Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

ماهو التسوق عبر الانترنت؟ وكيف تتعامل معه؟

ماهو التسوق عبر الانترنت؟ وكيف تتعامل معه؟
مشاركة 
9 ديسمبر 2015

التسوّق عبر الإنترنت هو أحد الوسائل الحديثة التي شاع استخدامها في كثير من البلدان، وتتمثّل بعملية البيع والشراء وتشمل الكثير من السلع أو الأشياء التي تباع وتشترى.

الكثير من الأشخاص يعانون من صعوبة في التسوّق وكيفية اختيار الحاجات من السوق، فيلجأ البعض إلى أخذ أحد الأصدقاء معه إلى السوق، ولكن الآن في ظل هذا التطور السريع والمستمر لم تعد الأسواق التقليدية هي الوحيدة التي يستخدمها الأفراد إنما تعددت لتصبح أكثر سرعة وسهولة، من خلال تقديم خدمات ومميزات غير متوفرة في الأسواق العادية.



لايزال مفهوم التسوق الالكتروني حديثاً بالنسبة للكثيرين، وبعض الأشخاص ليس لديهم معرفة عن هذا النوع من التسوّق، فيفضّلون التعامل مع السوق التقليدي الذي تكون فيه المعاملة مباشرة بين المستهلك والبائع، وعلى الرغم من أنّ البعض قد يعتقد أن لهذا النوع من التسوق الكثير من المساوئ ، ولكن في المقابل هناك الكثير من الفوائد  التي سنستعرض بعضها الآن.

فوائد وايجابيات التسوق عبر الانترنت:

  • التسوّق عبر الانترنت قد يكون عاملاً في تخفيض الأسعار من خلال تقديم العروض والتي تكون متاحة بشكل أكبر من باقي الأسواق، والاستغناء عن أجور موظفين وأماكن تخزين، فتكون هذه العوامل لمصلحة المشتري، بما في ذلك تخفيض الضرائب في هذا التسوق.
  • يساعد التسوّق الالكتروني على توفير الوقت على المتسوّق في البحث عن الأشياء فيما إذا كانت موجود أم لا، وهذا يختصر الكثير من الوقت في البحث، كما يعطي فرصة في التفكير في شراء السلعة من خلال الاطلاع على ميزاتها بكل سهولة.
  • المتاجر الإلكترونية لا تغلق أبوابها كالمتاجر الحقيقية، وحتى تتسوّق منها فأنت لست بحاجة لمغادرة منزلك أو لتحمّل نفقات انتقال أو وقود للسيارة أو نفقات وضعها بأماكن الانتظار.

قواعد من الواجب معرفتها عند التسوّق عبر الانترنت:

  • اختيار المواقع الآمنة والموثوقة، فيجب أن تكون على معرفة سابقة بالمواقع التي ستتعامل معها وآلية الدفع الالكتروني وعمليات التحويل للمال.
  • متابعة العروض التي تقدّم فهي كثيرة وغالباً ماتكون مفيدة للمتسوق.
  • مقارنة الأسعار في عدة مواقع قبل الشراء، مما يساعد على التأكد من القيمة السعرية الحقيقية للسلعة.
  • الاطلاع على مواصفات المنتجات والمعلومات المتوفرة عنها لكي تتعرف على أهم المزايا التي تتمتع بها.
  • لا تنسى قراءة سياسة الموقع والشروط الخاصة به قبل البدء بالتعامل مع الموقع لكي تتجنب المشاكل.

 

أصبح هذا المفهوم التسويقي الجديد يأخذ انتشاراً واسعاً لقدرته على عرض سلع ومنتجات في أماكن مختلفة، كما أن لسهولته دور كبير في عملية التسويق... فهل أنت مع أم ضد هذا النوع من التسوق عزيزي القارئ؟ شاركنا رأيك في تعليق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع