Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

معلومات شاملة عن مشاكل البشرة وطرق علاجها

معلومات شاملة عن مشاكل البشرة وطرق علاجها
مشاركة 
14 نوفمبر 2018

كانت ومازالت مشكلة حبّ الشباب والهالات السوداء حول العين والرؤوس السوداء والبشرة الدهنية من أكثر المشاكل التي يُعاني منها الناس سواء الرجال أو النساء، فهذه المشاكل تترك ببعض التداعيات السلبيّة التي تنعكس على جمال البشرة والوجه في حال لم يتم علاجها بسرعة، فيما يلي سنتحدّث وبشكل مختصر عن هذه المشاكل وسنقدم بعض الحلول والنصائح لعلاجها.



مشكلة حبّ الشباب:

تلعب الاضطرابات الهرمونية والأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، والمكياج، ونقص بعض المعادن مثل الزنك دورًا أساسيًا في ظهور حب الشباب لكن ببعض الخطوات يمكن أن نحده من ظهوره، ومعالجته بشكل نهائي.

  1. اغسل وجهك بشكل يومي:

 أهم ما يجب أن تقوم به هو أن تغسل وجهك يوميًا بالمياه والصابون الطبي، أو الغسول المناسب لنوع بشرتك لإزالة الأوساخ والشوائب العالقة على البشرة فهي تتسبب في ظهور الحبوب.

  1. استخدم بعض أنواع الأدوية:

يوصف بعض الأدوية الفعّالة مثل كبنزويل بيروكسيد، والريتين، وأيسوتريتينوين، وحمض الساليسيليك احرص على تطبيقها بحسب إرشادات الطبيب، سيساعد هذا في التخلّص منها بشكل نهائي.

  1. احذر من لمس الحبوب:

من الأمور التي يجب أن تراعيها تجنّب لمس الحبوب أو إزالتها حتى لا تنتقل البكتيريا، وتنتشر الحبوب إلى المناطق الأخرى من الوجه وهذا ما يزيد الوضع سوءاً، وفي المقابل احرص على استخدام المعقّمات لتطهيرها، سيحدّ هذا من ظهورها وانتشارها.

  1. استخدم هلام الصبار:

يمكنك أن تستعين بهلام الصبار فهو علاج فعّال لحب الشباب وذلك لاحتوائهِ على بعض المواد المضادة للأكسدة والتي تعملُ على تجديد خلايا البشرة، ضع هلام الصبار على كامل الوجه لمدة نصف ساعة ثم اشطفه، كرّر العملية عدة مرات حتى تشعر بالتحسن.

  1. ضع العسل على الحبوب:

يُساعد عسل النحل في القضاء على كل الالتهابات الخطيرة الناتجة عن ظهور حب الشباب وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للالتهابات، فكل ما عليك فعله هو أن تضع العسل على كل حبة وتركها 45 دقيقة ثم اشطفها، كرّر العملية مرة كل يوم.

  1. نظّف بشرتك بمسحوق الشوفان:

ينظف مسحوق الشوفان البشرة من كل أنواع الشوائب، والسموم التي تتراكم عليها من خلال التغلغل داخل المسام ليقضي على حبّ الشباب من الطبقة الداخلية إلى الطبقة الخارجيّة، أمزح ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون، ثم ضع المزيج على وجهك، واتركه لبعض الوقت، وبعدها قم بغسله بالماء.

  1. طبّق ماسك كربونات الصودا:

تساعد على إزالة كل الخلايا الميتة من طبقة الجلد الخارجيّة، وبالتالي التخلُص من كل آثار حب الشباب وندبهِ المزعجة، امزج كربونات الصودا بالقليل من الماء للحصول عجية، طبقها على وجهك واتركها لمدة ربع ساعة، ثم اغسل وجهك جيدًا.

  1. تجنّب العادات التي تضر بصحة البشرة:

مثل السهر والحرمان من النوم ليلًا، عدم غسل الوجه من آثار المكياج، تناول الطعام الغني بالدهون المشبعة والسكريات، والتعرض لأشعة الشمس الحارقة دون تطبيق واقي شمسي، التعرض للتوترات النفسية، كل هذه العادات يجب أن تتجنبها فهي تتسبب في ظهور حب الشباب وتجنبها يساعد في علاجها.

مشكلة الهالات السوداء تحت العين:

تسيء الهالات السوداء لجمال المرأة والرجل على حد سواء لذلك يجب أن نعالجها بسرعة حتى نستعيد ثقتنا بأنفسها، فيما يلي سنتعرف على أهم الطرق الطبيعية لعلاج هذه المشكلة:

  1. زيت اللوز: يُساعد زيت اللوز في القضاء على الهالات السوداء لذلك عليك قبلَ النوم دهن القليل منه على منطقة تحت العينين، وتركهِ لمُدة ليلة كاملة، وغسلهِ في الصباح بالماء البارد.
  2. كمادات الشاي: ضع أكياس الشاي قليلًا في الثلاجة ثم ضعها على العينين لمُدة عشر دقائق، وبعدها اشطف المنطقة بالماء البارد، سيُساعد هذا على تنشيط الدورة الدّمويّة حول العينين، والقضاء على الهالات السّوداء.
  3. ماء الورد: قم بنقع قطنة صغيرة بماء الورد البارد، ثُمّ ضَعها على العينين لمُدة ربع ساعة دونَ غسلِها، هذه الوصفة فعّالة جدًا في القضاء على الهالات السوداء حول العين.
  4. عصير البطاطا: تحتوي البطاطا على عناصر مُبيضة تُساعد في القضاء على الهالات السوداء، لذلك عليك عصر حبتين من البطاطا المُثلجة وتبليل قطعة صغيرة من القطن بهذا العصير، ووضعِه على منطقة الهالات السوداء والجفن لمُدة ربع ساعة.
  5. أوراق النعناع: تُساعد أوراق النعناع في القضاء على الهالات السوداء حول العين، فقط قم بطحن أوراق النعناع الطازج ثُمّ ضعها حول العين لمُدة خمس دقائق، وتُغسل بعدها بالماء البارد.
  6. شرائح الخيار: تُعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرُق التي تُساعد في القضاء على الهالات السوداء، فقط عليك وضع شرائح من الخيار على العينين لمُدة ربع ساعة، ثُمّ اغسل المنطقة بالماء البارد.
  7. شرائح الأفوكادو: امزج شرائح الأفوكادو مع القليل من العسل الطبيعي وضعها على منطقة حول العينين لمدة ربع ساعة، ثم اشطف وجهك بالمياه البادرة، سيساعد هذا في إزالة الهالات السوداء وشد البشرة.
  8. الحليب المجفف: امزج كمية متساوية من زيت اللوز، وحليب البودرة المجفف، وضع المزيج على الهالات لمدة 10 دقائق حتّى تجفّ جيدًا، ثم اغسل وجهك بالمياه، سيساعد هذا في التخلص من السواد تحت العينين بشكل نهائي.

مشكلة الرؤوس السوداء:

تظهر الرؤوس السوداء نتيجة عدة عوامل أهمها تراكم الدهون الزائدة على الوجه، لكن يمكن ببعض الطرق العلاجية أن نتخلص من هذه الرؤوس لتصبح البشرة صافية نقية.

  1. قم بإجراء حمام البخار: يجب عليك أن تجري حمام بخار حتى تتمكن من إزالة الرؤوس السوداء، سخّن الماء في قدر متوسط الحجم حتّى تصل لدرجة الغليان عرض وجهك للدخان المتصاعد لعدة دقائق، وبعدها استخدام الملقط الطبي لإخراج الرؤوس السوداء بكل هدوء ودقة.
  2. استخدم قشر البرتقال: يعقم قشر البرتقال البشرة ويخلصها من كل الرؤوس السوداء، اطحن قشور البرتقال المجففة جيدًا وأضف إليها أربع ملاعق من الحليب امزجهم ببعض ليصبحوا عجينة، ثم ضعها على كامل الوجه لمدة ربع ساعة واشطف وجهك جيدًا بالماء.
  3. طبّق الزبادي على وجهك: يحتوي الزبادي على المواد الصحية والخمائر التي تساعد على تفتيح المسام وإخراج كل الرؤوس السوداء المتراكمة على البشرة، كل ما عليك فعله هو أن تضع الزبادي على وجهك لمدة ربع ساعة بعد أن تضيف إليه الليمون والشوفان، ثم اشطفه بالماء.
  4. استعن بالنشاء والخل: تتميز النشاء بقدرتها الكبيرة على تنقية البشرة من كل أنواع الشوائب التي قد تتراكم عليها، امزج ملعقتين كبيرتين من النشاء مع ملعقتين كبيرتين من الخل، ثم ضع المزيج على وجهك لمدة ربع ساعة واغسله بالمياه البادرة، كرّر الوصفة أسبوعيًا لتحصل على نتيجة سريعة.

مشكلة البشرة الدهنية:

يُعاني أصحاب البشرة الدهنية الكثير من المشاكل المتعلقة بالمسام الواسعة، ظهور الحبوب والرؤوس السوداء، كثرة الإفرازات الدهنيّة، وغيرها من المشاكل التي تتسبب في جعل بشرتهم غير صحية لكن ولحسن الحظ هناك مجموعة من النصائح الفعّالة لمحاربة كل مشاكل البشرة الدهنيّة هي:

  1. غسل الوجه ثلاث مرات في اليوم:

للتخلص من كثرة الإفرازات الدهنيّة التي تعاني منها البشرة يجب غسل الوجه ثلاث مرات في اليوم باستخدام الماء البارد حصرًا، سيساعد هذا في التخلص من آثار الدهون المنتشرة على البشرة والتي تتسببُ بظهور الحبوب، وتجمّع البكتيريا.

  1. استخدام ماسكات التنظيف:

في الحقيقة تحتاج البشرة الدهنيّة إلى أنواع معينة من الماسكات التي تساعد على تنظيفها من كل المواد الضارة التي تتجمع عليها، يمكنك أن تستخدم ماسك المشمش والزبادي، ماسك الموز والعسل وزيت النعناع والليمون، ماسك خميرة البيرة وزيت النعناع وعصير الليمون والزبادي.

  1. ممارسة التمارين الرياضيّة:

تلعب التمارين الرياضيّة دورًا أساسيًا في الحد من مشاكل البشرة الدهنيّة لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم، وهذا ما يخلصه من كل الاضطرابات النفسية التي تحرض على زيادة إفراز الدهون في البشرة، لهذا عليكَ أن تمارس التمارين الرياضيّة اليوميّة.

  1. الاستعانة بتمارين الاسترخاء:

تساعد هذهِ التمارين على تنظيم نسبة الهرمونات في جسم الإنسان، وطرد الطاقة السلبيّة التي تنعكس وبشكل ضار على صحة البشرة الدهنيّة، لذلك عليك أن تمارس تمارين الاسترخاء لمدة مريتن أو ثلاثة مرات في الأسبوع.

  1. الإكثار من شرب المياه:

تساعد المياه على تعقيم الجسم من كل أنواع السموم المتراكمة فيهِ والتي تؤثر على عمل ونشاط الخلايا المنتشرة في البشرة، وهذا يلعب دورًا أساسيًا في التخلص من كميّة الدهون الزائدة التي تعاني منها البشرة الدهنيّة، لذلك أكثر من شرب المياه النقية.

  1. الحصول على النوم العميق:

يحتاج أصحاب البشرة الدهنيّة إلى ساعات كافية من النوم العميق لكي تحصل بشرتهم على الاسترخاء اللازم للحد من نسبة الدهون التي تفرزها، لهذا ننصحكَ بالابتعاد عن عادة السهر المضرة، والنوم خلال فترة الليل بما لا يقل عن 8 ساعات.

 


اقرئي أيضاً:
كيفية التغلب على إفرازات البشرة الدهنية

 


مشكلة المسام الواسعة على الوجه:

تحدث مشكلة المسام الواسعة نتيجة عدة أسباب منها التعرّض الزائد لأشعة الشمس التي تتسبّب في تلف الكولاجين واتّساع حجم المسام، لكن هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تلعب دورًا مهمًا في التخلص من المسام الواسعة في الوجه، وهي:

  1. تنظيف الوجه بالحليب: حافظ على نظافة بشرتك عن طريق تنظيفها بشكل يومي بالحليب البارد للتخلص من كل الجراثيم والبكتيريا التي تتجمع عليها، اغمس قطنة بالحليب البارد وامسح بها وجهك اترك الحليب لمدة 5 دقائق، كرّر العملية حتى تحصل على نتيجة جيدة.
  2. وضع بياض البيض على الوجه: ضع بياض البيض على كامل الوجه، وخاصة المناطق التي تحتوي على المسام الواسعة فهو يعمل على تغذية خلايا البشرة المسؤولة عن إنتاج الكولاجين الذي يُساعد في التخلص من مشكلة المسام الواسعة.
  3. تطبيق عجينة الدقيق والزبادي: امزج ملعقتين من الدقيق مع ملعقة من الزبادي وضعها على بشرة وجهك لمدة نص ساعة، ثم قم بإزالتها بالمياه، سيساعد هذا في شدّ البشرة وحمايتها من الترهلات والتخلّص من مشكلة المسام الواسعة، كرّر العملية مرتين أسبوعيًا.
  4. مسح الوجه بلب البابايا: تحتوي البابايا على كميّة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تغذية البشرة وحمايتها من الإصابة بمشكلة المسام الواسعة، بعد أن تستخرج لب البابايا قم بمسح وجهك به واتركه لمدة ربع ساعة ثم اشطفه بالماء، كرّر الوصفة كل عشرة أيام حتى تتخلص من هذه المشكلة.
  5. استخدام مكعبات الثلج يوميًا: تساعد المياه الباردة على شد البشرة والمسام لمنع اتساعها وخروج المواد الدهنيّة منها بشكل مبالغ، ويُستخدم الثلج عن طريق لف مكعبات الثلج بقطعة من الشاش الطبي وتركها لمدة عدة دقائق، كرّر العملية أكثر من مرتين في الأسبوع.

مشكلة البشرة الباهتة والتجاعيد والنمش:

من المشاكل التي تصيب البشرة مشكلة الشحوب أو بهتان البشرة، وظهور التجاعيد، والنمش، هذه المشاكل كفيلة أن تفقد الشخص جماله وسحره، ولذلك سنُقدّم فيما يلي بعض النصائح للحد منها:

  1. من المهم جدًا تقشير البشرة بشكل شهري عن طريق استخدام مواد التقشير الطبيعية كالسكر، والعسل.
  2. طبّق واقي شمسي عالي الحماية عند التعرض لأشعة الشمس، وحتى خلال فصل الشتاء.
  3. تدليك البشرة بشكل يومي وذلك باستخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، وزيت اللوز.
  4. استخدم حمام البخار للتخلص من الشوائب والأوساخ العالقة، وتجنب إزالة شعر الوجه بالشمع أو النتف.
  5. مارس الأنشطة البدنية بانتظام لمدة لا تقل عن ساعة، وأكثر من شرب المياه النقية.
  6. تناول الأطعمة المفيدة للصحة والغنية بالأوميجا3 وفيتامينE كالسمك، زيت الزيتون، الأفوكادو، واللوز.
  7. ضع الكريمات لمرطبة بشكل يومي على الوجه، وطبّق ماسك العسل الطبيعي والموز مرتين في الأسبوع.
  8. اخضع لجلسات الليزر فهي تساعد على تدمير الخلايا المظلمة، وترك الخلايا السليمة على حالها لتتخلص نهائيًا من النمش.


اقرئي أيضاً:
تعرَّف على الأسباب التي تسرِّع ظهور التجاعيد على البشرة

 

 

الآن أصبح لديك عزيزي الكثير من المعلومات التي تساعد في علاج مشاكل البشرة، فاحرص على الاستعانة بها حتى تبقى بشرتك صافية وناعمة كالحرير.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: معلومات شاملة عن مشاكل البشرة وطرق علاجها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع