تحتاج الكثير من الوظائف إلى إتقان مهارة الإقناع، إلا أن وظيفة مندوب المبيعات هي أكثر من يحتاج لإتقانها، لأنه كلما تمكن من إقناع الزبون في شراء السلعة كلما نجح في زيادة الطلب عليها وتحقيق الربح الوفير، ونظراً لأهمية مهارة الإقناع لمندوب المبيعات سنقدم لك بعض الطرق التي تساعد على إتقان هذه المهارة.

1. أظهر قيمة السلعة:

عندما تريد أن تقنع الزبون بسلعة ما يجب أن تركّز أولاً على القيمة التي تحملها السلعة، قدّم شرح مفصل عن السلعة مع التركيز على خصائصها وفوائدها التي تميزها عن غيرها من السلع، واحذر أن تذكر سعرها خلال الشرح فقد يشعر الزبون بأنها غالية الثمن ويمتنع عن شرائها، لكن عندما يتعرف على فوائدها قد يجد أن السعر مناسب.

2. جرّب له السلعة:

من أفضل الطرق التي تساعد على إتقان مهارة الإقناع هو دعوة الزبون لتجريب السلعة أو المنتج، مثلاً إذا كنت تبيع صنف من الأطعمة اسمح له بأن يتذوق الطعام، أو إذا كنت تبيع نوع من الأدوات الكهربائية اسمح له بأن يستخدم الجهاز، ستسهل عليك هذه الطريقة إقناعه على شرائها.

3. استخدم أنماط التفكير الثلاث:

هناك ثلاثة أنماط للتفكير بصري، سمعي، حسي، حاول أن تكتشف ما هو نمط التفكير عند الزبون وعندما تكتشف ما هو نمطه قم بإقناعه من خلال نمط تفكيره، مثلاً إذا كان نمطه بصري قل له لا يمكن أن تمر سيارتك دون أن يلتفت الجميع إليها، أما إذا كان سمعي قل له عندما تمر بسيارتك في أي مكان سيتحدث الناس عن حسن اختيارك لهذه السيارة، وإذا كان حسي قل له بأنه سيشعر بالسعادة والراحة طول فترة القيادة.

4. استخدم الحجج والبراهين:

حتى تنجح في إقناع الزبون يجب أن تستخدم الأدلة والبراهين المنطقية التي تدعم صحة قولك، مثلاً إذا كنت تبيع منتج أو سلعة ما قدم للزبون معلومات شاملة عنها وادعمها بالأرقام والإحصاءات، سيقتنع الزبون بكل ما تقوله وهذا ما سيدفعه لشراء السلعة.

5. ركّز على الحاجات:

من أهم الطرق التي تساعد على إقناع الزبون بالمنتج أن تلعب على عنصر الحاجات أي أن تجعل المنتج حاجة أساسية من حاجاته وأنه من غير الممكن أن يتخلى عنه، سيقتنع الزبون بأنه بحاجة للمنتج وسيعتبر شراءه أمر ضروري وأساسي لا يمكن الاستغناء عنه.

6. اعتمد على أسلوب التشويق:

ينجذب الناس بشكل تلقائي نحو الأشياء المثيرة، وأنت كبائع حتى تنجح في إقناع الزبون يجب أن تستثمر عنصر الإثارة والتشويق، ويتم ذلك باستخدام اسلوب يحمل نوع من التشويق أثناء شرح المعلومات للزبون، سيتحمس الزبون وسيندفع لشراء السلعة حتى قبل أن تكمل شرحك للمعلومات.

هكذا تعرفنا على أهم الطرق التي تساعد على تعلم مهارة الإقناع، وأخيراً إذا كانت مهمتك عزيزي مندوب مبيعات احرص على استخدام الطرق السابقة فهي ستجعل منك مندوب مبيعات ناجح.