Top


مدة القراءة:5دقيقة

4 طرق لجدولة المنشورات على عدة منصات وسائط اجتماعية دفعة واحدة

4 طرق لجدولة المنشورات على عدة منصات وسائط اجتماعية دفعة واحدة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:17-11-2020 الكاتب: هيئة التحرير

إذا كنت ترغب في نشر نفس المحتوى عبر شبكات اجتماعية متعددة في وقتٍ واحد، فالأدوات المذكورة في هذه المقالة هي الأدوات التي تحتاجها تماماً.




أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من الحياة الحديثة، حيث تُعَدُّ ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وسيلةً لنقل الشخصية التي تريدها إلى الأشخاص الذين لا يعرفونك. سواءً كان ذلك شريك حياتك المحتمل أو صاحب عملٍ في المستقبل. أمّا بالنسبة للآخرين، تعدُّ وسائل التواصل الاجتماعي ضرورةً لكسب المال.

يستخدم المؤثرون (Influencers) وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمنتجات مقابل رسوم، بينما يستخدمها المستقلون (Freelancers) والشركات لجذب عملاء جدد. كل هذا جعل مهمة تحديث حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بشكلٍ متكررٍ عمليّةً مهمة.

لكن ليس هناك حاجةٌ للسماح لوسائل التواصل الاجتماعي بالسيطرة على حياتك. تتيح لك العديد من الأدوات المذكورة في هذه المقالة جدولة المنشورات على عددٍ من الأنظمة الأساسية في نفس الوقت، مع ميزات أخرى بما في ذلك التنظيم وإعادة النشر والمزيد. وهنا في هذه المقالة لدينا أفضل هذه الأدوات.

1. "هوت سويت" (Hootsuite):

هوت سويت Hootsuite

إذا شعرت بأنك تنسخ وتلصق نفس المنشور من منصة وسائط اجتماعية إلى أخرى، فقد يكون "هوت سويت" (Hootsuite) هو الحلّ الأمثل لك. من خلال خطة الاشتراك المجانية في "هوت سويت" (Hootsuite)، يمكنك إضافة ما يصل إلى ثلاثة حسابات تعريف وسائط اجتماعية وجدولة 30 مشاركة شهرياً، وهو ما يجب أن يكون كافياً لمعظم الأفراد.

قد يرغب أولئك الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي من أجل أعمالهم في الاستثمار في حسابٍ احترافي، والذي يتجاوز الحدّ الأقصى لعدد ملفات التعريف الشخصية التي تصل إلى 10، مع عدم وجود حدٍّ للنشر. عند إنشاء منشورٍ جديد، يمكنك اختيار المكان الذي تريد نشر هذا المنشور فيه، وسيوفر "هوت سويت" (Hootsuite) معاينةً لكلّ منشور.

يحتوي "هوت سويت" (Hootsuite) أيضاً على مخطط، والذي يوفر طريقةً مرئيةً أكثر لاكتشاف الفجوات في جدولك الزمني. ميزةٌ رائعةٌ أخرى هي "الاستماع إلى الجمهور" (Audience Listening). يتيح لك هذا الخيار إنشاء "تدفقات" (Streams) تعرض جميع المنشورات من علامة هاشتاغ معينة أو من جميع الأماكن التي ذُكِرَ اسمك فيها. ويمكنك التعليق والرد مباشرةً من داخل التطبيق.

يدعم "هوت سويت" (Hootsuite) حالياً "تويتر" (Twitter) و"فيسبوك" (Facebook) بالإضافة إلى مجموعات فيسبوك (Facebook Groups) و"لينكد إن" (LinkedIn) و"إنستغرام" (Instagram) و"يوتيوب" (YouTube) و"بنترست" (Pinterest) - مع بعض القيود لكلّ نظامٍ أساسي من هذه الأنظمة. على سبيل المثال، لا يمكنك نشر مقطع فيديو على حسابك في "لينكد إن" (LinkedIn) أو عرض الإشارات (Tags) على "إنستغرام" (Instagram).

إقرأ أيضاً: جدولة التغريدات على تويتر

2. "لايتر" (Later):

لايتر Later

تعد الخطة المجانية في موقع "لايتر" (Later) أكثر شمولاً قليلاً من الخطة المجانية لـ "هوت سويت" (Hootsuite)، مما يسمح لك بجدولة 30 مشاركة لكلّ منصة. ومع ذلك، فإن اختيارات منصات الوسائط الاجتماعية الموجودة في "لايتر" (Later) أقلّ إثارة للإعجاب، إذ يوفّر "لايتر" (Later) اتصالاً فقط بشبكات "فيسبوك" (Facebook) و"إنستغرام" (Instagram) و"تويتر" (Twitter) و"بنترست" (Pinterest).

باستخدام التقويم المرئي الموجود في "لايتر" (Later)، يمكنك سحب الصور وإفلاتها في اليوم والوقت المطلوبين، ثم ملء النص - لجميع الأنظمة الأساسية دفعة واحدة. يمكنك أيضاً إنشاء خانات زمنية منتظمة في التقويم ترغب بملئها على أساسٍ منتظم (دعنا نقول ثلاث مرات في اليوم - الصباح وبعد الظهر والمساء)، ومشاهدتها بوضوحٍ للتأكد من أنَّك لم تنسَ أيَّ شيء.

تقدم خطط الاشتراك المتقدمة المدفوعة امتيازات إضافية، مثل "علامات التصنيف الشائعة" (Trending Hashtags) وإمكانية الرد على تعليقات "إنستغرام" (Instagram) مباشرةً من لوحة التحكم في الموقع. كما يقترح أيضاً أفضل وقتٍ في اليوم للنشر ويسمح بنشر القصص (Story) - وهو ما لا يسمح به الإصدار المجاني من "لايتر" (Later).

3. "سمارتر كيو" (SmarterQueue):

سمارتر كيو SmarterQueue

لا يقدم موقع الويب هذا إصداراً مجانياً، بل نسخةً تجريبيةً مدتها 15 يوماً فقط، مما قد يجعله أكثر ملاءمةً للأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال. ومع ذلك، فإنّ الميزات هنا أكثر شمولاً بكثير من خيارنا السابق، وبالتالي تستحق النظر فيها.

باستخدام خطة الاشتراك الأساسية (وهي اشتراك Solo)، يمكنك توصيل ما يصل إلى أربعة حسابات وسائل تواصل اجتماعية، ونشر ما يصل إلى 10 مرات في اليوم على أيٍّ منها. شبكات التواصل الأساسية المدعومة هي "تويتر" (Twitter) و"إنستغرام" (Instagram) و"بنترست" (Pinterest) و"لينكد إن" (LinkedIn) و"فيسبوك" (Facebook) بما في ذلك مجموعات فيسبوك (Facebook Groups). من المهم ملاحظة أنّه من أجل استخدام "إنستغرام" (Instagram) يجب عليك تثبيته على هاتفك أيضاً.

ترتبط بعض أفضل ميزات "سمارتر كيو" (SmarterQueue) بالمنظمة. يمكنك تعيين كل قطعة من المحتوى لاستخدامها كفئة أو تصنيف، مثل المقالات والشهادات والإلهام، وما إلى ذلك. سيساعدك هذا على نشر المحتوى على التقويم المرئي، وفقاً لما كنت ترغب في تمويله في أي يوم من الأيام.

بالإضافة إلى ذلك، باستخدام خطة الاشتراك الأساسية في الموقع، يمكنك وضع ما يصل إلى 500 منشور في قائمة انتظار، ثم يمكنك سحب وإسقاط نوع المنشور الذي تريد نشره، أو تحديده مسبقاً عندما تريد نشر كل فئة. يمكنك أيضاً أن تقرر إنشاء بعض المنشورات المحدثة بشكلٍ دائمٍ (Evergreen)، والتي تعتبر منشورات متوافقة مع معايير SEO وتبقى مُحَدَّثة للقُرَّاء على مدى فترةٍ طويلةٍ من الزمن.

إقرأ أيضاً: 5 طرق للتسويق عبر البريد الإلكتروني لتحسين ترتيبك على محركات البحث

4. "ديليفير إت" (dlvr.it):

ديليفير إت dlvr.it

يحتوي موقع "ديليفر إت" (dlvr.it) على الكثير من الميزات المشابهة لـ "سمارتر كيو" (SmarterQueue)، ولكن على عكس "سمارتر كيو" (SmarterQueue)، فإنه يحتوي على إصدارٍ مجاني. باستخدام هذا الإصدار المجاني، يمكنك ربط مِلَفَّي تعريف على وسائل التواصل الاجتماعي، وجدولة ثلاث منشورات في اليوم، وإنشاء قائمة انتظار تحوي 15 منشور جاهز للنشر لكل شبكة تواصل اجتماعي. باستخدام خطة الاشتراك الاحترافي (Pro)، يمكنك زيادة عدد قنوات التواصل الاجتماعية إلى 10، مع إمكانية نشر غير محدودة.

فيما يتعلق بالمنصات الاجتماعية المتاحة، ستجد "فيسبوك" (Facebook) مع مجموعات فيسبوك (Facebook Groups) و"تويتر" (Twitter) و"بنترست" (Pinterest) و"لينكد إن" (LinkedIn) و"تامبلر" (Tumblr) و"بلوغر" (Blogger) و"سلاك" (Slack) وحتى "وورد برس" (WordPress). من الواضح أنّ هذه المنصة غير مناسبة لمحبي النشر المرئي، حيث أنّ "إنستغرام" (Instagram) غير موجود في لائحة الشبكات الاجتماعية المدعومة. ومع ذلك، يمكنك ربط حسابك بقائمة الانتظار، وكلما نشرت على "إنستغرام" (Instagram)، سيتم نشر نفس المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

يتألق "ديليفير إت" (dlvr.it) عندما يتعلق الأمر بأتمتة المنشورات. يمكنك إعداد النشر الآلي من مصادر مختلفة، مثل "إنستغرام" (Instagram) الخاص بك، كما ذكرنا سابقاً، أو قناتك في "يوتيوب" (YouTube)، أو حتى مدونتك. يمكنك أيضاً تنظيم المشاركات من مواقع الويب الأخرى ذات الصلة بمجالك عن طريق إضافة موجز RSS الخاص بها. ستتم إضافة كل هذه العناصر إلى قائمة الانتظار أو نشرها على الفور.

تماماً مثل "سمارتر كيو" (SmarterQueue)، يمكنك أيضاً ترتيب مشاركاتك -تلك التي تكتبها أو التي تؤتمتها- حسب الفئات، لضمان تنويع المحتوى الذي تقوم بنشره. ومع ذلك، لم يتم تضمين هذا في خطة الاشتراك الأساسية (Basic). كما أنّ هناك ميزة أخرى رائعة مع خطة الاشتراك الاحترافي (Pro) وهي ميزة "Everqueue"، والتي كما تعمل ميزة "Evergreen" في "سمارتر كيو" (SmarterQueue).

كيفية اختيار أفضل برنامج جدولة لوسائل التواصل الاجتماعي:

عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل برنامج جدولة لوسائل التواصل الاجتماعي، فأنت بحاجةٍ إلى التفكير في عدة عناصر:

  1. الميزانية: فيما إذا كنت على استعدادٍ لإنفاق أيّ أموالٍ على أداةِ جدولة.
  2. عليك التفكير في منصة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها كثيراً: إذا كانت هذه المنصة هي "إنستغرام" (Instagram)، على سبيل المثال، فلا فائدة من استخدام "ديليفير إت" (dlvr.it). ولكن إذا كنت ترغب بالنشر على مجموعات فيسبوك (Facebook Groups) فقد يكون "ديليفير إت" (dlvr.it) هو الخيار الأفضل لك.

أخيراً، لا تنسَ أنه يمكنك أيضاً مزج الأدوات ومطابقتها لتناسب احتياجاتك بشكلٍ أفضل. العديد من المنصات، مثل "تويتر" (Twitter)، لها خيارات جدولة خاصة بها. كما يتيح لك "فيسبوك" (Facebook) أيضاً جدولة كلٍّ من صفحات "إنستغرام" (Instagram) و"فيسبوك" (Facebook) - لذا قد ترغب في مزجها بأحد الأدوات المذكورة أعلاه. لسوء الحظ، لا يمكن لهذه الأدوات مساعدتك فعلياً في أن يتم متابعتك والتفاعل معك على وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا يتطلّب جهداً فنيّاً بحدِّ ذاته.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:4 طرق لجدولة المنشورات على عدة منصات وسائط اجتماعية دفعة واحدة