Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

أهم المعلومات عن مرض السكري بنوعيه الأول والثاني

أهم المعلومات عن مرض السكري بنوعيه الأول والثاني
مشاركة 
25 اكتوبر 2018

مرض السكري أو داء السكري مرض خطير يعاني منه حوالي 347 مليون شخص حول العالم بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2011، وللأسف الشديد تشهد حالات الإصابة به انتشارًا سريعًا في صفوف الأطفال، والمراهقين، والشبان فمن المتوقع بحلول عام 2030 أن يكون السكري السبب السابع للوفاة في العالم، ونظرًا لخطورته على الصحة الجسدية سنسلط الضوء في هذا المقال على أنواع السكري وأهم المعلومات المتعلقة به.


محتويات المقالة

    تعريف مرض السكري:

    هو متلازمة تتّصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين، لمرض السكري نوعين: السكري من النوع الأول، والسكري من النوع الثاني.

    الآلية التي يعمل بها كل من البنكرياس والأنسولين:

    تعمل غدة البنكرياس على تحويل الغذاء إلى طاقة في جسم الإنسان السليم، فعندما يصل الطعام إلى المعدة تقوم الأخيرة بتحويل الكربوهيدرات إلى سكريات ومن ضمنها الجلوكوز، وعندما يتم إطلاق الجلوكوز في الدّم تسارع غدة البنكرياس بإفراز الأنسولين لتنظيم نسبة الجلوكوز في الدّم، وتخزين باقي الجلوكوز في الكبد.

    مرض السكري من النوع الأول:

    يحدث مرض السكري من النوع الأول عندما تخسر الخلايا بيتا المنتجة للأنسولين في خلايا لانغرهانس بالبنكرياس مما يؤدي إلى نقص الأنسولين، فيعجز الجسم على تحويل السُكر إلى طاقة، ونتيجةً لذلك يتجمع السكر بنسب كبيرة في الدّم مما يتسبب بالكثير من الأمراض للإنسان.

    اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكري

    علامات تدلّ على الإصابة بمرض السكري من النوع الأول:

    • جفاف الفم، وانبعاث رائحة الفم الكريهة.
    • الشعور بالعطش الدائم مع كثرة التبول.
    • زيادة الشهية على تناول الطعام.
    • فقدان مستمر في الوزن.
    • الإحساس بالتعب، والإرهاق، والنعاس المستمر.
    • كثرة الإصابة بالأمراض الجلدية كالعدوى الفطريّة، والبكتيريّة، والحكة.

    هناك علامات أخرى تظهر على المريض المصاب بالسكري من النوع الأولى لكن الشعور بها يدل على خطورة حالة المريض هي:

    • الشعور بوخز بالقدمين.
    • انخفاض كبير في مستويات السكر في الدّم.
    • فقدان الوعي بشكل مفاجئ، والدخول بغيبوبة السكر.

    أسباب الإصابة بمرض السكري من النوع الأول:

    كغيره من الأمراض قد ينتقل مرض السكري بالجينات الوراثية إلى الأبناء والأحفاد، فإذا كان أحد الأبوين أو أقارب الدرجة الأولى مصابين بالسكر من النوع الأول فهناك احتمال 90 بالمئة أن يصاب به الشخص، كما أنّ العوامل البيئية، والعادات الصحية الخاطئة، وسوء المزاج تلعب دورًا كبيرًا في زيادة احتمال الإصابة به.

    الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول:

    الجميع معرض للإصابة بمرض السكري من النوع الأول أي الرجال والنساء والأطفال، وعادة ما يتم تشخيص هذا النوع خلال سنوات الطفولة والبلوغ، وقد أكدت آخر الأبحاث العلمية أن الأشخاص ذوي البشرة البيضاء هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الأول.

    اقرأ أيضاً: 6 معلومات خاطئة حول تغذية مريض السكري

    الغيبوبة عند مرضى السكري من النوع الأول:

    عدم خضوع مريض السكري من النوع الأول للعلاج والحمية الغذائية يعرضه لمضاعفات خطيرة قد تنتهي في دخوله بغيبوبة وحدوث الوفاة، حيث يقوم الجسم بتكسير الدّهون للحصول على الطاقة مما يؤدي إلى زيادة نسبة الكيتون في الدّم، وهذه من المواد السّامة التي يؤدي ارتفاعها إلى تغيير مستوى الهيدروجين في الجسم مما يؤدي للإصابة بغيبوبة السكري، ويمكن أن يصبح تحمض الدم الكيتون شديدًا كفاية ليسبب انخفاض ضغط الدم ثم التعرض لصدمة مما يؤدي للوفاة.

    مرض السكري من النوع الثاني:

    هذا النوع من السكري واسع الانتشار حيث يُصيب به الناس في جميع الأعمار، يحدث عندما يفقد الجسم تدريجيًا قدرته على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدّم، مما يؤدي إلى تعرض المصاب لمضاعفات خطيرة كأمراض القلب، والرؤية، وأمراض الأعصاب.

    علامات تدل على الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

    • العطش المستمر، وعدم الاكتفاء من شرب المياه.
    • الحاجة الدائمة للتبول بشكل غير طبيعي.
    • جفاف الفم على الرغم من كثرة شرب المياه.
    • انخفاض الوزن، أو زيادته بشكل ملحوظ.
    • صداع الرأس، والشعور بالتعب، والإرهاق.
    • ضعف البصر، وفقدان الرؤية.
    • نزف الجروح، وتأخر التئامها.
    • كثرة التعرض لعدوى الجهاز البولي.
    • الشعور بحكة جلدية في منطقة الفخذين.
    • تعرّض الأوعية الدموية والنهايات العصبية في الأعضاء التناسليّة للتلف.
    • فقدان الرغبة الجنسية عند الرجال.
    • جفاف المهبل عند النساء.

    أسباب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

    أثبتت الدراسات العلمية أنّ الاعتماد على الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات كالوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والحلويات هي السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إضافة للتدخين، وتعاطي الكحول، والعوامل الوراثية تلعب أيضًا دورًا في الإصابة به.

    كيف يتم تشخيص مرض السكري من النوع الأول والثاني؟

    بناء على الأعراض التي تم ذكرها سابقًا يتم تشخيص إصابة الشخص لكن عند مرضى السكري النوع الأول يلاحظ ارتفاع نسبة حمض الدم الكيتون وبكل الأحوال فحص الدم سيظهر بشكل قاطع ما إذا كان الشخص مصاب به أو لا، أما بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني التحاليل البسيطة ستكشف الإصابة به حيث يظهر بالتحليل ارتفاع نسبة الجلوكوز عن الحدّ الطبيعي.

    اقرأ أيضاً: 6 طرق للسيطرة على السكري من النوع الثاني

    مقارنة بين مرض السكري النوع الأول مع مرض السكري من النوع الثاني:

    النوع الأول لمرض السكريّ ينتج عن نقص الأنسولين أو عدم وجوده نهائيًّا فيعجز البنكرياس عن إنتاج كميات كافية من الأنسولين للجسم، أما النوع الثاني لمرض السكري يعرّف بمقاومة الجسم للأنسولين على الرغم من وجود كميات كافية منه فيتراكم الجلكوز في الدم وتحدث الإصابة.

    وجبات غذائية ضارة لمريض السُكري:

    يستطيع مريض السكري أن يعيش حياة طبيعية بشرط أن ينتبه لنظامه الغذائي، لأن هناك أنواع معنية من الأطعمة تتسبب في ارتفاع نسبة السكر ما يعرضه لمضاعفات صحية خطيرة.

    1- الجمبري مع المعكرونة ألفريدو:

    إنها وجبة لذيذة لكنها تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، والدهون المُشبعة التي تُسبب في زيادة الوزن والتعرض لانسداد الشرايين والأوعية الدموية وإصابة مريض السكري بأمراض القلب الخطيرة، لذلك يفضل عدم تناولها حفاظًا على السلامة الصحية.

    2- البوريتو المكسيسكيّة:

    تعتبر البوريتو المكسيسكيّة من أشهر الوجبات العالمية لكنها غير صحية بسبب احتوائها البطاطا، واللحوم الدهنية، والصوديوم فهي بذلك غنية بالكربوهيدرات، والسُعرات الحراريّة التي تصل إلى 950 سعرة حراريّة، لذلك يجب على مريض السكري عدم تناول هذه الوجبة.

    3- ساندويتش التونا:

    التونا مفيدة للصحة فهي غنية بالدهون المفيدة لكن ساندويتش التونا مضر بصحة مريض السكري لأنها تحتوي على الكثير من المايونيز، ورقائق البطاطا الغنيّة بالكربوهيدرات، فيسبب تناولها في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

    اقرأ أيضاً: 8 أطعمة تناسب مرضى السكري

    4- الفراخ المقلية:

    من أكثر الوجبات شعبية عند الناس لكنها وللأسف تشكل خطورة على صحة مريض السكري لغناها بالكربوهيدرات الضارة، والبطاطا المقلية، والبسكويت المُحلى الذي يتسبب في ارتفاع مستويات السكر بالدم، كما أن الصوديوم الموجود بها يُسبب في ارتفاع الضغط.

    5- الهامبرغر:

    أكلة أمريكية ذائعة الصيت، تحتوي هذهِ الوجبة على اللحوم الدهنية مع الجبن والبطاطا ما يجعلها غنية بالكربوهيدرات الضّارة، فكل قطعة هامبرغر تحتوي على 2700 سعرة حرارية و44 جرام من الدهون المُشبعة، ولذلك يجب على مريض السكري عدم تناولها.

    6- السمك المقلي:

    تعتبر الأسماك من الأطعمة المفيدة للصحة لكن بشرط أن يتم تناولها عن طريق الشوي حصرًا، فعملية القلي تضيف إليها كميات كبيرة من السعرات الحراريّة فتلغي الفوائد الصحيّة للأسماك، لذلك يجب على مريض السُكري أن يبتعد عن تناول السمك المقلي بشكل تام.

    7- الطعام الصيني:

    زاد الإقبال مؤخرًا على الطعام الصيني في كل دول العالم لكن ما يجهله البعض أنه غني بالسعرات الحرارية المضرة لمريض السكري، حيث تحتوي وجبة الطعام الصيني على البيض، ملفوف مقلي، وأرز مقلي، وصلصة زيتيّة، إضافة إلى نسبة مرتفعة من التوابل والصوديوم، ومن أجل ذلك لا يجوز لمرضى السكري تناول أي من الأطعمة الصينية.

    نصائح هامة لتجنّب المشاكل الصحية التي يُسببها مرض السُكري:

    1- حافظ على وزنك المثالي:

    إذا كُنت مريض بالسكُري وتعاني من السمنة وزيادة الوزن فعليكَ التخلص من هذا عن طريق اتباع الحميات الغذائيّة تحت إشراف الطبيب المعالج، سيُساعدكَ هذا على التخلص من وزنك الزائد، والتحكُم في نسبة السُكر، وتقليل نسبة الدّهون في الدّم التي تُسبب بمضاعفات صحية خطيرة.

    2- الحصول على قسط كافي من النوم:

    يؤكد الأطباء على ضرورة حصول مريض السُكري على قسط كافي من النوم ليلًا، أي النوم ما لا يقل عن 8 ساعة لأنّ ذلك يُساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الجسم، فمُعدلات النوم القليلة تُسبب في زيادة الشهيّة على تناول الطعام وزيادة الوزن، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

    3- ممارسة التمارين الرياضية:

    أهم ما يجب أن يقوم به مريض السكري ممارسة الرياضة بانتظام فهي تعمل على إنقاص الوزن، وتقوية الجهاز المناعي، والحماية من الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحيّة التي يُسببها مرض السُكري، لذلك يجب ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي أو صعود السلم لمُدة نصف ساعة.

    4- الابتعاد تمامًا عن تناول الملح:

    من أهم الأمور التي يجب أن يلتزم بها مريض السُكري الابتعاد عن تناول الملح لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدّم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى، والتجفاف ما يعرضه لمشاكل صحية خطيرة.

    5- العناية بنظافة الجروح:

    يزيد مرض السُكري من احتمال الإصابة بالتهاب الجروح، لذلكَ يجب عليه عندما يتعرض لجرح ما أن يستخدم كريم مُضاد حيوي على مكان الإصابة مع ضرورة ربطها برباط معقم، وفي حال لم يلاحظ أي تحسن خلال يومين يجب استشارة الطبيب.

    6- التوقف عن التدخين بشكل نهائي:

    للتدخين أضرار كثيرة على الصحة فهو المسبب الأول لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغيّة لدى مرضى السُكري، كما أنه يلعب دورًا أساسيًا في الإصابة بمختلف أنواع السرطانات، لذلكَ على المريض التوقف عن التدخين سواء السجائر أو الأركيلة بشكل نهائي.

    7- تناول الطعام بعناية:

    يجب أن يهتم مريض السكري بنوعية غذائه، أي أن يتناول مختلف أنواع الأطعمة كالخضروات الورقية، والأسماك الدهنية، والبقول، والحبوب الكاملة، باستثناء الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، كما يجب أن يطبخ الطعام بطريقة صحية من خلال الشوي أو السلق.

    8- استشارة الطبيب بشكل دوري:

    من المهم جدًا أن يراجع مريض السكري الطبيب ثلاث مرات في السنة على الأقل حتى يقوم بالفحوص الروتينيّة للقلب، والأعصاب، والكلى، والأسنان وذلك لتجنب المشاكل الصحيّة التي يُسببها مرض السكري، وفي حال شعر بأي عارض صحي مفاجئ يجب أن يستشير طبيبه لإجراء الفحوصات اللازمة.

     

    مرض السكري من أخطر الأمراض على الصحة العامة لكن عندما تأخذ الأدوية في موعدها، وتتبع نمط غذائي صحي، وتلتزم بتعليمات الطبيب ستحمي نفسك من مضاعفاته، وستحافظ على سلامتك الصحية.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع