أفضل 14 وظيفة لطلاب الجامعات

أنت تمرُّ بأحداث كثيرة خلال سنوات دراستك الجامعية، وليس بالضرورة أن تكون لتلك الأحداث علاقة مباشرة بوظيفتك المستقبلية، لكنَّ جزءاً على الأقل من تجربتك في الجامعة مرتبط بالحصول على المهارات التي تحتاج إليها للحصول على وظيفتك الأولى خارجها، ولا شكَّ أنَّ للدورات التدر



يعود الأمر كله إلى المهارات القابلة للنقل؛ أي القدرات التي تطورها في عمل أو وظيفة ما، والتي يمكنك الاستفادة منها في عمل آخر؛ مثل التحدث أمام الجمهور، وترتيب المهام حسب الأولوية، وغيرها من المهارات المفيدة في العديد من السياقات المختلفة؛ لذا حتى لو لم تبدُ الوظيفة التي حصلت عليها في أثناء الدراسة ذات صلة بمسار حياتك المهنية، يَظلُّ بإمكانها مساعدتك بالتأكيد في بناء مهارات قوية تستطيع الاستفادة منها للدخول في سوق العمل.

في الواقع، ستساعدك تقريباً أيُّ وظيفة بدوام جزئي في أثناء الجامعة، على صقل مهاراتك في إدارة الوقت والتنظيم، والتي تُعدُّ مفيدة في جميع وظائف ما بعد التخرج.

وفيما يلي 14 وظيفة بدوام جزئي يمكن لطلاب الجامعات شغلها خلال الفصل الدراسي، والتي ستساعدك على بناء مهارات وخبرات قيِّمة، وتوفر هذه الوظائف عادةً جداول عمل مرنة؛ بحيث يَظلُّ بإمكانك حضور الدروس وإنجاز مهامك، ولا تتطلب عموماً أن يكون لديك الكثير من الخبرات السابقة، إن احتاج الأمر إليها أساساً:

1. باحث مساعد:

تقدم العديد من الجامعات التمويل إلى الأساتذة وغيرهم من الباحثين داخل الحرم الجامعي، لتوظيف باحثين مساعدين من طلاب الجامعات، كطريقة لتشجيعهم على تقديم المنتورينغ للطلاب.

يكتسب الباحثون المساعدون خبرة قيِّمة، ويتعرفون إلى عملية البحث، ويطورون مهارات خاصة بمجال العمل في المختبرات، مثل تلك المتعلقة بتصميم استطلاعات لمجالات علم الاجتماع أو علم النفس، أو العمل في المعامل أو غرف الأبحاث في المجالات الطبية أو الأحياء أو الكيمياء.

يمكن استثمار المهارات البحثية بشكل كبير في معظم المجالات، نظراً لأنَّها تُعدُّ شكلاً من أشكال حل المشكلات، وهي مهارة مطلوبة في جميع الوظائف، ولكنَّها قد تكون ذات قيمة خاصة في مجالات مثل التكنولوجيا الحيوية أو الاستشارات الإدارية أو البحث العلمي.

2. موظف مبيعات:

يساعد موظفو المبيعات العملاء في متاجر البيع بالتجزئة، في العثور على الأغراض، وشرح وظيفة المنتجات والخدمات، ومعالجة المدفوعات، وكطالب جامعي، يمكنك العثور على هذه الوظائف في الحرم الجامعي، على سبيل المثال، في مكتبة الحرم الجامعي، أو خارج الحرم الجامعي في أيِّ متجر قريب للبيع بالتجزئة.

ومن خلال التفاعل المستمر مع العملاء، يطور موظفو المبيعات مهارات خدمة العملاء، ومهارات التعامل مع الآخرين، وفي بعض الحالات مهارات البيع، وعلى الرغم من أنَّ مجموعات المهارات الثلاث هذه مفيدة على نطاق واسع، إلا أنَّها يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص إذا كنت تحاول تولِّي مناصب في دعم العملاء أو تطوير الأعمال أو المبيعات أو العلاقات العامة.

3. دليل سياحي في الجامعة:

عادةً ما يتم تكليف المرشد السياحي في الكلية بالترحيب بالزوار، وتمثيل الجامعة، وأخذ الطلاب الجدد وعائلاتهم في جولات حول الحرم الجامعي، ويخضع المرشدون السياحيون لتدريبٍ يتلقون خلاله معلوماتٍ عن الجامعة وتاريخها، بالإضافة إلى مهارات العرض والإقناع.

يحصل المرشدون السياحيون على خبرة واسعة في التحدث أمام الجمهور، سواء كانت خبرة مكتسبة أم عفوية، بالإضافة إلى تطوير مهارات التسويق أيضاً، في أثناء تنمية قدرتهم على إيصال الرسالة الصحيحة لـ "تسويق" الكلية للطلاب الجدد.

لن تحتاج جميع المناصب التي ستشغلها بعد التخرج، إلى التحدث بشكل مقنع كدليل سياحي في الحرم الجامعي، ولكن مع ذلك، ستكون هذه المهارة ذات قيمة فائقة في أثناء عروض العمل أو الاجتماعات، وستكون مهارات التسويق مفيدة بالطبع في مجموعة متنوعة من مناصب التسويق، فضلاً عن أيِّ وظيفة تحتاج فيها إلى صياغة رسالة أو إيصالها إلى الآخرين، سواء كانوا زملاءك أم عملاءك أم زبائنك أم عملاء محتملين.

شاهد بالفديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

4. وسيط لجمع التبرعات للخريجين:

يتواصل وسطاء جمع التبرعات للخريجين بالطلاب السابقين لطلب التبرعات للجامعة، وبصرف النظر عن مهارات جمع التبرعات، ستتغلب بسرعة على أيِّ مشكلة تواجهها مع التقاط الهاتف والاتصال بشخص ما؛ حيث إنَّ أيَّ منصبٍ تشغله بعد التخرج سيحتاج إلى إجراء اتصال سريع، والتعامل بأريحية مع إجراء المكالمات أو الاجتماعات، وإيصال رسالة مقنعة، وسواء كان ذلك في حملة سياسية أم في منصب مبيعات أم في مؤسسة غير ربحية، سوف تستفيد من هذه المهارات.

5. جليس أطفال:

تعني مجالسة الأطفال عادةً الاعتناء بالأطفال في منزلهم في أثناء غياب الوالدين؛ حيث يمكن اللعب مع الأطفال، وتنظيم النشاطات لهم، وإعداد وجباتهم أو مساعدتهم في إجراءات ما قبل النوم، ويمكن أن تساعدك هذه الأنواع من الوظائف على صقل مهاراتك في تنظيم المواعيد والتخطيط والتعامل مع الآخرين في أيِّ نوع من الوظائف، وهي مفيدة بشكل خاص في تخصصات تنمية الطفل، أو للمعلمين الطموحين الذين يتطلعون إلى اكتساب خبرة في العمل مع الأطفال.

إقرأ أيضاً: كيف تصقل مهاراتك القابلة للنقل لتغير وظيفتك بسلاسة؟

6. مساعد في شؤون وسائل التواصل الاجتماعي:

يتوصَّل مساعد وسائل التواصل الاجتماعي إلى أفكار مرتبطة بحملات الوسائل الاجتماعية، وكتابة المنشورات أو المصادر، أو إنشاء الصور وتتبع التحليلات؛ إذ يعني العمل في مواقع وسائل التواصل الاجتماعي أنَّه عليك التعاون بشكل متكرر مع محترفي التسويق والاتصالات، ممَّا يسمح لك بالتعرف إلى كلا المجالين.

وبما أنَّك طالب جامعي، قد تتمكن من العثور على وظيفة مساعد في شؤون وسائل التواصل الاجتماعي لقسم داخل الحرم الجامعي، أو للشركات التي تتطلع إلى توظيف مساعد وسائل تواصل اجتماعي بدوام جزئي، مثل منظمة غير ربحية أو شركة صغيرة للبيع بالتجزئة.

تُعدُّ هذه الوظائف نقطة انطلاق رائعة لأدوار التسويق والاتصالات، ولكن يمكن لمساعدي وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً، تطوير مهارات ممتازة في إدارة الوقت، وهم مطالبون عموماً بمواصلة التعرف إلى آخر الابتكارات في المجال، وإتقان برامج جديدة في مجالٍ متسارع النمو؛ أي مهارات قابلة للتطبيق في مختلف الوظائف والمجالات.

7. عامل مقهى:

يخدم عامل المقهى العملاء في المقاهي، ويتعلم صنع المشروبات التي تحتوي على الإسبريسو والقهوة؛ إذ إنَّه إلى جانب خدمة العملاء في هذا العمل، فإنَّ عملك في المقهى ينطوي على تعلُّم مهارة صعبة كصنع مشروبات معقدة في كثير من الأحيان، وتطبيق هذه المهارة بسرعة كبيرة وثابتة، وغالباً في المواقف شديدة الضغط، مثل ساعات الصباح التي يحتشد فيها الناس لاحتساء القهوة، ثم إنَّ معظم المديرين الذين يعينون موظفين مبتدئين في أي مجال، سوف يُقدِّرون الشخص الذي يكتسب مهارات جديدة بسرعة ويطبِّقها تطبيقاً منهجياً.

8. متخصص دعم تكنولوجيا المعلومات في الحرم الجامعي:

يقوم متخصصو دعم تكنولوجيا المعلومات في الحرم الجامعي، باستكشاف المشكلات الفنية المتعلقة بالبرامج أو الأجهزة، أو الوصول إلى الحسابات وإصلاحها لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب في الجامعات، ومن الواضح أنَّ جميع هذه المهارات قابلة للتحويل مباشرة إلى وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات، ثم إنَّها تفيد أيضاً في أيِّ وظيفة تشكل فيها خدمة العملاء وحل المشكلات جزءاً كبيراً من المسؤوليات.

9. نادل:

ينتظر النادل العملاء لخدمتهم وتقديم الطعام لهم، وتحتاج هذه الوظيفة إلى سرعةٍ ومجموعة مهارات قوية في التعامل مع الآخرين، وتأدية مهام عدة في الوقت نفسه، ويمكنك أن تستفيد منها في مجموعة من المجالات، بما في ذلك القانون والمبيعات والتمويل.

10. مدرِّس خصوصي:

يعمل المدرس الخصوصي مع الطالب بمفرده، لمساعدته على تعلُّم موضوع معيَّن؛ حيث يمكنك تعليم زملائك في الكلية، أو الطلاب الأصغر سناً ممَّن لا يزالون في الصف أو المدرسة الثانوية، ويمكن أن تكون ممارسة كيفية تقسيم موضوع معقد إلى أجزاء قابلة للفهم، مهارة مفيدة في العديد من المجالات والوظائف؛ وتعدُّ مهارة التدريس مهارة واضحة، كما تُستخدم هذه المهارة أيضاً في أيِّ دور يتعلق بالتدريب أو التطوير المهني كوظائف الموارد البشرية على سبيل المثال، وكذلك الكتابة كوظائف الصحافة والكتابة الفنية أو الطبية، والتسويق والإنتاج وغير ذلك.

11. مساعد سكني:

المساعد السكني هو طالب جامعي - خريج في بعض الأحيان - يعيش في مساكن الكلية ومكلَّف بتنظيم النشاطات والفعَّاليات للمقيمين، بالإضافة إلى التعامل مع المشكلات التي تنشأ في المبنى أو الردهة.

كثيراً ما يُدرَّب المساعدون السكنيون على إجراء الإسعافات الأولية الأساسية وإدارة النزاعات والحفاظ على السرية، وبصرف النظر عن قدرة هذا العمل على تغطية نفقات غرفتك وطعامك، تساعدك وظائف المساعد السكني أيضاً على تطوير المهارات التي يمكن أن تأخذها معك إلى وظائف تنظيم الأحداث أو التعليم العالي أو تقديم المشورة، والعديد من المهارات الأخرى.

12. مساعد إداري:

يستطيع المساعدون الإداريون القيام بكل ما يتعلق بالعمل المكتبي، وحسب الشركة، قد يقوم المساعد الإداري بالرد على الهواتف أو حفظ الملفات أو توزيع بريد المكتب أو الترحيب بالعملاء أو حجز الغرف أو طلب الطعام للاجتماعات أو تحديد المواعيد أو تسجيل النفقات.

ونظراً لوجود هذه الوظائف في جميع المجالات، فإنَّ العمل بدور مساعد إداري في شركةٍ من الشركات التي تهتم بالعمل فيها بعد التخرج، يمكن أن يكون وسيلة جيدة لتحقيق هدفك، على سبيل المثال، إن كنت ترغب في العمل في شركة تقنية ناشئة، يمكنك التقدم إلى وظيفة مساعد إداري بدوام جزئي في هذه الأنواع من الشركات، وبالإضافة إلى ذلك، ستكتسب كثيراً من المهارات الإدارية والكتابية التي تبحث عنها الشركات غالباً في التعيينات على مستوى المبتدئين عبر المجالات والوظائف.

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات التي تحتاجها خلال بحثك عن فرصة عمل

13. منقذ:

المنقذ هو سباح خبير يشرف على حوض سباحة أو حديقة مائية أو أيِّ مُسطَّح مائي مخصص للسباحة، وينقذ أيَّ شخص يغرق أو يواجه مأزقاً، وفي أثناء عملية تعليمهم هذه الخبرة، يُدرَّب المتقدمون على إدارة الأزمات بهدوء وإدارة الإنعاش القلبي الرئوي إذا لزم الأمر، وسوف يُقدِّر مديرو التوظيف رؤية هذه الخبرة في سيرتك الذاتية، عند بحثهم عن موظفين للأعمال التي تتطلب تركيزاً وعقلاً نشطاً وقدرة على الاستجابة السريعة، في أشد بيئات العمل توتراً.

14. تقني في قسم الطوارئ (EMT):

تقنيو قسم الطوارئ هم - مثلما يوحي اسمهم - مقدمو الرعاية الطارئة الذين يساعدون الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية طبية، مثل الأشخاص الذين يأتون مع سيارة الإسعاف؛ حيث تقوم العديد من الجامعات، بتدريب الطلاب الجامعيين المهتمين بالعلوم الصحية ليكونوا تقنيين في قسم الطوارئ ويعملوا في الحرم الجامعي، على الرغم من أنَّ العمل خارج الحرم الجامعي يُعدُّ خياراً أيضاً.

تُقدِّم وظيفة تقني في قسم الطوارئ تجربة عملية ثمينة في العمل مع المرضى، وهي وثيقة الصلة بأيِّ شخص مهتم بالعمل في المجال الصحي؛ وعلى نطاق أوسع، ستطور أيضاً مهارات إدارة الأزمات، وستكون قادراً بالتأكيد على التحدث عن قدرتك على الحفاظ على السرية والتعامل مع المواقف شديدة الضغط، ممَّا قد يجعلك مرشحاً أكثر جاذبية لمجموعة كبيرة من الوظائف.

المصدر




مقالات مرتبطة