يهتم الإنسان عادةً بصحّة جسده سواء صحّة شعرهِ وأسنانهِ وبشرتهِ، إلّا أنه نادرًا ما يهتم بصحة أقدامه على الرغم من ضرورة الاهتمام بها، فالأقدام هي التي تساعد على التوزان والمشي والركض والقفز وعلى القيام بمختلف الأعمال اليوميّة، لهذا يجب أن تمنحها العناية اللازمة لتحميها من التعرض لمختلف المشاكل الصحيّة، ويكون هذا عن طريق التقيّد بالنصائح والإرشادات التاليّة.

أولاً: تنميل أصابع القدمين

يُعاني الإنسان من تنميل أصابع القدمين بشكلٍ خاص بعد ارتداء الحذاء لساعاتٍ طويلة، وتحدث هذهِ المشكلة نتيجة عدة أسباب هي:

1- نقص في الفيتامينات:

من الممكن أن يُصاب الإنسان بمشكلة تنميل القدمين نتيجة معاناته من نقصٍ لبعض الأنواع من الفيتامينات كفيتامين b12، والحديد.

2- التهاب الأعصاب:

يُعاني الإنسان من تنميل أصابع القدمين نتيجة إصابته بمشكلة التهاب الأعصاب المنتشرة في منطقة القدم والأصابع.

 

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن مرض التهاب الأعصاب

 

3- الإصابة بمرض السكري:

يُعاني الإنسان المصاب بمرض السكري من تنميل أصابع القدم وبشكلٍ خاص بعد ارتداء الكعب العالي، وذلك بسبب التأثير السلبي الذي يتركهُ مرض السكري على أطراف الجسم والأعصاب.

4- اضطراب الغدة:

إن معاناة الإنسان من اضطرابات الغدة الدرقيّة، يُساهمُ وبشكلٍ كبير في إصابته بوخزٍ شديد في أطراف القدمين، والأصابع.

نصائح للتخلص من هذهِ المشكلة:

1- نقع القدمين:

لكي تتخلّص من مشكلة تنميل أصابع القدمين، عليك أن تضعهم بالماء الدافئ المضاف له القليل من الملح الصخري لمدة ربع ساعة مع تكرار هذهِ العمليّة بشكلٍ يومي.

2- ترطيب القدمين:

يُمكنك أن تتخلّص من مشكلة تنميل القدمين عن طريق ترطيب الأصابع بعد ارتداء الأحذية باستخدام المرطبات الطبيعيّة، أو المرطبات الطبية.

3- تدليك القدمين:

لتتخلص وبشكلٍ سريع من مشكلة تنميل القدمين والأصابع، ننصحكَ بأن تدلكهم باستخدام زيت الزيتون، الذي يُساعدُ على تنشيط الدورة الدمويّة بشكلٍ طبيعي.

4- مشروب القرفة:

يُساعد مشروب القرفة على تنشيط الدورة الدمويّة، وعلى التخفيف من أعراض تنميل القدمين، لهذا ننصحكَ بأن تشرب كوب من مشروب القرفة الساخن المحلّى بملعقةٍ من العسل وبشكلٍ يومي.

 

اقرأ أيضاً: القرفة الخارقة.. خلطات وفوائد سحريّة (1)

 

5- ممارسة اليوغا:

تساهم تمارين اليوغا وبشكلٍ فعال في التخلّص من مشكلة تنميل القدمين، وذلك لدورها الكبير في تنشيط الدورة الدمويّة وتقوية الأعصاب المنتشرة في الجسم، لهذا ننصحكَ بأن تمارس تمارين اليوغا يوميًا ولمدة ربع ساعة.

ثانياً: تورّم القدمين

عادةً ما تتورم الأقدام نتيجة عدة أسباب كالوقوف لساعاتٍ طويلة، الجلوس لساعاتٍ طويلة، ارتداء الأحذية الضيقة، نقص بعض الأنواع من الفيتامينات، والعمل لساعاتٍ طويلة.

نصائح للتخلّص من هذه المشكلة:

1- مُكمّلات المغنيسيوم:

إنّ نقص المغنيسيوم يؤدي إلى الإصابة بمشكلة تورم القدمين، لذلك يوصي الأطباء بتناول 200 ملجرام يوميًا من مكملات المغنيسيوم، إلّا في حالات الحمل فيجب استشارة الطبيب.

2- ممارسة اليوغا:

تُساعد التمارين الرياضيّة واليوغا بشكلٍ خاص على تحسين وتنشيط الدورة الدمويّة، وبالتالي التخفيف من الإصابة بمشكلة تورم القدمين، لذلك ينصح الأطباء بممارسة اليوغا بشكل منتظم وتحت إشراف مدرب خاص.

 

اقرأ أيضاً: فوائد اليوغا لجسم الإنسان

 

3- تدليك القدمين بالزيوت:

يُساعد الحمام الدّافئ على التخلّص من مشكلة تورم القدمين، وذلك عن طريق وضع القليل من زيت الزيتون وزيت اللوز في المياه الدّافئة وتدليك القدم لمدة ربع ساعة يوميًا.

4- نقع القدمين بالملح:

يُمكن علاج مشكلة تورم القدمين عن طريق نقعهم بالماء الدافئ المُضاف له القليل من الملح، ولهذا العلاج تأثير سحري في القضاء على تورم القدمين وتحقيق استرخاء العضلات.

5- تناول البقدونس:

يُعتبر البقدونس من أهم الأعشاب المُستخدمة لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض مثل تورم القدمين والساقين نتيجة احتباس السوائل الزائدة في الجسم، حيثُ يعمل البقدونس كمنشط للكلى ويُحفزُ على إنتاج البول.

6- تناول بذور الكرفس:

يُساعد تناول بذور الكرفس على إدرار البول والتخلّص من مشكلة السوائل الزائدة التي تُسبب تورم القدمين، والوقاية من الإصابة بأمراض المفاصل والنقرس، وهذا ما أكدتهُ الكثير من الأبحاث العلميّة. 

ثالثاً: ضعف الدورة الدموية في القدمين

يتعرّض الإنسان لهذهِ المشكلة الصحيّة عندما يُصاب باضطراب أو بقصور عام في الدورة الدمويّة بمنطقة أطراف الجسم، حيث يؤدي هذا الاضطراب إلى ضخ الأوعية الدمويّة الدم خارج القلب والدماغ، مما يتسببُ بضيق الأوعيّة وضعف الدم المُتدفق إليها، وأهم أسباب الإصابة بهذهِ المشكلة هي:

  1. تعرّض الإنسان للعديد من الضغوط النفسيّة بشكلٍ يومي.
  2. انخفاض درجة الحرارة عن حدها الطبيعي.
  3. إدمان الإنسان لشرب وتعاطي المخدرات.
  4. الإصابة بالسمنة الزائدة.
  5. عوامل مرتبطة بتقدم العمر.
  6. ارتفاع مستوى الكولسترول في الدّم.
  7. عوامل وراثية متمثلة بإصابة أحد أفراد العائلة بأمراض الأوعية والسكتة الدماغيّة.
  8. الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.
  9. التعرض لمشاكل الكلى والقصور الكلوي.

أمّا أعراض هذه المشكلة فهي:

  1. الشعور بأوجاع شديدة في الساقين والقدمين.
  2. صعوبة شفاء الجروح.
  3. الإصابة بالتشنج العضلي المزعج.
  4. الشعور بإرهاق القدمين والأرداف عند السير.
  5. الشعور بأوجاع القدمين عند النوم.
  6. ترقق جلد الساقين.
  7. ظهور بقع زرقاء في منطقة القدمين.

نصائح لمعالجة مشكلة ضعف الدورة الدموية في القدمين:

  1. عدم الوقوف لساعاتٍ طويلة دون أخذ قسط بسيط من الراحة.
  2. عدم الجلوس لساعاتٍ طويلة دون حراك، وذلك لأنّ الجلوس الطويل يتسبّب بتجمّع الدم في القدمين بدلًا من جريانه.
  3. تجنّب وضع رجل فوق الأخرى وذلك لكي لا تؤدي لقطع الدورة الدمويّة.
  4. الجلوس بوضعية صحيّة كمباعدة الرجلين قليلًا عن بعضهما البعض على الأرض.
  5. ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ منتظم لتنشيط الدورة الدمويّة.
  6. ممارسة التمارين التي تساعدُ على تحريك القدمين كالسباحة، المشي، وركوب الدراجات لمدة نصف ساعة في اليوم.
  7. ارتداء الأحذية الطبية المريحة، وتجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
  8. ارتداء الجوارب الضاغطة المخصصة لتثبيت أنسجة القدمين.
  9. التوقف عن ممارسة العادات المضرة كالتدخين، شرب الكحول، والمشروبات الغازيّة، وذلك لتأثيرها الضار على الدورة الدمويّة.

رابعاً: تعرّق القدمين

أسباب الإصابة بمشكلة تعرق القدمين:

  1. التعرض للإجهاد العاطفي وممارسة التمارين الرياضيّة البدنيّة.
  2. السمنة التي لها دور كبير في الإصابة بتعرق القدمين.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على كميّة كبيرة من السموم.
  4. الوراثة أيضًا تلعب دورًا مهمة في الإصابة بهذهِ المشكلة.
  5. الأحذية المصنوعة من الأنسجة الصناعيّة التي تمنع تعرق القدمين.
  6. ارتداء الجوارب التي تحتوي على النايلون.
  7. الإصابة بفرط نشاط الجهاز العصبي، وفرط نشاط غدد العرق نفسها.
  8. قلة النظافة الشخصيّة، والتواجد في بيئةٍ دافئة لفترةٍ طويلة.

نصائح لعلاج مشكلة تعرّق القدمين:

  1. الحرص على العناية بنظافة القدمين، و إزالة الجلد الميت لأنه يسبب الرطوبة وبالتالي يوفر بيئة لتكاثر البكتيريا، ويفضل استخدام حجر الخفاف لإزالة الجلد الميت.
  2. نقع القدمين في الماء الدافئ الممزوج بقطرات من زيت شجرة الشاي، حيث يعمل زيت الشاي كمضاد للجراثيم ويجفف القدمين.
  3. يعتبر الشاي من أفضل العلاجات لتعرق القدمين، وذلك بفضل احتوائه على حمض التانيك، لذلك ينصح بنقع القدمين يوميًا لمدة 20 -30 دقيقة وتركهما حتى يجفا تمامًا.
  4. الحرص على تنظيف المنطقة الواقعة بين أصابع القدم، حيثُ تنمو الفطريات في هذه المنطقة، لذلك ينصح برش تلك المنطقة برذاذ خاص لعلاج الفطور في حالة تمت الإصابة بها.
  5. يعتبر زيت جوز الهند من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج فرط تعرق القدمين، كما أنه يستخدم لتهدئة أعراض الصدفية والاكزيما والتهابات المفاصل وينصح بدهن القدمين به بشكل يومي للتخلص من مشكلة فرط التعرق.
  6. يجب اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الطعام الحار، وينصح بتناول العنب والطماطم يوميًا لتهدئة مشكلة التعرق الشديد وذلك لاحتوائهما على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تنظم حرارة الجسم.
  7. الحرص على ارتداء الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي، فهي تمنع تعرق القدمين، وتجنّب ارتداء الأحذية المصنوعة من البلاستيك والنايلون.
  8. التخلص من الجوارب المصنوعة من النايلون، لأنها تزيد من رطوبة القدمين واستبدلها بالجوارب المصنوعة من الصوف ومن ألياف الخيزران فهي فعّالة جدًا في علاج فرط تعرق القدمين.
  9. استخدام البودرة الطبية الخاصة للقدمين بعد غسلهما وتجفيفهما، فهي تساهم في تجفيف القدم والتخفيف من العرق.

خامساً: رائحة القدمين الكريهة

تحدث هذهِ المشكلة نتيجة ارتداء الإنسان للجوارب المصنوعة من الخيوط الصناعيّة، وارتداء الأحذية البلاستيكيّة لساعاتٍ طويلة، وعدم الاهتمام بنظافة القدمين، وتعالج هذهِ المشكلة عن طريق:

1- الحفاظ على نظافة القدمين:

الحرص على غسل القدمين يوميًا والتركيز على منطقة بين الأصابع وخاصة بعد لبس الحذاء لساعات طويلة، وتنظيفها بالماء والصابون سيساعد هذا على التخلص من الأوساخ والعرق والبكتريا المسببة للرائحة.

2- التخلّص من الجلد الميت:

من المهم جداً أن نتخلص من الجلد الميت الموجود على كعب القدم وحول الأظافر، لأن الجلد الميت يوفر بيئة لتراكم البكتيريا وهذا ما يتسبب في انبعاث رائحة القدمين الكريهة والحرص على تقشير القدمين كل أسبوع مع الحفاظ على نعومة ورطوبة القدمين.

3- الحفاظ على جفاف القدمين:

تتكاثر البكتيريا في المناطق الرطبة، لذلك ينصح بتجفيف القدمين جيدًا بعد تنظيفها والحرص على ارتداء الجوارب والأحذية الجافة، كما ويُمكنك مسح قدميك بالكحول الطبي بعد تجفيفهما.

4- ارتداء الجوارب:

من الطرق الفعّالة للتخلّص من رائحة القدمين ارتداء الجوارب فهي تحدّ من انبعاث الروائح، وينصح باستخدام الجوارب التي يدخل في أنسجتها خيوط الأكريليك وخاصة في فصل الصيف أما في فصل الشتاء يمكن استخدام جوارب مصنوعة من صوف (مارينو) فهو يبخر العرق ليبقي على الأقدام جافةً ودافئة.

5- تهوية الأحذية:

مما لا شك فيه أنّ ارتداء الأحذية لساعات طويلة يتسبّب في انبعاث رائحة القدم ومن أجل هذا يجب تهوية الحذاء لعدة دقائق وارتدائه مرة أخرى، سيساعد هذا على تهوية الأقدام من الرائحة المحبوسة داخل الحذاء خلال اليوم.

6- استخدام المطهرات:

يساعد المطهر على التخلص من رائحة القدمين الكريهة، فهو يعمل على قتل الجراثيم الموجودة على القدمين ويمنع تراكم ونمو البكتيريا عليها، لذا يجب رش المطهرات المعقمة على القدمين باستمرار، ويمكن أيضًا استخدام مزيلات التعرق فهي تساعد على الحد من هذه المشكلة.

7- استخدام الماء والخل:

يعتبر الخل من أهم الطرق التي تساعدُ في التخلّص من رائحة القدمين، فهو يخلق بيئة حمضية شديدة تجعل من الصعب تعايش البكتيريا فيها، ويُستخدمُ عن طريق خلط نص كوب من الخل مع 8 أكواب من الماء الساخن ثم وضع القدمين في الخليط لمدة 15 دقيقة وغسلهم جيدًا.

سادساً: تشقّق القدمين

وهي من أكثر المشاكل الصحيّة المُحرجة والمؤلمة التي تصيب الإنسان، وتعالج مشكلة تشقق القدمين عن طريق الوصفات الطبيعيّة التاليّة:

1- زيت السمسم:

يحتوي زيت السُمسم على الكثير من المُرطبات التي تُساعد على ترطيب الجلد، وعلاج تلف الخلايا، والتخلص من العدوى البكتيريّة التي تتسببُ في تشقق الكعوب، وتستخدم هذهِ الوصفة عن طريق:

  1. مزج ملعقتين صغيرتين من زيت السمسم.
  2. نقع القدمين بالماء الدّافئ لمُدة عشر دقائق وتركها حتى تجف.
  3. تدليك القدمين بالزيت لمُدة عشر دقائق، وتكرر الوصفة يوميًا.

 

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحية للسمسم

 

2- الزيوت العطريّة:

تحتوي الزيوت العطريّة على الكثير من الخصائص التي تُساعد على ترطيب البشرة الجافة، والقضاء على البكتيريا التي تُسبب تشقق القدمين، وتستخدمُ الوصفة عن طريق:

  1. صب الماء الدّافئ في وعاء وتركهِ حتّى يبرد.
  2. مزج 3 قطرات من زيت النعناع العطري، وزيت شجرة الشاي، وزيت الكافور العطري.
  3. وضع مزيج الزيوت في الماء.
  4. نقع القدمين بهذا المزيج لمُدة نصف ساعة.

3- البقدونس:

يحتوي البقدونس على الفيتامين G الذي يُساعد على إنتاج الكولاجين الذي يُساعد على ترك البشرة ناعمة ونضرة، كما يحتوي على الخصائص التي تُساعد على تجديد الخلايا والقضاء على تشقق القدمين، وتستخدم الوصفة عن طريق:

  1. فرم 12 عود من البقدونس.
  2. إضافة البقدونس إلى نصف جرن من الماء الدّافئ.
  3. نقع القدمين لمُدة نصف ساعة مع الفرك.
  4. تكرار هذهِ العمليّة يوميًا لمُدة إسبوعين.

نصائح غذائيّة تساعد في علاج مشكلة تشقق القدمين:

  1. تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك، كالمحار، السردين، الجبن، واللحم البقري.
  2. تناول المأكولات التي تحتوي على الفيتامين A، كالجزر، حليب الماعز، الخضروات الورقيّة، البرتقال، والبابايا.
  3. تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين G، كالبرتقال، الجوافة، التوت.
  4. تناول المأكولات التي تحتوي على الأحماض الدهنيّة، كالمكسرات، بذور الكتّان، السمسم، زيت الزيتون.
  5. تناول كميات كبيرة من المياه تصل إلى 2 ليتر في اليوم.

 

وأخيرًا ننصحك عزيزي أن تتقيّد بكافة النصائح التي قدمناها لك، لتحافظ على صحة قدميك وتحميهم من التعرض لمختلف المشاكل الصحيّة المزعجة.

 

المصادر:

  1. علاج تشقق الكعبين
  2. مشكلة تعرق القدمين الزائد ما هي أسبابها وعلاجها
  3. رائحة القدم الكريهة: الأسباب والعلاج


المقالات المرتبطة