Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أقدم 6 جامعات في العالم

أقدم 6 جامعات في العالم
مشاركة 
22 يناير 2019

لعبت الجامعات دوراً كبيراً في انتشار العلم والمعرفة في العالم فقد تتلمذ فيها أشهر العلماء، وكانت الجامعة في القدم عبارة عن معاهد وكتاتيب لتدريس أصول الدين وفيما بعد تحولت لجامعات كبيرة يتوافد إليها طالبي العلم من مختلف أنحاء العالم، واليوم سنسلط الضوء في هذه المقالة على تاريخ الجامعات وسنعرفك على أقدم الجامعات في العالم.


1- جامعة الزيتونة:

جامعة الزيتونة

تقع جامعة الزيتونة في تونس وتعتبر من أقدم جامعات العالم فقد تأسّست في القرن الثامن الميلادي عام 737م وكانت في البداية عبارة عن معهد لدراسة أصول الدين لتتحوّل فيما بعد لجامعة، واليوم يتبع لجامعة الزيتونة عدد من المعاهد والمؤسسات التعليمية، تتلمذ في جامعة الزيتونة أحد أشهر العلماء والأدباء سيدي علي بن زياد، بن عرفة، ابن خلدون يحيى بن خلدون، الرحالة عبد الله التيجان، أبو القاسم الشابي.

2- جامعة القرويين:

جامعة القرويين

تقع جامعة القرويين في مدينة فاس في المغرب وتعتبر ثاني أقدم جامعة في العالم فقد تأسست في القرن التاسع الميلادي وتحديداً في سنة 877م وتمكّنت جامعة القرويين من دخول موسوعة غنيس فهي أقدم جامعة لا تزال تدرس حتى الآن، تتلمذ في جامعة القرويين أشهر علماء العالم العربي والغربي أشهر من درس فيها سيلفستر الثاني، الطبيب والفيلسوف موسى بن ميمون، ابن رشيد السبتي، الشريف الإدريسي، ابن زهر، ابن خلدون، ابن مرزوق.

3- جامعة الأزهر:

جامعة الأزهر

تقع جامعة الأزهر في العاصمة المصرية القاهرة وتعتبر أكبر مجمع علمي ديني في العالم العربي والإسلامي كما وتعتبر ثالث أقدم جامعة في العالم حيث تأسست في القرن العاشر وتحديداً في عام 970م، تدرس جامعة الأزهر العلوم والدين واللغة والقراءات والمنطق والفلك فقد تتلمذ فيها أشهر علماء الدين الإسلامي.

4- جامعة بولونيا:

جامعة بولونيا

تقع جامعة بولونيا في مدينة بولونيا في إيطاليا، تعد أقدم جامعة في القارة الأوروبية تأسست الجامعة في عام 1088م وتعتبر أول جامعة في التاريخ تمنح شهادة الدكتوراه، تأسست الجامعة في البداية كمدرسة دينية تابعة للكنيسة الكاثوليكية ثم سرعان ما تحوّلت لتدريس باقي العلوم، أشهر من درس فيها البابوات إينوسنت التاسع وإسكندر السادس وغريغوري الخامس عشر.

5- جامعة السوربون:

جامعة السوربون

أعرق وأرقى جامعات العالم تقع جامعة السوربون في العاصمة الفرنسية باريس، لهذه الجامعة تاريخ عريق حيث تعتبر ثاني أقدم جامعة في أوروبا حيث تأسست في منصف القرن الثاني عشر في عام 1160م وقد أطلق عليها جامعة باريس عند تأسيسها وفيما بعد سميت بجامعة السوربون نسبة لروبيرت دي سوربون الذي أسس عدد من الكليات، درست الجامعة الأدب والتاريخ والعلوم الاجتماعية، أشهر من درس بها أحمد شوقي، أحلام مستغانمي، بطرس بطرس غالي، طه حسين.

6- جامعة أوكسفورد:

جامعة أوكسفورد

أهم جامعات العالم وأقدم جامعة ناطقة باللغة الانكليزية وثالث أقدم جامعة في القارة الأوروبية، تقع هذه الجامعة في منطقة أوكسفورد في بريطانيا لا يعرف المؤرخين متى تأسست إلا أنها بدأت تتطور منذ عام 1167م، اهتمت الجامعة بتدريس مختلف أنواع العلوم وبشكل خاص الطب حيث بدأت بتدريس الطب منذ القرن الثالث عشر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع