Top


مدة القراءة:7دقيقة

سكراب القهوة للوجه والجسم والشعر

سكراب القهوة للوجه والجسم والشعر
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-05-2021 الكاتب: هيئة التحرير

القهوة ليست فقط ذلك المشروب ذو الرائحة الذكية والمذاق الجميل الذي يرغب أغلبنا أن يبدأ يومه بشرب كوب منه لأنَّه يُحسِّن المزاج، فالأمر الذي لا يعرفه الكثيرون أنَّه يُمكن إدراج القهوة ضمن روتين العناية بالبشرة، ومستحضرات التجميل، عن طريق ما يُسمى "سكراب القهوة".




ما هو سكراب القهوة "المقشر السحري"؟

هو وصفات طبيعية "ماسكات"، تكون القهوة المكون الأساسي فيها إضافة إلى مكونات أخرى، ويُستخدم سكراب القهوة للبشرة والجسم والشعر؛ حيث أثبتت القهوة فعاليتها في علاج مشكلات بشرة الوجه والجسم وفروة الرأس، وإبقائها نضرة ومشرقة، لاحتوائها على مادة الكافيين ومضادات أكسدة تزيد من تدفُّق الدم، وأحماض مثل حمض الكلوروجينيك والميلانيدات، التي تُقاوم الطفيليات.

سكراب للوجه حسب طبيعة البشرة:

يُجدد الجلد نفسه طبيعياً كل ثلاثين يوم؛ حيث تتخلص البشرة من الخلايا الميتة، وتستبدلها بأخرى جديدة، يُساعد سكراب القهوة في التقشير والتخلص من خلايا الجلد الميتة بشكل أسرع، مما يجعل البشرة أكثر لمعاناً وإشراقاً.

سنعرض بعض الوصفات التي تتضمن القهوة كسكراب للوجه حسب نوع البشرة، وتُطبَّق هذه الوصفات مرة أو مرتين في الأسبوع:

سكراب القهوة والسكر للبشرة الدهنية:

يُعاني أصحاب البشرة الدهنية من تراكم المادة الدهنية والزيتية على البشرة، مما يسد المسام، ويُسبب انتشار حب الشباب، والبثور فيها باستمرار؛ لذا فهي تحتاج للتقشير من مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل أسبوعياً؛ وذلك لمنع أي تراكم للزيوت التي تسد المسام.

يُفيد سكراب القهوة والسكر في تقشير البشرة الدهنية، وتخليصها من الزيوت والشوائب؛ حيث تُخلَط 2 ملعقة من القهوة المطحونة، مع ملعقة من حبيبات السكر، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ويُوضَع الخليط على الوجه مع التدليك لبضع دقائق، ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد.

القهوة والعسل والزبادي للبشرة الدهنية:

تفيد القهوة في تقشير البشرة، وتُضاعف الزبادي فوائدها، ويعمل العسل على ترطيبها، ويكون ذلك بخلط 2 ملعقة من القهوة المطحونة، مع 2 ملعقة من العسل، و2 ملعقة من الزبادي، يُوزَّع الخليط على البشرة، مع التدليك لبضع دقائق، ثم يُترك لمدة 10 دقائق، ومن ثم تُنظَّف البشرة بالماء البارد، وتُرطَّب بكريم مناسب.

القهوة وماء الورد للبشرة الدهنية:

يعمل ماء الورد على تنقية البشرة، وحمايتها من العوامل المُهيجة، أو حتى من الحساسية تجاه القهوة في حال كانت البشرة حساسة منها، كما أنَّه منظف ممتاز للبشرة، ويزيل الأوساخ والزيوت التي تسد المسام.

تُخلَط 2 ملعقة من القهوة المطحونة، مع 4 ملعقة من ماء الورد، يُوزع الخليط على البشرة مع التدليك، ويُترَك لمدة 10 دقائق، ثم تُنظَّف البشرة بالماء البارد، وتُرطَّب بكريم مناسب.

سكراب القهوة مع زيت الزيتون للبشرة الجافة:

تُساعد القهوة على ترطيب البشرة الجافة؛ لاحتوائها على العديد من الزيوت، وتُساعد هذه الزيوت على حماية كمية الماء الموجودة في الجلد، والحد من تبخُّره.

تُخلَط 2 ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، نضع الخليط على البشرة الجافة، مع التدليك لمدة دقيقتين، ونترك الخليط لمدة بين 10-15 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء البارد، يجب تكرار الوصفة مرة أسبوعياً.

إقرأ أيضاً: زيت الزيتون وفوائده للشعر والبشرة

سكراب القهوة وخل التفاح للبشرة الجافة:

يُعد سكراب القهوة وخل التفاح مناسب للبشرة الجافة، ويكون بخلط 2 ملعقة من القهوة، مع ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي، ونضع الخليط على البشرة مع التدليك، ويُترك على البشرة لمدة بين 15-20 دقيقة، ثم يُغسل بالماء البارد، يُكرر هذا السكراب مرتين بالأسبوع للحصول على نتائج جيدة.

سكراب القهوة مع العسل للبشرة المختلطة:

يعد سكراب القهوة مع العسل من الوصفات المناسبة للبشرة المختلطة؛ حيث تُخلَط نصف ملعقة كبيرة من القهوة، مع ملعقة كبيرة من العسل، ويُوضَع الخليط على البشرة مع التدليك لبضع دقائق، ثم يُترك لمدة 10 دقائق، ومن ثم يُغسل الوجه بالماء البارد.

وصفات سكراب القهوة التالية تُناسب جميع أنواع البشرة:

سكراب بقايا القهوة (التفل):

تُحضَّر القهوة كالمعتاد، ولكن بدون سكر، ويجب أن تكون القهوة من الأنواع التي لا تحتوي على الهيل؛ إذ نقوم بعد تناولها، باستخدام بقاياها (التفل) وتوزيعها على البشرة، مع التدليك لمدة 5 دقائق، ثم ترك القهوة على البشرة مدة 10- 15 دقيقة، ومن ثم تنظَّف الوجه بالماء البارد، وترطَّب بكريم مناسب.

القهوة وزيت الزيتون والكاكاو:

يمنح الكافيين الموجود في القهوة التألق والحيوية للبشرة، ويمنحها زيت الزيتون الترطيب والتغذية.

يُحضَّر هذا السكراب بخلط ملعقة واحدة من القهوة المطحونة، مع ملعقة واحدة من الكاكاو البودرة، مع 3 ملاعق من زيت الزيتون، يُوضَع الخليط على البشرة، مع التدليك لمدة 5 دقائق، ثم تُنظَّف البشرة بالماء البارد، وتُرطَّب بالكريم المناسب.

القهوة وزيت الزيتون والسكر:

يزيد وجود السكر مع القهوة من فعالية التقشير؛ حيث تُخلَط ملعقة واحدة من القهوة المطحونة، مع ملعقة واحدة من السكر، و3 ملاعق من زيت الزيتون، ويوزع الخليط على البشرة مع التدليك لمدة 5 دقائق، ثم يُترَك لمدة 15 دقيقة، ومن ثم تُنظَّف البشرة بالماء البارد، وتُرطَّب بالكريم المناسب.

القهوة مع الشوفان والحليب:

يؤمِّن خليط القهوة والشوفان والحليب الترطيب والتغذية وشد الجلد والتعامل مع التجاعيد؛ حيث تُخلط 2 ملعقة من القهوة المطحونة، و2 ملعقة من الشوفان، و4 ملاعق من الحليب، ويُوزَّع الخليط على البشرة مع التدليك لمدة 5 دقائق، ويُترَك 10 دقائق، ثم تنظف البشرة بالماء البارد مع الترطيب بالكريم المناسب.

القهوة وجل الصبار "الألوفيرا":

يُمكن استخدام جل الصبار الجاهز، أو نستخلصه من خلال تقطيع أوراق الصبار وتقشيرها، ثم نُفرِّغ الجل منها بالملعقة، ونخلطه بملعقة صغيرة من الماء، ويُحضَّر السكراب من خلال خلط 2 ملعقة من القهوة المطحونة، و2 ملعقة من جل الصبار، ويوزَّع الخليط على البشرة مع التدليك، ثم يترك لمدة 10 دقائق، ومن ثم تنظَّف البشرة بالماء البارد وترطَّب.

القهوة وبياض البيض:

يعمل بياض البيض إلى جانب القهوة على تقشير البشرة، بالإضافة إلى أنَّه يُفيد في شدها وتقليص المسامات، وهذا الماسك مناسب لجميع أنواع البشرة.

يُحضَّر هذا السكراب بخلط 2 ملعقة من القهوة المطحونة، مع بياض بيضة واحدة، ويُوزَّع الخليط على البشرة مع التدليك، ويُترك إلى أن يجف بياض البيض، ثم تُنظف البشرة بالماء البارد، وترطَّب بكريم مناسب.

القهوة والحليب وزبدة الشيا:

تقلل زبدة الشيا من آثار الشمس على البشرة، والحروق والاسمرار الناتج عنها، وتحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، فيتامين هـ، وفيتامين د.

تُخلط كمية متساوية من كل من: القهوة المطحونة، والحليب، وزبدة الشيا، ويُوزَّع الخليط على البشرة مع التدليك، ويُترك لمدة 15 دقيقة، ومن ثم تنظَّف البشرة بالماء البارد، وترطَّب بكريم مناسب.

القهوة والعسل وزيت جوز الهند:

تُفيد هذه المكونات في تقشير البشرة، والتخلص من الخلايا المتضررة، والحصول على بشرة صحية مشرقة.

يُحضَّر هذا السكراب بخلط 3 ملعقة من القهوة المطحونة، وملعقة واحدة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ويوضَع الخليط على الوجه مع التدليك لبضع الثواني، ويُترك 10 دقائق، ثم يُغسل بالماء البارد، ويُرطب بالمرطب المناسب.

إقرأ أيضاً: 5 وصفات من زبدة الشيا للحفاظ على صحة الشعر والبشرة

سكراب القهوة لفروة الرأس والشعر:

تعد القهوة مفيدة لفروة الرأس والشعر، بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، ويتم ذلك بوضع ثلاثة أكواب من القهوة على الشعر، وهو مبلل، مع تدليك فروة الرأس، ثم غسله بالماء الدافئ.

سكراب القهوة وزيت الزيتون للشعر:

يُفيد سكراب القهوة في تقوية الشعر وإعطائه اللمعان الطبيعي، وتنعيمه؛ حيث تُمزَج ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وتَوضع العجينة على جذور الشعر وفروة الرأس، مع التدليك لمدة 5 دقائق، ويُترك الماسك على الشعر لمدة ساعة إلا ربع تقريباً، ثم يُغسل بالشامبو، يجب تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعياً.

سكراب الجسم:

يُستخدم سكراب القهوة لتنظيف الجسم؛ وذلك لأنَّه يُقشِّر خلايا الجلد الميت الخارجية، ليسمح بطهور طبقة جديدة نضرة، فتُصبح البشرة أكثر صحةً وشباباً، ويُمكننا استخدام سكراب قهوة للجسم؛ حيث تُعد القهوة من المقشرات الجيدة، الغنية بمضادات الأكسدة.

من وصفات سكراب الجسم:

سكراب القهوة والملح للجسم:

يعد ماسك القهوة وملح الطعام من أفضل طرائق التقشير الطبيعية للجسم؛ حيث يمنحه النعومة والنضارة، تُخلط ملعقة من القهوة المطحونة، مع ملعقة من الملح، بكوب من الماء الدافئ، ويوضع الخليط على الجسم ويُدلك به بطريقة دائرية لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يُغسل الجسم بالماء الفاتر.

سكراب القهوة وزيت الزيتون والعسل للجسم:

تُخلط 3 ملعقة من القهوة المطحونة، وملعقة زيت زيتون، وملعقة عسل، وملعقة سكر، ويوضع الخليط على الجسم مع التدليك بطريقة دائرية، لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يُغسل الجسم بالماء الفاتر.

فوائد استخدام القهوة للبشرة والجسم والشعر:

فوائد سكراب القهوة للبشرة:

  1. نضارة البشرة: تزيد القهوة نضارة البشرة من خلال الكافيين الموجود فيها، والذي يُنظم الدورة الدموية، ويُجدد خلايا الجلد طبيعياً، كما تزيد القهوة من مادة الكولاجين في البشرة زيادة كبيرة، وتُحافظ على ترطيب البشرة؛ وذلك لأنَّها تعمل على تغليف الجلد بمادة دهنية زيتية خفيفة، تحول دون تبخَّر الماء في الجلد، وتمتلك القهوة خصائص، تُساعد في تهدئة التهاب البشرة واحمرارها أو تهيجها.
  2. الحماية من الشمس: تحمي القهوة من الأشعة فوق البنفسجية لاحتوائها على مضادات الأكسدة البوليفينول، وأُجرِيت دراسة على نساء يابانيات تترواح أعمارهن بين 30 و60 سنة، بيَّنت أنَّ المشاركات اللواتي لديهن أعلى استهلاك للبوليفينول، سواء حصلوا عليه من القهوة أم من مصادر أخرى، كان لديهن بقعاً أقل من بقع الأشعة فوق البنفسجية.
  3. محاربة حب الشباب: يظهر حب الشباب عندما يسد الزيت وخلايا الجلد الميتة المسام، التي قد تُصاب بالبكتيريا مما يُؤدي إلى الالتهاب، وتُحارب القهوة حب الشباب من خلال مضادات الأكسدة والمنشطات والأحماض الكلوروجينية التي تجعل منها مقشراً فعالاً؛ حيث تُسهم القهوة في إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام، وتُقلل الأحماض الكلوروجينية من الالتهاب.
  4. تفتيح البشرة: يُسهم تقشير الوجه بالقهوة في تفتيح البشرة، ومنع انسداد المسام، وإزالة الرؤوس السوداء.
  5. مكافحة الشيخوخة: تساعد القهوة في مكافحة الشيخوخة؛ وذلك لأنَّها غنية بمضادات الأكسدة، التي تحمي البشرة من ضرر الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، كما يُخفف حمض اللينوليك في القهوة من عملية الشيخوخة، ويجعل البشرة أكثر مرونةً.
  6. التقليل من تصبُّغات الجلد: تُقلل القهوة من تصبغات الجلد المرتبطة بالالتهابات، بفضل تأثيرها المضاد للالتهابات.
  7. التخلص من انتفاخ العيون والهالات السوداء: تُساعد القهوة في تخفيف انتفاخ العيون الملتهبة، والهالات السوداء، من خلال الكافيين الذي يُحفز تدفق الدم ويُوسِّع الأوعية الدموية، الأمر الذي يُساعد في شد الجلد بطريقة طبيعية، مما يُخفِّض تراكم السوائل تحت العينين، كما تُقلل أحماض الكلوروجينيك من الالتهابات حول العينين.
إقرأ أيضاً: 10 فوائد مُثيرة للقهوة

فوائد سكراب القهوة للجسم:

  1. تقليل السيلوليت: يُمكن استخدام سكراب القهوة لفرك مناطق السيلوليت بها وتقشيرها؛ حيث أوجدت الدراسات الحديثة أنَّ منتجات التخسيس الموضعي التي تحتوي على الكافيين، أثبتت فعاليتها في الحد من السيلوليت العنيد بنسبة 17%، ويكون سكراب السيلوليت بخلط ربع كوب من القهوة مع ثلاث ملاعق من السكر، وملعقتين من زيت جوز الهند، ويوضع الخليط على المنطقة المصابة بالسيلوليت مع التدليك لعدة دقائق، ثم تُشطف البشرة بالماء الفاتر.
  2. حمام القدم: تفيد القهوة في تطهير القدمين وتنعيمهما، من خلال حمام القدم الذي يمكن تحضيره بسكب القهوة والتفل في حوض صغير، ثم نقع القدمين في القهوة، وفرك خلايا الجلد الميتة بالتفل.

فوائد سكراب القهوة للشعر:

يُفيد استخدام القهوة كغسول للشعر أو شامبو، للحماية من الإصابة بأمراض فروة الرأس؛ إذ تنظِّف القهوة فروة الرأس من الخلايا الميتة، والفطريات والبكتيريا.

في الختام، القهوة أكثر من مشروب مفضَّل:

بعد أن تعرَّفت إلى فوائد القهوة المتعددة، من الآن وصاعداً لا تنظر إلى القهوة على أنَّها مجرد مشروبك المفضل وحسب؛ بل انظر إليها على أنَّها أيضاً مركباً له فوائد جمالية وصحية عديدة، ولا تتردد باستخدامها للعناية بالوجه والجسم والشعر.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:سكراب القهوة للوجه والجسم والشعر