Top


مدة القراءة:8دقيقة

ما هو برنامج تيك توك (Tik Tok)؟ وما أهم إحصائياته وكيفية استخدامه

ما هو برنامج تيك توك (Tik Tok)؟ وما أهم إحصائياته وكيفية استخدامه
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:30-08-2020 الكاتب: هيئة التحرير

تيك توك (TikTok) هو تطبيق فيديو شائع، ويعتبر أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، وهو منصةٌ لصنع ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة. إذا كنت قد بدأت للتو بالتعرّف على برنامج "تيك توك" (TikTok)، فإليك كلّ ما تحتاج إلى معرفته لتغمر نفسك في هذه الأداة الاجتماعية الممتعة والذكية والغريبة في نفس الوقت.




ما هو تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

إنّ "تيك توك" (TikTok) هو أحد شبكات التواصل الاجتماعي، يعمل على أجهزة "أي أو إس" (iOS) و"أندرويد Android"، يمكن استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومشاركتها. تمّ إطلاقه في البداية باسم "دوين" (Douyin) في سبتمبر 2016، في الصين. في العام التالي (2017)، تمّ إطلاق التطبيق بواسطة شركة "بايت دانس" (ByteDance) للأسواق خارج الصين. يستخدم كلٌّ من "تيك توك" (TikTok) و"دوين" (Douyin) نفس البرنامج، لكنهما يحتفظان بشبكات منفصلة من أجل الامتثال لقيود الرقابة الصينية. تطبيق "تيك توك" (TikTok) متاح في جميع أنحاء العالم عبر متجر التطبيقات "آب ستور" أو "جوجل بلاي".

قد يتساءل البعض منكم عن سبب تشابه "تيك توك" (TikTok) بشكلٍ غريبٍ مع تطبيق "ميوزيكالي" (Musical.ly) من حيث ما تفعله داخل التطبيق. وهناك سببٌ وجيه لذلك. في أواخر عام 2017، اشترت الشركة الأم "بايت دانس" (ByteDance) التابعة لـ "تيك توك" (TikTok) موقع "ميوزيكالي" (Musical.ly). ونتيجةً لاندماج التطبيقين، كان لدى "تيك توك" (TikTok) وصولاً سلساً لاستهداف سوق المراهقين في الولايات المتحدة والذي كان ينتمي سابقًا إلى "ميوزيكالي" (Musical.ly).

في 7 أغسطس 2020 واجه التطبيق مشكلات قانونية في الولايات المتحدة، حيث وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمراً تنفيذياً يحظر التعامل مع الشركة الأم لتطبيق "تيك توك" من قبل المواطنين الأمريكيين، ابتداءاً من 20 سبتمبر من العام نفسه، وذلك بحجة أنّ التطبيق يمثل تهديداً للأمن القومي الأمريكي، بجمعه التلقائي لبيانات المستخدمين.

كيفية استخدام برنامج "تيك توك" (TikTok):

إنّ أبعاد مقاطع فيديو "تيك توك" (TikTok) أطول من محتوى الفيديو في كلٍّ من "إنستغرام" (Instagram) أو "سناب شات" (Snapchat)، ولكن هذا ليس الفرق الوحيد بين "تيك توك" (TikTok) وتطبيقات الشبكات الاجتماعية الشائعة الأخرى. إليك ما تحتاج إلى معرفته لتجد طريقك في التعامل مع أداة المشاركة الاجتماعية الفريدة هذه:

1. إنشاء حساب تيك توك TikTok:

بعد تنزيل تطبيق "تيك توك" (TikTok) على أجهزة "أي أو إس" (iOS) أو "أندرويد" (Android)، يمكنك البدء فوراً في تصفح مقاطع الفيديو التي قام غيرك بنشرها على "تيوك توك". ومع ذلك، لتحميل مقاطع فيديو خاصة بك على "تيك توك"، ستحتاج إلى إنشاء حسابٍ جديدٍ في "تيك توك" (TikTok)، وذلك عن طريق الضغط على Me في أسفل التطبيق ثمّ اضغط زر "Signup" وتابع الخطوات.

2. إنشاء فيديو "تيك توك" (TikTok):

من السهل إنشاء مقطع فيديو مباشرةً من تطبيق "تيك توك" (TikTok) أو تحميل مقاطع فيديو من هاتفك لاستخدامها في فيديو لنشره على "تيك توك" (TikTok). كل ما عليك الضغط باستمرار على زر "تسجيل" (Record) أو استخدام "ميزة العد التنازلي" في "تيك توك" TikTok لجعل التسجيل أسهل، حيث باستخدام هذه الميزة كل ما عليك هو تحديد مدة مقطع الفيديو الذي ترغب بتسجيله ومن ثمّ الضغط على زر "بدء العد التنازلي" (Start Countdown)، سيبدأ بعدها البرنامج بعدّ تنازلي 3 ثواني، ثمّ ستبدأ عملية تسجيل الفيديو بالمدة المحددة بدون إبقاء الضغط على أي زر.

يبلغ الحدّ الأقصى لطول مقاطع فيديو "تيك تيوك" 15 ثانية، ولكن يمكنك ربط مقاطع متعددة معاً لمدة 60 ثانية من إجمالي التسجيل.

3. إضافة فلاتر وتأثيرات إلى فيديو "تيك توك" (TikTok):

أضف مرشحات فيديو (فلاتر) ممتعة ومؤثرات خاصة في الوقت الفعلي أو بعد تسجيل مقطع فيديو لجعله أكثر جاذبية وتسلية.

ملاحظة: بعض التأثيرات يجب تعيينها قبل تسجيل الفيديو وليس بعده.

4. إضافة الموسيقى إلى مقاطع فيديو "تيك توك" (TikTok):

يحتوي "تيك توك" (TikTok) على مكتبة واسعة من المقاطع الصوتيّة لاستخدامها في مقاطع الفيديو التي تقوم بإنشائها. ابحث واكتشف وعاين وأضف الموسيقى والأصوات المناسبة على الفور إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك.

5. حفظ مسودة فيديو "تيك توك" (TikTok) لتعديلها ومن ثمّ نشرها في وقتٍ لاحق:

إذا لم تكن قد انتهيت من تصوير وتعديل وإنهاء فيديو "تيك توك" (TikTok) الخاص بك، وترغب في العمل عليه لاحقاً قبل نشره، فإن حفظ مسودة يعدُّ عمليةً بسيطة. اضغط زر "إنشاء فيديو" (Create Video)، ثمّ بعد الانتهاء من تصوير وتعديل الفيديو اضغط زر "التالي" (Next)، ثمّ اضغط زر "مسودات" (Drafts).

إقرأ أيضاً: أفضل 11 برنامج تحرير فيديو لأجهزة أندرويد في عام 2020

6. البث المباشر في "تيك توك" (TikTok):

على غرار البث المباشر في "فيسبوك" (Facebook Live) وميزة البث المباشر في إنستغرام (Instagram Live) أيضاً، يمكنك إجراء بث مباشر على "تيك توك" (TikTok) للظهور بشكل مباشر عبر الفيديو في الوقت الفعلي إلى متابعيك.

لتستخدم هذه الميزة يجب أن يكون لديك على الأقل 1000 متابع، وهذا الرقم يختلف بحسب البلد الذي تعيش في. كل ما عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تشغيل تطبيق "تيك توك" (TikTok).
  • اضغط زر (+) في أسفل التطبيق.
  • اضغط خيار "مباشر" (Live) بجانب زر تسجيل الفيديو.
  • أدخل عنواناً (موضوعاً) للبث المباشر، ثمّ اضغط زر "Go Live" لتبدأ بثك المباشر.
إقرأ أيضاً: كيف تظهر بأفضل صورة في مكالمة الفيديو؟

7. إنشاء مقاطع فيديو "دويتو" (ثنائي Duet):

انضم إلى أصدقائك لإنشاء أداء في "تيك توك" (TikTok) باستخدام ميزة "الأداء الثنائي" (TikTok Duet)، حتى لو كنتما في أماكن مختلفة.

على سبيل المثال، سيختار بعض المستخدمين ميزة "الأداء الثنائي" (TikTok Duet) لتصوير ردّ فعلٍ على فيديو آخر. يمكن استخدام هذه الميزة أيضاً لتسجيل فيديو لشخصين يقومان بعمل غناء أغنية أو تمثيل مشهد من فيلمٍ مألوف في نفس الوقت، وما إلى ذلك. يمكنك أيضاً إكمال التحديات الممتعة التي ينشرها الآخرون على "تيك توك" (TikTok) باستخدام ميزة "دويتو" (Duet).

تعمل ميزة "الأداء الثنائي" (TikTok Duet) فقط مع مقاطع الفيديو التي تبلغ مدتها 15 ثانية أو أقل، ويجب أن يكون لديك حساب عام لاستخدام ميزة "دويتو" (Duet) في "تيك توك" (TikTok).

8. تغيير صورة ملف تعريفك واسم المستخدم على "تيك توك" (TikTok):

إذا كنت ترغب في إنشاء شخصية "تيك توك" (TikTok) جديدة، فمن السهل تبديل صورة ملفك الشخصي وتغيير اسم المستخدم الخاص بك. يمكن أن يكون اسم المستخدم الخاص بك أيّ شيءٍ تريده، ويمكنك استخدامه حتى إذا كان لدى شخصٍ آخر هذا الاسم أيضاً. يمكن تغيير ذلك عن طريق الضغط على زر Me أسفل تطبيق "تيك توك" (TikTok).

9. حذف فيديو "تيك توك" (TikTok):

تبقى الفيديوهات التي تنشرها على "تيك توك" في صفحتك الشخصيّة إلى حين أن تقرر إزالتها بحذف هذه المقاطع.

هل تشعر بالندم من نشر مقطعٍ ما على "تيك توك" (TikTok)؟ إذا قررت أنّ مقطع فيديو قمت بنشره على "تيك توك" لا يتوافق مع معاييرك الخاصة أو كنت تريد إعادة تسجيله، فمن السهل حذف مقطع فيديو واحد أو العديد من المقاطع أو حتى كل مقاطع فيديو "تيك توك" (TikTok) في صفحتك الشخصية. إليك الخطوات:

  • اضغط على مقطع الفيديو الذي ترغب بحذفه.
  • اضغط على الزر ذي النقاط الثلاثة في أسفل يمين الشاشة.
  • اسحب إلى اليمين في القائمة السفلية للوصول إلى خيار الخذف.
  • اضغط على "حذف" (Delete) ثمّ قم بتأكيد عملية الحذف عن طريق الضغط على زر "تأكيد" (Confirm).

10. حفظ وتنزيل مقاطع فيديو "تيك توك" (TikTok):

نظراً لتركيز "تيك توك" (TikTok) على الجانب الاجتماعي، لا تحتاج إلى أيّ أداةٍ خاصة تابعة لجهة خارجية لحفظ وتنزيل مقاطع فيديو "تيك توك" (TikTok) المفضلة لديك لمشاهدتها وقتما تشاء، أو مشاركتها كمقاطع كاملة على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى أو عبر واتساب.

لحفظ مقطع فيديو ضمن "تيك توك" بحيث يمكنك الرجوع إليه لاحقاً:

  • افتح "تيك توك" وانتقل إلى مقطع الفيديو الذي ترغب بحفظه.
  • اضغط على زر المشاركة (Share).
  • اضغط على زر "حفظ الفيديو" (Save Video)، سيبدأ "تيك توك" مباشرةً بحفظ وتنزيل الفيديو إلى جهازك.
  • بعد الانتهاء، سيتم عرض خيارات لك لمشاركة مقطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي وبرامج الدردشة الأخرى.
  • يمكنك اختيار المشاركة، أو الضغط على زر "تمّ" (Done). سيظهر الفيديو بين مقاطع الصور والفيديو على جهازك.

يمكنك بطريقةٍ أكثر سهولة الضغط باستمرار على مقطع الفيديو واختيار "حفظ الفيديو" (Save Video) لبدء عملية تنزيل مقطع الفيديو إلى جهازك.

قد تصادف بعض مقاطع فيديو "تيك توك" (TikTok) التي تفتقد إلى خيار التنزيل (Save Video) في قائمة المشاركة الخاصة بها. هذا ليس خطأ في التطبيق ولكنه "قيد" تمّ فرضه على الفيديو من قبل منشئ الفيديو الذي قد لا يرغب في أن يقوم الأشخاص بحفظ أعمالهم بسبب مشكلة متعلقة بحقوق النشر أو بسبب تفضيلٍ شخصي بسيط.

11. جعل حسابك في "تيك توك" (TikTok) خاصاً:

بشكلٍ افتراضي، عند إنشاء حساب جديد في "تيك توك" (TikTok)، يتمّ تعيينه على الوضع العام (Public)، بحيث يمكن لأيّ شخصٍ مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك التي تقوم بنشرها. إذا كنت تفضل أن يبقى حسابك خاصاً وغير عام، فاضبط حسابك على "خاص" (Private) حتى يتمكن متابعيك المعتمدون فقط من مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

لجعل حسابك خاصاً:

  • اضغط على Me في أسفل تطبيق "تيك توك" (TikTok).
  • اضغط على القائمة ذات النقاط الثلاث، ثمّ اختر "الخصوصية والأمان" (Privacy and safety).
  • قم بتفعيل خيار "حساب خاص" (Private Account).

12. حدد من يمكنه مشاهدة مقاطع فيديو "تيك توك" (TikTok) الخاصة بك:

حتى إذا كان لديك حساب عام، فقد ترغب في مشاركة مقطع فيديو معين مع عددٍ قليلٍ من الأشخاص. من السهل تعيين مقطع فيديو فردي حتى يتمكن الأصدقاء الذين يتابعونك فقط من رؤيته. أو اجعل مقطع الفيديو (خاصاً) مرئياً لك فقط.

تنقسم مقاطع الفيديو في "تيك توك" إلى فئتين:

  • مقاطع فيديو عامة: إذا كان لديك حساب عام، فيمكن للمستخدمين الآخرين مشاهدة جميع مقاطع الفيديو العامة. إذا كان لديك حساب خاص، يمكن لمتابعيك مشاهدة مقاطع الفيديو العامة فقط.
  • مقاطع فيديو خاصة: يمكنك أنت فقط مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك، بغض النظر عما إذا كان لديك حساب عام أو خاص.

13. اجعل الفيديو الخاص بك أفضل مع تطبيق تابع لجهة خارجية:

إذا كنت ترغب في نقل مقاطع فيديو "تيك توك" (TikTok) الخاصة بك إلى المستوى التالي، فجرّب تطبيق تحرير فيديوهات "تيك توك" مع تأثيرات بصرية وفلاتر وموسيقى والمزيد.

هناك العديد من هذه التطبيقات المتوفرة على متجر تطبيقات "جوجل بلاي" أو متجر تطبيقات "آب ستور".

14. استخدام العملات المعدنية (Coins) على "تيك توك" (TikTok):

عملة "تيك توك" (TikTok Coin) هي عملة افتراضية مستخدمة في تطبيق "تيك توك" (TikTok) الشهير على أجهزة "أندرويد Android" و"أي أو إس iOS" الذكية. لا يمكن شراء هذه العملات الرقمية إلا من خلال تطبيق "تيك توك TikTok" الرسمي وهي مصمّمة لاستخدامها فقط في نظام "تيك توك TikTok".

عادة ما تستخدم هذه العملات الافتراضية لدعم مستخدمي "تيك توك" الآخرين. على سبيل المثال، إذا بدأ مستخدم "تيك توك TikTok" البث المباشر، فأرسل له "رمز باندا" (يعادل 5 عملات) وسيحصل على نصف القيمة (بعد تحويلها إلى ألماس). عندما يجمعون ما يكفي من الماس، يمكنهم تحويله إلى نقود من خلال خدمة "باي بال PayPal".

15. المحافظة على أمان ابنك المراهق عند استخدامه "تيك توك" (TikTok):

يحتوي "تيك توك" (TikTok) على مجموعة من ميزات الرقابة الأبوية وموارد لجعل استخدام "تيك توك" (TikTok) آمناً قدر الإمكان لابنك المراهق.

يجب أن يكون عمر مستخدمي "تيك توك" 13 عاماً أو أكثر.

إقرأ أيضاً: كيفية إعداد الرقابة الأبوية في إنستغرام لحماية الأطفال والمراهقين

16. حذف أو إلغاء تنشيط حساب TikTok:

إذا شعرت بأنك لم تعد ترغب باستخدام تطبيق "تيك توك" بعد الآن، وترغب بحذف حسابك (Delete) في "تيك توك" (TikTok)، فقم بتنزيل أيّ مقاطع فيديو تريد حفظها أولاً قبل حذف حسابك. عندما تحذف حسابك، يتمّ حذف كلّ المحتوى المنشور من قبلك أيضاً. ضع في اعتبارك إلغاء تنشيط حسابك (Deactivate) إذا كنت بحاجةٍ إلى أخذ استراحةٍ فقط من التطبيق.

إقرأ أيضاً: ماذا يحدث عندما تقوم بإلغاء تنشيط (تعطيل) حسابك على فيسبوك؟

إحصائيات تطبيق "تيك توك" (TikTok Statistics):

  • لدى "تيك توك" أكثر من 800 مليون مستخدم مسجّل لعام 2020، مع أكثر من 150 مليون مستخدم نشط يومياً في الصين لوحدها.
  • تجاوز عدد تحميلات تطبيق "تيك توك" من متجري "جوجل بلاي" و"آب ستور" في شهر أبريل من عام 2020 حاجز المليوني (2 مليون) تحميل بحسب موقع "سينسور تاور" (Sensor Tower).
  • في الربع الأول من عام 2019، كان تطبيق "تيك توك" هو التطبيق الأكثر تحميلاً من متجر تطبيقات "آب ستور"، بعدد 33 مليون تحميل في الربع الأول من عام 2019، بحسب موقع "سينسور تاور" (Sensor Tower). متجاوزاً بذلك -في حينها- أشهر التطبيقات العالمية مثل "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب" و"يوتيوب".
  • يبلغ متوسط أعمار 41% من مستخدمي "تيك توك" 19-24 عاماً، وذلك بحسب إحصائية لموقع GlobalWebIndex لعام 2019.
  • إن 30% من عدد تحميلات "تيك توك" هو في الهند بعدد 611 مليون تحميل، تليها الصين بـ 196.6 مليون تحميل، ثمّ الولايات المتحدة الأمريكية بعدد 165 مليون تحميل، بحسب إحصائية لموقع "سينسور تاور" (Sensor Tower) لعام 2020.
  • يقضي مستخدمي "تيك توك" يومياً ما يقارب 52 دقيقة في استخدام التطبيق بشكلٍ وسطي، بحسب إحصائية لموقع BusinessofApps لعام 2019. في حين أنّ متوسط استخدام تطبيق فيسبوك هو 58.5 دقيقة يومياً لكل مستخدم.
  • برنامج "تيك توك" متوفر في 155 دولةً حول العالم، كما أنّه متوفر بـ 75 لغة مختلفة. حسب إحصائية لموقع AppTrace لعام 2019.
  • في أقل من 18 شهراً، ازداد عدد مستخدمي "تيك توك" (TikTok) البالغين في الولايات المتحدة 5.5 مرة. وذلك بحسب موقع Statista لعام 2019.
  • 9 من أصل 10 من مستخدمي "تيك توك" يستخدمون "تيك توك" لأكثر من مرّة واحدة في اليوم. مصدر الإحصائية موقع "تيك توك" عام 2019.
  • بلغ عدد المشاهدات اليومي لمقاطع الفيديو عبر "تيك توك" مليار مشاهدة يومياً في عام 2018، وذلك بحسب موقع InfluencerMarketingHub.

تحميل تطبيق تيك توك (TikTok):

يعمل تيك توك على كل من أجهزة أندرويد وأيفون وأيباد، كما يعمل من الكمبيوتر (سطح المكتب) عن طريق متصفح الإنترنت ولكن بإمكانيات محدودة:

  • تحميل تطبيق تيك توك لأجهزة أندرويد: من هنا.
  • تحميل تطبيق تيك توك لأجهزة أيفون وأيباد: من هنا.
  • للدخول إلى تيك توك من متصفح الإنترنت في جهاز الكمبيوتر: من هنا.

 

المصادر: 1، 2، 3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما هو برنامج تيك توك (Tik Tok)؟ وما أهم إحصائياته وكيفية استخدامه