الإعلام الرقمي: مفهومه وأهميته وأنواعه

بات اليوم مصطلح الإعلام الرقمي أو الإلكتروني من المصطلحات الشائعة، وبات هو الإعلام المسيطر على حياتنا اليوم؛ لذا دعونا نتعرَّف في هذا المقال إلى مفهوم الإعلام الرقمي وأهميته وأنواعه.



أولاً: مفهوم الإعلام الرقمي

الإعلام الرقمي أو الإلكتروني هو الشكل الجديد للإعلام المعتمد على وسيط واحد هو الإنترنت والوسائل الرقمية والتكنولوجيا الحديثة في نقل المادة الإعلامية والتواصل مع الجمهور، بدلاً من الاعتماد على الورق والأقمار الصناعية المعتمدة في الإعلام التقليدي.

إذاً الإعلام الرقمي هو عرض البيانات والمعلومات المكتوبة والمرئية والمسموعة عبر الإنترنت من خلال الشاشات والأجهزة الرقمية "الحاسوب" و"الهاتف المحمول".

يتضمن الإعلام الرقمي:

  1. الصحف الإلكترونية، والمدونات الإخبارية، والمواقع المتخصصة، التي تُعَدُّ بديلاً عن الصحف والمجلات الورقية في الإعلام التقليدي.
  2. كما يتضمن قنوات الإنترنت على مواقع البث كـ "اليوتيوب"، بدلاً من قنوات التلفزيون في الإعلام التقليدي.
  3. ويتضمن أيضاً قنوات راديو تُبَث عبر الإنترنت على مدار الساعة، تماماً كما تُبَث قنوات الراديو التقليدية.

ثانياً: خصائص الإعلام الرقمي

يتميز الإعلام الرقمي بالخصائص التالية:

1. التفاعلية:

يمتاز الإعلام الرقمي بأنَّه تفاعليٌّ، فهو يتيح للمتلقي التفاعل والتعبير عن رأيه.

2. اللازمانية:

لا تُقيِّد وسائل الإعلام الرقمي المتلقي بأوقات معيَّنة، فهي تضع محتواها في متناوله في أي وقت يريد.

3. المرونة:

يتميز الإعلام الرقمي بالمرونة؛ إذ يصل إلى المستخدم من خلال العديد من الوسائل مثل: أجهزة الحاسوب، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية.

4. اللامكانية والعالمية:

أهم خاصية يتميز بها الإعلام الرقمي هي العالمية؛ فهو يصل إلى جميع أنحاء العالم متجاوزاً كل قيود الزمان والمكان.

5. تعدد الوسائط:

يتميز الإعلام الرقمي بتعدُّد الوسائط التي يستخدمها، مثل الصوت والصورة والنص والرسوم البيانية ثنائية وثلاثية الأبعاد.

6. التركيز:

يجذب الإعلام الرقمي اهتمام وتركيز المتلقي؛ كونه اختار المحتوى الذي يشاهده بنفسه ولم يُفرَض عليه، كما هو الحال في الإعلام التقليدي.

7. الأرشفة والتخزين:

يتيح الإعلام الرقمي للمتلقي إمكانية حفظ وتخزين المواد، واسترجاعها لمشاهدتها في وقت لاحق.

شاهد: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

ثالثاً: مواد الإعلام الرقمي

يمكن تصنيف مواد الإعلام الرقمي كما يأتي:

1. الصوتيات:

هي المواد التي تُدرَك عبر السمع، ويمكن تشغيلها عبر الإنترنت كالأغاني، والمدونات، والكتب الصوتية، وخدمات الصوت عبر الإنترنت مثل "سكايب".

2. الفيديوهات:

هي مواد مرئية ومسموعة في آنٍ واحد، كمقاطع الفيديو على موقع يوتيوب أو الأفلام التي يمكن مشاهدتها أو تحميلها من الإنترنت، بالإضافة إلى فيديوهات المحادثات والمؤتمرات عبر الإنترنت.

3. الصور:

هي الصور والرسوم التوضيحية "الأيقونات" التي تُشارَك عبر الإنترنت.

4. النصوص:

تحتوي معظم مواد الإعلام الرقمي على النصوص التي تتيح للمستخدم التنقل عبر المواقع، وتُزوِّده بالمعلومات التي يريدها؛ كالمنشورات والمقالات.

رابعاً: أمثلة عن محتوى الإعلام الرقمي

1. الكتب الإلكترونية:

تكون الكتب الإلكترونية على هيئة ملفات PDF، وهي خدمة هامة ساعدت على توفير الوقت والمال على القارئ، ومن أشهر الأسواق الرقمية التي تبيع الكتب الإلكترونية موقع "أمازون كيندل".

2. المقالات والتدوينات:

تُعَدُّ المقالات والتدوينات من أشهر مواد الإعلام الرقمي، والهدف منها هو إيصال معلومات للقارئ عن موضوع معيَّن وبشكل مختصر، ويصنعها صحفيون أو مدوِّنون أو شركات متخصصة في صناعة المحتوى.

3. وسائل التواصل الاجتماعي:

باتت وسائل التواصل الاجتماعي - مثل "الفيسبوك" و"تويتر" و"انستغرام" و"لينكد إن" - أكثر مواد الإعلام الرقمي انتشاراً واستخداماً؛ إذ تتيح للمستخدم الكثير من المزايا؛ كمشاركة المحتوى مع الأصدقاء، والتواصل مع الأشخاص من مختلف أنحاء العالم، كما أنَّها تتيح للشركات إمكانية التسويق والتواصل مع العملاء.

4. الأخبار والنصوص الأدبية:

تُعَدُّ الأخبار والأعمال الكتابية والأدبية أهم ما يُقدِّمه الإعلام الرقمي؛ إذ توجد العديد من المواقع الأدبية والموسوعات الحرة التي تقدم المعلومات والمعارف مثل ويكيبيديا.

5. الإعلانات المدفوعة:

يوفر الإعلام الرقمي إمكانية الإعلان عبر الإنترنت؛ وذلك من خلال الإعلانات عبر محركات البحث، وإعلانات الفيديو، وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، وإعلانات بانر المواقع.

6. الفن الرقمي:

يتمثل الفن الرقمي بالرسوم التوضيحية، والصور الفوتوغرافية، ومقاطع الفيديو، والموسيقى التي يُنتجها أشخاص مختصون بإنشاء وسائط الإعلام الرقمية، كما تُباع منتجات الفن الرقمي في أسواق رقمية مثل (Getty Images)، و(YouTube, iTunes).

7. ألعاب الفيديو:

تُصمَّم ألعاب الفيديو بغاية الترفيه والتسلية، ويمكن تشغيلها على أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية، أو مُشغل ألعاب الفيديو مثل الإكس بوكس والبلاي ستيشن.

8. الواقع الافتراضي:

يُعَدُّ الواقع الافتراضي من أحدث مواد الإعلام الرقمي اليوم، وهو تجربة مثيرة تتم بارتداء نظارة ثلاثية الأبعاد، تجعل المشاهد يشعر بأنَّ ما يشاهده هو حقيقة وأنَّه موجود ضمن المشهد.

شاهد أيضاً: سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

خامساً: أنواع الإعلام الرقمي

يُمكن تصنيف الإعلام الرقمي كما يأتي:

1. المواقع الإعلامية:

تُعَدُّ المواقع الإعلامية على الإنترنت من أشهر أنواع الإعلام الرقمي اليوم؛ إذ باتت أغلب القنوات التلفزيونية وخاصة الإخبارية منها، تمتلك مواقع على الإنترنت وتنشر فيها أخبارها المكتوبة وتعرض قصصها المصوَّرة، كما أتاحت بعض القنوات إمكانية مشاهدة بث مباشر لها عبر الإنترنت من خلال الموقع الخاص بها.

2. الصحف الإلكترونية:

تختص الصحف الإلكترونية بنشر الأخبار المكتوبة - وأحياناً محتوى مصور - على شبكات التواصل الاجتماعي؛ وذلك من خلال ربط هذه الصفحات بالموقع الإلكتروني للصحف.

3. الإذاعة والتلفزيون الإلكتروني:

وهي المحطات التي تبث محتواها المصوَّر أو المسموع عبر الإنترنت، من خلال مواقع بث مختصة في البث الحي، وميزة هذا البث أنَّه لا يرتبط بنطاق جغرافي محدد كما هو الحال في البث التقليدي؛ بل يمكن متابعته من أيَّة منطقة في العالم، بالإضافة إلى إمكانية استرجاع المحتوى في أي وقت.

4. الإعلام الفردي أو إعلام الجمهور:

يُقصَد بالإعلام الفردي أنَّه توفير الفرصة أمام أي شخص اليوم، من صناعة محتوى ما ونشره على الإنترنت عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، والحصول على مشاهدات ومتابعات من مختلف أنحاء العالم.

5. الإعلانات التجارية المتخصصة:

يُتيح الإعلام الرقمي للشركات التي تريد التسويق لمنتجاتها إمكانية التوجه إلى الفئة المستهدفة من الجمهور سواءً من حيث العمر أم الجنس أم الوضع المالي؛ وذلك من خلال إمكانية البحث عن الفئات المستهدفة، والتواصل معها بكل سهولة عبر الإنترنت والإيميل الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، وهذه الميزة لم تكن متوفرة في الإعلام التقليدي؛ إذ كانت الإعلانات التي تُعرَض على التلفزيون مثلاً تخاطب الجمهور عموماً دون إمكانية توجيهها إلى الفئة المستهدفة منه.

سادساً: أهمية الإعلام الرقمي

تزداد أهمية الإعلام الرقمي يوماً بعد يوم؛ وذلك للأسباب الآتية:

  1. يتضمن الإعلام الرقمي خصائص الإعلام التقليدي كافة، بالإضافة إلى العديد من المزايا والإمكانات الجديدة التي لا تتوفر في التقليدي.
  2. تأتي أهمية الإعلام الرقمي من كونه إعلاماً عالمياً؛ بمعنى أنَّه يصل إلى كل مكان في العالم عبر الإنترنت، كما أنَّه يتجاوز مشكلة اللغة؛ إذ يتيح الإنترنت ترجمة أي محتوى يُعرَض من خلاله، إلى مختلف لغات العالم.
  3. بات الإعلام الرقمي أو الإلكتروني أكثر مصداقية وحيادية من الإعلام التقليدي اليوم، فهو لا يرتبط بقيود يفرضها الملاك أو الحكومات التي عادةً ما تسيطر على الإعلام التقليدي.
  4. يتناسب محتوى الإعلام الرقمي مع اهتمامات الجمهور، فإن لم يكن المحتوى من الموضوعات التي تكثر عمليات البحث عنها في محركات البحث، يبقى المحتوى ضعيفاً ولا ينتشر.
  5. يتيح الإعلام الرقمي الحرية المطلقة للمشاهد، في اختيار المحتوى الذي يريد في الوقت الذي يريد، وإمكانية إيقاف التشغيل والمتابعة متى يريد، بالإضافة إلى حفظ المحتوى والعودة إليه في وقت لاحق؛ وهذا ما جعل الكثير من الناس اليوم يبتعدون عن مشاهدة التلفاز، واستبدالها بالإنترنت كاليوتيوب الذي يعرض ما يريده المشاهد وفي الوقت الذي يرغب فيه.
  6. كما يتيح الإعلام الرقمي إمكانية متابعة الأخبار على مدار اليوم، دون الحاجة إلى شراء الصحف الورقية وانتظار طباعتها؛ وهذا يوفر على الشخص الوقت والجهد والمال.
  7. يمتاز الإعلام الرقمي بالانفتاح؛ إذ تتدفق فيه المعلومات من أطراف عدَّة.
  8. يمتاز الإعلام الرقمي بمواكبته للأحداث، فهو إعلام لحظي يتجدد على مدار الساعة.
إقرأ أيضاً: فن تسويق الذات

سابعاً: تخصص الإعلام الرقمي في الجامعات

أنشأت الجامعات العالمية وبعض الجامعات العربية اليوم تخصصاً جديداً؛ وهو تخصص الإعلام الرقمي؛ وذلك نظراً إلى أهميته المتزايدة، كما يهدف تدريس هذا التخصص إلى:

  1. تعريف الطالب إلى مفهوم الإعلام الرقمي، وأدواته ووسائله وطرائق صناعة المحتوى الرقمي، بالإضافة إلى شرح نظريات وأخلاقيات وتشريعات هذا المجال.
  2. منح الطالب شهادة بكالوريوس في تخصص الإعلام الرقمي، من خلال تدريسه برنامج ومناهج وفق معايير عالمية معتمدة.
  3. تلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الإعلامية المؤهلة في مجال الإعلام الرقمي، كمراسلٍ صحفي أو محرر أو مصمم جرافيك، أو مصمم لمواقع الويب أو كاتب لمحتوى رقمي أو رسام للرسومات المتحركة.
  4. سيمتلك خريج الإعلام الرقمي القدرة على الكتابة الصحفية وإنتاج ونشر المحتوى الرقمي المناسب والانفتاح على التكنولوجيا الحديثة وبناء مشروعه الإعلامي المستقل.
  5. سيطرة الإعلام الرقمي وانتشاره انتشاراً كبيراً على حساب الإعلام التقليدي؛ وهذا يعني خلق فرص العمل أمام الخريجين في هذا المجال.
إقرأ أيضاً: 6 دروس عن التسويق بالمحتوى يمكن أن تفيد المبتدئين

ثامناً: وظائف تخصص الإعلام الرقمي

1. مصمم جرافيك:

تُعَدُّ وظيفة التصميم الجرافيكي من أهم الوظائف التي يتطلبها الإعلام الرقمي؛ إذ تتضمَّن تصميم شعارات وإعلانات الشركات، وملصقات الأفلام والمواقع.

2. مطور ويب:

يحتاج الإعلام الرقمي إلى مطوري ومصممي الويب من أجل إنشاء مواقع الويب والتطبيقات.

3. اختصاصي إعلام رقمي:

يتمتع اختصاصي الإعلام الرقمي بالقدرة على أداء العديد من المهمات والأعمال التي يتطلبها سوق عمل الوسائط الرقمية.

في الختام:

المستقبل للإعلام الرقمي وبجدارة:

يمكن القول وبكل ثقة إنَّ المستقبل للإعلام الرقمي وبجدارة؛ إذ إنَّ هذا الإعلام فرض نفسه بقوة، ويتزايد إقبال الناس عليه تزايداً كبيراً، ومن المتوقَّع أن تختفي وسائل الإعلام التقليدي؛ وذلك بسبب تراجع اهتمام وحماسة الناس إليها.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة