Top


مدة القراءة:5دقيقة

16 طريقة لصقل مهاراتك في حل المشكلات

16 طريقة لصقل مهاراتك في حل المشكلات
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:24-01-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إنَّ إتقان مهارات حل المشكلات أمر بالغ الأهمية في العمل؛ فبدون تطوير القدرة على الرجوع خطوة إلى الوراء والنظر في الأسباب والنتائج المختلفة، ثم اتخاذ الخطوات اللازمة لمتابعة المسار الصحيح؛ تكون أنت أو فريقك في ورطة، وغير قادرين على المضي قُدُماً أبداً.




وعندما تشعر وكأنَّك تواجه عقبةً تعيق تقدمك في قيادتك، أو في رحلة ريادة الأعمال؛ فلا بد أنَّك تريد أن تكون قادراً على إيجاد طريقة للتغلب عليها؛ ولمساعدتك على التعامل بشكل أفضل مع هذه العقبات، طلبنا من لجنة من أعضاء مجلس رواد الأعمال الشباب مشاركة أفضل نصائحهم لصقل مهارات حل المشكلات؛ وهذا ما قالوه:

1. التفكير في أسوأ الأوقات:

"إنَّ حل المشكلات شيء نتعامل معه جميعاً يومياً؛ ومع ذلك، فإنَّنا نتعامل مع المشكلات بشكل مختلف؛ ومن أجل حل مشكلاتك الخاصة، وتعليم الآخرين طريقة فعل الشيء نفسه؛ يجب على المرء أن يتأمل أسوأ أوقاته، ويتذكر الإجراءات التي اتخذها لتجاوزها؛ وفي أثناء القيام بذلك، تأكد من تدوين الملاحظات والتحقق من الإجراءات المُتَّبعة، ثم طبق ذلك على مواقف أخرى". - "زاك جونسون، مدون" (Zac Johnson, Blogger).

2. التصرف دائماً وكأنَّك طالب:

"عندما نحقق إنجازات معينة، ونحصل على بعض المصداقية؛ قد تسيطر علينا الأنانية، لذلك أقول لجميع قادة الفكر بأنَّه يجب علينا التعلم المستمر من الآخرين، ويجب أن نكون منفتحي التفكير؛ فنجاحنا لا يعني أنَّه ليس لدينا مجال للتحسين، فنحن لا نعرف كل شيء، ولن نعرفه أبداً؛ لذلك من أجل صقل مهاراتنا، يجب أن نتعامل وكأنَّنا طلاب إلى الأبد". - "فريتز كولكول، المدير التنفيذي لوكالة آي بي إن" (Fritz Colcol, ABN Circle).

شاهد بالفيديو: 6 عادات يمارسها الأشخاص الذين يتقنون التعلُّم

3. تمرين الإبداع وكأنَّه عضلة:

"يُمكنك ممارسة الإبداع بانتظام لتصبح أفضل في حل المشكلات؛ لذا تعامل معه مثل العضلات؛ فكلما تدربت أكثر، أصبحت أقوى. هناك بعض المهارات المفيدة المجانية، كالكتابة، والرسم، والاستقصاء الذهني؛ ومن الهام أن تسمح لنفسك بالتعبير عن أي فكرة مهما بدت سخيفة؛ وما إن تحصل على إجابات أكثر مما تحتاجه، قلل هذه الإجابات حتى تصل إلى الإجابة الأكثر فائدةً". - "سيد بلخي، مؤسس وورد برس بيغينر" (Syed Balkhi).

4. عدم أخذ الأمور على محمل شخصي:

"عندما لا نتمكن من حل مشكلة بالسرعة أو الكفاءة التي نريدها؛ فإنَّنا غالباً ما نلوم أنفسنا. ومن المفارقات؛ أنَّ الإلقاء باللائمة على أنفسنا، يجعل من الصعب علينا حل المشكلات الجديدة حال ظهورها؛ لذا أقترح عليك أن تتراجع دائماً عن الموقف الذي يتطلب حلاً، وأن تنظر إليه من وجهة نظر موضوعية". -  "جون تيرنر، مصمم صفحات إنترنت" (John Turner, SeedProd LLC).

5. تحديد المشكلة قبل محاولة حلها:

"يجب أن تعرف بالضبط المشكلة التي تواجهها قبل أن تتمكن من حلها؛ لذا ضع أمامك كل شيء يتعلق بالمشكلة - مثل الظروف والخيارات الممكنة - وحدد ما هو الأفضل لك بناءً على ما تعرفه؛ وكلَّما تدربت أكثر، تحسنت في حل المشكلات". - "جاريد أتشيسون، مطور ومستشار" (Jared Atchison, WPForms).

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتحسين المهارات التحليلية والاستفادة منها

6. تغيير وجهة نظرك:

"إذا غيرت الطريقة التي ترى بها المشكلة، وذلك من وجهة نظر شخص آخر أو من تجربته؛ فمن المرجح أن تمتلك الأدوات التي تحتاجها لفهم وجهة نظرهم، ما يساعدك على اتخاذ قرار متوازنٍ أكثر". - "ستيفاني ويلز، مصممة نماذج" (Stephanie Wells, Formidable Forms).

7. تبادل الأفكار مع الآخرين:

"هناك الكثير من القوة في التعبير عن مشكلاتك وأفكارك بصوت عالٍ مع الآخرين؛ فقد تحصل على تغذية راجعة وأفكار جديدة؛ ويمكن للآخرين في كثير من الأحيان، الإشارة إلى الأشياء الواضحة والتي فاتتك لقربك من المشكلة. أنت لست مجبراً على أن تكون وحيداً عندما يتعلق الأمر بحل المشكلات في عملك، فمن المفيد الاستعانة بمجموعة أو زملاء لدعمك". - "بلير ويليامز" (Blair Williams, MemberPress).

8. وضع هدفك الأسمى في الاعتبار:

"أفضل نصيحة نقدمها إلى القادة لصقل مهاراتهم في حل المشكلات؛ هي أن يضعوا هدفهم الأسمى في حسبانهم؛ ما الذي يحفزك؟ ولماذا تبذل الجهد والوقت في عملك؟

تتيح لك معرفة الإجابة عن هذه الأسئلة حل المشكلات بمزيد من الإبداع، والثقة، والقوة؛ وسيلاحظ من هم حولك شغفك أيضاً؛ ما يدفعهم إلى تطوير مهاراتهم القيادية بدورهم". - "شو سايتو" (Shu Saito, Godai).

9. البحث عن علاقات استثنائية:

"ليست معظم الحلول الاستثنائية للمشكلات معقدة بالضرورة، لكنَّها دائماً ما تكون مبدعة؛ فالإبداع لا يقتصر على صنع أشياء جديدة فحسب، بل يتضمن القدرة على إيجاد علاقات استثنائية بين الأشياء المألوفة. نصيحتنا هي أن تبدع من خلال البحث عن أكبر عدد ممكن من الأفكار؛ فكلَّما تعلمت المزيد من الأفكار، زادت الحلول الإبداعية التي تستعد لتنفيذها". - "سولومون ثيموثي، رائد أعمال وخبير تسويق" (Solomon Thimothy, OneIMS).

10. عدم إهمال الجسد:

"الجسم والعقل مترابطان كأنَّهما جزءٌ من عضوٍ واحد، وهذا يعني أنَّك إذا كنت ترغب في تحسين صحتك العقلية ومهارات حل المشكلات؛ فلا يمكنك إهمال صحتك الجسدية؛ لذا تذكر أن تتريَّض بانتظام، واحصل على قسط كاف من النوم ليلاً، وخذ فترات راحة إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً في العمل". - "برايس والكر" (Bryce Welker, The Big 4 Accounting Firms).

11. تبسيط المشكلة:

"بسِّط المشكلة لتصل إلى جوهرها الأساسي، ثم بسِّط الحل؛ حدد خطوتين أو ثلاث خطوات فعلية، وعند اتخاذها ستتمكن من حل المشكلة، فالأمر بهذه البساطة غالباً". - "أندرو شريج، الممول الشخصي لشركة موني كراشيرز" (Andrew Schrage, Money Crashers Personal Finance).

إقرأ أيضاً: سبع خطوات بسيطة لحل كل مشاكلك

12. النظر إلى المشكلة بوصفها فرصة:

"تُعدُّ مهارات حل المشكلات أمراً هاماً ضمن القوى العاملة، وغالباً ما تُحدد النجاح، وإحدى أفضل النصائح للقادة لصقل مهارات حل المشكلات؛ هي أن يكون المرء على دراية بعقله؛ فإذا سمحت لنفسك أن تكون مُثقلاً أو يائساً من حل المشكلة، فمن غير المحتمل أن تتوصل إلى أفضل الحلول؛ لذا انظر إلى المشكلات بوصفها فرصةً للتعلم، والإبداع، واكتساب الذكاء". - "دييغو أورجويلا" (Diego Orjuela, Cables & Sensors).

13. التطوع لصالح منظمات أخرى:

"إنَّ أفضل طريقة لممارسة حل المشكلات؛ هي أن تُعرِّض نفسك إلى تحديات وصناعات جديدة. توجد طريقة رائعة للقيام بذلك؛ وهي التطوع في منظمة غير ربحية، إذ ستتفاعل مع أشخاص جدد، وتتعلم أدوات وأساليب جديدة يمكن أن تساعدك في توسيع نطاق إبداعك لحل المشكلات في عملك الخاص". - "إنكسي ليو، إينبلوغ شركة تكنولوجيا أمريكية" (Nanxi Liu, Enplug).

14. قراءة بعض دراسات الحالة:

"كلما كنتَ قادراً، اقرأ دراسات حالة للقادة الحاليين والسابقين المعجب بهم؛ إذ تساعدك مذكَّراتهم وتقاريرهم الداخلية وتقارير المحللين، على وضع صورة واضحة لطريقة تعامل القادة الأكثر ثباتاً مع القرارات الصعبة بطريقة حكيمة؛ والأفضل من ذلك، حَوِّل هذا النشاط إلى تمرين جماعي من خلال مطالبة الزملاء التنفيذيين بمراجعة الدراسات نفسها ومناقشة استنتاجاتهم معك". - "يانيف مسجدي، نكستيفا" (Yaniv Masjedi, Nextiva).

15. تغيير مجموع عاداتك اليومية:

"يُعدُّ التفكير التقليدي أحد أكبر التحديات التي تواجه حل المشكلات، ولمواجهتها يجب عليك التفكير بطرائق إبداعية؛ ولكي تفكر بطريقة إبداعية، عليك الخروج من مجموع عاداتك اليومية؛ ومن أفضل الطرائق ليحصل عقلك على مساحة إبداعية هو تحديد موعد للابتعاد عن العمل، والذهاب في نزهة على الأقدام، والسماح لعقلك بالتجول بعيداً؛ وستجد أنَّ الأفكار الجديدة ستبدأ بالظهور". - "كيث شيلدز، ديزينلي" (Keith Shields, Designli).

16. مواجهة مشكلاتك بصدق:

"مع كل مشكلة تحاول حلها، ذكِّر نفسك من أنت، ولماذا تفعل ذلك. واجه جميع مشكلاتك بشجاعة، وحاول إيجاد حلولها بناءً على ما يمليه عليك صوتك وشعورك الداخلي وصدقك مع نفسك؛ فلا توجد طريقة أخرى لحل مشكلاتك سوى مواجهتها بفخر وبمعرفة أنَّك صادق مع نفسك، وبأنَّ مهمتك ووجهات نظرك لا تزال على حالها". - "ديزي جينغ، بانيز" (Daisy Jing, Banis).

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:16 طريقة لصقل مهاراتك في حل المشكلات