نظام الكيتو دايت: فوائده وأضراره

تُعدُّ حمية الكيتو دايت من الأنظمة الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن بشكلٍ سريع وفعَّال، خلال 3 إلى 6 أشهر بالمقارنة مع غيرها من أنظمة الحمية. وفي هذه المقال أعزاءنا القرَّاء، سنتحدث عن مفهوم نظام الكيتو دايت، فوائده وأضراره، والأطعمة المسموحة والممنوعة عند اتباعه؛ لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



ما هو نظام الكيتو دايت؟

هو نظام غذائي يعتمد على تناول كميات كبيرة من الدهون، وكمياتٍ معتدلة من البروتين، وكميات منخفضة جداً من الكربوهيدرات. ويتم ذلك عبر التقليل من تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالدهون؛ الأمر الذي يخفِّض مقدار الكربوهيدرات الداخلة إلى الجسم، ويضعه في حالة تدعى: "الكيتوزية". والكيتوزية حالة يفقد فيها الجسم الوزن بشكلٍ سريع جداً، حيث تزيد من قدرة الجسم على تكسير جزيئات الدهون المخزنة، وتحويلها إلى كيتونات في الكبد، لتوفير الطاقة وزيادة إمداد الدماغ بها.

ماهي فوائد نظام الكيتو دايت؟

توجد عديدٌ من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند اتباع نظام الكيتو دايت. ومن أهم هذه الفوائد نذكر لكم الآتي:

1. فقدان الوزن:

يساعد نظام الكيتو دايت على فقدان الوزن بسرعةٍ كبيرة، بالمقارنة مع الأنظمة الغذائية المعتمدة على تقليل كمية الدهون؛ ذلك لأنَّ كمية السعرات الحرارية المستهلكة لتحويل الدهون إلى طاقة، أكبر بكثير من تلك اللازمة لتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.

2. الوقاية من حب الشباب:

إنَّ كمية الكربوهيدرات القليلة المتناولة في هذا النظام، وقلة إفراز الأنسولين، يساهمان بشكلٍ كبير في تجنب عديدٍ من مشكلات البشرة، وخاصةً حب الشباب، الذي يرتبط ظهوره بشكلٍ كبير بنسبة الكربوهيدرات المتناولة.

3. معالجة تكيسات المبايض:

يقلل اتباع حمية الكيتو دايت من إفراز الأنسولين، إضافة إلى أنَّه يعمل على فقدان الماء من الجسم؛ الأمر الذي يساهم بشكلٍ فعَّالٍ جداً في تقليل السوائل المتجمعة حول المبيض، والناتجة عن الإصابة بمتلازمة تكيسات المبيض. علماً أنَّه يُنصح بممارسة التمرينات الرياضية، إضافة إلى هذا النظام الغذائي.

4. الوقاية من السرطان:

إنَّ تخزين السكر وزيادة إفراز الأنسولين، يساهمان بشكلٍ كبير في نمو الخلايا السرطانية؛ لذلك تؤكد بعض الأبحاث أن اتباع نظام الكيتو دايت يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، ولكنَّ هذه الأبحاث ما زالت تحتاج إلى بعض الدراسة.

5. الوقاية من نوبات الصرع وحماية الخلايا العصبية:

أثبتت الدراسات والأبحاث أنَّ ارتفاع أجسام الكيتون في الدم، يؤدي إلى انخفاض في تواتر نوبات الصرع. وقد أظهرت الإحصائيات أنَّ ما يقارب نصف عدد الشباب والأطفال الذين خضعوا لحمية الكيتو دايت، انخفضت لديهم عدد نوبات الصرع بنسبة النصف تقريباً، فضلاً إلى دورها في تقوية الدماغ وحماية الخلايا العصبية، خاصةً لدى مرضى الزهايمر.

إقرأ أيضاً: أشهر قصص النجاح في خسارة الوزن في العالم

ماهي أضرار حمية الكيتو دايت؟

بالرغم من أنَّ اتباع حمية الكيتو دايت لها عديد من الفوائد، إلا أنَّها سلاح ذو حدين، حيث توجد عديدٌ من الأضرار الناتجة عن اتباعها. ومن أهم هذه الأضرار نذكر لكم:

1. الإصابة بالإسهال:

عند اتباع حمية الكيتو دايت، يمكن أن يُعاني الفرد من الإسهال، ويعود ذلك للأسباب الآتية:

  • إرهاق المرارة نتيجةً لكثرة تناول الدهون؛ إذ إنَّ المرارة هي المسؤولة عن تكسير الدهون الموجودة في الطعام.
  • عدم قدرة الجسم على تحمُّل مواد التحلية الاصطناعية ومنتجات الألبان المتناولة في هذه الحمية.
  • عدم تعويض نقص الكربوهيدرات الناتج، وذلك من خلال زيادة كمية الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الخضروات.

2. إمكانية استعادة الوزن المفقود:

تُعدُّ حمية الكيتو دايت، إحدى أنواع الحميات الغذائية المُقيِّدة جداً؛ لذلك لا يمكن اتباعها فترةً طويلةً من الزمن، وفور عودة متبعي هذه الحمية إلى نظامهم الغذائي السابق، سيبدؤون استعادة وزنهم المفقود.

3. زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى والقلب:

من يتَّبع حمية الكيتو دايت يعاني من التبول المُتكرر، الذي يؤدي إلى فقدان كثيرٍ من سوائل الجسم، وكثيرٍ من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للحفاظ على سلامته، مثل: المغنيزيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والتي تُعدَّ مهمةً جداً للحفاظ على صحة القلب. ثم إنَّ انخفاض نسبتها في الدم قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب؛ الأمر الذي يمكن أن يكون مميتاً في بعض الحالات.

فضلاً عن أنَّ نقص هذه العناصر، يزيد من خطر الإصابة بالقصور الكلوي الحاد، إضافة إلى أنَّ جفاف الجسم الناتج عن طرح السوائل، يمكن أن يتسبب بالدوار، أو بتشكُّل حصوات في الكلى.

4. انخفاض الكتلة العضلية وعملية الأيض:

إنَّ اعتماد حمية الكيتو على تناول الدهون بنسبةٍ أعلى بكثير من البروتينات، يؤدي إلى فقدان الوزن من الكتلة العضلية، علاوة على أنَّ العضلات ستبدأ حرق سعرات حرارية بشكلٍ أكبر من الدهون؛ الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي في عملية الأيض. ومن الجدير بالذكر هنا، أنَّ ذلك يمكن أن يكون له آثارٌ دائمة في الوزن، وفي معدل الأيض في أثناء الراحة على المدى الطويل.

شاهد بالفديو: 7 قواعد ذهبيّة لتتخلّص من وزنك الزائد

5. خطورة الإصابة بالأمراض المزمنة:

إنَّ اعتماد حمية الكيتو دايت على تناول كميات كبيرة من الدهون، وكمياتٍ قليلة جداً من الحبوب والبقوليات، والفواكه، والخضروات، تجعل من يتَّبعها يفقد الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والمواد الكيميائية النباتية، التي لا يمكن الحصول عليها إلا من هذه الأغذية؛ الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الجسم بهشاشة العظام، فضلاً عن زيادة خطورة الإصابة بالأمراض المزمنة الأخرى.

6. الآثار الجانبية والأضرار الأخرى:

من الآثار الجانبية التي يمكن أن يُعاني منها مُتَّبع حمية الكيتو دايت، نذكر الآتي:

أنواع أنظمة الكيتو دايت:

توجد 4 أنواع من الكيتو دايت، وهذه الأنواع هي:

1. الكيتو دايت المعقد:

في هذا النوع من الكيتو دايت، يجب استهلاك 10% فقط من النشويات، على أن يتم اختيارها من الأنواع التي لا تتحول سريعاً إلى جلوكوز في الدم. ثم إنَّه يجب تقسيم كمية النشويات المأخوذة على مدار اليوم، بهدف التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، والاعتماد بشكل أساسي على حرق الدهون.

2. الكيتو دايت ذو الأحماض الدهنية المتوسطة:

يُستخدم هذا النوع من الكيتو دايت لأغراضٍ علاجية؛ لذلك يجب اتباعه تحت إشرافٍ طبي. ويعتمد هذا النوع بشكل أساسي على إدخال أنواعٍ معيَّنة من الدهون بنسبٍ مدروسة.

3. الكيتو دايت المعتدل:

يُمكن تنويع الوجبات في هذا النوع من الكيتو دايت، حيثُ يمكن تناول الأسماك، والأجبان، واللحوم، والزبدة، ويمكن تناول النشويات مثل: الأرز، أو الخبز، أو المعكرونة، شريطة ألَّا تتجاوز نسبتها الـ 10%. ويجب أيضاً أن تكون نسبة البروتينات المستهلكة في هذا النوع 30%، والدهون 60%.

4. الكيتو دايت البسيط:

يُعدُّ هذا النوع من أبسط أنواع الكيتو دايت، ويجب أن تكون نسبة الدهون المستهلكة في الوجبة الواحدة 60%، حيث يمكن تناول الأجبان، والزبدة، والقشدة، والزيوت النباتية المسموحة، أمَّا باقي الوجبة يمكن تنويعها بين الخضار، والبروتينات، والنشويات. ومن الجدير بالذكر هنا، أنَّ هذا النوع يُمكِّن الشخص من خسارة 25 كيلوغراماً من الوزن خلال سنةٍ كاملة، فضلاً عن أنَّ الشخص الخاضع لهذا النوع من الكيتو دايت، لا يشعر بالملل، ولا الجوع، فالدهون المُستهلكة تُشعِره بالشبع فتراتٍ طويلة خلال النهار. ومن الجدير بالذكر أيضاً، أنَّ ممارسة بعض التمرينات الرياضية يساهم في تسريع نزول الوزن.

إقرأ أيضاً: أوميغا 3 وأوميغا 6 وأوميغا 9: أهم المعلومات والفوائد الصحية

ما الفحوصات الطبية التي يُنصح بإجرائها قبل بدء حمية الكيتو دايت؟

قبل بدء هذه الحمية، يُفضَّل إجراء بعض الفحوصات للتأكد من قابلية الجسم للخضوع لهذه الحمية. وهذه الفحوصات تشتمل على الآتي:

  1. وظائف الكلى.
  2. وظائف الكبد.
  3. الهيموغلوبين.
  4. قياس مستوى جميع الدهون في الجسم، HDL، والكوليسترول.
  5. كرات الدم البيضاء.
  6. كرات الدم الحمراء.
  7. قياس ضغط الدم.
  8. قياس مستوى السكر في الدم.

ومن الجدير بالذكر هنا، أنَّ الحوامل، ومرضى السكري، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، لا يمكنهم اتباع هذه الحمية، وذلك لما لها من آثارٍ جانبية تؤثر سلباً في حالتهم الصحية.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لخسارة الوزن بعد سن الأربعين

الأطعمة المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو دايت:

توجد كثيرٌ من الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت. وفيما يلي نذكر لكم بعضاً منها:

1. الخضروات المسموحة في حمية الكيتو دايت:

هي الخضروات التي تحتوي على كثيرٍ من المعادن والفيتامينات، وفي المقابل، تكون فقيرة بالنشويات أو لا تحتويها أبداً؛ من هذه الخضروات نذكر: (الخيار، والكرنب، والقرنبيط، والهليون، والبروكلي، والخرشوف، والفطر، والبصل، والطماطم، والسبانخ، والكوسا).

جميع الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات، ممنوعة في هذه الحمية؛ على سبيل المثال: البطاطا، والفاصولياء، والحمص، والبطاطا الحلوة، والبازلاء، والجزر الأبيض، والذرة، والقلقاس.

2. اللحوم والأسماك المسموحة في حمية الكيتو دايت:

يمكن تناول جميع أنواع الأسماك باستثناء الأسماك المحتوية على نسبة عالية من الزئبق، مثل: التونة المعلبة، والماكريل.

ويمكن تناول جميع أنواع الدواجن واللحوم باستثناء اللحوم المصنعة، مثل: اللانشون، والسجق، والهامبرغر، إضافة إلى الدواجن واللحوم المقلية والمضاف إليها البقسماط مثل: البوفتيك، والبانيه.

ومن الجدير بالذكر هنا، أنَّه يجب الالتزام بالنسبة المسموح بها من البروتينات.

3. الفواكه المسموحة في حمية الكيتو دايت:

تُعدُّ الفواكه عموماً من الممنوعات في حمية الكيتو دايت، باستثناء تلك المحتوية على نسبةٍ قليلة جداً من الكربوهيدرات والسكريات، مثل: الفراولة، والخوخ، والبطيخ، والتوت، والأفوكادو.

4. منتجات الألبان المسموحة في حمية الكيتو دايت:

  • الحليب المسموح في نظام الكيتو دايت: توجد أنواع من الحليب النباتي المسموح بتناولها في هذه الحمية، مثل: حليب الصويا، وحليب اللوز، وحليب جوز الهند، في حين أنَّ حليب الأرز، وحليب الشوفان، وأي حليب مضاف إليه السكر، يُعدُّ ممنوعاً. ويمكن تناول اللبن الزبادي كامل الدسم، في حين أنَّه من غير المسموح تناول حليب البقر أو الجاموس، بسبب احتوائه على سكر اللاكتوز. ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً أنَّ اللبن الزبادي قليل الدسم، أو المحلَّى بالمربى، أو السكر، أو أي نوع آخر من المحليات، والشاي بالحليب، والقهوة بالحليب، تُعدُّ من الممنوعات.
  • الأجبان المسموحة في حمية الكيتو دايت: إنَّ جميع أنواع الأجبان المصنوعة من الحليب الكامل الدسم مسموحة، فضلاً عن إمكانية إضافة الأجبان الكريمية كاملة الدسم في الطهي.

وبذلك أعزاءنا القرَّاء نكون قد قدمنا لكم أهم النقاط المتعلقة بحمية الكيتو دايت، من فوائد وأضرار.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة