Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تورم القدمين: أسبابه وأهم طرق علاجه

تورم القدمين: أسبابه وأهم طرق علاجه
مشاركة 
الرابط المختصر

تعتبر مشكلة تورم القدمين حالة صحية شائعة وخاصة بين صفوف البالغين وكبار السن، يطلق عليها الأطباء اسم الوذمة المحيطية حيث تحدث هذه الوذمة عندما تتراكم السوائل داخل الأنسجة والعضلات مؤدِّية إلى تورُّم القدمين بشكل واضح، ولأننا نريد أن تمارس أعمالك دون الشعور بألم سنستعرض فيما يلي أسباب تورم القدمين وأهم طرق علاجه.



أسباب تورم القدمين:

السبب الأول: الحمل

يزداد وزن المرأة خلال أشهر الحمل فيؤدي هذا إلى زيادة الضغط على القدمين مما يؤدي إلى تورمها، كما وفي بعض الحالات يتسبب تمدد الرحم في زيادة الضغط على الأوعية الدموية الموجودة بالساق مما يؤدي إلى تورمها، وبعض الأطباء يرون أن سبب تورم القدم خلال فترة الحمل يعود إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل والتي تؤدي إلى احتباس السوائل والتعرض للتورم الشديد.

السبب الثاني: الجلوس لوقت طويل

الجلوس لوقت طويل أثناء مشاهدة التلفاز أو خلال السفر يعتبر من الأسباب الشائعة لتورم القدمين حيث تنجذب السوائل إلى أسفل الساقين بحكم الجاذبية وهذا ما يتسبب في تراكمها وتورم القدمين، كما أنّ الوقوف لفترة طويلة دون القيام بأي نشاط حركي يتسبّب في تورم القدمين.

السبب الثالث: المشي لمسافات طويلة

المشي لمسافات طويلة دون أخذ فواصل راحة يتسبب في تورم القدمين بشكل كبير، كما أن الرياضيين هم أكثر من يعانون من انتفاخ القدمين واحتباس السوائل.

السبب الرابع: تناول الأطعمة المالحة

من المعروف أن الملح يحبس الماء في الجسم فعندما تتناول الاطعمة المالحة يزداد تراكم الماء في الخلايا مما يجبر الجسم على الاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء ليعادلها فيؤدي ذلك إلى انتفاخ الأطراف وبشكل خاص القدمين.

إقرأ أيضاً: أضرار إدمان تناول الملح وطرق التخلص منه

السبب الخامس: أمراض الكلى

هناك علاقة وثيقة بين تورم القدمين وأمراض الكلى فعندما لاتعمل الكلى بشكل جيد يؤدي إلي تراكم السوائل في الجسم فيؤدي ذلك إلى انتفاخ القدمين بشكل واضح.

السبب السادس: أمراض الكبد

تؤثر أمراض الكبد على إنتاج بروتين الألبومين فيؤدي هذا إلي تسرب السوائل إلى الأوعية الدموية والخلايا فتتراكم السوائل في القدمين مسببة في تورمها بشكل كبير.

إقرأ أيضاً: أمراض الكبد، وأهم النصائح التي تساعد في الوقاية منها

علاج تورم القدمين:

  • يمكن أن تمارس بعض التمارين البدنية الخفيفة حيث تساعد الرياضة على تحسين نشاط الدورة الدموية، وهذا ما يخلّصك من مشكلة تورم القدمين.
  • خذ حمام بالمياه الدافئة ودلك قدميك بالزيوت كزيت اللوز، وزيت اللافندر، وزيت جريب فروت وزيت الزيتون، سيساعد هذا على تقليل تورم القدمين.
  • ضع قدميك في وعاء يحتوي على الملح والماء وانقع قدميك به لمدة نصف ساعة، سيزول التورم مباشرة وستصبح بحال أفضل.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة التورم حاول أن ترفع قدميك عن الأرض قليلاً، ستُريحك هذه الوضعية ولن تعرّضك لتورم القدمين.
  • ينصح الأطباء بضرورة تناول البقدونس فهو يعالج تورم القدمين بفضل قدرته على إدرار البول، حيث يعمل بمثابة مُنشّط للكلى.
  • تجنب تناول الأطعمة المالحة، واحرص على شرب كمية كافية من السوائل للحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

 

قد يكون تورم القدمين حالة مرضية عابرة لكن في حال استمرارها لوقت طويل يوصى باستشارة الطبيب في أسرع وقت، وأخيراً أتمنى لك عزيزي دوام الصحة والعافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تورم القدمين: أسبابه وأهم طرق علاجه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع