Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

5 طرق بسيطة لحل مشاكل الحاسوب

5 طرق بسيطة لحل مشاكل الحاسوب
مشاركة 
الرابط المختصر

لطالما كان من الصّعب عليك إصلاح مشاكل الحاسوب التي تعترضُك بين الحين والآخر، أو على الأقل هي ليست من الأُمور التي تحبّ أن تضيع وقتك عليها. وأتساءل فيما إذا كان من الضّروري أن تُصلح مشاكل حاسوبك باستمرار، لكنّني أفهم  أنّك في حال تخلّصت منها تماماً، فستكون سعيداً للغاية.

لكن رُغم ذلك، قبل أن تطلب الدّعم من الجهاز الفنّي، أو تصحب حاسوبك لشخص مُتخصّص، أجد أنّه من الضروري أن تُجرّب شيئاً آخر قبل الاستعانة بأحدهم لمُساعدتك في حلّ هذه المُشكلة.



يقولُ "تيم فيشر" خبير الحواسيب وكاتب هذا المقال: "إنّ عملي لسنوات في مجال الخدمات الحاسوبيّة، جعلني على دراية بعديد الأمور البسيطة والتي يغفل عنها الكثيرون، فهُناك بعض الطُّرق تجعلُك لا تحتاج لصيانة حاسوبك  على الإطلاق". 
يُمكنك عزيزي القارئ توفير الكثير من النقود وكذلك الكثير من الإحباط واليأس، من خلال اتّباعك للخطوات التّالية الغاية في السّهولة:

1. أعد تشغيل الحاسوب

دائماً مايخبرنا خبراء الحاسوب عن أهميّة إعادة تشغيل الحاسوب، لذا من الضّروري ألا تُهمل هذه الخطوة رُغم أنّها بسيطة للغاية، لمرّات عديدة كُنت أزور منازل لعُملاء أو رجال أعمال للاطلاع على مُشكلة ما في الحاسوب، وكانت تُحلّ هذه المُشكلة بمُجرّد إعادة تشغيل الحاسوب، ليس لأنّني أملكُ لمسة سحريّة، لكنّ الحواسيب قد تتعرّض لمشاكل مؤقّتة للغاية، وبإعادة تشغيل الحاسوب وإعادة عملية المُعالجة تنتهي تلك المُشكلة نهائيّاً. تأكّد من إعادة تشغيل الحاسوب مرّة واحدة على الأقل قبل البدء في إصلاحه، فقد تنتهي المُشكلة مع إعادة التّشغيل إذا كانت بسيطة للغاية. 

2. امسح ذاكرة المُستعرض الخاص بك

إذا كانت المُشكلة بسبب الإنترنت، فغالباً ما يكون مَسحُك لذاكرة المتصفّح بشكل كامل هو الحل، وذلك بعد حفظها على القرص الصّلب، وهذا الحلّ ليس لمُشكلة واحدة فقط، بل لجميع المشاكل المُتعلّقة بالإنترنت.

قد يكون هذا الكلام مُبالغاً فيه بعض الشّيء، لكنّ مسح ذاكرة المتصفّح يُصلح المواقع المُتضرّرة ومشاكل الإنترنت بشكلٍ عام، وغالباً ما يكون هذا الحلّ فعّالاً ومُفيداً. إنّ مسح ذاكرة المُتصفّح عمليّة سهلة للغاية، فلكُل متصفّح طريقة واضحة للقيام بذلك، حتّى لو كان خيار المسح مُتخفّياً ضمن قائمة إعدادات أو ضبط المُتصفّح.

3. اعمل على إزالة الفيروسات والبرامج غير المُفيدة

إنّ مُشكلة الفيروسات والبرامج الضارّة هي أولى الأشياء التي تتبادر للذّهن لنعرف فيما إذا كانت الفيروسات قد انتشرت بشكل كبير في الحاسوب أم لا. لكن لسوء الحظ، المشاكل النّاجمة عن الفيروسات لا يتم التبليغ عنها بشكلٍ مُباشر من قبل نظام الحماية لديك.
إنّ مشاكل الحاسوب التي تتسبّب بها الفيروسات أصبحت واضحة، من خلال البطئ العام في الحاسوب ورسائل الخطأ العشوائيّة، بالإضافة للجمود في بعض النوافذ، وما إلى هُنالك من المُشكلات الشّائعة.

قبل أن تضع أيّ سبب لمُشكلة الحاسوب الخاص بك، عليك تفحّصهُ من الفيروسات باستخدام مُضاد الفيروسات المُستخدم لديك، وذلك بعدَ تحديثهِ.

إقرأ أيضاً: أفضل 5 برامج مجانية لحماية حاسوبك من الفيروسات

4. أَعد تنصيب البرامج التي تُسبّب لك المشاكل

هناك العديد من المشاكل التي تحصل عند تشغيل برنامج معيّن واستخدامه، أو إيقافهُ إذا كان مُثبّتاً، هذه المشاكل تجعل حاسوبك يبدو في حالة انهيار، خاصّةً إذا كُنت تستخدم البرامج المُتضرّرة بشكل دائم، لكنّ الحل في هذه الحالة بسيط للغاية، وهو إعادة تنصيب هذه البرامج من جديد.

إعادة تثبيت البرنامج تعني إلغاء تثبيتهُ نهائيّاً ثُمّ تنصيبهُ من جديد، لكُل برنامج خيارُ إزالة تلقائيّة من الحاسوب وبشكلٍ كامل، كذلك خيارٌ آخرَ لتثبيته تلقائيّاً على الحاسوب.

5. احذُف ملفّات تعريف الإرتباط الخاصة بالمتصفح

هُناك ملفات صغيرة تُدعى الكوكيز Cookies  تُسبّب أحياناً بعض المشاكل أثناء تصفُّحك للإنترنت، كالملفّات المُخزّنة والتي ذكرتُها في الخطوة السّابقة (2)، فالمُتصفّح يحتفظ بهذه الملفّات لجعل عمليّة تصفُّح الإنترنت أسهل.

إذا كُنت تُعاني من عدم القُدرة على تسجيل الدّخول أو التصفُّح لبعض المواقع، قُم بحذف ملفّات تعريف الارتباط للمُتصفّح، قبل أن تدفع المال لإصلاح الحاسوب.

إقرأ أيضاً: متصفحات الإنترنت الأفضل والأكثر شهرة في العالم

هذه المقالة مُترجمة عن الكاتب: Tim Fisher

المصدر: هنا


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 طرق بسيطة لحل مشاكل الحاسوب






تعليقات الموقع