Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح مهمة لكتابة سيرة ذاتيّة ناجحة

5 نصائح مهمة لكتابة سيرة ذاتيّة ناجحة
مشاركة 
15 مايو 2017

تعتبر السيرة الذاتيّة البوابة الأساسيّة التي ستنطلق من خلالها لعالم الأعمال المختلفة التي تتناسب مع مهاراتك وشهاداتك العلميّة، ولكي تكون سيرتك الذاتيّة ناجحة وإيجابيّة عليك أن تتقيّد ببعض النصائح المهمة التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.


أولاً: طريقة كتابة الاسم والبريد الالكتروني

إنّ أول ما يلفت نظر عين من يقرأ سيرتك الذاتيّة هو اسمك الكامل وعنوان بريدك الالكتروني، لهذا عليك أن تحرص على  كتابة الاسم بطريقة صحيحة وواضحة، أمّا بالنسبة للبريد الألكتروني فعليك أن تحرص على استخدام اسمك الحقيقي أثناء كتابته وأن تبتعد عن استخدام الأسماء المستعارة، كما وعليك أن تبتعد عن إدخال الأرقام فيه بشكل مبالغ.

ثانيّاً: تصميم السيرة الذاتيّة

يجب عليك أن تحافظ على بساطة تصميم سيرتك الذاتيّة وأن تبتعد عن كل أشكال التبهرج التي تسيء لها ولشخصيتكَ، كماوعليك ألّا تستخدم أكثر من خطين، خط مخصص للعناوين الرئيسيّة وخط لباقي النص، وأن تختار كذلك حجم الخط المناسب والمريح لعين القارئ.

ثالثاً: الشكليات

تلعب الصياغة الجيدة دوراً مهماً في إبراز محتوى الرسالة الذاتيّة بشكلٍ جميل، لهذا عليك أن تراعي بعض النقاط المهمة، كالابتعاد عن كتابة الفقرات الطويلة والاعتماد فقط على الفقرات البسيطة والمختصرة، وضع النقاط المهمة في بداية السيرة الذاتيّة، والتقليل قدر المستطاع من عدد الصفحات للابتعاد عن الحشو.

رابعاً: الأخطاء الكتابيّة

لكي تكون سيرتك الذاتيّة ناجحة بشكلٍ كبير، عليك أن تجعلها خالية من الأخطاء النحوية والأخطاء الكتابيّة، وذلك لكي تُظهر للطرف الآخر مدى اهتمامك بأدق التفاصيل لتنجح في الوصول إلى هذا العمل الذي تتمناه، ومن هنا ننصحك بأن تتّبع قواعد اللغة الصحيحة، مع مراعاة الدقة أثناء كتابة التواريخ، ووضعها ضمن أقواس مستقلة.

خامساً:  تجنّب الإضافات

عليك أن تحرص أثناء كتابة السيرة الذاتيّة على الاستغناء عن وضع الأشياء الإضافيّة التي تشوّش عليها ولا تُقدم لها أي نفع، فمثلاً عليك ألّا تضع الصور إلّا إذا طُلب منكّ ذلك، كما وعليك أن تقلل من كتابة المعلومات الشخصيّة عنك، وأن تركز فقط على الخبرات المهنيّة التي تمتلكها.

 

هذه هي النقاط الأساسيّة التي يجب أن تركّز عليها بشكلٍ جيد، لتتمكن من كتابة سيرتك الذاتيّة بطريقةٍ صحيحة، ولتنجح في الوصول إلى الوظيفة التي طالما تمنّيتها في حياتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع