Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

10 معلومات لا تعرفها عن زبدة الشيا

10 معلومات لا تعرفها عن زبدة الشيا
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 07-04-2019

تاريخ النشر: 16-01-2019

كثيراً ما نسمع عن زبدة الشيا في الإعلانات حيث تستخدم للترويج لمستحضرات العناية بالبشرة، إلا أنّ معظمنا لايعلم من أين تستخرج هذه الزبدة وما هي فوائدها الأخرى،فيمايلي سنقدم لك بعض المعلومات الهامة عنها.



1- تزرع شجرة الشيا في المناطق المدارية الاستوائية وتنتشر زراعتها بكثرة في منطقة السافانا بالسودان وفي النيجر وأعالي نهر النيل، ويتراوح طول شجرة الشيا بين 10 إلى 15 متر.

2- ثمار شجرة الشيا أو الكاريتي تشبه حبة الجوز من حيث الشكل والحجم ومن هذه الثمرة تستخرج زبدة الشيا.

3- استخدمت ثمرة شجرة الشيا منذ القدم حيث استطاعت الحضارات الافريقية أن تتوصل للفوائد الجمالية لزبدة الشيا، فاستخدمت لترطيب البشرة ويحكى أن نفيرتيتي كانت تعتمد على زبدة الشيا للعناية بجمالها.

4- تقوم المجتمعات المحلية باستخراج زبدة الشيا بطرق تقليدية وذلك من خلال نقعها بالماء المغلي ثم يجمع الدهن الذي يطفو على السطح، أمّا حديثاً يتم عصرها وكسرها بواسطة آلات خاصة كما يتم معالجة رائحتها لأن رائحتها غير محببة.

5- تعتبر زبدة الشيا مُرطّب طبيعي للبشرة فهي تحارب الجفاف وتحافظ على أنسجة البشرة وتساهم في تجديدها مما يمنع ظهور التجاعيد وكل ذلك بفضل احتوائها على الأحماض الدهنية وفيتامين إي، أ، د، ه ولذلك تستخدم الشركات زبدة الشيا لصناعة مستحضرات العناية بالبشرة.

6- يمكن استخدام زبدة الشيا لعلاج مشاكل الشعر فهي مصدر غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية حيث توفر الحماية الكاملة للشعر من العوامل المناخية القاسية وتساعد في علاج جفاف الشعر وتقصّفه وتُقوّي الشعر وتمنحه الرطوبة الطبيعية.


اقرأ أيضاً:
أهم الوصفات الطبيعية لتطويل الشعر والتخلص من مشاكله


7- تستخدم زبدة الشيا في صناعة بعض المراهم الطبية لعلاج الحروق والجروح، حيث تمتلك هذه الزبدة خصائص مضادة للالتهابات فهي تسرع من التئام الجروح والحروق وتساعد على استعادة مرونة الجلد وتمنع ظهور الندوب.

8- توصّلت الدراسات إلى إمكانية استخدام زبدة الشيا كواقي شمسي فهي تؤمن الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية وتمنح البشرة الرطوبة وتمدها بأهم العناصر الغذائية.


اقرأ أيضاً:
كيف تحافظ على البشرة من الشيخوخة والسيلوليت والسرطان


9- يمكن استخدام زبدة الشيا للعناية ببشرة الأطفال فهي خالية من المواد الكيميائية الضارة ولذلك تناسب بشرة الطفل الحساسة، كما أنّها تمنع تعرض الطفل للسماط إذا تم وضعها على جلد الطفل باستمرار.

10- تعتبر زبدة الشيا علاج فعال للأكزيما وذلك لغناها بفيتامين أ، أي والأحماض الدهنية فهي تعالج الالتهاب الناتج عن الاكزيما وتخفف الحكة وترطب الجلد لذا ينصح بوضع زبدة الشيا على مكان الأكزيما مرتين في اليوم.

 

وهكذا تعرفنا عزيزي على أهم المعلومات عن زبدة الشيا، احرص على استخدامها من أجل الاستفادة من فوائدها العديدة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 معلومات لا تعرفها عن زبدة الشيا




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع