Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

9 طرق السيطرة على الكورتزول الذي يُسبِّب البدانة

9 طرق السيطرة على الكورتزول الذي يُسبِّب البدانة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 26-03-2018

تاريخ النشر: 26-03-2018

هرمون الكورتزول هو هرمون يُفرز بواسطة الغدة الكظريَّة، وهو المسؤول عن مُستويات التوتر في الجسم والمسؤول الأول عن زيادة الوزن، فكيف نستطيع المُحافظة على مُستويات الكورتزول في الجسم لكي لا نُصاب بزيادة الوزن.



1- التخفيف من تناول الكافيين:

يُساعد الكافيين على زيادة هرمون الكورتزول، لذلك يُنصح بالتخفيف من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازيَّة.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

2- عدم الإكثار من تناول الكربوهيدرات:

يجب التقليل بشكلٍ كبير من تناول الكربوهيدرات التي تُشجع على إفراز الكورتزول مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض والحلويات والكعك والشوكولا.

3- تناول زيت السمك:

أكد الأطباء على أنَّ تناول 2000 ملغ من زيت السمك يوميَّاً يُساعد على تقليل إفراز هرمون الكورتزول، ويُمكن أيضاً الحصول على الكورتزول عن طريق تناول سمك السلمون.

4- الشاي الأسود:

أثبتت الكثير من الدراسات الدور الكبير للشاي الأسود في تخفيض إفراز هرمون الكورتزول، لذلك يُنصح بشرب كوب واحد يوميَّاً من الشاي الأسود.

5- الأطعمة المنخفضة الألياف:

تؤثر الأطعمة التي لاتحتوي على الألياف على مستويات الكورتزول كونها لاتُشعرك بالشبع والإمتلاء، وقد تتسبَّب في اضطرابات في عملية التخلُّص من البُراز، وهذا يُسبب الكثير من التوتر مما يؤثر على مستوى هرمون الكورتزول.

6- شرب الكحول:

تؤثر المشروبات الكحوليَّة بشكلٍ كبير على رفع مُستويات الكورتزول في جسم الإنسان، إلى جانب أنَّها سامة للكبد لعدم قُدرته على تكسيرها مما يزيد من التوتر الداخلي للجسم.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح للتخلّص من إدمان الكحول

 

7- تمارين الإسترخاء:

تُساعد تمارين الإسترخاء والتأمل في تنشيط العصب المسؤول عن خفض مُستويات الكورتزول في الجسم، لذلك عليك الجلوس في غُرفةٍ هادئة ومُظلمة وذلك للسمح لعقلك بالاسترخاء، فهذا كلُّه يُساعد على تخفيف التوتر وبالتالي التخفيف من إفراز الكورتزول.

8- الضحك:

أكد العُلماء على الدور الكبير الذي يؤديه الضحك في التخفيف من التوتر الذي يُسبب في زيادة إفراز هرمون الكورتزول، لذلكَ ننصحُك بمُشاهدة فيلم مُضحك أو مشاهدة مسرحيَّة مُضحكة والخروج في نُزهاتٍ مُسلية مع الأصدقاء.

 

اقرأ أيضاً: 9 فوائد صحية للضحك ستجعلك دائم الابتسامة

 

9- اليوغا:

تُساعد اليوغا على حرق الكثير من السُعرات الحراريَّة وتخفيض إفراز الكورتزول في الجسم.

 

هكذا تكون قد تعرَّفت معنا على أهم الطرُق التي تستطيع من خلالِها المُحافظة على مُستويات الكورتزول في الجسم وحماية نفسك من الإصابة بالسمنة التي يُسببها زيادة هذا الهرمون في جسم الإنسان.     


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 طرق السيطرة على الكورتزول الذي يُسبِّب البدانة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع