الشوفان هو نبات عشبي يُشبه الحنطة والشعير في الشكل، ويدخل في أنواع مُختلفة من المأكولات، سنُعرفكم من خلال السطور التالية على 6 فوائد صحّية كبيرة يُقدمها الشوفان لصحة الإنسان.

1- الوقاية من أمراض القلب:

يحتوي الشوفان على مادة تُسمى الليجنانس وهي مادة تُساعد في الحِفاظ على صحة القلب، ويحتوي أيضاً على مادة مُضادة للأكسدة تعمل على مُهاجمة الشقائق الحُرة الضّارة التي تؤثر وبشكلٍ سلبي على نسبة الكولسترول المُفيد في الدّم، وبالتالي فهو يُساعد في حماية القلب والشريان التاجي من الأمراض.


اقرأ أيضاً:
8 علامات واضحة تدل على الإصابة بأمراض القلب


2- مُفيد للحمية الغذائيّة:

يحتوي الشوفان على نسبة قليلة جداً من السعرات الحراريّة، كما أنّ الألياف الموجودة فيهِ تعمل على امتصاص الماء وتُعطي إحساساً بالشبع لفترات طويلة، ويرى الكثير من الباحثين أنّ تناول الشوفان بشكلٍ يومي يمنع السمنة المُفرطة عند الأطفال.

3- الوقاية من أمراض السُكر:

يُقلّل الشوفان من خطر الإصابة بمرض السُكر بنسبة 60%، كما أنّ الشوفان مُفيد للأشخاص المُصابين بمرض السُكر، حيث أنّ البيتاجلوكان الموجودة في الشوفان يُبطِئ عملية هضم وامتصاص السُكر وبالتالي التحكّم في مُعدلات السُكر في الدّم.


اقرأ أيضاً:
النظام الغذائي الصحي لمريض السكري


4- تقوية الجهاز المناعي:

إنّ البيتاجلوكان الموجودة في الشوفان يُساعد الجهاز المناعي على مُقاومة البكتيريا والفيروسات، كما أنّه يساعد كُريات الدّم البيضاء على تحديد مكان الإصابة بالعدوى ومكان وجود البكتيريا ومُهاجمتها وبالتالي تسريع في عملية الشفاء.

5- الوقاية من أمراض السرطان:

إنّ إدخال الشوفان في النظام الغذائي اليومي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان، حيث أنّ المواد المُضادة للأكسدة الموجودة في الشوفان تمنع الشقائق الحُرة من التفاعل مع الحمض النووي والذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كما أنّ احتواء الشوفان على مادة الليجنانس تمنع الإصابة بأمراض السرطان المُرتبطة بالهرمونات كسرطان البروستات وسرطان الثدي والمبايض.


اقرأ أيضاً:
6 نصائح للوقاية من مرض السرطان


6- يُساعد في المُحافظة على ضغط الدّم:

يحتوي الشوفان على الألياف الذائبة والنصف ذائبة التي تُساعد على خفض ضغط الدّم، وبالتالي تُساعد في الحمايّة من الأمراض التي يُسبِبُها ارتفاع ضغط الدّم.

 

كما رأيتَ عزيزي للشوفان فوائد صحيّة كثيرة لجسم الإنسان، لذلكَ يجب الحرص على إدخاله في نظامنا الغذائي اليومي، لكي نُحافظ على صحتنا وصحة عائلتِنا من الإصابة بالكثير من الأمراض.


المقالات المرتبطة