Top


مدة القراءة:3دقيقة

كيف تتعامل مع مدير صعب المراس؟

كيف تتعامل مع مدير صعب المراس؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يعمل كلُّ منَّا تحت إمرة سلسلة مِن الرؤساء خلال مسيرتنا المهنية، ونأمل أن يكون معظم رؤسائنا أكفاء ولطيفين ويستحقون ثقتنا واحترامنا، فلا شيء يُضر ببيئة العمل مثل المديرين صعبي المراس.




يحبُّ الموظفون المدير الذي يتبع أسلوب الإدارة المناسب لكلِّ موقف في مكان العمل، ويفهم الفرق بين أساليب الإدارة وكيفية تطبيقها؛ لكن للأسف قد يحظى الموظفون برؤساء صعبي المراس يُثبطون رغبتهم في المشاركة والمساهمة في تحسين العمل. وليس من المستغرب أنَّ يستقيل الموظف كي يتخلص مِن مديرٍ سيئ، وليس كرهاً بعمله أو بالشركة.

يُعدُّ التوافق مع المدير أمراً بالغ الأهمية لاستمرار الموظفين بالعمل كونها العلاقة الفردية الأكثر تدميراً أو مساهمةً في مكان العمل؛ لذا ابحث عن معلومات حول كيفية التعامل مع الرؤساء صعبي المراس، فمَن يَعلم ربما يتعيَّن عليك العمل يوماً ما تحت إمرة أحدهم. وسنقدِّم إليك هنا أفضل النصائح للتعامل مع هذا الموقف الصعب:

1. تعرَّف على المشكلة:

يُشعرك التعامل مع هذا النوع من الناس بالتعب، والإحباط، والتعاسة، وفقدان الحماس؛ لأنَّ علاقتك به غير مثمرة، فهو شخص متنمِّر، ومتطفِّل، ومتحكِّم، وصعب الإرضاء، ويعزو الفضل إليه في العمل الذي تنجزه، ولا يقدِّم أبداً تغذيةً راجعة إيجابية ويفوِّت كلَّ اجتماع يحدِّده معك.

هذا المدير أسوأ مِن أن يُحتمل؛ حيث يمثِّل التعامل مع مديرين قليلي الكفاءة أو رؤساء سيئين صعوبةً يواجهها كثيرٌ من الموظفين.

إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع أصحاب الطِّباع الحادّة وصعبي المراس؟

2. تخلَّص من المدير السيئ:

عليك التمييز بين المدير السيئ العادي الذي لا يقدِّر الموظفين أو يوجههم بوضوح، وبين المدير المتنمِّر والبغيض والمُهين والمدمِّر للدوافع؛ فهذا النوع الذي يجب أن تعمل جهدك للتخلص منه.

عليك متابعة العملية بحذر وإلمام بكلِّ التفاصيل حتى لا تخسر نفسك وحياتك المهنية في خضمِّ هذه العملية.

3. اعرف ما الذي يجعل المدير سيئاً:

يمتلك هذا السؤال كثيراً مِن الإجابات، وتزخر المواقع الإلكترونية بالمقالات حول هذا الموضوع وتعليقات الناس عليها. قد تلج هذه المواقع لتحدِّد ما إن كنتَ تريد تجنُّب أن تصبح مديراً سيئاً، أم تخشى أن تكون فعلاً مديراً سيئاً، أم تتعاطف فقط مع الأشخاص الآخرين الذين لديهم مديرون سيئون. وكل ما عليك فعله هو إدراك الصفات التي تجعل أحدهم مديراً سيئاً كي تتجنبه بأي وسيلة متاحة.

4. أدرك أنَّك ضحية مدير سيئ:

كثيراً ما نصادف موظفِين يعملون في مناصب رفيعة المستوى دون أن يمتلكوا المعرفة أو المهارات اللازمة لأداء المَهمَّة، فتسأل نفسك كيف وصل هؤلاء إلى ما هم عليه؟ وكيف ترقُّوا كي يشغلوا هذه المناصب الحساسة؟

نظراً لوجود هكذا أمثلة في مكان العمل، فمن المتوقَّع أنَّك ستعمل تحت رحمة مدير سيء ولو لمرة في حياتك، وعليكَ أن تدرك أنَّك ضحية لمديرٍ سيئ وألا تقف مكتوف اليدين حيال الأمر.

5. تجنَّب إغضاب مديرك السيئ:

لنكن صريحِين، فمن المحتمَل أن تكون هناك أشياء تفعلها تدفع مديرك إلى الغضب، ونتيجةً لذلك تراه مديراً سيئاً؛ لذا عليك تحديد الإجراءات التي تتخذها والأشياء التي تفعلها والتي تدفع مديرك إلى الغضب، وإلا لن تتوافق معه في العمل.

لا تحاول التشفِّي لنفسك مِن أفعال هذا المدير المسيء لأنَّك ستدمر مسيرتك المهنية في خضمِّ العملية، فهو في نهاية المطاف مديرك فحاول ألا تُغضبه.

6. اسعَ للتوافق مع المدير:

أنت تعرِف تمام المعرفة أنَّك تسهم في نوع العلاقة برئيسك في العمل، ولن يقلق أحد سواك أنت وإياه حيال طبيعة هذه العلاقة التي يجب أن تساعدك في تحقيق أهدافك المهنية.

إنَّ العلاقة التي تربطك بالمدير هي علاقة اعتمادية تبادلية؛ لأنَّه يمتلك المعلومات التي يتطلبها النجاح؛ وفي المقابل لا يستطيع أداء عمله أو تحقيق أهدافه دون مساعدتك، فوفِّق بين هذه الأمور وابنِ علاقة تعاونية قائمة على الاحترام معه.

إقرأ أيضاً: 7 عبارات لا يجوز أن تقولها لمديرك في العمل

7. حسِّن علاقتك بمديرك التفصيلي:

معظم المديرين التفصيليين ليسوا أشخاصاً سيئين، مع أنَّك قد تعتقد ذلك لأنَّهم يراقبونك في أثناء عملك ويتدخلون في كل شاردة وواردة فيه. إذا كنتَ موظفاً ذكياً، فستدرك أنَّك لستَ مَن يعاني هذه المشكلة؛ فلا تدع الغضب يمنعك مِن التعامل مع مديرك التفصيلي بطريقة تلبِّي احتياجاته وتجعله بمنأىً عن تدقيقه المستمر.

8. تعاون مع مديرك الذي يصغُرك عمراً:

نتوقع جميعاً تعيين مَن يمتلكون سنوات الخبرة والمناصب الرفيعة والقدرة على القيادة في مناصب الرؤساء. هذا التفكير ليس صحيحاً، فربما تضطر يوماً للعمل لدى رئيسٍ أصغر منك سناً ويفتقر إلى المهارات والخبرة المطلوبة، فحاول الحفاظ على علاقة وديَّة به ولا تشعره بالنقص كلما سنحت لك الفرصة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تتعامل مع مدير صعب المراس؟