Top


مدة القراءة:4دقيقة

10 فوائد للبقدونس تجعل منهُ طبقاً رئيسياً

10 فوائد للبقدونس تجعل منهُ طبقاً رئيسياً
مشاركة 
الرابط المختصر

من أشهر أنواع النباتات التي تكاد لاتفارق منازلنا لما لها من استخدامات كثيرة وطعم لذيذ، كما يستخدمها البعضُ لتزيين الأطباق، فلونها الأخضر الجميل يفتح الشهية، إنها البقدونس أحد أكثر الخُضار فائدة على الإطلاق. والسّؤال الآن، ماهي فوائد هذا النبات الأخضر اللذيذ الطعم؟




1. معالجة أمراض الكلى

كونهُ مُدراً للبول، يُعتبر البقدونس صديقاً حميماً للكِلى حيث تُساعد زيادة كميّة البول الخارج من الجسم على دفع الميكروبات المُسبّبة لالتهاب المسالك البوليّة وطردها خارج الجسم، كما تُساهم في دفع الحصى المُتشكّلة في المجاري البولية التي تسبب آلاماً شديدة للكِلى.

2. يُخفّف آلام الدّورة الشهريّة

يُصاحب الدورة الشهريّة التي تصيبُ النّساء احتقانات وآلام نتيجة احتباس السّوائل في الجسم، وكون البقدونس مُدرّاً للبول فهو يُساهم في التخلُّص من هذه الآلام.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح طبيعيّة للتخلص من أوجاع الدورة الشهريّة

3. مُرمّم للحروق والجروح

أغلب الفيتامينات والمعادن الأساسيّة تجتمعُ سويّاً في هذا الغذاء المُتكامل، ممّا يجعله ذو قدرة شفائيّة لبعض حالات الحُروق والجُّروح، فهو مُرمّم طبيعي للأنسجة.

4. يُغذّي البشرة

باحتوائه على فيتامينات A,C,K التي تدخُل في تركيب مواد التّجميل الشهيرة عالميّاً، يُعتبر البقدونس مغذّياً طبيعياً للبشرة، فتناول البقدونس أو صناعة ماسك للوجه من مسحوقه تُكسبان البشرة نضارة وحيويّة، وهو يمنع ظهورَ التّجاعيد ويمنع جفاف الجلد وينقّي البشرة.

5. مُفيد للقلب

يُعدّ البقدونس غذاءاً رئيسياً لمرضى القلب لاحتوائه على حامض الفوليك الذي يحوّل الهوستومين الذي يُهدّد الأوعية الدمويّة إلى جُزيئات غير ضارّة، ممّا يُحافظ على القلب والأوعية الدمويّة من النّوبات وتصلّب الشرايين.

6. يغذّي الشّعر

إنّ الفيتامينات والمعادن التي يحويها البقدونس تمنع تساقُط الشّعر لأنها تمنحه الغذاء اللازم لنموّه وحيويّته، حيث يُحمَّم الشّعرُ بزيت البقدونس للحفاظ عليه من التّساقُط، كما يُستخدم البقدونس المَغلي من أجل شعر أكثرَ كثافة.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة صحية لمعالجة تساقط الشعر عند الرجال والنساء

7. يقي من السّرطان

يحتوي البقدونس على مُركّبات عضويّة تمنع نمو الأورام الخبيثة خاصّة في الرئتين، فهو يعمل على ترميم المناطق المُتضرّرة فيها كتلك التي تتأثّر بالتّدخين مما يجعلهُ يقي من السّرطان.

8. يُساعد في تخفيف الوزن

إنّ البقدونس حاليّاً من أبرز النّباتات المُساعدة على فقدان الوزن من خلال تناوله كمشروب مغليّ يوميّاً، لأنّه كمُدر للبول يعمل على التخلّص من السّوائل الزائدة في الجسم لذا يجعلُنا نخسر الوزن.

9. مُفيد للقولون

هو مُسرّع للهضم ويُحسّن العمليات الاستقلابية بالجسم ويسمح لهُ بالتخلُّص من الفضلات بشكل أسرع، كما يُساعد على التخلُّص من الغازات الموجودة بالأمعاء، هذه الأسباب وغيرُها تجعلهُ مُهماً للغاية في تنظيف القولون ووقايتهُ.

10. مُفيد لمرضى السكّر

تُفيد التّجارب على أنّ البقدونس لهُ آثار مُفيدة لخفضِ السُكّر في الدّم لدى الأشخاص المُصابين بداء السكّري، فقد أُجريت مجموعة من التجارب على مجموعة من الفئران وكانت النّتيجة هي انخفاض نسبة السكّر في دم الفئران التي تتناول جُرعة يوميّة من البقدونس.

شهرتهُ الكبيرة لم تأتِ من فراغ، فهو بالفعل أحد أنواع الخضار الأكثر استخداماً والأشمل فائدةً، لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجُها الجسم، فهو يُفيد القلب والقولون والرّئتين، ويُحافظ على البشرة والشعر، ويقي من مرض السكّر والسرطان، لذا مما لا شكّ فيه أنّ البقدونس يجب أن يكون طبقاً رئيسيّاً على موائدنا.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 فوائد للبقدونس تجعل منهُ طبقاً رئيسياً






تعليقات الموقع