Top


مدة القراءة:7دقيقة

18 نصيحة لإنشاء مدونة وجني المال عبر الإنترنت

18 نصيحة لإنشاء مدونة وجني المال عبر الإنترنت
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إن كنتَ قد فكَّرتَ من قبل بإنشاء مدوَّنة، وتساءلتَ ما الذي قد يتطلبه إطلاقها والعمل عليها بنجاح بحيث تجني المال عبر الإنترنت مع الوقت وتُولِّد دخلاً سلبياً (passive income)، فأنتَ لستَ الوحيد. إنّ إنشاء مدوَّنة ليس بالأمر الصعب، لكنَّ توليد حركة بيانات وجني المال منها حكاية أخرى.




ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "آر إل آدمز" (R.L. Adams) والذي يُقدِّم فيه دليلاً مُفصَّلاً لكيفية إنشاء مدوَّنة وجني المال عبرها.

يجرِّبُ ملايين الناس التدوين ولكنَّ قليلاً منهم يجني دخلاً كبيراً منه؛ لذا إن كنتَ تُنشِئ مدوَّنةً بهدف جني المال وليس لأنَّك تحب الكتابة أولاً، فأنت تُضيِّع وقتك؛ فالتدوين فن وليس علماً بحتاً، ودون شغف عميق تجاه حرفتك ستواجه الإحباط؛ فعلى الرغم من سهولة إنشاء مدوَّنة، لكنَّ توليد حركة بيانات وجني ربح منها يتطلبان جهداً هائلاً؛ إذ يجب أن تركز وتجتهد كي تُكوِّن جمهوراً وتصل إلى حدٍّ كافٍ من القرَّاء لكتاباتك، وهذا يتطلب وقتاً طويلاً وجهداً مكثَّفاً.

خذ نصيحتي، كمدوِّن أنشأَ منصةً قويةً تتلقى مئات وآلاف الزيارات شهرياً، أستطيع اليوم أن أستمتع بنجاحي، لكن لا يمكِنني قضاء وقت طويل جالساً دون عمل وأتنعم بالحرية والدخل السلبي الذي تُولِّده مدوَّنتي؛ إذ إنَّه دون إضافة محتوىً ذي قيمة بشكلٍ دائمٍ ستتلاشى أيَّة مدوَّنة.

أعتقد شخصياً أنَّ إنشاء مدوَّنة ناجحة تجني المال يعتمد على مقياسك للنجاح ولجني المال، وإذا كنتَ مثل ملايين المدوِّنين المحتَملين ترغب بجني ربحٍ كبيرٍ فأمامك طريقٌ طويلٌ، لكن طالما أنت مستعد لبذل وقتك وجهدك بثبات على مدى سنوات، فبالتأكيد ستُولِّد دخلاً جيداً. في الحقيقة، قد تكون مدوَّنتك إحدى أفضل مصادر الدخل السلبي، وإذا عملتَ عليها بشكلٍ صحيح، فيمكِن أن تجذب الزبائن والعملاء أيَّاً كان المجال أو التخصص الذي تكتب عنه.

شاهد بالفيديو: كيف يمكن الوصول إلى الحرية المالية؟

كيف تُنشئ مدوَّنةً خطوة بخطوة؟

إذا لم تتخلَّ بَعْد عن رغبتك، ولا زلتَ عازماً على إطلاق مدوَّنة ناجحة، فإليك الخطوات التي يجب أن تتَّبعها لتحقيق ذلك، فكلما هيَّئتَ نفسك مسبقاً زادت فرص نجاحك على الأمد الطويل:

1. اختيار موضوع:

كن دقيقاً بخصوص ما تريد أن تكتب عنه، وحدِّد موضوعاً أو اختصاصاً، ثمَّ صمِّم محتواك كله حوله؛ حيث سيساعدك هذا على تركيز كتابتك وعلى تقديم منتجات وخدمات رقمية ذات صلة بمحتواك، ويسمح لك ذلك بجذب الزبائن مرغِّباً إياهم بمنشوراتك الغنية بالمعلومات، وثمَّ استمالتهم بـ "مغناطيس الرصاص" (lead magnet)؛ وهي خدمة أو مادة تُمنَح مجاناً بهدف جمع بيانات اتصال شخصٍ ما، فقبل أن تقودهم إلى "قمع المبيعات" (sales funnel) خاصتك، سنتحدث عن هذين الموضوعين بتفصيل أكبر في الخطوات التالية.

2. اختيار منصة:

في حين أنَّ نظام "وورد بريس" (Wordpress) هو أشهر منصة للتدوين، لكنَّ هناك منصات أخرى يمكِن الاستعانة بها لإنشاء مدوَّنات رديفة مثل: موقع "تمبلر" (Tumblr)، و"بلغر دوت كوم" (Blogger.com)، و"ميديوم" (Medium)، ولكن إذا كنتَ جاداً في مساعيك في التدوين، فمن الأفضل اختيار نسخة "وورد بريس" (Wordpress) ذاتية الاستضافة على نطاقٍ مُصمَّم خصيصاً، وفي حين أنَّك تستطيع استخدام نطاق فرعي مثل: (myblog.wordpress.com) إلَّا أنَّ المواقع ذاتية الاستضافة تجذب زيارات أكثر، وحينها تستطيع استخدام النطاقات الفرعية على المنصات الشعبية لتسويق محتواك.

3. اختيار اسم النطاق:

أسماء النطاق الخاصة هامة إذا كنتَ جاداً بشأن جني المال من المدوَّنة التي ستطلقها، وعوضاً عن الاعتماد على نطاق فرعي مستضاف من قِبَل طرف ثالث، ابحث عن اسم نطاق قصير وغني بالكلمات المفتاحية وذي صلة بالمحتوى الذي تنوي تقديمه ويصف الموضوع أو المجال أو التخصص الذي ستكتب عنه، فاستخدِم خدمات شركة "بلو هوست" (BlueHost)، أو "هوست غيتر" (HostGator)، أو "جودادي" (Godaddy) وغيرها من مزوِّدات اسم النطاق للحصول على عنوان لموقعك.

وإذا كنتَ قلقاً بشأن "تحسين محركات البحث" (SEO) أو ما شابه، فيجب أن تتَّبع النصائح التالية عند اختيار اسم نطاقك:

  • استخدِم لاحقة نطاق من نطاقات المستوى الأعلى (TLD)، مثل: "دوت كوم" (com.) أو "دوت نت" (net.).
  • التزِم باسم قصير لا يزيد عن 15 حرفاً تقريباً.
  • حاوِل ألَّا تختار اسماً يحتوي الوصلات (-)؛ لأنَّها تدل عادةً على البريد غير المرغوب به.
  • تجنَّب استخدام النطاقات الفرعية ذاتية الاستضافة لتصنيف المنشورات.

4. العثور على شركة استضافة مواقع ويب جيدة:

هناك العديد من شركات الاستضافة الجيدة، فإذا كنتَ تريد إطلاق مدوَّنة ذاتية الاستضافة باستخدام برنامج "وورد بريس" (Wordpress)، فهناك عدد كبير من الخيارات، ولكن ما يهم هو أن تبذل الجهد اللازم وتنتقي الخيار المناسب وفقاً لميزانيتك، وأن تحرص على وجود ضمان مستوى الخدمة وفترة التشغيل.

سترغب في البداية على الأرجح في استخدام إما منصة "ووردبريس" مُدارة (Managed Wordpress) أو "خادم افتراضي خاص" (VPS) والتوسع من هناك، وفي النهاية، بمجرد تجاوز بضعة آلاف الزيارات يومياً ستحتاج في الغالب إلى حلٍّ مُخصَّص للاستضافة يشمل "شبكات توصيل المحتوى" (CDN).

إقرأ أيضاً: أفضل 40 نصيحة لتسويق المحتوى المكتوب بشكل جيد

5. تخبئة صفحات الويب وشبكات توصيل المحتوى:

استخدِم نظاماً مثل: "دبليو3 توتال كاش" (W3 Total Cache)، أو "دبليو بي سوبر كاش" (WP Super Cache)، وقم بتفعيل "تخبئة صفحات الويب" (caching) في المتصفح كي تُسرِّع توصيل صفحات الويب خاصتك؛ فقد لا يبدو هذا هاماً في البداية، ولكنَّه سيصبح ضرورياً جداً مع نموك وزيادة عدد الزيارات إلى الآلاف يومياً، واستخدِم خدمة "بيج سبيد إنسايتس" (Page Speed Insights) التي تُقدِّمها شركة "غوغل" (Google) لتجريب الموقع قبل التثبيت وبعده.

كما من الضروري أن تُعِدَّ "شبكات توصيل المحتوى" (CDN) الأمر الذي سيسرع توصيل محتواك عبر العالم، على سبيل المثال: قد تُحَمَّل صفحتك بسرعة نسبية جيدة في الولايات المتحدة لكن ببطء في أستراليا، وهنا يأتي دور شبكات توصيل المحتوى، فهي تنسخ البيانات إلى خوادم عدَّة حول العالم وتجعل توصيل المحتوى سريعاً جداً.

وهذا هام لتجربة المستخدم؛ لأنَّ معظم الناس الذين يضطرون إلى الانتظار ولو بضع ثوان كي تُحمِّل الصفحة يغادرون الموقع وينتقلون إلى نتيجة البحث التالية؛ حيث يعمل نظام "دبليو3 توتال كاش" (W3 Total Cache) جيداً مع شبكتي "خدمات أمازون ويب" (AWS) التي تُقدِّمها شركة "أمازون" (Amazon)، و"ماكس سي دي إن" (MaxCDN) وهما خياران ممتازان حين يتعلق الأمر بشبكات توصيل المحتوى.

6. تمكين الروابط الدائمة:

يجب عليك تمكين "الروابط الدائمة" (permalinks) في موقع "وورد بريس" (Wordpress) قبل إطلاق المدوَّنة، مما سيمنحك عناوين URL خاصة جيدة تسمح لك بالعمل على "تحسين محركات البحث" (SEO)؛ إذ يمكِنك أن تجد قسم الروابط الدائمة في إعدادات حسابك على موقع "وورد بريس" (Wordpress)، ومن هناك اضغط على خيار "نشر اسم" (post name).

7. تثبيت إضافة صفحات الجوال المسرعة:

مشروع "صفحات الجوال المسرعة" (Accelerated Mobile Pages) هو مبادرة أطلقَتها شركة "غوغل" (Google) لتسهل وصول الهواتف الجوالة إلى قسم كبير من محتواها؛ فطريقة عمله تعتمد على تخفيف حجم الصفحة إلى مكوناتها الأساسية عبر تقليص لغة البرمجة "جافا سكريبت" (JS) واستخدام نسخة مصغرة من لغة تنسيق الصفحات "أوراق الأنماط المتتالية" (CSS) مما يجعل تحميل الصفحات أسرع بكثير.

8. تثبيت جوجل أناليتكس:

ثبِّت خدمة "جوجل أناليتكس" (Google Analytics) كي تتمكن من تتبُّع نتائج جهودك وعملك على مدوَّنتك؛ فهذه طريقة رائعة كي تتعقب نتائجك باستخدام أداة "مُنشِئ حملات URL" أو (URL campaign builder)، وحين تشارك روابط على مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها، كي تحدد بفاعلية أين هو مصدر حركة الزيارات.

9. تثبيت أدوات إدارة الموقع:

أي شخص جاد بشأن إطلاق مدوَّنة وجني المال يجب أن يستعين بأداة "ويب ماستر" (Webmaster) التي تُقدِّمها شركة "غوغل" (Google)، كي يعرف أي الكلمات المفتاحية هي التي ترفع من تصنيفه في نتائج عمليات البحث وأيها تؤثر فيه سلباً، مما سيسمح لك بتقديم "خريطة موقع" (XML sitemap) وتتبُّع تأثيرات الكلمات المفتاحية التي تستخدمها، إضافة إلى معدل النقر عليها؛ لهذه الأسباب فإنَّ "ويب ماستر" إحدى أكثر الأدوات فائدةً لتنمية موقعك أو مدوَّنتك عبر التحليل الدائم لجهودك.

10. تعلُّم تحسين محركات البحث بشكلٍ صحيح:

على الرغم من أنَّك لا يجب أن تطلق مدوَّنة عازماً على تحسينها مسبقاً، لكنَّك يجب أن تكون مطلعاً على أساسيات "تحسين محركات البحث" (SEO) بالتأكيد، بحيث تعير انتباهك إلى الجوانب الرئيسة التي ستؤثر في ترتيبك في نتائج محركات البحث مثل: "غوغل" (Google)؛ لذا كبداية تعلَّم مبادئ إدارة الموقع من أداة "ويب ماستر" (Webmaster) وافهم وطبِّق المعلومات؛ فتعلُّم "تحسين محركات البحث" (SEO) رحلةً طويلةً ويجب عليك دائماً أن تضيف إلى معرفتك وتوسع مهاراتك.

11. تقديم محتوىً مفيد بانتظام:

إذا كنتَ جاداً بشأن رغبتك في إطلاق مدوَّنة ناجحة، فسوف يتوجب عليك كتابة محتوىً مفيد، ويجب أن يشد المحتوى القارئ وأن يكون فريداً ويحتوي كلمات مفتاحية وأفكاراً، كما من الضروري أن تكون صياغتك جيدة؛ فلا تكتب المحتوى لمحركات البحث؛ بل اكتبه للقارئ، ولكن بالوقت نفسه أعر انتباهك لمحركات البحث وما الذي تتطلبه كي ترفع تصنيفك. ببساطة، هذه مهارة تتطور مع مرور الوقت ومع التدريب؛ كما أنَّه من الضروري أن تنشر محتوى جديداً أسبوعياً.

إقرأ أيضاً: كيف تبني استراتيجية المحتوى انطلاقاً من نقطة الصفر

12. الاشتراك في منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

أفضل طريقة لجني المال من مدوَّنتك هي التسويق عبر البريد الإلكتروني، فهو يُقدِّم إحدى أسرع وأضمن الاستراتيجيات لكسب النقود من مدوَّنتك، ولكن قبل أن يحصل ذلك يجب أن تشترك في منصة للتسويق عبر البريد الإلكتروني مثل: "أويبر" (Aweber)، و"كونفرت كيت" (ConvertKit)، و"ميل تشيمب" (MailChimp)، و"كونستانت كونتاكت" (Constant Contact)، و"إنفيوجن سوفت" (InfusionSoft) أو أيَّة منصة أخرى مشابهة.

13. بناء وسائل الجذب Lead Magnet:

إذا كنتَ جاداً بشأن التسويق على الإنترنت، فعوضاً عن عرض الإعلانات على مدوَّنتك؛ إذ لن تجني لك ربحاً يُذكَر ما لم يكن لديك مئات أو آلاف الزيارات يومياً، أو المشاركة في "التسويق بالعمولة" (affiliate marketing)، ويجب عليك أن تخلق "وسائل جذب Lead Magnet" (وهو مصطلح يشير إلى الخدمات أو المنتجات التي يمنحها المسوِّق الإلكتروني مجاناً بهدف جمع معلومات الاتصال) عبر بيع منتجات افتراضية أو تقديم عروض، وسيغري ذلك الناس كي يشتركوا بقائمتك وبهذا تحصل على عناوين بريدهم الإلكتروني.

14. بناء منتج افتراضي وتقديم عروضك:

التسويق عبر البريد الإلكتروني و"مغناطيس الرصاص" مصممان بحيث يساعدانك على خلق آلية بيع مؤتمتة، لكنَّك تحتاج منتجاً افتراضياً أو خدمةً أو عرضاً خلف ذلك؛ حيث يمكِنك إنشاء عروض عدَّة أو منتجات تقود الناس تدريجياً إلى قمة سلسلة القيمة خاصتك حيث تبيع المنتجات الأعلى سعراً.

15. بناء قمع المبيعات خاصتك:

خصِّص وقتاً لبناء "قمع مبيعات" (sales funnel) مؤتمت؛ حيث يتضمن قمع المبيعات الكثير من الأمور، لكنَّ جوهرها هو أنَّ الشخص سيكتشف محتواك فيزور موقعك ثمَّ يدخل قمع مبيعاتك من خلال عرض يُقدِّمه "مغناطيس الرصاص" خاصتك أو عامل جذب آخر، ومِن هناك سيمرُّ برحلة يعرض عليه خلالها قيم صغيرة على فترات متقطعة ومُحدَّدة مسبقاً بحيث تتمكن من بيع منتجاتك وخدماتك بشكل مؤتمت.

16. التفاعل الاجتماعي:

إنشاء مدوَّنة ليس بالأمر السهل، ولكن ما سيساعدك في طريقك إلى النجاح هو العلاقات الاجتماعية، عبر تكوين صلات مع مدوِّنين مشابهين مهتمين بـ "التسويق عبر الإنترنت" (online marketing)، والمشاركة والتفاعل مع الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: "فيسبوك" (Facebook)، و"إنستغرام" (Instagram)، وغيرها.

17. تسويق محتواك:

أهم استراتيجية ستجدها لإنشاء مدوَّنة وتعزيز ظهورك على محركات البحث مثل: "غوغل" (Google)، وهي استراتيجيتي المفضلة لرفع التصنيف بين "صفحات نتائج محركات البحث" (SERP) التي يُقدِّمها محرك "غوغل" (Google)، هي التسويق بالمحتوى؛ فتسويق المحتوى عملية معقدة تتطلب ساعات طويلة من العمل الجاد لإنشاء محتوىً أكثر فائدةً خارج الموقع يقود إلى المحتوى الأساسي الذي تُقدِّمه على مدوَّنتك، ولكنَّ الأمر يستحق العناء.

يمكِنك استخدام هذه الاستراتيجية لوحدها كي تصل إلى المرتبة الأولى بين نتائج عمليات البحث على محرك "غوغل" (Google) إذا طبقتها بشكل صحيح؛ فهذا الأمر بالطبع فنٌّ إضافة إلى جانبه التقني، ولكن لا ترسل بريداً غير مرغوب فيه ولا تبالغ باستخدام الكلمات المفتاحية محاولاً تسويق المحتوى الخاص بك بأيَّة وسيلة ممكِنة.

يمكِنك تسويق محتواك بنشر المقالات على مواقع مرموقة، أو من خلال الإجابة عن الأسئلة على مواقع مثل: "ريدت" (Reddit)، أو "كورا" (Quora)، كما يمكِنك التسويق باستخدام مقاطع الفيديو على مواقع مثل: "يوتيوب" (YouTube)، أو "فيمو" (Vimeo)، وغيرها العديد من الأساليب؛ فما يهم هنا هو أن يكون المحتوى مفيداً، ولا تحاول بذل أقل جهد ممكن متوقعاً أكبر ربح، بل عليك أن تفعل العكس تماماً إذا كنتَ تريد النجاح.

إقرأ أيضاً: ما هي الاختلافات بين كتابة المحتوى التسويقي وكتابة المحتوى؟

18. تحقيق الدخل من محتواك:

لنواجه الواقع، أحياناً يكون إنشاء مدوَّنة وإدارتها مكلفاً؛ لذا لا تتوقع أن تصبح ثرياً بين عشية وضحاها؛ ومع ذلك، يمكِنك اتِّخاذ بعض الإجراءات لتحقيق الدخل من المحتوى الذي تُقدِّمه خلال هذا الوقت؛ فاحرص على الالتزام بالموضوع الذي اخترتَه في أثناء كتابة المحتوى الخاص بك وعلى أن يساعد "مغناطيس الرصاص" خاصتك على توجيه الزوار إلى قمع المبيعات بحيث يشترون في النهاية منتجاتك الأعلى سعراً، ولكن عدا عن ذلك يمكِنك دائماً الاكتفاء بجني مبالغ صغيرة من نشاطات أخرى مثل: كتابة مقالات تُوجِّه القارئين إلى دورات تدريبية أو كتب أنتجتَها أنت، أو صنع فيديوهات تعليمية تهدف في النهاية إلى بيع منتج آخر، أو بناء نظام لمساعدة الناس على تعلُّم شيء أنت بارع فيه.

هناك العديد من الطرائق لتحقيق الدخل من محتواك وجني المال من مدوَّنتك، فلا تبحث عن طرائق مختصرة، ولا تحاول كسب المال بسرعة إن كنتَ جاداً وترغب بنتائج طويلة الأمد، واعملْ بجد وثبات إذا أردتَ أن تنجح وتُحقِّق أهدافك.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:18 نصيحة لإنشاء مدونة وجني المال عبر الإنترنت