Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

الشعـارات التجارية السبعة الأكثر شهرة على الإطلاق

الشعـارات التجارية السبعة الأكثر شهرة على الإطلاق
مشاركة 
7 مارس 2015

العلامات التجارية وشعارات المؤسسات الكبيرة والمؤثرة، تحولت الى أيقونات بصرية يعرفها الصغير والكبير. بعضنا –وانا منهم- تثير شغفه هذه الأيقونات الفريدة، لنتعرّف معاً على الشعارات السبع الأكثر شهرة في عالم العلامات التجارية branding ونتعرّف على صانعيها المبدعين.



1- سلفادور دالى  Chupa Chups:

سلفادور دالى غني عن التعريف بالطبع، فهو واحد من أهم فناني القرن العشرين، تميز بأعمالة الغرائبية، وحياته التي لم تكن تقل غرابة عنها. سواء في شخصيته أو أعماله أو تعليقاته على الأحداث بصورة غير معقولة أو متوقعة فى الغالب. قام “دالى” بتصميم شعار chups chupa في ساعة واحدة، مستلهما ألوان العلم الإسباني، وأقترح هو بنفسه أن يوضع الشعار أعلى “المصاصة”؛ ليشاهد بطريقة سليمة دوماً.

2- فرانك روبنسون Coca Cola:

تأسست coca cola على يد المحاسب أو الصيدلي -ربما زاول المهنتين- جون بيمبرتون. وتعود أصول تسمية المنتج الى المكونات الأصلية وهي أوراق الكوكا كولا، ويعد المصمم “روبنسون” مبتكر الأسم والخط الذى أستعمل لكتابته -القرن التاسع عشر- وقت أن كانت الكتابة اليدوية هي السائدة. وعلى مدى أكثر من قرن لم ينل الشعار الا أقل القليل من التعديل، بعكس شعارات أخرى.

3- بول راند  Next:

عام 1986 وأثناء تأسيس شركته الجديدة next طلب “ستيف جوبز” من “بول راند” تصميم شعار لهذه الشركة. كان “راند” يعرف أن “جوبز” كثير المفاضلة بين الخيارات، ولا يعجبه شئ. لذا عندما سأله “جوبز” اذا كان سيكون هناك بدائل للتصميم؟ أجابه لا سوف أصمم لك الشعار وسوف يعجبك وتحصل عليه مقابل 100 ألف دولار، غير قابلة للتفاوض؛ وقد كان.
 
4- والتر لاندير Fedex:

يعد “والتر” أسطورة، في مجال تصميم العلامات التجارية والشعارات. وشعار fedex الحالى جاء من زخم المفاضلة بين أكثر من 200 تصميم مبدئي، حتى وافق عليه الرئيس التنفيذي لشركة الشحن الشهيرة، بعد ان أضافوا “السهم” داخل الشعار لمدى ارتباطه بنشاط الشركة بالطبع وماله من دلالة.


5- ميلتون جليزر – I Love NY:

جليزر مصمم جرافيك شهير، ألهم شعار i love ny أو “انا أحب نيو يورك” من حملة ترويجية لمدينة “مونتريال” بعنوان “المدينة التي لها قلب”.  فصمم هذا الشعار البسيط ليعبر عن حبه لمدينته new york. أنتشر الشعار بلمح البصر في كل مكان؛ وتحول الى أيقونة بصرية مميزة، التصميم الأول للشعار معروض حالياً في متحف الفن الحديث بمدينة نيويورك.

6- كارولين دايفيدسون  Nike:

عام 1971 وبيما لازالت تدرس بقسم التصميم، بجامعة ولاية “بوتلاند” قامت “دايفيدسون” بتصميم شعار nike الأشهر، بناء على طلب من زميل فى القسم يدعى “فيل نايت” للحاق بالموعد المحدد لخط الإنتاج. الطريف ان الشعار لم يروق له لأول وهلة، الا انه قبله مضطرا لضيق الوقت قائلا لها: انا لا أحبه؛ ولكن أتمنى ان يعجبنى لاحقا. تقاضت المصممة مبلغ 35 دولار على هذا التصميم، الا ان الشركة كافئتها بسخاء فيما بعد.

7- روب جنوف  Apple:

الرواية الشهيرة تقول أن “ستيف جوبز” كان عائدا لتوه من مزرعة تفاح؛ قبيل اختياره للشعار الجديد للشركة الشهيرة. فشعار apple الأول كان يصور سير “اسحق نيوتن” جالسا تحت شجرة تفاح. قام “جنوف” بعرض تصميم التفاحة المقضومة عليه، وأعجب به للغاية إلا أنه طلب تلوينها بألوان “قوس قزح” للدلالة على منتجات الجيل الثاني للشركة وعصر الواجهات الرسومية -الجديدة وقتها- والتي تنتجها apple. 

هل لديك شعار خاص أو هوية بصرية معينة تعجبك أو تلهمك يا صديقي؛ شاركنا الإلهام.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع