Top


مدة القراءة:5دقيقة

8 نصائح تسهل عليك إيجاد الوظيفة التي تلائمك

8 نصائح تسهل عليك إيجاد الوظيفة التي تلائمك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:11-05-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يقضي العمَّال في الولايات المتحدة الأمريكية قرابة 90,000 ساعة من حياتهم في العمل، مما يعني أنَّهم غالباً ما يقضون وقتاً أطول في العمل مما يقضونه مع شريك حياتهم، ولهذا السبب، ينبغي أن تحبَّ عملك وتختار الوظيفة التي ترغب بها وتشعر أنَّها خُلِقت من أجلك؛ وهذا كفيل بأن يُشعِرك بقيمتك ودورك الهام ضمن مكان العمل، ويغمرك بفيض من مشاعر الامتنان لدرجة أنَّك قد تُردد في سرِّك: "حمداً لله أنَّ الأسبوع سيبدأ لأبدأ العمل"، كما سيعجبك الراتب أيضاً.




وإليك فيما يلي 8 نصائح بسيطة لإيجاد المهنة التي تناسبك:

1. اكتشف نفسك جيداً:

1. 1. ابحث أولاً في أعماق ذاتك:

يمكن أن تساعدك بعض الاختبارات التشخيصية في تقييم شخصيتك لتكتشف الوظائف المناسبة لك، ومنها اختبار مايرز بريغز لأنماط الشخصية (Myers-Briggs personality test)، والذي يُعدُّ الاختبار الأكثر شعبيةً لقياس طريقة رؤيتك للعالم واتخاذك للقرارات، ويتكوَّن من قرابة 90 سؤالاً اختيارياً يشير إلى الطريقة التي تقيِّم بها نفسك فيما إذا كنت انعزالياً أو منفتحاً، وما هي العوامل التي تؤثِّر في آرائك.

تساعدك معرفة نفسك على إيجاد بيئة ونوع العمل الذي يناسبك؛ فهل تفضِّل العمل كموظف في المكاتب الأمامية أم الخلفية؟ وهل أنت من صنَّاع الأفكار أم من مطبِّقيها؟ وهل تفضِّل مكتباً مفتوحاً أم مكاناً هادئاً ومغلقاً للقيام بأعمالك؟

ومن الأدوات المساعدة أيضاً: موقع "كارير إكسبلورير" (Career Explorer)، الذي يقدِّم اختباراً مجانياً تكتشف من خلاله نسبة تطابق أهدافك واهتماماتك مع ما يقارب الألف وظيفة، كما يستفسر عن اهتمامك العام في حفنة من المهن العشوائية، مع الأخذ بالحسبان درجة رغبتك في مزاولة تلك المهن، ثم يتوقع أكثرها ملائمة لك.

1. 2. ثم ابحث في محيطك:

غالباً ما يعرفك أصدقاؤك وعائلتك أفضل مما تعرف نفسك؛ لذا لا تخف من أن تسألهم عن المهنة التي يجدونها مناسبة لك أو طريقة البحث عنها حتى، وضَع إجاباتهم بالحسبان.

كما يمكنك أيضاً التفكير بالمواهب التي كنت تستمتع بالقيام بها في الماضي، لا سيما تلك التي لاقت إعجاب الآخرين، وشجعوك على تطويرها، فكثيراً ما يرى الآخرون قدرات خاصة فيك قد تكون غافلاً عنها.

2. اكتب قوائم بالوظائف:

عندما تقوم بواجبك على أكمل وجه، فإنَّ المهنة المثالية تكون بانتظارك؛ لذا احتفظ بقوائم دقيقة تتضمن صفاتك وأنواع المهن التي تتوافق مع هذه الصفات، واكتب قائمة بتوقعات أصدقائك عما يناسبك من مهن لتكون قادراً على التفكير في مسارات وظيفية مختلفة.

وفي اللحظة التي تمسك فيها قلماً أو تفتح شاشة حاسوبك لتنظيم أفكارك، ستقودك هذه الخطوة إلى طريق العثور على المهنة المناسبة لك؛ لذا ضع قائمة بالوظائف والتجارب السابقة أو الحالية التي تراها ممتعة، والعناصر التي تُشكِّل حجر الأساس بالنسبة إليك، وكذلك النشاطات التي تُشعِرك بالفرح الحقيقي؛ فإذا كنت تحب التزيين أو إعادة ترتيب غرفة معيشتك، فيمكن أن يعني ذلك قدرتك على العمل في مجال التصميم الداخلي أو البيع؛ وأما إذا كنت تحب الأطفال مثلاً، فربما تناسبك مهنة التدريس أو تنمية الشباب، وكي تستكشف إذا كنت تملك نمطاً معيناً؛ دوِّن أفكارك كلها مهما بدت غريبة.

2. 1. اكتب قائمة طويلة تشمل جميع مكامن قوَّتك وضعفك:

كن دقيقاً قدر المستطاع؛ فإذا كنت تكره الاستيقاظ قبل الحادية عشرة صباحاً، فعليك أن تتجاهل الوظائف التي تبدأ من الساعة التاسعة إلا إذا أمكنك العمل عن بُعد لصالح شركة تقع في جزء آخر من البلاد في منطقة زمنية مختلفة، وإذا كنت تحب التحدث مع الناس، فقد يكون العمل في مكتب خلفي مكاناً منعزلاً بالنسبة إليك ولا يناسبك.

هل أنت شخص حماسي أم بارد الأعصاب؟ وهل تجعلك نقاط قوَّتك وضعفك قائداً بالفطرة أم أنَّك شخص متفرِّد ومتمرِّد؟ وهل تتقبل استلام الأوامر أم تشعر بالغيظ عندما يعطيك أحدهم تغذية راجعة؟ كلُّها أمور عليك أخذها بالحسبان، إلى جانب تطوير شخصيتك والتفكير في مختلف بيئات العمل التي يمكن أن تستفيد منها.

شاهد بالفيديو: 6 خطوات للعمل بعد التخرج مباشرة

3. أجرِ مقابلات استعلامية لا تتجاوز مدتها 15 دقيقة:

ستساعدك جميع النصائح السابقة على تضييق نطاق بحثك، إلا أنَّه عليك اتخاذ إجراء في نهاية الأمر؛ لذا ابحث عن أناس يمكن أن تُجري معهم مقابلة لتناقش طبيعة مجال عملهم؛ ربما يكون صديقك أو زميلك أو حتى أحد أصدقاء والديك، وستتفاجأ من رغبة الناس في تقديم المشورة حول الخطوات التي عليك اتخاذها لبدء العمل في ذلك المجال.

عليك تجهيز بعض الأسئلة مسبقاً مثل: كيف انتهى بك المطاف في هذا المجال؟ وما هي أفضل طريقة ساعدتك على خوضه؟ وما هي الجوانب الممتعة أكثر من غيرها؟ وكيف يتغير ميدان العمل؟ واعتماداً على مدى رغبة الشخص في تقديم المساعدة، ربما تطلب منه كتابة رسالة توصية لتضيفها إلى سيرتك الذاتية في حال تقدَّمتَ بطلب اللحاق بوظيفة ما مستقبلاً.

4. اقرأ إعلانات الوظائف الشاغرة:

قبل أن تتقدَّم للحصول على وظيفة ما؛ عليك قراءة فرص العمل في المجالات التي تثير اهتمامك، وقد تجد إعلانات على مواقع مثل: "لينكد إن" (LinkedIn) أو "مونستير جوبز" (MonsterJobs) أو "غلاس دور" (Glassdoor) أو "إنديد" (Indeed) أو "سيمبلي هايرد" (Simply Hired)؛ ومتى راودك شعور غريب في أثناء قراءة أحد تلك الإعلانات، فربما تكون هذه هي وظيفة أحلامك.

تعرَّف إلى الوصف الوظيفي لتتعلَّم شروط الشركة الموظِّفَة والأدوار المطلوبة منك وكذلك المهارات، على سبيل المثال: يعطيك موقع "غلاس دور" (Glassdoor) آراء أناس يعملون داخل الشركة التي ترغب بالتوظف لديها، ولكن تمتَّع بعقل منفتح أيضاً؛ وذلك لأنَّ تلك الإعلانات قد يكتبها موظفون سابقون يحملون الضغائن.

5. اكتب سيرتك الذاتية:

يجب أن تعكس سيرتك الذاتية المهارات التي تملكها وكذلك المهارات المطلوبة والمحددة في العمل، واحرص على تغييرها بما يناسب المنصب الذي تسعى إليه، ولا تخف من نقل بعض الكلمات المذكورة في قائمة المتطلبات الخاصة بالشركة إلى سيرتك الذاتية كما هي؛ حيث تستخدم تلك الشركات الكلمات المفتاحية الموجودة في إعلانات الوظائف عند تفحصُّها.

ابحث عن الشركات التي تستهدفها وحاول العمل على نماذج لها صلة بزبائنهم وعملائهم أو الأعمال التي تُجرى على نطاق الشركة، واكتب عن القيمة التي ستضيفها إليها من خلال ذكر النتائج التي حققتها في الوظائف السابقة أو النشاطات التطوعية، مثل: "نظَّمتُ مزادات صامتة لصالح منظمات الدفاع عن الأطفال والتي جلبت 29,000 دولار"، كما عليك أن تعيد صياغة مهاراتك صياغةً مختصرة لتولِّد انطباعاً بأنَّ المنصب يناسبك.

إقرأ أيضاً: ما الفرق بين السيرة الذاتية الكاملة C.V والمختصرة Resume؟

6. شاهِد أفلاماً تتعلق بشخصيات تعمل في المجال الذي ترغب بالتوظُّف فيه:

تميل بعض الأفلام إلى المبالغة، إلا أنَّك قد تشاهد أمراً إما يؤكد لك بأنَّ بيئة العمل تناسبك، أو يجعلك تغيِّر رأيك؛ كما أنَّ الأفلام التي تعرض الصراعات المهنية شائعة للغاية، فهناك فيلم سينمائي خاص لأي وظيفة يمكن أن تخطر في بالك.

لعبت الممثلة الأمريكية آن هاثاواي (Anne Hathaway) في فيلم "الشيطان يرتدي برادا" (The Devil Wears Prada) دور شخصية نجحت في نيل إعجاب مديرتها صعبة المراس، والتي أدت دورها الممثلة ميريل ستريب (Meryl Streep)، وقد تغلَّبتْ على صعوبات العمل في مجال الأزياء؛ كما ألهم فيلم "شقراء قانونياً" (Legally Blonde) شريحة واسعة من الشابات للالتحاق بوظائف في مجال القانون.

7. لا تخشَ المخاطرة:

إنَّ أكبر مخاطرة عند البحث عن وظيفة مثالية هي عدم المخاطرة؛ لذا اكتب خطاب تقديم يعكس شخصيتك، وتذكَّر أنَّك بحاجة إلى خطاب مميز وليس مبتذل؛ لذا لا تنجر وراء تقليد مئات الرسائل المتشابهة.

إذا كنت طريفاً؛ فأظهر ذلك وكن على سجيتك، وأما إذا كنت صارماً؛ فأظهر نبرة حادة، وإذا كنت ذو تفكير عميق؛ فانتقِ كلمات منمَّقة، فهذا يزيد من احتمالية وجود وظيفة مناسبة لك، ولا تنسَ أن تُظهِر شغفك في المجال الذي تبحث عنه، وابحث عن الأسباب التي تجعله مناسباً لك؛ وذلك لأنَّ مسؤولي التوظيف يبحثون عمن يتمتع بالحيوية، واختر الكلمات التي تُظهِر أنَّك شغوف ولست سلبياً؛ مثل "تغيير" بدلاً من "مساعدة" وكذلك "تحويل" بدلاً من استخدام كلمة "مفيد".

إقرأ أيضاً: لماذا يبقى الناس في وظائفهم رغم شعورهم بالتعاسة؟!

8. اشكر كل مَن ساعدك وبالأخص أولئك الذين رحَّبوا بمقابلتك:

تذكر أن تشكر مَن أعطوك فرصة المقابلة؛ وذلك لأنَّهم سيتذكرونك ويفكرون بك عند تواجد فرص أخرى، وكذلك اشكر أولئك الذين قدَّموا توصياتهم أو من أعطوك من وقتهم ليجروا معك مقابلة؛ ورغم أنَّ فكرة كتابة بطاقة شكر بخط اليد قد تبدو مبتذلة بعض الشيء، إلا أنَّهم سيقدِّرون الوقت الذي بذلته لتُظهِر امتنانك لهم، أو ربما رسالة بالبريد الإلكتروني قد تفي بالغرض، وأظهِر فيها امتنانك الصادق. من المحتمل أن تقابل أناساً كثر في الشركة وستكون موضوع حديثهم؛ لذا احرص على كتابة رسائل إلكترونية مختلفة وأظهر الود والاحترام لكل مَن تصادفهم في الشركة، بدءاً بموظف الاستقبال؛ لأنَّ ذلك سيعطي انطباعاً جيداً عنك.

نصيحة إضافية، رد الجميل لمن ساعدوك عندما تحصل على وظيفتك:

بعد أن وجدت مرادك أخيراً؛ حان الآن وقت المضي قدماً، لكن تذكر دائماً من ساندك في رحلتك ولا تتأخر عن مساعدة الآخرين؛ وذلك لأنَّ إعادة المعروف سترفع من تقديرك، وستجد أنَّك بنيت شبكة من الأشخاص المساعدين الذين يمكن الاعتماد عليهم.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 نصائح تسهل عليك إيجاد الوظيفة التي تلائمك