Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

10 فوائد مُثيرة للقهوة

10 فوائد مُثيرة للقهوة
مشاركة 
الرابط المختصر

المشروب المفضل لدى الجميع، القهوة عزيزي القارئ، المشروب المنبِّه والغني بالكافايين الذي ينصحُك أغلب النّاس بالابتعاد عنهُ لما لهُ من آثار جانبيّة كثيرة، لكن هل تساءلت يوماً ما إذا كان للقهوة فوائد؟

للإجابة على هذا السُّؤال ماعليك سوى قراءة هذا المقال، لتحكم بنفسك على مشروبك المفضل أهو بهذا القدر من الخطورة أم أنّهُ غنيّ بالفوائد على صحّتك الذهنيّة والجسديّة.



1. تحسين صحّة الأوعية الدمويّة

للقهوة دور كبير في زيادة إنتاج النيتريك في خلايا بطانة الأوعية الدموية، مما يحسّن قوّة عضلاتها، حيثُ أكدت الأبحاث أن 8 أسابيع من شرب القهوة يقلّل ضغط الدّم بشكل واضح للغاية.

2. تَقي من أمراض القلب المُختلفة

تحوي القهوة كغيرها من المشروبات المنبّهة على نسبة كبيرة من المواد المُضادّة للأكسدة والتي تُنظّم نسبة الكوليسترول في الدّم، ممّا يَقي من أمراض القلب المُختلفة.

إقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من أمراض القلب

3. تقلّل الإصابة بالسّرطان

تحوي القهوة مواداً تبطّئ نمو الخلايا السرطانيّة في الجسم، ممّا يجعل القهوة سلاحاً فعّالاً ضد الإصابة بسرطانات الكبد والبنكرياس.

4. تُعالج الصُّداع

للقهوة تأثيرُها على خلايا وأعصاب الدّماغ، ممّا يجعلها تقلّل من حجم الأوعية الدمويّة فيه، وهذا الأمر ينعكس إيجاباً على موضوع صُداع الرّأس، حيث تحدّ القهوة كثيراً من حدوث الصُّداع.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح فعّالة للتخلّص من الصداع في الصيف

5. القهوة ومرض السكّري

تزيد القهوة من حساسية الجسم للأنسولين مما يخفض نسبة السكر في الدم، حيثُ أفادت الدراسات أنّ القهوة تعمل على منع حدوث مرض السكر من النوع الثّاني، وأنّ شرب حوالي 6 أكواب قهوة يوميّاً يخفّض احتمال الإصابة به إلى 55%.

6. منشّطة للرياضيين

تُخفّض القهوة من الاجهاد والتّعب بسبب التمارين الرياضيّة، حيث يُنصح بشرب كوب من القهوة قبل مُمارسة التمارين الرياضية بنصف ساعة تقريباً لأنّ الكافيين الموجود في القهوة يقلّل من انقباض العضلات ويخفّف آلامها.

7. تنبّه الدّماغ

تنبّه القهوة الدّماغ وتقلّل من خطر الإصابة بجلطة الدّماغ والاكتئاب لأنّ القهوة تعمل على زيادة نشاط الدّماغ، حيثُ أنّ تناول القهوة يوميّاً يقي من جلطة الدّماغ بنسبة 19%.

8. تُحارب الجذور الحُرّة

تحتوي القهوة على أكثر من 1000 مركّب يتغذّى عليها الجسم، وتُدعى هذه المركّبات بالمواد الكيميائيّة النباتية والتي تُحارب الجذور الحرة وتقوي المناعة وتحسّن الصحة، كما تحمي الجسم من التأكسُد.

إقرأ أيضاً: معلومات عن الجذور الحرة ونشأتها

9. تحسّن الذّاكرة

أكّدت التجارُب والأبحاث أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة صباحاً يقومون بتنفيذ مهامهِم بشكل أفضل من أولئك الذين لايفعلون، ويعود السّبب في ذلك لكون القهوة تحسّن الوظائف الإدراكيّة وتحسن الذاكرة مع التقدُّم في العُمر.

10. تقلّل من التوتُّر

المزيج الرّائع من العناصر الغذائيّة التي تحويها القهوة يجعل منها أفضل وسيلة للحد من القلق والتوتُّر وزيادة مستويات الكورتيزول، فتناول القهوة يُحارب الغضب والعصبيّة ويُنصح بتناول القهوة المنزوعة الكافايين للحصول على أفضل علاج لهذه الحالات.

عزيزي القارئ... بعد أن تعرّفت على فوائد القهوة التي اخترنا لك أهمّها فقط، ماهو حُكمك النهائي على مشروبك المفضل والذي هو الرّقم 1 لدى الكثيرين، أهو ضار بالصحّة أم أنه بالفعل المشروب اليومي الذي لايمكنك الاستغناء عنهُ؟ شاركنا الرّأي من خلال تعليق...


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 فوائد مُثيرة للقهوة






تعليقات الموقع