9 أسباب غير متوقّعة وراء الشعور بالجوع

الجوع هو إشارةٌ طبيعيةٌ تدلُّ على أنَّ الجسم بحاجةٍ إلى الطعام، وجلُّ ما يشغل تفكيرنا بعد هذه الإشارات، أنَّه يجب علينا أن نتناول الطعام. إنَّ الجزء المسؤول عن الإحساس بالجوع والشبع يقع في المخ، ويسمى (هايبوثالامس)، والذي يخضع لمؤثراتٍ هرمونيةٍ وعصبيةٍ ونفسية عندما تقوم المعدة بإفراز هرمون (الجريلين) الذي يُشعِرنا بالجوع. كما أنَّ اضطراب مستويات السكر والدهون في الدم يُؤثِّر في إفراز الهرمونات، كالأنسولين؛ ممّا يُشعِرنا أيضاً بالحاجة إلى تناول الطعام. لذا سنذكر في هذه المقالة أهمَّ الأسباب التي تجعلك تشعر بالجوع.



1- التوتر:

نشعر جميعنا بالتوتر في لحظاتٍ معينة، حيث يتجاوب بعض الأشخاص مع هذا التوتر من خلال تناولهم للطعام بكثرةٍ ودون تفكير نتيجة تدفّق المواد الكيميائية والهرمونات، مثل: الأدرينالين والكورتيزول، وبالتالي فإنَّنا نتناول الكثير من السعرات الحرارية التي قد لا يحتاجها الجسم، ممّا يؤدِّي إلى زيادة الوزن وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح سريعة لمقاومة التوتر

2- عدم تناول وجبة الإفطار:

يعلم معظمنا أنَّ وجبة الفطور الصباحية من أهمِّ الوجبات في اليوم، فهي تعطي الطاقة للجسم لممارسة الأعمال اليومية، كما أنَّها المصدر الذي يُؤمِّن للدماغ حاجته من السكر والنشويات بطيئة الامتصاص، وإنَّ عدم تناول هذه الوجبة بانتظامٍ سيؤثر على ارتفاع نسبة الأنسولين، ممّا يزيد من شعورك بالجوع الدائم، وينتهي بك المطاف إلى تناول وجبةٍ دسمةٍ خلال الفترة المتبقية من اليوم.

إقرأ أيضاً: وصفات لذيذة وصحيّة لتحضير وجبة الفطور

3- قلّة النوم:

توصَّل عدد من الأطباء إلى أنَّ قلة النوم لها أضرارٌ على صحة الإنسان، منها: إفراز الجسم هرمون الغريلين الذي يُحفِّز على الجوع، حيث أكدوا أنَّ من التأثيرات الجانبية لهذا الهرمون: التقليل من حرق الدهون، والبطء في عملية الأيض؛ وأنَّه يجب على الإنسان النوم لمدة 7- 8 ساعات، للحصول على جسمٍ صحيٍّ وخالٍ من الأمراض.

إقرأ أيضاً: 12 حقيقة عن قلة النوم.. هكذا يقودك السهر إلى الهلاك!

4- قلَّة شرب المياه:

يعتمد جسم الإنسان بشكلٍ أساسيٍّ على شرب المياه؛ لأنَّ الماء يُشكِّل حوالي 70 بالمئة من وزنه، ونتيجةً لقلة شرب المياه يقوم الجسم بإرسال إشاراتٍ إلى الدماغ، والذي يُفسِرها على أنَّ الجسم بحاجةٍ إلى تناول الطعام. كما يوصي الأطباء بضرورة تناول "على الأقل" 3 ليتر من الماء بالنسبة إلى الرجال، و2 ليتر بالنسبة إلى النساء بشكلٍ يوميٍّ؛ لأنَّ شرب الماء يُساهِم في تعزيز صحة الدماغ وصحة الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

5- الأكل بسرعة:

يفتقد البعض منَّا الوقت المخصص لتناول الطعام. ومع مرور الوقت، فإنَّ الشخص يعتاد على نمط (الأكل بسرعةٍ) في تناول وجباته اليومية، ولهذا النمط أضرارٌ تتمثل بحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي؛ بسبب وصول كمياتٍ كبيرةً من الطعام خلال وقتٍ قصير، ممّا يُساهِم في زيادة الوزن، وذلك نظراً لعدم الشعور بالشبع وازدياد الرغبة بتناول الطعام؛ لذا يُنصَح بأخذ فترات استراحةٍ قصيرةً في أثناء تناول الوجبة الواحدة.

إقرأ أيضاً: 6 أشياء عليك الابتعاد عنها بعد الأكل مباشرة

6- شرب الكحول:

تتسبّب المشروبات الكحولية  بضعف الأداء الوظيفيِّ للكبد والبنكرياس؛ لأنَّ نسبة السموم التي تصل إلى الكبد تحدُّ من قدرة خلاياه على تجديد نفسها، إذ أنَّ من أهم وظائفه: المساعدة في هضم الطعام، وبالتالي يزيد من الشعور بالرغبة بتناول كمياتٍ أكبر منها. كما ويتأثّر البنكرياس أيضاً، والذي يُعتبَرُ المسؤول عن إدارة وتنظيم مستويات السكر في الدم.

إقرأ أيضاً: 10 أسباب وجيهة تدفعك للامتناع عن شرب الكحول

7- اضطرابات الغدة الدرقية:

ترتبط وظائف هذه الغدة بكافة أنحاء الجسم، وأيُّ خللٍ فيها سيكون له تأثيرٌ سلبيٌّ على صحة الإنسان؛ لأنَّ النشاط الزائد للغدة الدرقية يتسبَّب بالشعور بالجوع طوال الوقت، كما يُؤثِّر على براعم التذوق مسبِّباً صعوبة الإحساس بمذاق الأطعمة. كما أنَّ فرط نشاط هذه الغدة يؤدِّي إلى مشاكل في القلب وفقدان الوزن الزائد، ومن أهمِّ العلامات التي تدلُّ على وجود مشاكل في عمل هذه الغدة:

إقرأ أيضاً: اضطراب الغدة الدرقيّة ونصائح غذائيّة لعلاجها

8- النظام الغذائي:

إنَّ تناولك للأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، لا يُولِّد الشعور بالشبع، وقد تأكل أكثر ممّا ينبغي، ممّا يؤدّي إلى شعورك الدائم بالجوع. ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، مثل: اللحوم ومنتجات الألبان؛ أو الأطعمة الغنية بالألياف، كالخضروات والفواكه.

إقرأ أيضاً: النظام الغذائي المناسب لكل فصيلة دم

9- مرض السكري:

بعد تناول الطعام، يحوِّل الجسم السكريات الموجودة في الطعام إلى الغلوكوز، وهو مصدرٌ رئيسيٌّ للطاقة. إنَّ الأشخاص المصابين بمرض السكري لا يمكن أن يصل الغلوكوز لديهم إلى الخلايا من أجل توليد الطاقة، ممّا سيؤدي إلى تناولهم كمياتٍ كبيرةً من الطعام والشعور الدائم بالجوع.




مقالات مرتبطة