يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق أمر طبيعي فالجميع يعاني منه بين الحين والآخر لكن عندما يستمر لعدة أيام أو أشهر هنا يستوجب الانتباه لصحتنا، فأحياناً تكون الأشياء اليومية التي نقوم بها هي السبب في شعورنا بالتعب والإرهاق، كما قد يكون أحد العلامات التي تدل على الإصابة بمرض ما، ونظراً لشيوع هذه الحالة بين الناس سنعرفك عزيزي فيما يلي على أسباب الشعور بالتعب والإرهاق وأهم الحلول للتخلص منه.


محتويات المقالة

    أولاً: الحرمان من النوم ليلاً

    السهر لوقت متأخر وعدم أخد قسط كافي من النوم المريح ليلاً يؤثر سلباً على عمل الوظائف الحيوية في الجسم، وهذا ما يتسبَّب في شعور الشخص بالتعب والإرهاق طوال ساعات النهار.

    الحل: الحرص على النوم ما لا يقل عن 8 ساعات والنوم خلال فترة الظهيرة لمدة نصف ساعة، سيجدد النوم نشاطك لتنطلق إلى أعمالك بحيوية وهمة عالية.

     

    اقرأ أيضاً: 8 أسباب تقف وراء الحرمان من النوم ليلاً

     

    ثانياً: الجلوس لساعات طويلة

    مشاهدة التلفاز لساعات طويلة وعدم التحرك أثناء تواجدك في العمل يتسبب في ركود عملية الأيض، وارتفاع ضغط الدم، والشعور الدائم بالخمول والتعب والإرهاق.

    الحل: احرص على ممارسة الرياضة بانتظام لمدة لا تقل عن نصف ساعة، كما يجب أن تتحرك كل 30 دقيقة أثناء تواجدك في العمل سيُجدِّد هذا نشاط وحيوية جسمك.

     

    اقرأ أيضاً: كيف تتجنّب أضرار الجلوس لوقت طويل في العمل؟

     

    ثالثاً: تناول الوجبات السريعة

    الوجبات السريعة والحلويات فقيرة بالمواد المغذِّية وغنية بالمواد الضارة فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات البسيطة التي تشعر الشخص بالنشاط لوقت قصير، وفجأة يحدث انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم فيعود الإحساس بالتعب والإرهاق.

    الحل: تناول الطعام الصحي والمغذي كالأسماك الزيتية، والحبوب الكاملة، والخضروات، والفاكهة، ومشتاقات الألبان والأجبان المنزوعة الدسم.

     

    اقرأ أيضاً: 9 أمراض خطيرة تسببها لك الوجبات السريعة

     

    رابعاً: عدم تناول وجبة الفطور

    من الأسباب الرئيسية للشعور بالتعب والإرهاق تجاهل وجبة الفطور، عند الاستيقاظ صباحاً يكون الجسم بحاجة ماسة للغذاء من أجل توليد الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية، فيتسبَّب تجاهل الفطور بانخفاض الطاقة وبالتالي الشعور بالإرهاق والتعب.

    الحل: الحرص على تناول وجبة فطور صحية تحتوي على الحليب والحبوب الكاملة وزبدة الفستق والفاكهة والخضروات وحفنة من المكسَّرات.

     

    اقرأ أيضاً: 7 أسباب لتجعل من وجبة الإفطار نشاطاً يومياً

     

    خامساً: الاكتفاء بقدر قليل من المياه

    بعض الناس يكتفون بكوب أو بكوبين من المياه على مدار اليوم وهذا ما يُعرِّضهم للجفاف فتنخفض كمية الدم المتدفقة لأعضاء الجسم ما يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب والإرهاق والخمول.

    الحل: شرب كميات كبيرة من المياه يومياً أي 12 كوب وزيادة الكمية خلال أيام الحر، كما يجب الإكثار من شرب السوائل الأخرى كالعصائر الطبيعية.

    سادساً: العمل بشكل متواصل ولساعات طويلة

    في الحقيقة إن العمل لساعات طويلة دون أخذ قسط كافي من الراحة بين الحين والآخر، واستكمال العمل حتى بعد العودة إلى المنزل يتعب العقل ويرهق الجسد.

    الحل: الاستراحة لمدة قصيرة كل ساعة في العمل والتوقّف عن العمل تماماً عند العودة إلى المنزل وممارسة تمارين اليوغا والاسترخاء من أجل استعادة النشاط والحيوية.

    سابعاً: الإصابة ببعض الأمراض

    إن هبوط الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والإصابة بداء السكري والسمنة المفرطة، ومرض كريات الدم البيضاء، وأمراض القلب، ومتلازمة التعب المزمن، والاكتئاب، يتسبب جميعها في الشعور بالتعب والإرهاق 

    الحل: إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق بشكل مستمر يفضل أن تستشير الطبيب ليشخص حالتك الصحية، وليصف لك العلاجات الدوائية المناسبة.

     

    الآن أصبح لديك عزيزي فكرة كاملة عن الأسباب التي تقف وراء الشعور بالتعب والإرهاق، احرص على تجنبها حتى تحافظ على طاقة جسمك وحيويتك طيلة الوقت.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة