grammarly) أين يجب إجراء التغييرات، كما ترى في الصورة أدناه.

يشير برنامج Grammarly إلى الأخطاء

انقر فوق الكلمات التي تحتها خطٌّ في النص، وسترى التغييرات الموصى بها في الطرف الأيمن من النافذة.

انقر فوق الكلمات التي تحتها خطٌ في النص، وسترى التغييرات الموصى بها في الطرف الأيمن من النافذة.

يمكنك التبديل بين الخيارات التالية من الجانب الأيمن للصفحة، لعرض كلٍّ منها بشكلٍ مستقل:

  • التدقيق الإملائي (Spelling).
  • القواعد النحوية (Grammar).
  • علامات الترقيم (Punctuation).
  • الاصطلاحات (Conventions).

2. طرائق مختلفةٌ لاستخدام "جرامرلي" (Grammarly):

لديك بعض الطرائق المختلفة لاستخدام هذه الأداة للتحقُّق من دقة كتاباتك:

2. 1. النسخ واللصق:

يمكنك نسخ ولصق محتويات عملك المكتوب بالكامل في "جرامرلي" (Grammarly) للتدقيق اللغوي والنحوي والإملائي.

2. 2. الاستيراد:

يمكنك استيراد مستندٍ مباشرةً من "مايكروسوفت وورد" (Microsoft Word)، أو من برامج معالجة النصوص الأخرى.

2. 3. الكتابة مباشرةً في "جرامرلي" (Grammarly):

يمكنك استخدام "جرامرلي" (Grammarly) كتطبيقٍ للكتابة والكتابة مباشرةً داخله، تماماً كما تستخدم برنامج "مايكروسوفت وورد". بهذه الطريقة، سيشير "جرامرلي" (Grammarly) إلى الأخطاء مباشرةً حال ظهورها في أثناء تقدُّمك في الكتابة.

2. 4. استخدام المكوِّن الإضافي (Plugin) الخاص بـ "جرامرلي" (Grammarly):

يمكن لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز (Windows) تثبيت مكوِّنٍ إضافيٍّ مباشرةً في برنامج مايكروسوفت وورد (Microsoft Word)، بحيث يتحقَّق "جرامرلي" (Grammarly) من كتابتك في أثناء الكتابة داخل برنامج الوورد؛ كما يتوفَّر هذا المكوِّن الإضافي لإصدارات مايكروسوفت التي تعمل على أنظمة (ماك macOS) أيضاً.

2. 5. استخدام إضافة متصفحِ الإنترنت الخاصة بـ "جرامرلي" (Grammarly):

هناك ميزةٌ أنيقةٌ موجودةٌ في "جرامرلي" (Grammarly)، حيث يمكنك تثبيت ملحقٍ لمتصفح الإنترنت لديك (Extension). هذا يعني أنَّ "جرامرلي" (Grammarly) سيعرض الاقتراحات، حتَّى في أثناء تصفحك لمواقع الإنترنت.

يمكن تثبيت ملحق متصفح الإنترنت كجزءٍ من النسخة المجانية لـ "جرامرلي" (Grammarly).

  • تحميل إضافة "جرامرلي" (Grammarly) لمتصفح الإنترنت جوجل كروم (Google Chrome).
  • تحميل إضافة "جرامرلي" (Grammarly) لمتصفح الإنترنت فايرفوكس (Mozilla Firefox).
  • تحميل إضافة "جرامرلي" (Grammarly) لمتصفح الإنترنت سفاري (Apple Safari).
  • تحميل إضافة "جرامرلي" (Grammarly) لمتصفح الإنترنت مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge).

على سبيل المثال: يظهر في الصورة أدناه كيف فَحَصَ "جرامرلي" (Grammarly) النص المُدخل تلقائياً في أثناء كتابة رسالة بريدٍ إلكتروني، وكيف أنَّه أشارَ إلى الأخطاء.

يظهر في الصورة أدناه كيف فَحَصَ Grammarly النص المُدخل تلقائياً في أثناء كتابة رسالة بريدٍ إلكتروني، وكيف أنَّه أشارَ إلى الأخطاء.

يقترح "جرامرلي" (Grammarly) التعديلات، ويشير إلى الأخطاء في أيِّ مكانٍ مخصَّصٍ لإدخال النص من صفحة الويب. إنَّها إضافةٌ مفيدةٌ تُضاف إلى ميِّزات الإصدار المجاني من "جرامرلي" (Grammarly)، والأهمُّ من ذلك أنَّ هذه الإضافة لا تؤثِّر أبداً على تصفحك للإنترنت.

قد تجد أنَّ أفضل طريقةٍ لاستخدام "جرامرلي" (Grammarly) هي لصق مسودات المقالات في مستندٍ جديد، حتَّى تتمكَّن من العمل بسرعةٍ من خلال التغييرات المقترحة (الخيار 3. 1. أعلاه)؛ لكنَّنا ننصحك بتجربة إضافة المتصفح أيضاً (الخيار 3. 5. أعلاه).

إقرأ أيضاً: تحسين مهارات كتابة البريد الالكتروني وتجنب الأخطاء الشائعة

3. ما مدى سهولة استخدام "جرامرلي" (Grammarly)؟

عملية تثبيت برنامج "جرامرلي" (Grammarly) على جهاز الكمبيوتر عمليةٌ خاليةٌ من المتاعب، ولن يستغرق الأمر سوى بضع نقراتٍ لإضافة ملحق المتصفح.

بمجرد تثبيت "جرامرلي" (Grammarly)، لن يكون هناك الكثير للقيام به، حيث يتحقَّق "جرامرلي" (Grammarly) في الخلفية من كلِّ ما تكتبه.

4. كم تكلفة الاشتراكات المدفوعة في "جرامرلي" (Grammarly)؟

الاشتراكات المدفوعة في Grammarly

إنَّ برنامج "جرامرلي" (Grammarly) برنامجٌ مجانيٌّ بميزاته الأساسية، ويمكنك الدفع والترقية إلى الاشتراك الممتاز (Grammarly Premium) بالأسعار الآتية:

  • تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري الممتاز (Premium) في برنامج "جرامرلي" (Grammarly) مبلغ 29.95 دولاراً أمريكياً في الشهر.
  • تبلغ تكلفة الاشتراك الفصلي الممتاز (Premium) في برنامج "جرامرلي" (Grammarly): مبلغ 19.98 دولاراً أمريكياً شهرياً، تُدفَع كدفعةٍ واحدةٍ عن ستة أشهر بمبلغ 59.95 دولاراً أمريكياً، وبالتالي تكون نسبة التوفير مقارنةً بالاشتراك الشهري هي 33%.
  • تبلغ تكلفة الاشتراك السنوي الممتاز (Premium) في برنامج "جرامرلي" (Grammarly): مبلغ 11.66 دولاراً أمريكياً شهرياً، تُدفَع كدفعةٍ واحدةٍ عن سنةٍ كاملةٍ بمبلغ 139.95 دولاراً أمريكياً، وبالتالي تكون نسبة التوفير مقارنةً بالاشتراك الشهري هي 61%.

أيضاً، يتوفَّر في برنامج "جرامرلي" (Grammarly) اشتراكٌ للأعمال (Business)، مخصَّصٌ بشكلٍ رئيسٍ لفرق العمل، وتبلغ تكلفة الاشتراك الشهري 12.50 دولاراً في الشهر لكلِّ مستخدم، تُدفَع سنوياً كدفعةٍ واحدة؛ ويُشترَط أن يتمّ الاشتراك لثلاثة مستخدمين (من موظفيك) على الأقل بهذه الخدمة، وبالتالي سيكون مقدار الدفع السنوي الإجمالي لثلاثة مستخدمين 450 دولاراً أمريكياً.

5. ما هي فوائد وميِّزات الاشتراك الممتاز (Premium) في "جرامرلي" (Grammarly)؟

ستكون النسخة المجانية من "جرامرلي" (Grammarly) مفيدةً للغاية لشخصٍ يكتب بانتظامٍ ويُعَدِّلُ عملَ الآخرين. في الواقع، قد تكون النسخة المجانية كافيةً لاحتياجاتك؛ ومع ذلك، إنْ قرَّرت أن تدفع لتشترك بالإصدار المميَّز (Premium)، فستحصل على الميِّزات الإضافية الآتية:

  • الفحوصات المتقدِّمة لعلامات الترقيم والنحو والسياق وبنية الجملة.
  • اقتراحات تحسين المفردات.
  • التحقُّق من أسلوب الكتابة الخاص (راجع خيار Domain في قسم تحديد الهدف من الكتابة الذي تحدَّثنا عنه في الفقرة "2. كيف يعمل جرامرلي Grammarly").
  • كاشف السرقات الأدبيَّة (Plagiarism Detector) الذي يتحقَّق من أكثر من 16 مليار صفحة ويب فيما إذا كانت الكتابات مسروقةً من موقع إنترنتٍ آخر أم لا.

6. بمَ يختلف "جرامرلي" (Grammarly) عن المدقق البشري من ناحية التدقيق اللغوي؟

في بحث هذا المقال، جرى التواصل مع "بريندان براون" من موقع The Expert Editor -شركةُ التدقيق اللغوي والتحرير المهنية الرائدة في أستراليا- وسؤالُه عن قدرة الآلات (البرامج) على تدقيق الوثائق مقارنةً بالبشر الحقيقيين. إليك ما قال بريندان:

"أدوات البرامج مثل "جرامرلي" (Grammarly) فعَّالةٌ حقاً للأشخاص الذين يكتبون رسائل البريد الإلكتروني والمقالات بشكلٍ منتظم، ويريدون الحصول على تغذيةٍ راجعةٍ سريعةٍ لكتاباتهم. لا يمكن للبشر التغلُّب على الفحص الفوري السريع الذي توفِّره هذه البرامج؛ ومع ذلك، لا أوصي باستخدام "جرامرلي" (Grammarly) إذا كنت تكتب مخطوطةً طويلةً بطول كتابٍ أو ورقةً أكاديمية، إذ من المرجَّح ألَّا تكتشف الأدوات البرمجية الأخطاءَ الأكثر دقة، وألَّا تفهم السياقَ الأعمقَ للمستند. إذا كنت جاداً في كتاباتك، وتحتاج إلى أن تكون كتاباتك خاليةً من العيوب؛ فإنَّني أوصي دائماً بالاستعانة بمدققٍ لغويٍّ بشري".

يبدو هذا منطقياً، إذ بإمكانك استخدام "جرامرلي" (Grammarly) لرسائل البريد الإلكتروني والمقالات، مع الاستمرار بالاستعانة بمدققٍ لغويٍّ بشريٍّ للكتب الإلكترونية والمقالات الأطول التي تكتبها.

إقرأ أيضاً: ما هو الذكاء الاصطناعي (AI)؟ وماهي تطبيقاته ومخاطره؟

7. من يجب أن يستخدم "جرامرلي" (Grammarly)؟

نعتقد أنَّ "جرامرلي" (Grammarly) مفيدٌ لأيِّ شخصٍ يعمل بصفةٍ مهنيَّة، سواءً كانت رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها، أم المستندات التي تكتبها؛ حيث ستساعد الأدوات الموجودة في "جرامرلي" (Grammarly) في ضمان أنَّ ما ترسله أو تنشره خالٍ من الأخطاء (الإملائية منها على أقل تقدير)؛ كما يُوصَى به أيضاً بشكلٍ خاصٍّ لغير الناطقين باللغة الإنجليزية.

عندما تكون متحدِّثاً باللغة الإنجليزية كلغةٍ ثانية، تتسلَّل الأخطاء إلى كتاباتك دون أن تشعر، وذلك بغضِّ النظر عن مدى إتقانكَ إيَّاها. أفاد موقع Ideapod أنَّه عندما تُرسَل إليه مقالاتٌ للنشر من قبل متحدِّثين باللغة الإنجليزية كلغةٍ ثانية، يستغرق الأمر مزيداً من العمل لتحريرها. وعلى الرغم من أنَّ جودة المحتوى هي نفسها  - تماماً  - التي يرسلها متحدثو اللغة الإنكليزية كلغةٍ أم، لكنَّ الأمر يستغرق وقتاً أطول لإعداد المقالة للنشر.

إنَّ "جرامرلي" (Grammarly) أداةٌ فعَّالةٌ لإزالة معظم هذه الأخطاء.

فيما يلي بعض الأشخاص الذين قد يجدون أنَّ استخدام "جرامرلي" (Grammarly) مفيدٌ لهم:

  • كُتَّاب المحتوى والمسوِّقون وكاتبو الإعلانات.
  • المدوِّنون.
  • المؤلِّفون.
  • الطلَّاب.
  • المحترفون الذين يرغبون بإنشاء رسائل بريدٍ إلكترونيٍّ دقيقةٍ أو عروضٍ تقديميّةٍ أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مالكو الشركات الرقمية، والمدراء، وأيّ فردٍ يريد التحقُّقَ من المحتوى ضدَّ السرقات الأدبية.

تكون بعض الميزات الأكثر تطوراً في "جرامرلي" (Grammarly) جزءٌ من الاشتراك الممتاز (Premium)؛ لذا يجب أن تفكِّر في هذا الاشتراك المدفوع إذا كنت جاداً في إنشاء محتوىً أدبيٍّ فريدٍ وغير مسروقٍ أدبيَّاً. ستسمح لك هذه الميزات الجديدة بإنشاء قاعدة تدقيقٍ لغويٍّ أكثر تعقيداً كلَّما كنت تستخدم "جرامرلي" (Grammarly) بمرور الوقت.

8. ما مدى توافق "جرامرلي" (Grammarly) مع المنصَّات الأخرى؟

تعدُّ براعة "جرامرلي" (Grammarly) في العمل جنباً إلى جنبٍ مع المنصَّات الأخرى ميزةً أخرى تُضاف إلى ميِّزاته، وهذا شيءٌ ستجده مفيداً بشكلٍ خاصٍّ إذا كان عملك يتضمَّن استخدام أنواعٍ مختلفةٍ من البرامج.

علاوةً على ذلك، يعمل "جرامرلي" (Grammarly) أينما كنت، ويمكنك استخدامه كتطبيقٍ على سطح المكتب في أنظمة "ويندوز" و"ماك"، أو كامتدادٍ (Extension) لمتصفح الإنترنت، وهو أمرٌ رائعٌ إذا كنت تكتب رسائل البريد الإلكتروني باستمرار.

لا يعمل "جرامرلي" (Grammarly) حالياً على أنظمة لينكس، ولكن يمكنك الاستمرار باستخدام إضافات "جرامرلي" (Grammarly) لمتصفحات الإنترنت في نظام لينكس.

"جرامرلي" (Grammarly) متاحٌ أيضاً كتطبيقٍ للهواتف الذكيَّة، حيث يسمح تطبيق لوحة المفاتيح من "جرامرلي" (Grammarly) بتصحيح أيِّ شيءٍ تكتبه على هاتفك على الفور؛ وإذا كنت تقوم بمعظم مراسلات عملك أو غيرها من الكتابة المتعلِّقة بالعمل على هاتفك المحمول، فيمكنك الآن أن تقول وداعاً للأخطاء النحوية الأساسية.

يمكن استخدام "جرامرلي" (Grammarly) على النحو التالي:

  • تطبيق الويب "جرامرلي" (Grammarly) الذي يعمل من متصفح الإنترنت مباشرةً، وهو يعمل بشكلٍ مشابهٍ لمستندات Google.
  • مكوِّنٌ لحزمة تطبيقات "مايكروسوفت أوفيس" (Microsoft Office)، مع الانتباه إلى أنَّ "جرامرلي" (Grammarly) حالياً لا يوفِّر إضافةً لبرنامج البريد الإلكتروني "أوتلوك" (Outlook).
  • المكوِّن الإضافي لمتصفح الإنترنت "جوجل كروم" (يعمل بشكلٍ أفضل للمستخدمين الجدد).
  • تطبيق سطح مكتب لنظامي "ويندوز" و"ماك" (غير متوفرٍ بعد لنظام لينكس).
  • تطبيقٌ للهواتف الذكية التي تعمل بنظامي "أندرويد Android"، و"أي أو إس iOS".

أصدرت شركة "جرامرلي" (Grammarly) العام الفائت عدداً من الميزات الجديدة بهدف تحسين تجربة المستخدم، لذا يمكنك الآن تعيين أهداف الكتابة والتحقُّق من رؤى الكتابة القيمة.

9. ما هو إصدار الأعمال "جرامرلي بزنس" (Grammarly Business):

أصدرت شركة "جرامرلي" (Grammarly) مؤخراً إصداراً جديداً من البرنامج يسمَّى: إصدار الأعمال "جرامرلي بزنس" (Grammarly Business Version)، يوفِّر الميزات الفريدة والشاملة نفسها مثل "الإصدار الممتاز" (Grammarly Premium). ومع ذلك، فهذا الإصدار أكثر تخصيصاً لأصحاب الأعمال، ولا يقتصر بشكلٍ أساسيٍ في العمل على منصَّةٍ واحدة.

إليكم بعض ميزات إصدار الأعمال (Grammarly Business):

  • عناصر تحكُّمٍ للمستخدم والمدراء، للتحكُّم بخصوصية وأمان كلِّ عضوٍ في الفريق.
  • وحدة تحكُّمٍ للمدراء لإدارة كلِّ اشتراك، ومراقبة نشاطه واتجاه المشاركة والتفاعل له.
  • الفوترة المركزية.

10. ما المشكلات التي قد تواجهها في "جرامرلي" (Grammarly)؟

مع أنَّ "جرامرلي" (Grammarly) إضافةٌ مفيدةٌ لعملية الكتابة، فقد واجه بعض المستخدمين تحدياتٍ في استخدام البرنامج.

المشكلة الأولى هي أنَّ إضافة المتصفِّح الخاصَّة بـ "جرامرلي" (Grammarly) تبطِّئ الكتابة عند استخدام متصفح الويب. إذا كنت تكتب بسرعة شديدة على لوحة المفاتيح (حوالي 80 كلمةً في الدقيقة)، ولديك جهاز كمبيوترٍ قوي مع معالجٍ سريع (للتعامل مع تحرير الفيديو)؛ فمع فحص "جرامرلي" (Grammarly) لكلِّ كلمةٍ بحثاً عن أخطاء، ستكون النتيجة أنَّ بعض الحروف لا تصل إلى الشاشة، ممَّا يؤدِّي إلى مزيدٍ من الأخطاء لتصحيحها بعد ذلك، في حال كنت تكتب بسرعةٍ كبيرة.

للتغلُّب على ذلك، يمكنك إيقاف تشغيل ملحق متصفح الإنترنت واستخدام برنامج الكمبيوتر (إصدار سطح المكتب) بدلاً من ذلك، ومن ثمَّ لصق المسودة مباشرةً في مستندٍ جديدٍ للتحقُّق من الأخطاء.

من الناحية المثالية، قد يرغب بعض المستخدمين في الاستمرار باستخدام ملحق متصفح الإنترنت دون الحاجة إلى اتباع هذه الخطوة الإضافية المتمثلة بلصق المسودات في برنامج سطح المكتب.

المسألة الثانية هي العدوانية التي يُطالِبك بها "جرامرلي" (Grammarly) للترقية من النسخة المجانية (Basic) إلى "الاشتراك المدفوع الممتاز" (Premium). هناك دائماً خياراتٌ في كلِّ مكانٍ للنقر عليها والاشتراك بالإصدار الممتاز، بالإضافة إلى كمِّ رسائل البريد الإلكتروني العادية التي تُطالِبك بالترقية إلى الإصدار المدفوع.

ملاحظة: إنَّ "جرامرلي" (Grammarly) ليس البرنامج الوحيد في السوق الذي يقوم بمهمَّة التدقيق الإملائي واللغوي، إذ يعدُّ ProWritingAid منافساً جديراً لـ "جرامرلي" (Grammarly).

إقرأ أيضاً: كيف تتقن الترجمة وتكون مترجماً محترفاً؟

11. هل يستحق الإصدار الممتاز (Premium) من "جرامرلي" (Grammarly) أن تدفع لأجله؟

لا يوجد شيءٌ يمكنه التغلُّب على المدققين اللغويين البشريين، ويمكن فقط للبشر أن يفهموا بشكلٍ محدّدٍ سياق ما تحاول كتابته.

ولكن، هل تستخدم شيئاً يُجنِّبك جميع الأخطاء النحوية الشائعة المزعجة؟ نعم، بالتأكيد؛ وهذا ما يجعلُ من النسخة المجانية من "جرامرلي" (Grammarly) رائعة.

السؤال هو: هل سيكون الإصدار الممتاز (Premium) أفضل من الإصدار المجاني (Basic)؟

الجواب هو: نعم، يقدِّم الإصدار الممتاز (Premium) مجموعةً كاملةً من الميزات التي ستساعدك على توفير الوقت وجعلك كاتباً أفضل من الناحية النحوية. إنَّ الإصدار الممتاز (Premium) أداةٌ موثوقةٌ ستساعدك في إدارة حتَّى أصغر الأجزاء الأساسية للكتابة بمجرَّد التعوُّد على التعامل مع هذه الأداة.

تدَّعي شركة "جرامرلي" (Grammarly) أنَّ الإصدار الممتاز (Premium) من برنامجها "جرى بناؤه بواسطة اللغويين وعشَّاق اللغة"، وأنَّه قادرٌ على التحقُّق من أكثر من 400 خطأ نحوي معقد؛ لذلك لن تُضطَّر إلى التحقق باستخدامك الإصدارَ الممتاز.

إليكَ مزيداً ممَّا يَعِدُكَ به الإصدار الممتاز (Premium)، والتي قد تجدها ميِّزاتٍ مفيدة:

  • فحوصاتٌ متقدِّمةٌ لعلامات الترقيم والنحو والسياق وهيكل الجمل: إنَّ هذا مفيدٌ بشكلٍ خاصٍّ لإنشاء محتوىً سهل القراءة.
  • اقتراحات تحسين المفردات: هذه الميزة مثاليةٌ في تجنُّب المرادفات المتكررة.
  • فحوصات أسلوب الكتابة الخاصَّة بالنوع: لا شيء يضاهي محرِّراً بشرياً عندما يتعلَّق الأمر بأسلوب الكتابة. ومع ذلك، فإنَّ هذه الميزة مكافأةٌ إضافيةٌ تضيف المزيد إلى كتاباتك.
  • كاشف السرقات الأدبية الذي يبحث بين أكثر من 16 مليار صفحة ويب: ربَّما تكون هذه واحدةً من أهمِّ ميزات الإصدار المتميز (Premium). يعدُّ هذا مثل وجود محرر، وميزات موقع (Copyscape) مدمجةٍ مع بعضها بعضاً في الوقت نفسه.
  • الحصول على تفسيرات قواعد النحو: إنَّها أداةٌ تعليميةٌ مضافة. يعتقد أغلب الكتَّاب الجيِّدون أنَّهم يعرفون كلَّ شيءٍ عن القواعد النحوية بشكلٍ جيِّد، لكنَّهم سيكونون دائماً عرضةً إلى الأخطاء؛ فهنالك أشياء يميلون إلى نسيانها، أو قواعد لم يتعلَّموها. لذلك يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدةً بشكلٍ خاصٍّ لأيِّ شخص، من المبتدئين إلى الخبراء.
  • الحصول على التعريفات والمرادفات عبر النقرات المزدوجة: تماماً مثل ميزة الحصول على تفسير القواعد النحوية، تعدُّ هذه أيضاً ميزةً صغيرةً وأنيقةً يمكنها رفع مستوى كتابة أيِّ شخص.

لا يمكن إنكار أنَّ النسخة المجانية رائعةٌ من تلقاء نفسها. ومع ذلك، يمنحك الإصدار الممتاز (Premium) مزيداً من الميزات.

إذا كنت جاداً بشأن إنشاء محتوىً لا يحتوي على أخطاء نحوية، فهذا هو الإصدار المناسب لك.

يقدِّم الإصدار الممتاز (Premium) معلوماتٍ تفصيليةٍ حول كلِّ خطأٍ نَحَويٍّ ترتكبه، لذا فهو أيضاً أداةٌ تعليميةٌ تُجنُّبكَ الأخطاء نفسها في المستقبل، وتمكِّنُكَ من تحديد أهداف الكتابة الخاصة بك.

بالإضافة إلى ذلك، يوفِّر الإصدار المدفوع هذا مزيداً من رؤى الكتابة، ويسمح لك بالعثور على مزيدٍ من الأخطاء وإصلاحها بشكلٍ كبيرٍ مقارنةً بالإصدار المجاني.

من الهامِّ أيضاً ملاحظة أنَّ الإصدار الممتاز (Premium) يقدِّم شرحاً أكثر تفصيلاً للتغييرات المطلوبة مقارنةً بالنسخة المجانية، وسيكون هذا مفيداً بشكلٍ خاصٍّ للمتحدِّثين باللغة الإنجليزية غير الأصليين الذين لا يريدون فحص قواعدهم اللغوية فحسب، ولكنَّهم يريدون أيضاً تحسين لغتهم الإنجليزية.

كما يوفِّر "جرامرلي" (Grammarly) أيضاً رؤى مفيدةً حول كتابتك، وذلك استناداً إلى الأحرف، وطول الجمل، والمفردات، وإمكانية القراءة، ووقت القراءة.

سيظهر لك "جرامرلي" (Grammarly) مزايا الإصدار الممتاز (Premium) في أثناء استخدامك الإصدار المجاني، بحيث يمكنك دائماً اتخاذ قرار الاشتراك بالإصدار الممتاز لاحقاً.

الخلاصة:

بشكلٍ عام، نوصي بشدةٍ باستخدام الإصدار المجاني من "جرامرلي" (Grammarly) لمعظم الناس. يقلِّل الكثير من الناس من أهمية تحرير كتاباتهم، إلَّا أنَّنا أصبحنا أكثر اعتماداً على البريد الإلكتروني بمرور الوقت، ووجود أداة تحريرٍ احترافيةٍ تتحقَّق من كلِّ شيءٍ قبل أن ترسل عملك، لهيَ طريقةٌ رائعةٌ لتحسين احترافك.

كما نعتقد أنَّ "جرامرلي" (Grammarly) مفيدٌ بشكلٍ خاصٍّ لغير الناطقين باللغة الإنجليزية، وسيحصلون على أقصى استفادةٍ من استخدامه.

ومع ذلك، لا نوصي باستخدام "جرامرلي" (Grammarly) كبديلٍ لاستخدام مدقِّقٍ بشريٍّ محترف عندما تكتب كتباً أو مخطوطاتٍ مماثلةً طويلة، فقد يسيء "جرامرلي" (Grammarly) تفسير السياق في هذا النوع من الأعمال الطويلة.

أخيراً، تجدر الإشارة إلى أنَّ هذه المقالة (المقالة الأصلية باللغة الإنكليزية) كانت قد حُرِّرت باستخدام "جرامرلي" (Grammarly)، وساعد "جرامرلي" (Grammarly) في إصلاح 11 خطأً فيها، ولا يزال هناك خطأٌ واحدٌ قرَّر مدقق المقالة البشري أنَّه لا يلزم إصلاحه.

 

المصدر


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: شرح خدمة "جرامرلي" (Grammarly) أفضل مدقق نحوي مساعد للمترجمين والكتاب






تعليقات الموقع