Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

25 مهارة يحتاج إليها سوق العمل الحر

25 مهارة يحتاج إليها سوق العمل الحر
مشاركة 
4 مايو 2019

لقد انتبه الناس أخيراً إلى أنَّ العمل المستقل يُعَدّ خياراً أفضل من خوض ذاك السباق المحموم الذي يبدأ يومياً الساعة التاسعة صباحاً وينتهي في الساعة الخامسة مساءاً، فمرونة ساعات العمل، والاستقلال، وفرصة جَنْي مزيدٍ من الأموال هي بعضٌ فقط من الأسباب التي تجعل الناس يختارون أن يصبحوا عُمَّالاً مستقلين. لكن إذا كنت لا تعرف أي طريقٍ مهني مستقلٍ ستسلك إليك 25 مهارة يحتاج إليها سوق العمل المستقل الذي ينمو بوتيرةٍ متسارعة.



1- تصميم تجربة المستخدم (User experience design):

يتوقّع مستخدمو مواقع الإنترنت والتطبيقات في أيامنا هذه أن يكون كل موقعٍ يزورونه أو تطبيقٍ يُحمِّلونه مبهراً، ومصممو تجربة المستخدمة هم الذين يلبون هذا التوقع من خلال تصميم منتجات سهلة الاستخدام وجعل التجربة التي يخوضها زوار الموقع أفضل.

متوسط الراتب السنوي في أمريكا: 87883 دولار

2- تطوير (ASP):

تبحث الشركات عن مثل هؤلاء من مُطوّري الويب الذين يستطيعون تحرير صفحات الإنترنت، أو تغييرها، أو تخصيصها باستخدام تقنية "صفحات الخادم النشط" (Active Server Pages) بما أنَّها تُستخدَم إلى جانب لغة الـ (HTML5). ومن ضمن المسؤوليات الأخرى الموجودة في هذا العمل الرد على الأسئلة التي تُطرَح على المنتديات، وتوفير الأمان، والوصول إلى قواعد البيانات.

متوسط الراتب السنوي: 89000 دولار

3- التسويق على (Shopify):

يبني هؤلاء المطوِّرون تطبيقاتٍ ومواقع إنترنت لصالح منصة التسوق الإلكتروني المعروفة (Shopify).

متوسط الراتب: 77000 دولار.

4- تدقيق النصوص:

يقرأ المدقق النماذج والنصوص ليتأكَّد فقط من عدم وجود أخطاء إملائية، أو قواعدية، أو طباعية فيها.

متوسط الراتب: 47663 دولار.

5- السيو/ كتابة المحتوى:

يساعد مسؤولو الربط الأمثل بمحركات البحث (السيو) وكُتَّاب المحتوى في جعل المواقع الإلكترونية والعلامات التجارية تظهر ضمن النتائج التي تعرضها محركات البحث كـ "جوجل" و"بينغ" من خلال كتابة مقالات تثير التفاعل، ومفهومة، وتحتوي أفضل الكلمات المفتاحية.

متوسط الراتب: 40951 دولار.


اقرأ أيضاً:
10 طرق لتحقيق الربح المادي عبر الإنترنت


6- التصوير:

لا شكّ في أنَّ الجميع لديهم كاميراتٌ في هواتفهم، وعلى الرغم من أنَّ الطلب على المصورين في وسائل الإعلام التقليدية قد انخفض إلَّا أنَّ الطلب لا يزال مرتفعاً على المصورين التجاريين ومصوري الصور الشخصية (البورتريه) وقد ازداد بالفعل عدد الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال عام 2014 بنسبة 37.2%.

متوسط الراتب: 42375 دولار.

7- التحريك أو الأنيميشن (Animation):

يصمم هؤلاء الأفراد المبدعون صوراً للألعاب، والأفلام، والبرامج التلفزيونية، والإعلانات التجارية، وقد زادت الأسواق الرقمية الطلب على مصممي الأنيميشن الذين يستطيعون تصميم الأيقونات والإنفوغرافيكس لصالح العلامات التجارية.

متوسط الراتب: 50195 دولار.

8- المساعد الافتراضي (Virtual assistant):

يستخدم أصحاب الشركات، والمديرون، ورواد الأعمال المساعدين الافتراضيين ليساعدوهم في إدارة مهامٍ كالرد على الرسائل الإلكترونية وجدولة المواعيد عن بعد.

متوسط الراتب: 39183 دولار.

9- جذب العملاء المحتملين (Lead generation):

يُعَدُّ الأشخاص الذين يعملون في مجال جذب العملاء المحتملين مسؤولين عن البحث عن زبائن محتملين، وتأهليهم، وجذبهم لصالح العلامات التجارية والشركات من خلال وسائط كالبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

متوسط الراتب: 23890 دولار.

10- التنقيب عن البيانات (Data mining):

يوصف هذا العمل أنَّه أكثر عملٍ مثيرٍ في القرن الواحد والعشرين، حيث يحلل علماء البيانات بشكلٍ أساسي البيانات الضخمة (big data) ليتمكنوا عبرها من اكتشاف التوجهات السائدة.

متوسط الراتب: 59021 دولار.

11- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social media marketing):

تعي العلامات التجارية والشركات تمام الوعي أهمية امتلاك حضور قوي على شبكة الإنترنت لذلك يبحثون عن أفرادٍ موهوبين يستطيعون إطلاق حملاتٍ فعالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

متوسط الراتب: 46402 دولار.

12- تحرير الفيديو (Video editing):

يبحث محررو الفيديو عن الأخطاء الموجودة في الفيديوهات، ويضيفون الصوت والرسومات لها، ويتأكدون من أنَّ القصة المعروضة فيها متماشية الحبكة العامة. ومع وجود مزيد من الشركات التي ترغب في تطوير المحتوى، لا سيما محتوى الفيديو، لا عجب أن تكون هذه الصناعة صناعةً مزدهرة.

متوسط الراتب: 61750 دولار.

 

اقرأ أيضاً: 7 أشياء يجب أن تتوافر لديك عند العمل من المنزل


13- تطوير وورد برس (WordPress development):

حينما يكون متوقّعاً امتلاك الجميع مدوناتٍ ومواقع إنترنت لن يكون من المفاجئ أن يصعد نجم هذه المهارة التي يجري فيها بناء البرامج المساعدة (plugins) وتطويرها.

متوسط الراتب: 74205 دولار

14- تطوير (AngularJS):

تستطيع من خلال هذه المهارة توسيع مفردات الـ (HTML) بحيث تتمكن من بناء تطبيقات للهواتف والكمبيوترات. ولأنَّ (AngularJS) هو أداة لتصميم تطبيقات ويب حيوية من المُتوقَّع أن يزداد الطلب على هذه المهارة.

متوسط الراتب: 102000 دولار.

15- تطوير جافا (Java development):

يصمم هؤلاء المطورون تطبيقات ويب معقدة كالقوائم المنسدلة المتحركة (animated drop-down menus). وعلى الرغم من اكتشافها قبل 20 عاماً تُعَدُّ لغة الجافا أساس العديد من المشاريع مفتوحة المصدر لذلك من غير المتوقع أن يتراجع الطلب على هذه المهارة في أي وقتٍ قريب.

متوسط الراتب: 70773 دولار.

16- الأداء الصوتي:

العمل في التعليق الصوتي كان موجوداً طيلة عقود مضت والآن مع الانتقال إلى العصر الرقمي تمكَّن الأشخاص الموهوبون من تسجيل أصواتهم حيثما كانوا، فالرد على المكالمات الهاتفية، وقراءة الكتب لتحويلها إلى كتب صوتية، والدبلجة، والتعليم الإلكتروني، والرسوم المتحركة، وألعاب الفيديو هي بعضٌ فقط من المجالات التي تحتاج إلى أشخاصٍ يعملون في الأداء الصوتي.

متوسط الراتب: 40000 دولار.

17- المحاسبة:

على الرغم من وجود ما يكفي من برامج المحاسبة لا يزال جيل العمال المستقلين في حاجةٍ إلى المحاسبين ليساعدوهم في فهم معلوماتٍ كالرموز الضريبية والحسومات وهذا يجعل مهارة المحاسبة مهارةً مطلوبة.

متوسط الراتب: 65940 دولار.


اقرأ أيضاً:
6 أخطاء شائعة للعمل في المنزل حاول أن تتجنّبها


18- تطوير الآندرويد:

ليس من المفاجئ أن نرى هذه المهارة ضمن هذه القائمة إذ إنَّ الجميع يقتنون هواتف ذكية والعالم يحتاج إلى أشخاصٍ يطورون تطبيقاتٍ للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل آندرويد.

متوسط الراتب: 84562 دولار.

19- تطوير (iOS):

هذه المهارة تشبه المهارة السابقة لكن التعامل فيها يكون مع أجهزة الآيفون.

متوسط الراتب: 85000 دولار.

20- الهندسة الكهربائية:

مع القفزة التي يشهدها سوق إنترنت الأشياء (internet-of-things) تحتاج الشركات ويحتاج رواد الأعمال إلى مهندسي كهرباء ليساعدوهم في بناء أجهزة مترابطة.

متوسط الراتب: 71000 دولار.

21- العمل على برنامج "زينديسك" (Zendesk):

(Zendesk) هو برنامج لخدمة الزبائن تستطيع من خلاله منح فريق العمل والزبائن تجربةً خاصة من خلال وضع المنتجات في واجهات برمجة التطبيقات (Application programming interface) الحالية، والتطبيقات، وحزم أدوات تطوير البرمجيات (Software development kit) المُستخدمة في الهواتف.

متوسط الراتب: يتراوح بين 76969 دولار -134061 دولار.

22- قواعد البيانات (MongoDB):

(MongoDB) هي قاعدة بيانات مفتوحة المصدر، ومتعددة المنصات، وذات توجه توثيقي (document-oriented) تُصنَّف جزءً من عائلة أنظمة قواعد بيانات الـ (NoSQL) وهي مُستخدمة في كلٍّ من (Adobe)، و(eBay)، و(LinkedIn)، و(Foursquare)، و(Shutterfly) لذلك من غير المتوقع أن تفقد هذه المهارة أهميتها في وقتٍ قريب.

متوسط الراتب: 102000 دولار.

23- إدارة البيانات (Data visualization):

تحظى البيانات الضخمة (big data) كما لاحظنا باهتمامٍ واسع وتصوير البيانات هو الذي يساعد الناس في فهم المعلومات الموجودة فيها من خلال تحويلها إلى محتوىً سهل القراءة.

متوسط الراتب: 30000 دولار.

24- الأوتوكاد (AutoCAD):

من خلال هذه المهارة تستطيع محاكاة التصاميم ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد ورسمها، ومع كون المحتوى المرئي يحظى بشعبيةٍ واسعةٍ أيضاً سيكون اكتساب هذه المهارة أمراً رائعاً.

متوسط الراتب: 49215 دولار.

25- التصميم ثلاثي الأبعاد (3D design):

يُعَدُّ التصميم بشكلٍ عام واحداً من أكثر الأعمال الموجودة إثارةً ومع ظهور تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أصبح هذا العمل أكثر انتشارا ومن المتوقع أن يستمر في الرواج.

متوسط الراتب: 50647 دولار.

الآن وقد عرفت المهارات التي سيكون عليها الطلب مرتفعاً في المستقبل ابدأ تطوير مهاراتك واعثر على مهنةٍ مستقلة تمارسها في سوق العمل المستقل.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 25 مهارة يحتاج إليها سوق العمل الحر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع