Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

أسباب عدم حرق الدهون في الجسم وأهم الوصفات لعلاج ذلك

أسباب عدم حرق الدهون في الجسم وأهم الوصفات لعلاج ذلك
مشاركة 
9 ديسمبر 2018

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة في بطء عملية حرق الدهون في جسدهم وهذا ما يُعرِّضهم لمشكلة السمنة الزائدة والفشل في خسارة وزنهم الزائد بالرغم من اتِّباعهم للحميات الغذائيَّة القاسية، فيما يلي سنُسلِّط الضوء على هذه المشكلة، وسنعرفك على الأسباب الأساسيَّة التي تحدُّ من قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة، كما سنقدِّم لك مجموعةً من النصائح والوصفات الفعالة التي يجب أن تلتزم بها لتحرِّض جسدك على حرق المزيد من الدهون بسرعةٍ وفعاليَّة.



أولًا: الأسباب التي تحدُّ من قدرة الجسم على حرق الدهون

1- عوامل وراثية:

تلعب العوامل الوراثية دورًا أساسيًا في الحد من قدرة الجسم على حرق الدهون والتخلُّص منها، وهذه المشكلة عادةً لا تُعالَج إلَّا عن طريق ممارسة التمارين الرياضيَّة بشكلٍ منتظم لزيادة معدَّل الحرق.

2- التقدُّم في العمر:

تعمل العضلات بفعاليَّة على حرق كميات كبيرة من الدهون الزائدة في جسم الإنسان، ولكن مع تقدُّم العمر تخفُّ نسبة العضلات في الجسم، وهذا ما يؤدي لتراكم المزيد من الدهون الناتجة عن ضعف العضلات والحد من قدرتها على الحرق، لهذا فإنَّ الخبراء يُشددون على ضرورة ممارسة الرياضة اليوميَّة بعد سنِّ 27.

 

اقرأ أيضاً: التقدُم بالسّن وأهميّة الرياضة لتفادي الشّيخوخة

 

3- تناول وجبة واحدة في اليوم فقط:

إنَّ تناول الإنسان لوجبة واحدة من الطعام في اليوم يحدُّ من قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة التي تُسبِّب السمنة، وذلك لأنَّ الجسم يقوم وقتها بحرق السعرات الحراريّة المخزنة في النسيج العضلي مسببًا في ضعف هذه الأنسجة المهمة وفقدانها.

4- تناول الكثير من السعرات الحرارية:

إن تناول الإنسان لكمياتٍ كبيرة من السعرات الحرارية يجعله يفقد القدرة على حرق المزيد من الدهون الزائدة من الجسم، وذلك لأنَّ السعرات الحراريَّة تزيد من معدل السكر في الدم، وبالتالي تضعف عملية التمثيل الغذائي.  

5- عدم تناول الكافيين:

عندما يتجنَّب الإنسان شرب الكافيين فإنَّ هذا قد يُعيق من قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة، وذلك لأنَّ الكافيين يُساهم في تنشط الجهاز العصبي، وبالتالي زيادة عملية الحرق، ولكن بشرط تناول الكافيين باعتدال دون إكثار والاكتفاء بكوب أو كوبين من القهوة أو الشاي يوميًا.

6- إهمال وجبة البروتين:

لا شيئ من الممكن أن يُساهم في حرق كميات كبيرة من دهون الجسم أكثر من البروتينات، وذلك لأنَّ البروتينات تعمل على تغذية العضلات والتقليل من نسبة الدهون بنسبة 53%.

7- نقص الحديد:

إنَّ نقص الحديد من جسم الإنسان يحدُّ من قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة، وذلك لأنَّ مادة الحديد تعمل بفعاليَّةٍ على نقل الأوكسجين إلى الخلايا الموجودة في العضلات لتحافظ على قوتها وسرعة حرقها للدهون.

8- اضطرابات الغدة الدرقية:

تلعب الغدة الدرقيَّة دورًا أساسيًا في تنظيم عمليَّة الأيض وحرق الدهون، لهذا فإن أي اضطراب في عملها يؤثر على كمية حرق الدهون في الجسم، كالإصابة مثلًا بقصور الغدة، أو خمولها.

 

اقرأ أيضاً: اضطراب الغدة الدرقيّة ونصائح غذائيّة لعلاجها

 

9- قلَّة شرب المياه:

إنَّ عدم شرب الإنسان لكميات كبيرة من المياه في اليوم يؤثر سلبًا بقدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة التي تسبب السمنة، حتى مع اتباع الحميات الغذائيَّة، وذلك لأنَّ الجفاف يُحرض الجسم على اختزان الدهون بدلًا من التخلُّص منها.

10- تناول الطعام في الليل:

إنَّ تناول الوجبات الغذائيَّة في وقتٍ متأخر من الليل وقبل النوم بقليل يُحرِّض الجسم على الاحتفاظ بكل الدهون وتخزينها ويُضعف عملية التمثيل الغذائي، مما يسبب السمنة للإنسان حتى مع اتباع الحميات الغذائية.

ثانيًا: أطعمة تتسبَّب في تراكم الدهون ومنع تكسرها

1- الأطعمة المملحة:

إنَّ كل الأطعمة المملحة تساهم في تراكم كميات كبيرة من الدهون في الجسم، وتمنع تكسرها ليكتسب الإنسان المزيد من الوزن وبشكلٍ خاص في منطقة البطن، ومن هذه الأطعمة المخللات، والشيبس، والملح العادي الذي يُضاف للطعام اليومي.

2- الأطعمة المعُلبة:

تساعد الأطعمة المعلبة بمختلف أنواعها على تراكم الخلايا الدهنيَّة في مناطق متفرقة من الجسم، وذلك لأنها تحتوي على بعض المواد الحافظة التي تُغذِّي خلايا الجسم الدهنيَّة وتفاقمها.

3- الوجبات الجاهزة:

تحتوي الوجبات الجاهزة على كميات وفيرة من السعرات الحراريَّة والدهون التي تؤدي لإصابة الإنسان بالسمنة الزائدة، وبشكلٍ خاص في حال أفرط الإنسان في تناولها بشكلٍ يومي.

 

اقرأ أيضاً: 9 أمراض خطيرة تسببها لك الوجبات السريعة

 

4- المشروبات الصناعية:

لا شيئ من الممكن أن يسبب تراكم الدهون في الجسم أكثر من المشروبات الصناعيَّة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، بما فيها العصائر الصناعية، والمشروبات الغازية.

5- اللحوم الدهنيَّة:

إن تناول الإنسان للحوم الدهنية يؤثر بشكلٍ سلبي على صحَّته ويتسبَّب في تراكم الدهون الزائدة في جسده، لهذا فمن الأفضل أن يعتمد الإنسان على تناول اللحوم الخالية من الدهون.

ثالثًا: أطعمة تساعد على حرق دهون الجسم الزائدة

1- البطيخ:

يحتوي البطيخ على كميَّةٍ وفيرة من الماء، ونسبة من حمض الأمينو وفيتامين c، هذه الفيتامينات والعناصر التي تساعد على تحريض الجسم لحرق كميات كبيرة من الدهون المُسببة لمشكلة السمنة الزائدة.

2- الأناناس:

يتميَّز الاناناس بغناه بكميةٍ كبيرة من الفيتامينات، وكميةٍ قليلة جدًا من السعرات الحراريَّة، وهذا ما يجعله فعالًا في تسريع عمليَّة التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم .

3- التُفاح:

يحتوي التفاح على الكثير من الألياف الغذائيّة التي تساعد على حرق الدهون الزائدة، ومنح الإنسان شعورًا بالشبع والامتلاء لساعاتٍ طويلة من اليوم، كما ويُساعد على التخلُّص من الدهون الزائدة التي تتكدس بكثير في منطقة البطن بالتحديد.

4- الزبادي:

يُعتبر الزبادي من أفضل الوسائل وأكثرها فعاليَّةً لحرق الدهون وتسريع عمليَّة التمثيل الغذائي، وذلك لأنَّه يحتوي على كميَّةٍ كبيرة من البروتين، والخمائر الصحيَّة التي تمنع تشكل الدهون الزائدة في جسم الإنسان.

5- القرفة:

تعمل القرفة بفعاليَّةٍ كبيرة على حرق السعرات الحراريّة وتنظيم مستوى السكر في الدم، وحرق الجلوكوز الزائد، لهذا فهي فعالة في التخلص من كافة الدهون الزائدة التي قد تتشكل في منطقة البطن بالتحديد.

6- الموز: 

يحتوي الموز على كميَّةٍ كبيرة من الأنزيمات التي تساعد على حرق كافة الدهون الزائدة المسببة للسمنة في جسم الإنسان، كما ويحتوي على العديد من العناصر الغذائيَّة المفيدة الي تمنح الشبع للإنسان.

7- الكرز:

يتميَّز الكرز بافتقاره للسكر والسعرات الحراريَّة المرتفعة، وبغناه ببعض المركبات والعناصر التي تساعد على زيادة عمليَّة التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، مما يُساهم في حرق كميات مضاعفة من الدهون والشحوم المسببة للسمنة.

 

اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحّية للكرز

 

8- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على كميةٍ وفيرة من المواد المُضادة للأكسدة، هذهِ المواد التي تساهم بشكلٍ فعال في حرق كافة الدهون الزائدة التي تتراكم في منطقة البطن والخصر بالتحديد.

9- الجريب فروت:

يحتوي الجريب فروت على كميةٍ كبيرة من الألياف الغذائيَّة التي تمنح الإنسان شعورًا بالشبع لساعاتٍ طويلة من اليوم، كما ويحتوي على الكثير من المواد التي تساعد على حرق الدهون وتنشط عملية الأيض في الجسم.

10- الفلفل الحار:

يتميَّز الفلفل الحار بقدرته العالية على حرق كافة السعرات الحرارية المسببة للدهون في الجسم، كما ويتميز ياحتوائه على بعض المركبات الطبيعيَّة التي تكبح من شهية الإنسان لتناول المزيد من الأطعمة.  

11- البيض المسلوق:

يحتوي البيض على كميةٍ كبيرة من البروتينات الغذائيَّة التي تساعد على تنشيط أنسجة العضلات والخلايا الموجودة فيها، مما يساعد على زيادة عمليَّة حرق الدهون في الجسم، وبالتالي القضاء على الكتلة الدهنيَّة المتوضعة فيه.

12- شوربة الخضار:

وهي من أكثر المأكولات التي يحثُّ خبراء التغذية على تناولها بشكل يومي، وذلك لأنَّ هذه الشوربة الطبيعيَّة تساعد على حرق كميات هائلة من السعرات الحراريَّة يوميًا، وبشكلٍ خاص في حال كانت تحتوي على الكوسا، والملفوف، والبصل، والفلفل الأخضر، والبروكلي، والكرافس.

13- خلُّ التفاح:

يحتوي خل التفاح على الكثير من المركبات التي تخترق الكتلة الدهنية في جسم الإنسان لتكسرها وتقضي عليها يومًا بعد يوم، لهذا من الضروري أن تضيف ملعقة من الخل إلى مختلف وجباتك اليوميَّة وبالتحديد إلى سطلة الخضار.

رابعًا: وصفات طبيعيَّة تساعد على حرق الدهون

الوصفة الأولى:

تتألف من: الزنجبيل، والقرفة، والكمون، وعصير الليمون، وتحضر عن طريق:

  1. نضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل والقرفة، والكمون في وعاءٍ متوسط الحجم.
  2. نضيف مقدار كوب من الماء إلى المزيج ونتركه يغلي لمدة عشر دقائق.
  3. نرفع الإناء عن النار ونتركه قليلًا حتّى يُصبح دافئ.
  4. نضيف القليل من عصير الليمون الحامض إلى المزيج.
  5. يُشرب كوب من المزيج يوميًا قبل كل وجبة من الطعام.

الوصفة الثانية:

وتتألف هذه الوصفة من: زيت الزيتون، وزيت إكليل الجبل، وزيت الحلبة، وزيت الزعتر، وزيت الشاي الأخضر، وزيت البابونج، وزيت الهندباء، وتُحضَّر عن طريق:

  1. نضع كميات متساوية من المكونات في زجاجةٍ محكمة الإغلاق.
  2. نترك المكونات تمتزج مع بعضها البعض لمدة 8 ساعات.
  3. نستخدم المزيج لتدليك البطن وكافة المناطق التي تتراكم فيها الدهوون لمدة ربع ساعة.
  4. تُكرر العمليَّة يوميًا لمدة شهرين.

الوصفة الثالثة:

وتتكون من الكمون، والليمون الحامض، والزنجبيل، وتُحضَّر عن طريق:

  1. نغلي كوب كبير من الماء على النار.
  2. نضيف ملعقة صغيرة من الكمون ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
  3. نترك المزيج قليلًا حتى يبرد.
  4. نضيف شريحة من الليمون إلى المزيج.
  5. يُشرَب هذا المزيج مرتين في اليوم.

الوصفة الرابعة:

وتتكون هذه الوصفة من عصير الجريب فروت، وخل التفاح ، والعسل، وتحضَّر عن طريق:

  1. نأخذ كوب من عصير الجريب فروت الطازج.
  2. نضيف ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من العسل إليه.
  3. نأخذ ملعقة كبيرة من هذا المزيج قبل تناول كل وجبة من الطعام.

الوصفة الخامسة:

وتتكون هذه الوصفة من الزنجبيل والنعناع، وتُحضَّر عن طريق:

  1. نأخذ كوب من الماء البارد.
  2. نضيف إليه ملعقة من النعناع الأخضر اليابس، وملعقة صغيرة من الزنجبيل.
  3. يُشرب هذا المزيج يوميًا في الصباح والمساء.

الوصفة السادسة:

وتتكون هذه الوصفة من اليانسون، والعسل، وتحضَّر عن طريق:

  1. نغلي كوب كبير من الماء على النار.
  2. نضيف إليه ملعقة من اليانسون وملعقة صغيرة جدًا من العسل.
  3. نشرب المزيج يوميًا في الصباح على معدة خالية، وقبل الغداء بنصف ساعة.

الوصفة السابعة:

وتتكون هذه الوصفة من: الكمثري، والكيوي، والليمون، والزنجبيل، والعسل الأبيض، وأوراق النعناع الأخضر، وتُحضَّر عن طريق:

  • نضع في الخلاط ثلاث حبات من الكمثري، مع ثمرتين من الكيوي، وملعقة صغيرة من الزنجبيل، وملعقة كبيرة من العسل، ومقدار ملعقتين من عصير الليمون.
  • نمزج المكونات جيدًا في الخلاط.
  • نشرب كوب كبير من هذا المزيج يوميًا في الصباح.

 

وأخيرًا نتمنى عزيزي أن تطبق كافة النصائح والإرشادات التي قدمناها لك،  لتتخلَّص من مشكلة الدهون الزائدة ولتحصل على جسدٍ رشيقٍ وجميل.

 

المصادر:

  1. 8 أسباب تمنع الجسم من حرق الدهون حتى مع الأنظمة الغذائية القاسية
  2. 8 أطعمة تسبب سمنة البطن
  3. اطعمة تحرق الدهون .. 26 اختيار من الأطعمة للتخلص من الدهون
  4. وصفات تساعد على جرق الدهون

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أسباب عدم حرق الدهون في الجسم وأهم الوصفات لعلاج ذلك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع