Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

أفضل 10 شهادات تكنولوجيا المعلومات للحصول على رواتب عالية

أفضل 10 شهادات تكنولوجيا المعلومات للحصول على رواتب عالية
مشاركة 
الرابط المختصر

الطلب على محترفي تكنولوجيا المعلومات في أعلى مستوياته على الإطلاق، في الواقع إنّ الشهادات تساعد محترفي تكنولوجيا المعلومات على التفوّق في التخصصات الأكثر تنافسية. فيما يلي 10 من أكثر شهادات تكنولوجيا المعلومات التي تضمن لك الحصول على أعلى الرواتب اليوم.



هناك مسارات لا حصر لها للحصول على شهادات تكنولوجيا المعلومات (IT)، تتراوح بين التخصصات في الإدارة والشبكات، وفي هذه الأيام بشكل خاص شهادات الأمن (Security). بالإضافة إلى ذلك، مع زيادة انتشار الحوسبة السحابية وطمس الحدود بين الموارد الداخلية والموارد الافتراضية، يزداد الطلب على "المهندسين المختصين ببنية السحابة" و"مديري الخدمات الدائمين".

لقد بحثنا في البيانات التي توفرها حلول التطوير المهني ومزود الدورات التدريبية Global Knowledge لتحديد شهادات تكنولوجيا المعلومات الأكثر ربحاً في العالم في الوقت الحالي. تستند البيانات إلى ما يدرسه عملاء Global Knowledge وكذلك الوظائف التي يجدونها بعد التخرج. لقد قمنا بتقسيم أفضل الخيارات بناءً على وصف التخصص وكذلك نطاق الأجور المقابل. تهيمن شهادات كلاً من "إدارة السحابة" و"إدارة المشاريع" حالياً على المراكز الخمسة الأولى.

يرجى ملاحظة أن هذه الأرقام تتغير من سنة إلى أخرى، لذلك سنقوم بتحديث هذه المقالة عندما تنشر Global Knowledge بيانات جديدة. تأكد من العودة إلى هذه القائمة للتحقق من الشهادة التي تتصدر التصنيفات في المرة القادمة التي تفكر فيها في تغيير أدواتك الوظيفية.

أين يمكن العثور على مصادر التعلّم عبر الإنترنت

بالنسبة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات الذين يبحثون عن خيارات الشركات عبر الإنترنت لأخذ دورات الشهادات الخاصة بها، فيما يلي بعض الخيارات البديلة وما يقدمونه:

  • LinkedIn Learning (سابقاً Lynda.com): هو بوابة التعلم الضخمة للأشخاص على رأس العمل. يوجد في هذا الموقع 6000 دورة والعديد منها يركز على التكنولوجيا. تتوفر الشهادات لدورات تكنولوجيا المعلومات، ولكن عادةً ما يكون هناك تكلفة إضافية ودوراتها ليست كلّها معتمدة.
  • Coursera: هي عبارة عن منصة للتعلم عبر الإنترنت، تضم أكثر من 3500 دورة تدريبية، والعديد منها تابع للكليات والجامعات. كورسيرا لديها مجموعة من الدورات التدريبية المعتمدة وغير المعتمدة التي تركز على تكنولوجيا المعلومات. يمكن للمتعلّمين كسب "الاعتماد الجامعي" فقط إذا كانوا يتلقون درجة جامعية. ولكن، يمكنهم كسب "اعتماد للصناعة" للعمل الذي لا يتطلب درجة جامعية.
  • Udemy: هي منصة تعليمية أخرى هائلة عبر الإنترنت تضم 65000 دورة حول مجموعة واسعة من الموضوعات. Udemy شائع جداً لأنه يقدم خصومات هائلة على الدورات، وهو أحد أكثر الخيارات المتوفرة بأسعار معقولة للتعلم عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن Udemy تُمَكّن المدربين غير المعتمدين من بيع الدورات من أجل الربح، مما يقلل من مصداقيتها في المزيد من المسارات الأكاديمية. على الرّغم من أنها تحتوي على العديد من الموارد لتعلم لغات البرمجة، إلا أنه يعد عملية صعبة بالنسبة لمحترفي تكنولوجيا المعلومات الجادين الذين يبحثون عن شهادات معتمدة عالمياً.

مع العديد من هذه الخدمات، فإنك تحصل بالفعل على ما تدفعه بالمقابل. دعونا نلقي نظرة على 10 من أشهر شهادات تقنية المعلومات الأكثر ربحاً (الأعلى أجراً لحاملها) لهذا العام.

Certifications

10. شهادة "خبير معتمد في أمن أنظمة المعلومات" (CISSP - Certified Information Systems Security Professional):

CISSP

CISSP هي اختصار لـ (Certified Information Systems Security Professional)، إذا كنت تعمل في مجال التحليل أو التدقيق أو هندسة النظم أو أي شيء بينها، فقد تكون شهادة "محترف أمان أنظمة المعلومات المعتمد" (CISSP) هي الشهادة المثالية لك. حاملي شهادة CISSP هم خبراء حماية أو ضمان أمن المعلومات، وهم المسؤولون بشكل أساسي عن تحديد كلاً من البنية والإدارة والتصميم والضوابط التي تضمن أمن الشركة.

إذا نجحت في اختبار شهادة CISSP، الذي يتطلب منك أن تتمتع بخبرة لا تقل عن خمس سنوات من الخبرة ضمن مجال أمن المعلومات، فيمكنك أن تتطلع إلى الحصول على متوسط ​​الأجر البالغ 116,900 دولار في السنة. تجدر الإشارة إلى أنه، حتى بعد الحصول على الشهادة، ستظل بحاجة إلى الحصول على اعتمادات "لتعلّمك المستمر" كل عام للحفاظ على بيانات اعتمادك.

9. شهادة "معتمد في التحكّم بالمخاطر ونظم المعلومات" (CRISC - Certified in Risk and Information Systems Control):

CRISC هي اختصار لـ (Certified in Risk and Information Systems Control)، في حال قررت الخوض في امتحان "معتمد في التحكّم بالمخاطر ونظم المعلومات" (CRISC)، فإنّه سوف يتم اختبارك في أربعة مجالات رئيسية: تحديد الهوية (Identification)، والتقييم (Assessment)، والاستجابة (Response)، وتخفيف التهديدات (Mitigation)، بالإضافة إلى مراقبة وإعداد تقارير التحكّم. إذا كان لديك الشرط الأساسي وهو ثلاث سنوات من الخبرة ذات الصلة، ورأيت أنّ تحديد المخاطر وإدارتها يبدو ممتعاً لك، فقد تكون شهادة CRISC تستحق أن تفكّر بها.

إذا نجحت في الاختبار ووجدت وظيفةً، فإن المحترفين الذين يحملون شهادة CRISC يكسبون في المتوسط ​​117,395 دولاراً في السنة. يحتوي الاختبار على 150 سؤالاً ويستمر ما يقرب من أربع ساعات.

8. شهادة "مدير معتمد لأمن المعلومات" (CISM - Certified Information Security Manager):

CSIM هي اختصار لـ (Certified Information Security Manager)، إنّ شهادة CSIM "مدير معتمد لأمن المعلومات" تُرَكّز بشكل رئيسي على إدارة أمن المعلومات. ستكون مهمتك تصميم وهندسة بروتوكولات الأمان بالإضافة إلى إدارة أمان الشركة. بصفتك حامل لشهادة CISM، سيكون لديك حق الوصول إلى خطوط العمل خارج تكنولوجيا المعلومات، مما يجعلك وجهاً لوجه مع "أصحاب المصلحة" (Stakeholders) في الشركة. يتم التسجيل للامتحان عبر موقع ISACA وكذلك عن طريق محدد موقع الاختبار.

إنّ الحاصلين على شهادات CISM يحصلون على أجور جيدة، أيضاً في المتوسط​​، تقول "جلوبال نولدج" إنه يمكنك الحصول على 118,412 دولاراً سنوياً إذا كنت تحمل شهادة CISM. ومع ذلك، إذا اخترت السير في هذا الطريق، فسيتعيّن عليك إجراء اختبار من 200 سؤال حول موضوعات مثل "حوكمة أمن المعلومات" و"إدارة مخاطر المعلومات" و"إدارة الحوادث".

7. شهادة "مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات" (ITIL - Information Technology Infrastructure Library):

ITIL

ITIL هي اختصار لـ (Information Technology Infrastructure Library)، تُعَدّ شهادة "مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات" (ITIL) من أحدث الشهادات لهذا العام، وهي الإطار الأكثر قبولاً على نطاق واسع لإدارة تكنولوجيا المعلومات في العالم. لقد احتفظت الشهادة بهذا التمييز منذ 30 عاماً. تغطي مجموعة من أفضل الممارسات لتوفير خدمات تكنولوجيا المعلومات مع احتياجات المؤسسات، وهو مجال واسع النطاق يغطي قائمة طويلة من التخصصات المهمة مثل عمليات تكنولوجيا المعلومات (IT Operations)، وإدارة الحوادث (Incident Management)، وإدارة القدرات (Capacity Management)، وإمكانية التَّوَفّر (Availability)، كل ذلك على سبيل المثال لا الحصر. تهدف أفضل الممارسات إلى التحكم في تكاليف تكنولوجيا المعلومات أو خفضها، وتحسين خدمات تكنولوجيا المعلومات، وتحقيق التوازن بين موارد تكنولوجيا المعلومات.

مؤسسة ITIL هي نقطة الانطلاق للحصول على هذه الشهادة، وتقدم فهماً عاماً لدورة حياة خدمة تكنولوجيا المعلومات. يحصل المدراء المعتمدون من مؤسسة ITIL على 120,566 دولاراً في المتوسط السنوي للراتب.

إقرأ أيضاً: قصص نجاح عظماء ومشاهير لم يتخرجوا من المدارس أو الجامعات

6. شهادة "خبير حلول معتمد من مايكروسوفت" (MCSE - Microsoft Certified Solutions Expert): البنية التحتية للخوادم (Server Infrastructure):

MCSE - CPI

إنّ MCSE هي اختصار لـ (Microsoft Certified Solutions Expert)، في حين أنّه تم سحب هذه الشهادة في عام 2017، فإن محترفي تكنولوجيا المعلومات الذين حصلوا عليها في السابق سوف يرون أنها تظل في سجلاتهم. تم استبدالها الآن بشهادة "MCSE: Cloud Platform and Infrastructure". هناك العديد من المسارات التي يجب مراعاتها في هذه الدورة التدريبية الجديدة وذلك اعتماداً على تركيز شركتك أو مجال الخبرة المطلوب. تتضمن توصيات التدريب كلاً من الشهادات أو المسارات التعليمية التالية:

  • Microsoft Certified Azure Administration Associate.
  • Microsoft Certified Azure Developer Associate.
  • Microsoft Certified Azure Solutions Architect Expert.

إنّ الحاصل على شهادة "خبير حلول معتمد من مايكروسوفت: المنصة والبنية التحتية للسحابة" (MCSE:Cloud Platform and Infrastructure Certified) يحصل على ما مُعَدّله 121,288 دولاراً سنوياً.

5. شهادة "مطور معتمد من أمازون لخدمات الويب - مساعد" (AWS Certified Developer - Associate):

AWS Developer Associate

دائماً ما يكون هذا خياراً شائعاً، تعمل شهادة AWS Certified Developer على التحقق من خبرتك الفنية في تطوير وصيانة التطبيقات على منصة "أمازون لخدمات الويب" (Amazon Web Services). سيتم اختبارك وفقاً لطريقتك في اختيار خدمات AWS المناسبة للتطبيقات، وإتقانك "مجموعات تطوير البرامج" (SDK) الخاصة بالمنصة، ومعرفتك بأمان التطبيقات على مستوى الكود البرمجي.

يتكون الاختبار من أسئلة متعددة الخيارات وإجابات متعددة، وسيكون أمامك 80 دقيقة لإكمالها. تتضمن المتطلبات الأساسية المسبقة للتقدّم لهذا الاختبار وجود سنة واحدة أو أكثر من الخبرة العملية مع AWS، وأيضاً معرفة متعمقة بلغة برمجة واحدة على الأقل تكون عالية المستوى. في حالة نجاحك في الاختبار، يكسب المطورون المعتمدون حاملي هذه الشهادة ما معدله 130,369 دولاراً سنوياً.

4. شهادة "مهندس حلول معتمد من أمازون لخدمات الويب - مساعد" (AWS Certified Solutions Architect – Associate)

AWS Developer Associate

تعود شهادة "AWS Certified Solutions Architect" إلى قائمة هذا العام، بعد توقف قصير من العام الماضي. إنّ امتحان "AWS Certified Solutions Architect" يقوم باختبار خبرتك في مجال تصميم الأنظمة على AWS. إذا كانت لديك خبرة عملية في خدمات AWS وكنت معتاداً على تصميم الأنظمة الموزعة على نطاق واسع، فقد تكون هذه الشهادة هي ما تبحث عنه بالضبط. يستغرق الاختبار 80 دقيقة ويتم إدارته في مراكز PSI في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى مراكز اخرى متوزعة حول العالم. يمكن أن يحصل "مهندسي حلول AWS" الناجحين في الاختبار على متوسط راتب ​​132,840 دولار في السنة.

إقرأ أيضاً: التعلّم عن بعد: تعريفه، أهميته، أفضل الجامعات التي تعتمده

3. شهادة "معتمد سكرم محترف" (Certified Scrum Master)

CSM

تعدّ شهادة "CSM" أحد شهادات إدارة المشاريع الأكثر شيوعاً المتوفرة اليوم. يشير سكرم "Scrum" إلى أسلوب الإدارة الذي تعقد فيه الفرق اجتماعاً جماعياً كل صباح لمراجعة التقدم المُحْرَز، مع إجراء تعديلات كل يوم لضمان عمل جميع أعضاء الفريق بأكثر إنتاجية وكفاءة قدر الإمكان. للحصول على هذه شهادة يجب عليك ما يلي:

  • حضور دورة تدريبية على شكل ورشة عمل لمدة يومين (16 ساعة تدريبية).
  • بعد الدورة يجب التقدم للامتحان الذي يحتوي على 50 سؤال ويجب الإجابة على 37 منها بنجاح خلال وقت 60 دقيقة.
  • إذا نجحت في الامتحان، عليك الموافقة على اتفاقية الترخيص وإكمال ملفك الشخصي أونلاين، وللحفاظ على الشهادة عليك كل سنتين الحصول على وحدات تعليمية Scrum وتحديث الشهادة.

يمكن أن يحصل "محترف سكرم المعتمد" على متوسط راتب 135,441 دولاراً سنوياً.

2. شهادة "محترف إدارة المشاريع" (PMP: Project Management Professional)

PMP

إنّ شهادة "محترف إدارة المشاريع" (PMP) تم إنشاؤها وإدارتها من قبل معهد إدارة المشاريع (PMI: Project Management Institute)، وهي واحدة من شهادات إدارة المشاريع الأكثر شهرة المتاحة اليوم. توضح هذه الشهادة أنك مختص عندما يتعلق الأمر بإدارة المشاريع وفرق المشروع. سيتم اختبارك في خمسة مجالات محددة: التهيئة (initiating) والتخطيط (planning) والتنفيذ (executing) والمراقبة والتحكم (monitoring and controlling) والإغلاق (closing).

قبل أن تحصل على شهادة، ستحتاج إلى إكمال 35 ساعة على الأقل من التدريب ذي الصلة قبل أن تتمكن من أداء الاختبار. إذا كان لديك درجة البكالوريوس، فستحتاج أيضاً إلى 4,500 ساعة من الخبرة في إدارة المشاريع (في المقابل سيحتاج أولئك الذين ليس لديهم شهادة جامعيّة إلى 7,500 ساعة من الخبرة). الحصول على شهادة PMP يستغرق سنوات ولكن الأمر يستحق ذلك. الحاصلين على شهادات PMP يكسبون حالياً في المتوسط 135,798 دولار في السنة.

1. شهادة "مهندس بنية السحابة المحترف المعتمد من غوغل" (GCPCA: Google Certified Professional Cloud Architect)

GCPCA

ظهرت هذه الشاهدة لأوّل مرة في عام 2017 وأصبحت في أعلى القائمة هذا العام وهي شهادة "مهندس بنية السحابة المحترف المعتمد من غوغل" (Google Certified Professional Cloud Architect)، وهذا التدريب يتيح لمحترفي تكنولوجيا المعلومات أن يكونوا معتمدين "كمهندسين بنية السحابة" على "المنصّة السحابية لغوغل" (GCP: Google Cloud Platform). يضمن إكمال هذه الشهادة حصولك على القدرة على تصميم وتطوير وإدارة بنية Google السحابية باستخدام تقنيات GCP.

يتطلب الحصول على هذه الشهادة معرفة عميقة بالحلول التي يجب تطبيقها في سيناريوهات مختلفة. هناك حاجة عالية إلى المهارات السحابية، كما أن إتقان أدوات Google للحلول الآمنة والقابلة للتطوير والموثوق بها سيكون أمراً بالغ الأهمية لمعظم المؤسسات في المستقبل المنظور. يمكن "لمهندسي بنية السحابة" المعتمدين من Google أن يتوقعوا أن يكسبوا في المتوسط ​​139,529 دولاراً في السنة.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل 10 شهادات تكنولوجيا المعلومات للحصول على رواتب عالية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع