Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم طرق العناية بالبشرة الجافة

أهم طرق العناية بالبشرة الجافة
مشاركة 
الرابط المختصر

من المعروف أن البشرة الجافة أقل عُرضةً لظهور الرؤوس السوداء والحبوب والبثور عليها لكنها في المقابل تعاني من التشقق والتقشر والتهيج فضلاً عن ملمسها الخشن، وللأسف أصحاب البشرة الجافة تزداد معاناتهم في فصل الشتاء فالبرودة القارصة والرياح وانخفاض الرطوبة تزيد من جفافها، ومن أجل ذلك وضع الخبراء بعض الطرق التي تساعد على العناية بها، فيما يلي سنستعرض هذه الطرق.




أولاً: شرب ما يعادل لترين من المياه

المياه هي المُركَّب الأساسي في الجسم ومن أجل ذلك يجب الإكثار من شربها وخاصة إذا كانت بشرتك جافة متشقِّقة، حيث تعمل المياه على ترطيب البشرة من الأعماق وزيادة نسبة إنتاج الكولاجين وهذا ما يجعلها  أكثر نضارة وصحة ومرونة، فضلاً على أنَّ المياه تُؤخر ظهور علامات الشيخوخة عليها.

ثانياً: استخدام المرطِّبات باستمرار

البشرة الجافة تحتاج لترطيب مستمر حتى تستعيد ملمسها الناعم ويفضل أن يحتوي المرطب على مادة الفازلين أو الجليسرين أو زبدة الشيا أو الألوفيرا حيث تساعد هذه المواد على ترطيب البشرة من الأعماق وهذا ما يحميها من الجفاف والتشقُّق، لذا احرص على استخدام المرطبات وخاصة قبل النوم وبعد غسل الوجه بالمياه.

ثالثاً: تناول الخضروات الورقية

يُقصَد بالخضروات الورقية السبانخ، والخس، والملفوف، والجرجير، فجميعها تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتاميني E،C التي تصلِح الأنسجة التالفة في الجسم وتحمي البشرة من التعرض للجفاف والتقشُّر وتحميها من مخاطر الأشعة الفوق بنفسجية، لذا داوم على تناولها بشكل يومي حتى تستعيد بشرتك ملامسها الناعم.

رابعاً: الإكثار من تناول الفاكهة

قم بإدراج الفاكهة لنظامك الغذائي مثل الموز، والتفاح، والكيوي، والبابايا، والبرتقال، والليمون واحرص على تناولها بشكل يومي بين الوجبات فهي غنيَّة بالفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة حيث تساعد على ترطيبها من الأعماق، وتحفِّز على إنتاج الكولاجين وهذا ما يحدُّ من ظهور التجاعيد ليجعلها ناعمة نضرة.

خامساً: وضع واقي شمسي عالي الحماية

التأثير الضار لأشعة الشمس يطال البشرة حتى في الشتاء عندما يكون الجو غائم، ومن أجل ذلك يوصي الخبراء بضرورة تطبيق واقي شمس عالي الحماية قبل الخروج من المنزل أو عند التزلج فهذا يحمي البشرة من التعرُّض للجفاف، كما يحدُّ من ظهور الكلف والنمش والتجاعيد المبكرة عليها.

سادساً: تطبيق الماسكات الطبيعية

من أكثر الطرق فعالية للعناية بالبشرة الجافة تطبيق الماسكات الطبيعية بشكل يومي، يمكنك مثلاً أن تطبق ماسك زيت الزيتون وزيت اللوز والعسل، أو ماسك هلام الصبار الطبيعي، أو ماسك الموز والعسل والأفوكادو، حيث تعمل هذه الماسكات على تزويد البشرة بالمغذيات والمرطبات التي تعالج تشققها.

 

اقرأ أيضاً: للسيدات: 6 ماسكات طبيعية مناسبة لفصل الصيف

 

سابعاً: غسل الوجه بالغسول المناسب

يعمل غسول الوجه على إزالة الشوائب وآثار المكياج عن البشرة ومن أجل ذلك احرص على غسل وجهك به صباحاً ومساءً، وبما أن بشرتك جافة اختر غسول ذو ملمس كريمي فهو يساعد على تنظيفها وترطيبها في نفس الوقت لتبقى ناعمة حريرية.

نصائح عامة:

  • تجنَّب غسل الجسم والوجه بالمياه الدافئة فهي تتسبَّب في نزع الزيوت الطبيعية من البشرة وزيادة مشكلة الجفاف.
  • تجنَّب تقشير البشرة على فترات متقاربة فهذا يعرِّضها للجفاف والتشقق، لذا اكتفي بتقشيرها مرة واحدة كل شهر.
  • تجنَّب وضع المكياج لساعات طويلة وخاصة كريمات الأساس فهي تمنع البشرة من التنفس وهذا ما يزيد من جفافها.
  • لا تنظف وجهك بالصابون فهو يحتوي على مواد كيميائية تؤثر على مستوى حموضة البشرة فيتسبَّب في جفافها وتهيُّجها.

إذا كانت طبيعة بشرتك جافة استعن عزيزي بالطرق السابقة والنصائح التي قدمناها لك فهي ستجعلها رطبة ناعمة الملامس، وهذا ما يزيد من سحرك وجمالك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم طرق العناية بالبشرة الجافة






تعليقات الموقع