Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

أضرار قلّة شرب الماء

أضرار قلّة شرب الماء
مشاركة 
25 يناير 2019

لا يخفى على أحد أهمية المياه فالماء سر الحياة على هذه الأرض ولا يستطيع أي كائن حي أن يعيش بدون مياه، والماء ضروري جداً للإنسان لأن الجسم ووظائفه الكليّة تعتمد عليه، ولهذا فإن حرمان الإنسان من شرب المياه يؤدي إلى موته، لذلك ينصح الخبراء بشرب من 10 إلى 15 كوب من الماء يومياً للمحافظة على صحة الجسم، سنستعرض في السطور التالية أضرار قلة شرب المياه.


محتويات المقالة

    أولاً: إنّ عدم شرب المياه يؤدي للشعور بالتعب والإرهاق، وذلك لأن حجم الدم ينخفض بسبب قلّة المياه مما يجعل القلب يعمل بشكل أصعب في ضخ الدم المحمل بالأكسجين فيتسبّب ذلك باختلال في عمل الأعضاء الرئيسية في الجسم، لذلك يجب شرب المياه بكثرة حتى تعمل وظائف الجسم بشكل جيد.

    ثانياً: يؤثر الجفاف الناتج عن قلّة المياه بشكل مباشر على الحالة المزاجية والقدرات العقلية عند الإنسان وبشكل خاص عند النساء، لذا من الأفضل شرب المياه عند الشعور بتغيّر الحالة المزاجية لأنه قد يكون هذا التغير ناتج عن نقص المياه.

    ثالثاً: يُسبّب الجفاف ونقص المياه في الجسم بالإصابة بالصداع لذلك يجب أن يتم شرب الماء بصورة كافية ليتم التخفيف من الألم، حيث توصلت الدراسات حديثاً أن زيادة شرب الماء يقلل من وقت الصداع ومن شدته أيضاً.


    اقرأ أيضاً:
    7 فوائد صحيّة لشرب الماء الدّافئ مع العسل


    رابعاً:
    من الأسباب الرئيسية للإصابة بالإمساك وعسر الهضم قلّة المياه، فشرب الماء يساعد في تسهيل تكسير الطعام من قبل الجسم مما يجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل أفضل ويُحسّن من حركة الأمعاء.

    خامساً: إن عدم شرب المياه بشكل كافي يسبب في الإصابة بأمراض مختلفة وذلك لأن الماء يساعد على تخليص الجسم من السموم ويطردها خارجه عن طريق البول أو العرق.

    سادساً: إنّ الجفاف وقلّة المياه يسرعان في ظهور علامات الشيخوخة لذلك يجب الإكثار من شرب المياه، لأن المياه ترطب الجسم وتُحسّن الدورة الدموية فيه مما يجدد خلايا البشرة ويحسن مرونتها.


    اقرأ أيضاً:
    6 عادات صحية تُؤخر شيخوخة الجلد


    سابعاً:
    إن رائحة النَفس الكريهة تدلّ على عدم شرب كميات كافية من الماء ويعود سبب هذه الروائح إلى تراكم البكتيريا على اللسان، حتى تتخلّص من هذه الرائحة المحرجة يجب الإكثار من شرب المياه.

    ثامناً: إن قلّة المياه تسبّب ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالجلطات لأنّ الدم يتألف من 90% من الماء وفي حال انخفضت نسبة الماء في الدم تتشكّل العلقات الدموية والتخثّرات، لذا ينصح الإكثار من شرب المياه لمن يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

     

    أعتقد عزيزي أنّك أصبحت الآن أكثر حرصاً على الإكثار من شرب المياه بعدما تعرّفت على الأضرار التي تُسبّبها قلّة المياه في الجسم، وأخيراً، لا تنسى أن الماء هي الحياة وبدون مياه لا يمكن أن نعيش.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع