Top


مدة القراءة:8دقيقة

9 وظائف يمكنك الحصول عليها بشهادة إدارة الأعمال

9 وظائف يمكنك الحصول عليها بشهادة إدارة الأعمال
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:14-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يُعدُّ تخصُّص إدارة الأعمال أحد أكثر التخصصات الجامعية شهرة في العالم؛ فبحسب المركز الوطني لإحصاءات التعليم الأميركي (NCES)، فإنَّ 19% من درجات البكالوريوس التي منحتها الجامعات الأمريكية في العام الدراسي 2017-2018 كانت في إدارة الأعمال ؛ لذا قد تتساءل عن الوظائف التي يمكن أن يتَّجه إليها كل هذا العدد من طلاب إدارة الأعمال.




في الواقع، تعدُّ إدارة الأعمال مجالاً واسعاً، وهذا أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الناس يتَّوجهون إليه؛ فإذا كنت تخطِّط إلى امتهان هذا المجال، فاعلم أنَّ هناك عدداً من الوظائف التي تعتمد على تخصُّصك، بما في ذلك وظائف التمويل والتأمين والمبيعات والتسويق والموارد البشرية والتكنولوجيا.

يقول "أركاديوسز ميرونكو" (Arkadiusz Mironko)، أستاذ الإدارة في كلية إدارة الأعمال والاقتصاد بجامعة إنديانا (Indiana University)، والذي يقدِّم النصح لمئات الطلاب لتحسين حياتهم المهنية في هذا المجال: "حتى إذا كان هدفك هو إدارة أعمالك التجارية الخاصَّة أو كسب رزقك كفنان، فقد يساعدك تخصص إدارة الأعمال في القيام بذلك؛ إذ يُتقن الأشخاص الحاصلون على درجات علمية كيفية إدارة أعمالهم المنشودة".

أهم المهارات التي يمتلكها خرِّيجو إدارة الأعمال:

بصفتك طالب إدارة أعمال، ربما ركزت على مجال معين مثل نظم المعلومات أو الإدارة، أو ربما تخصَّصت في أحد هذه المجالات في كلية إدارة الأعمال، ومن المحتمل أنَّك اكتسبت بعض المهارات الناعمة والصلبة المتعلقة بهذا التخصُّص، ولكن بغضِّ النظر عن تخصُّصك، فمن المحتمل أنَّك اكتسبت أيضاً بعض المهارات الأساسية القابلة للتطبيق والقدرة على إضافة قيمة إلى أرباب العمل عبر مختلف الصناعات في جميع أنواع الشركات.

تقول الكوتش المهنية "ناديا إبراهيم-تاني" (Nadia Ibrahim-Taney) الحاصلة على درجة الماجستير والمحاضِرة في كلية "كارل إتش ليندنر لإدارة الأعمال" (Carl H. Lindner College of Business) بجامعة سينسيناتي (University of Cincinnati): إنَّ إحدى هذه المهارات أن تكون مرناً بما فيه الكفاية؛ إذ تعلِّمك كلية إدارة الأعمال -من خلال منهج متنوع- كيف تُدير الأعمال وكيف تستمر في التعلُّم مدى الحياة؛ ممَّا يجعلك مرناً بما يكفي للتكيُّف مع أي بيئة مؤسسية. والتكنولوجيا التي تتعلَّمها في الكلية قد لا تكون موجودة لمدَّة 40 عاماً، ولكن ستضفي القدرة على تعلُّم أشياء جديدة بسرعة قيمةً على حياتك المهنية بأكملها.

بالإضافة إلى ذلك، تُعدُّ مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين التي تكتسبها أمراً هامَّاً لأي وظيفة أو مهنة مستقبلية، فكما تقول "ناديا": "تجمع كليات إدارة الأعمال الجيدة بين المهارات التقنية والإنسانية"؛ فخلال الفصول الدراسية، قد تتعلَّم أصول العمل، وكيفية التعاون مع الآخرين، وأفضل الطرائق للتواصل الشفهي والكتابي، وكيفية تقديم عروض تقديمية حول مجموعة متنوعة من الموضوعات.

وتعدُّ المهارات التحليلية، بما في ذلك التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات، هي جوهر معظم مناهج إدارة الأعمال؛ لذا يمكنك تطبيق ما تعلَّمته في الجامعة حول كيفية تقييم الكثير من المعلومات (الكمية والنوعية) واستخدامها لاستخلاص النتائج وحل المشكلات سواء كنت تقوم بتحليل الأعمال أم الاستثمارات، أم كتابة دراسات الحالة، أم إنشاء خطط العمل.

سنورد فيما يلي 9 وظائف يجب النظر فيها إذا كنت متخصِّصاً في إدارة الأعمال؛ حيث لا يشترط معظمها الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال (MBA)، كما يمكنك زيارة موقع "باي سكيل" (Payscale) لمعرفة المزيد عن رواتب كل وظيفة، مع العلم أنَّ قاعدة بيانات "باي سكيل" (Payscale) تُحدَّث بانتظام.

إقرأ أيضاً: الفرق بين إدارة الأعمال وريادة الأعمال وكيف تنجح في كل منهما؟

1. محاسب:

متوسط الرواتب: 51,640 دولاراً سنوياً.

لا يقتصر عمل المحاسبين على جمع الضرائب فحسب؛ إذ يمكنهم أيضاً إعداد السِّجلات المالية للشركات أو الأفراد وتحليلها والاحتفاظ بها، وتقديم المشورة للشركات بشأن خفض التكاليف أو اتِّخاذ القرارات المالية الأخرى، وإدارة الأموال التي تدخل وتخرج من الشركة.

كما يمكن للمحاسبين العمل في شركة محاسبة لديها عملاء خارجيين (سواء كانوا أفراداً أم منظماتٍ)، أو العمل عن بُعد في أي نوع من المؤسسات في أي صناعة.

يجب أن يكون المحاسب على دراية واسعة بالتعاملات المالية والمحاسبية، كما يجب أن يمتلك اهتماماً دقيقاً بالتفاصيل، وقدرة عالية على حل المشكلات، وموهبة توصيل الموضوعات المالية المعقدة إلى مجموعة من الأشخاص، حيث تُعدُّ جميع هذه المهارات مشتركة بين جميع متخصِّصي إدارة الأعمال.

لا يحتاج المحاسبون إلى شهادة لبدء العمل في هذا المجال، ولكن يوفِّر وجود شهادة فرصاً أفضل للتوظيف.

إقرأ أيضاً: 5 دلائل تُشير إلى أنَّك بحاجة إلى محاسب محترف

2. محلِّل مالي:

متوسط الرواتب: 61,530 دولاراً سنوياً.

يقدِّم المحلِّل المالي إرشادات للشركات والأفراد بشأن قرارات الاستثمار والميزانية، ويحلِّل أداء الاستثمارات أو أجزاء مختلفة من عمل الشركة، ويقيِّم البيانات المالية.

ويعمل المحلِّل المالي عادةً في المؤسسات المالية مثل البنوك وشركات الاستثمار لتقييم الشركات أو الأفراد أو الاستثمارات الخارجية، أو بإمكانك أن تكون محلِّلاً مالياً للشركات وتعمل عن بُعد في تحليل الشؤون المالية لها؛ حيث تحتاج جميع الشركات إلى هذا الدور على اختلاف حجمها وقيمتها السوقية.

يجب أن يمتلك المحلِّل المالي مهارات تحليلية مُحكمةً ومهارات تواصل فعالة، وأن يكون سريع التعلُّم بحيث يتقن جميع الأشياء الجديدة خلال فترة زمنية قصيرة.

يمكن لطلاب إدارة الأعمال التفوق في هذه الوظيفة على اختلاف تخصصاتهم، ولكن تُساعدك التخصُّصات المالية أكثر من غيرها في الحصول على مناصب أكثر تنافسية في هذا المجال.

ومن ناحية أخرى، يساعدك تلقِّي تدريب عملي في أثناء الدراسة في التعرُّف على طبيعة المنظمات التي ترغب في العمل لديها؛ ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ عليك الاستعداد للعمل لساعات طويلة تحت الضغط إذا اخترت هذا المنصب خاصةً إذا عملت في مؤسسة مالية؛ مع العلم أنَّ الراتب يكون مرتفعاً عادةً مقارنة بغيره من المناصب الوظيفية.

3. وكيل تأمين:

متوسط الرواتب: 57,884 دولاراً سنوياً.

تقول "ناديا" إنَّ كل شركة ومبنى تصادفه يجب أن يكون مؤمَّناً عليه، ولتحقيق ذلك، يتعيَّن على وكيل التأمين تقييم الشركة أو المبنى أو السيارة أو حتى الشخص المؤمَّن عليه لتحديد المخاطر التي ينطوي عليها إصدار بوليصة التأمين، ثم حساب القيمة المناسبة لتأمين الكيان والأقساط الواجب دفعها مقابل ذلك.

قد يحتاج وكيل التأمين أيضاً إلى التواصل مع العملاء المحتملين والحاليين؛ وبالتالي، تتطلَّب هذه الوظيفة مهارات تحليلية، ومهارات اتِّخاذ القرار، ومعرفة مالية وتجارية، ومهارات التواصل والتعامل مع الآخرين؛ ممَّا يجعل هذا العمل رائعاً لخريجي كلية إدارة الأعمال.

وعلى الرغم من انخفاض عدد الوظائف في هذا المجال بسبب البرامج المؤتمتة، إلَّا أنَّ العديد من العاملين حالياً في هذا المجال هم من كبار السن؛ لذا هناك حاجة للخريجين الجدُد وغيرهم ممَّن يبدؤون حياتهم المهنية للتو.

ولكي تقطع شوطاً في هذا المجال، من الأفضل أن تحصل على شهادة أعلى من أجل ترخيص عملك كوكيل تأمين؛ لكن يمكن للخريجبن الجدد العمل استناداً إلى درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال كبداية.

إقرأ أيضاً: التأمين: أنواعه، وأهم فوائده

4. اختصاصي موارد بشرية:

متوسط الرواتب: 51,512 دولاراً سنوياً.

يتضمَّن عمل اختصاصي الموارد البشرية الجانب الإنساني لكل عمل تجاري بناءً على المكان الذي يعمل فيه وحجم فريق الموارد البشرية، وقد يكون مسؤولاً عن التوظيف، وإجراء المقابلات، والاستعانة بموظفين جدُد، وتقييم استحقاقات الموظفين الجدُد والحاليين وترتيبها وإدارتها، والتوسُّط لتسوية نزاعات الموظفين أو سوء السلوك، وتسهيل التدريب والتعلم والتطوير للموظفين.

ينبغي أن يمتلك اختصاصيو الموارد البشرية مهارات فعالة في التواصل والتعامل مع الآخرين، وقدرات تحليل وعرض، وإلمام بأفضل ممارسات الأعمال التجارية ومعايير الالتزام، ممَّا يجعل هذه المهنة خياراً جيداً لخريجي إدارة الأعمال الذين يستمتعون بالتفاعل مع الناس.

قد تشترط بعض المنظمات حصول المرشحين على شهادة في إدارة الموارد البشرية؛ وقد يتعيَّن عليك كمبتدئ البحث عن وظيفة مساعد في قسم الموارد البشرية قبل شغل منصب اختصاصي موارد بشرية لاكتساب الخبرة وخوض هذا المجال عملياً.

5. مدير حسابات أو مندوب مبيعات:

متوسط الرواتب: 54,991 دولاراً سنوياً.

إنَّ مدير الحسابات هو الشخص الذي يجلب أعمالاً جديدة للشركة، ويُعرف أيضاً باسم مندوب المبيعات أو وكيل المبيعات أو مهندس المبيعات، بناءً على رب العمل والشركة التي يعمل بها، ويمكنه العمل في أي شركة تطرح منتجات أو خدمات للبيع.

وقد يكون مدير الحسابات مسؤولاً عن البحث عن عملاء جدُد، وتحديد احتياجات العملاء الحاليين، وشرح كيفية عمل منتجات الشركة أو خدماتها، والتفاوض وإغلاق الصفقات، والبيع للعملاء الحاليين وإعادة التوقيع معهم.

تتطلَّب هذه الوظيفة صفات يتمتَّع بها العديد من خريجي كلية إدارة الأعمال، مثل مهارات التواصل، والقدرة على تعلُّم الكثير عن منتج أو متطلبات السوق الجديدة، كما يتعيَّن على مدير الحسابات معرفة كيفية إيجاد تفسير لإنفاق شخص ما للمال على شيءٍ معيَّن.

وغالباً ما يأخذ مديرو الحسابات عمولات ومكافآت كبيرة بالإضافة إلى الراتب الأساسي؛ ممَّا يعني أنَّ هناك العديد من وظائف المبيعات عالية الأجر التي ينبغي أن تشق طريقك إليها؛ حيث يمكن للمرشحين البحث عن وظيفة ممثل مبيعات أو تنمية المشروعات التجارية للبدء.

6. مدير تسويق:

متوسط الرواتب: 66,117 دولاراً سنوياً.

يخطط مدير التسويق لتنفيذ الحملات الترويجية لصالح الشركة ومنتجاتها وخدماتها، كما يُجري بحوث السوق ويُحلِّل الحملات الجارية والسابقة، ويستطيع العمل في أي صناعة تقريباً وفي أي نوع من المؤسسات أو الشركات، كما يمكنه العمل مع وكالة تسويق لإدارة احتياجات مجموعة من العملاء.

قد يعمل مدير التسويق في هذا المجال عامةً أو يتخصَّص في فئة معينة، أي يركِّز على مجال واحد من التسويق مثل التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو تحسين محركات البحث (SEO) أو التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة (SEM) أو التجارة الإلكترونية أو الفعاليات.

وقد يشرف مدير التسويق أيضاً على فريق من المسوقين اعتماداً على أقدميته في الوظيفة وحجم الشركة التي يعمل بها وميزانيتها التسويقية. ويستطيع الأشخاص الحاصلون على شهادات في إدارة الأعمال -خاصةً أولئك الذين يرغبون في الحصول على وظيفة يمكنهم الإبداع فيها- التفوق في هذه المهنة باستخدام مهاراتهم العالية في التواصل، ومهارات التقديم والتحليل بالإضافة إلى قدرتهم على التكيُّف والتعلم بسرعة.

ويجب على المرشحين المبتدئين البحث عن وظائف كمنسِّقي تسويق أو مساعدين أو محلِّلين قبل أن يصبحوا مديري تسويق فعلياً.

7. مدير مشروع:

متوسط الرواتب: 73,495 دولاراً سنوياً.

يخطط مدير المشروع للمبادرات ويعمل على تنظيمها وتنسيقها والإشراف على استكمالها في جميع الشركات تقريباً؛ لذا يتعيَّن على مدير المشروع أن يكون قادراً على التواصل مع الفِرَق متعددة المهمات والتنسيق معها مع إبقاء أصحاب المصلحة على علم بالمستجدات؛ وبالتالي، تُعدُّ مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين ضرورية كما هو الحال مع التخصُّصات الأخرى لإدارة الأعمال.

كما ينبغي على مدير المشروع تتبُّع التقدم المحرَز وتحليل النتائج وتخصيص الميزانية وإدارتها، وتُعدُّ بعض المعرفة بتطوير البرمجيات مفيدة بالنسبة لمديري المشروعات الذين يعملون في شركات التكنولوجيا؛ ممَّا يجعل هذه الوظيفة جيدة لخريجي كليات إدارة الأعمال المهتمين بمجال التكنولوجيا والترميز، مثل أولئك الذين يركزون على نُظُم المعلومات.

لا توجد طريقة واحدة لتصبح مدير مشروع؛ إذ قد يبدأ مديرو المشروعات حياتهم المهنية كمنسِّقي مشروعات أو مساعدين أو كمحللي أعمال، أو قد يبدؤون في وظيفة أخرى في مجال يرغبون فيه من خلال الإشراف على مشروعات مثل هندسة البرمجيات أو تقديم المساعدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وقد تُفضِّل بعض الشركات المرشحين الحاصلين على شهادة في إدارة المشروعات.

إقرأ أيضاً: كيف يغنيك برنامج إدارة المشاريع عن البريد الإلكتروني

8. محلِّل أعمال:

متوسط الرواتب: 57,884 دولاراً سنوياً.

إنَّ محلِّل الأعمال هو الشخص الذي يقيِّم ويحلِّل ممارسات المنظمة وعملياتها وفرصها وما يتصل بها من بيانات من أجل تقديم توصيات لتحسين الأداء أو الكفاءة أو الربح، ويختلف دور محلِّل الأعمال اختلافاً كبيراً بناءً على احتياجات الصناعة والشركات التي يعمل بها.

ولكن بغض النظر عن هذا الاختلاف، تتطلَّب هذه الوظيفة العديد من المهارات التي يتمتع بها خريجو كليات إدارة الأعمال، مثل مهارات البحث والتحليل، والقدرة على التعرُّف على التقنيات والأسواق والشركات الجديدة، والقدرة على التواصل مع الناس في مختلَف الوظائف.

وقد يحصل الطلاب المتخصِّصون في إدارة الأعمال على وظيفة كمحلِّل أعمال مبتدئ، ومع تقدُّمهم في حياتهم المهنية قد يختارون التخصُّص في مجال معين مثل تكنولوجيا المعلومات أو البيانات.

9. استشاري إداري:

متوسط الرواتب: 87,810 دولاراً سنوياً.

يقدِّم الاستشاري الإداري توصيات إلى الشركات والمؤسسات ليساعدهم على حل المشكلات أو إدارة أعمالهم بصورة أكثر فاعلية، كما يجمع معلومات حول الشؤون المالية للشركة والموظفين والعملاء والعمليات والمنتجات، ويُقيِّم ويُحلِّل النتائج، ويتوصَّل إلى الحلول ويخبر بها العملاء.

تتلاءم هذه المهمات مع المهارات الأساسية لخريجي كلية إدارة الأعمال، كما تعود عليهم بمكافآت مالية كبيرة، ولكن قد تكون ساعات العمل طويلة وقد تكون وظائف المبتدئين في الشركات الكبرى تنافسية للغاية، وقد يصبح خريجو كلية إدارة الأعمال استشاريين مشاركين أو محلِّلين بعد التخرُّج مباشرةً من خلال عمليات التوظيف المنظَّمة التي يُجريها العديد من الاستشاريين في الحرم الجامعي.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:9 وظائف يمكنك الحصول عليها بشهادة إدارة الأعمال