Top
مدة القراءة: 8 دقيقة

37 فكرة لمن يبحثون عن العمل في وظائف إضافية مربحة

37 فكرة لمن يبحثون عن العمل في وظائف إضافية مربحة
مشاركة 
الرابط المختصر

إذا كنت تبحث عن وظيفةٍ إضافية لتحصل من خلالها على دخلٍ إضافي ستجد على الأرجح المئات من الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لتحقيق مبتغاك، إلَّا أنَّ جَنْي مزيدٍ من المال في وقتٍ قصير قد يكون أمراً في متناول يديك تماماً اعتماداً على احتياجاتك ومهاراتك.



أيَّاً كان المكان الذي أتيْتَ منه أو العمل الذي تقوم به لتكْسَب لقمة عيشك لم يَعُد جني المال -بفضل الميّزات التي توفّرها لنا الإنترنت- يعني صراعاً مستمراً لا ينتهي إلَّا بنهاية الحياة. لقد أصبح هذا العالم رهن إشارة من يعرف كيف يستثمر الفرص الهائلة الموجودة في فضاء الإنترنت الفسيح وأصبح في إمكانك جني مزيد من المال حتى لو كنت تمر بأصعب المآزق.

بعض الاستراتيجيات المذكورة في الأسفل تُعَدُّ حلولاً سريعةً لجني المزيد من المال في حين يحتاج تنفيذ بعضها الآخر إلى وقتٍ طويل، لكن في جميع الأحوال اختر أنت الاستراتيجية التي تتناسب مع مهاراتك وتأكَّد من أن يكون ما تفعله ذا قيمةٍ حقيقية:

1- بيع الأغراض عبر الإنترنت:

يُعَدُّ بيع الأغراض عبر موقع (Ebay) أو (Craigslist) على سبيل المثال من أكثر الطرق المضمونة التي تستطيع من خلالها جني المال حينما تكون في حاجةٍ إليه، إذ إنَّ أي أغراضٍ مستعملة كالأثاث، أو الأجهزة المنزلية، أو المقتنيات، أو أي شيءٍ آخر لا تستعمله أو تُرِكَ ليتراكم عليه الغبار يمكن بيعها عن طريق الإنترنت وجني بعض المال من خلالها، وإذا تعاملت مع الموضوع بشكلٍ جدي تستطيع امتهان هذا العمل من خلال التكفُّل ببيع أغراض الآخرين، والتقاط صور واضحة لها، ووصفها وصفاً وافياً وأخذ عمولة صغيرة عن كل عملية بيع.

2- بيع الهواتف المستعملة:

إذا كنت تمتلك هاتف آيفون أو سامسونج أو أي جهاز آخر لا تستعمله فإنَّ بيع الهواتف المُستعملة يُعَدُّ طريقةً رائعةً لجَنْي بعض المال دون عناء. وعلى الرغم من أنَّ هذا لن يُدِرَّ عليك الكثير من المال إلَّا أنَّك ستكون قادراً على الحصول على بعض الأموال التي قد تساعدك في تحسين وضعك المالي، علماً أنَّ ثمَّة عبر الإنترنت مواقع متخصصة بهذا العمل مثل موقع (Gazelle).

إقرأ أيضاً: كيفية حذف معلوماتك الشخصية من هاتفك أيفون من أجل بيعه بأمان

3- قيادة سيارات الأجرة:

تُعَدُّ قيادة سيارات الأجرة أو العمل لصالح شركات متخصصة في هذا المجال مثل شركة (Uber) أو (Lyft) من أكثر طرائق جني المال التي تحظى بانتشارٍ واسع. شهد هذا المجال نمواً كبيراً حيث تتربع كلٌّ من شركتي (Uber) و(Lyft) على قمة هرم الشركات العاملة في هذا المجال. أفضل ما في هذه المهنة أنَّك تستطيع ممارستها كلما كان لديك الوقت لذلك مما يتيح لك جني المال بكل فعالية في أي وقت من أوقات اليوم سواءً في الليل أو في النهار.

4- خدمة التوصيل:

قد يحتاج الناس أحياناً إلى مَن يوصل لهم الأغراض التي اشتروها عبر الإنترنت إلى منازلهم أو شركاتهم لذلك يُعَدُّ العمل في خدمة التوصيل من الخيارات الأخرى المتاحة للحصول على مصدر دخل إضافي حيث تستطيع العمل، مثلما هو حال قيادة سيارات الأجرة، كلما كان لديك الوقت لذلك. ويمكنك الاستفادة من وظائف من هذا النوع توفرها بعض المواقع الإلكترونية مثل موقع (PostMates). على الرغم من أنَّ هذا النوع من العمل لا يُدِرُّ دخلاً كبيراً إلَّا أنَّه يبقى مصدر دخلٍ إضافي، وإذا كنت تعيش في مناطق تشهد حركة تجارية نشطة كالعواصم والمدن الرئيسية يُعَدُّ هذا العمل طريقةً رائعة لكسْب المال دون الحاجة إلى سيارة في بعض الأحيان.

5- تأجير العقارات:

يُعَدُّ تأجير جزء من المنزل أو المنزل كله طريقةً للحصول على بعض المال حينما تكون في حاجةٍ إليه، وثمَّة بعض الأشخاص الذين يكون تأجير الغرف أو المنازل مصدر الدخل الأول بالنسبة إليهم. يُعَدُّ موقع (AirBnB) من أبرز الموقع التي توفر لك فرصة عرض الغرف الفارغة من منزلك أو منزلك بأكمله للإيجار عبر الإنترنت.

6- إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة:

تحتاج العديد من الشركات الصغير إلى شخصٍ يدير حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي لأنَّها بكل بساطة لا تمتلك الوقت والخبرة اللازمين للنشر بشكلٍ مستمر عبر منصاتها الموجودة على مواقع مثل فيسبوك، أو إنستجرام، أو سنابشات، أو تويتر. تولَّ أنت مسؤولية التواصل مع الشركات المحلية واعرض خدماتك عليها مقابل الحصول على رسوم شهرية يتم الاتفاق عليها بعد توقيع عقد بينكما. تُعَدُّ هذه طريقةً سهلةً لجني المال أيَّاً كان المكان الذي تعيش فيه.

7- الإجابة عن أسئلة الناس:

ثمَّة مواقع على شبكة الإنترنت، كموقع (JustAnswer)، تعطيك المال مقابل الإجابة عن أسئلة في اختصاصات معينة فإذا كنت ماهراً في مجالاتٍ كالحقوق، أو الطب، أو تكنولوجيا المعلومات يمكنك الحصول على المال مقابل مساعدة الآخرين في اكتشاف مواضيع أو مجالات معينة قد يحتاجون إليها في حياتهم.

8- بيع الخدمات:

لقد كان لمواقع تقديم الخدمات والعمل عن بعد مثل (Fiverr) (للمتحدثين باللغة الإنكليزية)؛ و(مستقل) و(خمسات) (للمتحدثين باللغة العربية) الفضل في ظهور اقتصاد العمل الحر، إذ على الرغم من أنَّ المردود المادي قد يكون ضئيلاً في البداية إلَّا أنَّ ثمَّة أشخاص يجنون حالياً مئات آلاف الدولارات في العام من خلال بيع خدماتهم عبر هذه المواقع. يمكنك بيع أي نوع من الخدمات عبر هذه المنصات لكن حتى تحقق النجاح وتكون بائع خدماتٍ مميز يجب على الخدمات التي تقدمها أن تكون ذات قيمة كبيرة حتى لو كنت تقدمها بأسعارٍ ضئيلة.

9- تقديم الدروس عبر سكايب:

يمكنك استخدام سكايب لتقديم الدروس للطلاب من أي مكانٍ في العالم، إذ يُعَدُّ هذا العمل خياراً رائعاً للأشخاص الذين يطوفون الإنترنت بحثاً عن مصدرٍ يوفر لهم دخلاً أكبر من الذي يمكن أن توفره لهم سوق العمل المحلية. يمكن استعمال سكايب لتدريس لغتك الأم أو أيَّة لغات أخرى تتقنها لأشخاصٍ يرغبون في تعلم هذه اللغات من مُختلَف أرجاء العالم.

10- العمل في وظيفةٍ بدوامٍ جزئي:

إذ كنت تعمل في وظيفةٍ بدوام كامل وتبحث عن عملٍ إضافيٍّ لأنَّك في حاجةٍ إلى بعض المال لكنَّك لا ترتاح لفكرة جني المال عن طريق الإنترنت أو محاولة إنجاز بعض المشاريع عبر الإنترنت يمكنك العمل في وظيفةٍ بدوامٍ جزئي. قد تُضطر في هذه الحالة إلى التخلي عن حياتك الاجتماعية لكنَّ ذلك يُعَدُّ بلا شك طريقةً مضمونة للحصول على مصدر دخل إضافي.

11- التدوين:

صحيحٌ أنَّ التدوين لن يدعك تكسب المال بسرعة لكن إذا أنشأت مدونةً ونشرْتَ فيها كمياتٍ كبيرةً من مختلف أنواع المحتوى الذي يمنح الناس قيمةً عالية ستحصل بعد فترة من الزمن على موقع يُدِرُّ عليك دخلاً كبيراً دون أن تبذل الكثير من الجهد. لا يحتاج تنفيذ مثل هذه المشاريع إلَّا إلى تخصيص بضع ساعات في الأسبوع والمواظبة دائماً على نشر محتوى مميز.

شاهد بالفيديو: فديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

12- تقديم الدورات عبر الإنترنت:

يمكنك تقديم الدورات التعليمية عبر الإنترنت عبر منصاتٍ مثل (Udemy) أو (Teachable) وتسخير بعض مهاراتك للحصول على مصدر دخل جيد. كلما زاد اهتمامك بالدورات التي تقدمها وكرَّسْتَ لها وقتاً أطول ازدادت القيمة التي تقدمها هذه الدورات للناس وازدادت معها فرصك في الحصول على مصدر دخل مُعْتبَر.

إقرأ أيضاً: السرَّان اللذان يقفان وراء النجاح في بيع الدورات عبر الإنترنت

13- كتابة الكتب الإلكترونية:

تُعَدُّ كتابة الكتب الإلكترونية ونشر الكتب الورقية من أكثر طرق الحصول على دخلٍ إضافي إثارةً للاهتمام دون الحاجة إلى بذل الكثير من الجهد. إذ من خلال منصاتٍ كـ (Amazon's KDP) و(CreateSpace) التابعتين لأمازون تستطيع بكل سهولة إنشاء كتابٍ إلكتروني وبيعه دون أن تكلفك العملية الكثير من المال، وطباعة كتبٍ ورقيةٍ وبيعها حسب الطلب، والتخلص من جميع المصاعب التي كانت تواجه سابقاً عملية طباعة الكتب.

14- إنتاج الكتب الصوتية:

ثمَّة منصات خاصة، كمنصة (ACX)، لإنشاء الكتب الصوتية وبيعها عبر منصاتٍ أخرى مثل (Audible) و(iTunes)، فإذا كانت لديك أفكار مميزة يمكن استثمارها في إنتاج كتب صوتية تعلم الآخرين فيها مهاراتٍ معقدة كتداول الأسهم، والاستثمار في العملات الأجنبية، والمحاسبة، والتسويق عبر الإنترنت، وغيرها يمكنك بكل سهولة تحقيق دخل يبلغ مئات الآلاف من الدولارات سنوياً من خلال طرح الكتب المناسبة.

15- الطهو:

أتُجيد الطهو؟ يمكنك أن تصبح طاهياً شخصيَّاً وتُعِدُّ الوجبات للآخرين وتستطيع أن تسوِّق خدماتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي بكل سهولة أو أن تبذل جهداً إضافيَّاً وتُنْشئ موقعاً إلكترونياً خاصَّاً بك، وثمَّة أيضاً العديد من المواقع الإلكترونية التي تستطيع استخدامها لتسويق الخدمات التي تقدمها مثل موقع (HireAChef).

16- مُجالسة الحيوانات الأليفة:

يستطيع أي شخصٍ أن يُجالس الحيوانات الأليفة، فإذا كنت تعيش في منطقة فيها الكثير من الأشخاص الذين يربون حيواناتٍ أليفة، قم بطباعة بضعة بطاقات أعلن فيها أنَّك مستعد لمُجالسة الحيوانات الأليفة والاعتناء بها مقابل مبلغٍ معيَّن من المال، وضعها في صناديق البريد الموجودة في المنطقة. وإذا واظبْتَ على تقديم خدماتك وجذب زبائن جديدين سينمو عملك مع مرور الوقت.

17- مجالسة الأطفال والاعتناء بهم:

إذا كنت تريد جني بعض المال سريعاً يمكنك دائماً البدء بمجالسة الأطفال أو الاعتناء بهم ضمن وظيفةٍ بدوامٍ جزئي. ثمَّة العديد من المواقع الإلكترونية المتنوعة التي تتيح لك ممارسة هذا النوع من العمل أو يمكنك الإعلان عن خدماتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي. قد تخضع لاختباراتٍ وقد تخضع خدماتك للتقويم فتأكَّد من تقديم أفضل تجربة ممكنة لعملائك.

18- تنظيف المنازل:

يُعَدُّ العمل في تنظيف المنازل من الخيارات التي يمكن اللجوء إليها دائماً حيث ثمَّة الكثير من العائلات ومُلَّاك المنازل الذين يؤجرون منازلهم لمدد قصيرة ويحتاجون إلى مَن يعتني بمنازلهم أو ينظفها. يوجد في شبكة الإنترنت الكثير من المواقع الإلكترونية التي تستطيع عرض خدماتك فيها، وثمَّة مواقع عديدة أخرى يمكنك أن تروج فيها هذه الخدمات.

19- تقديم الدروس عبر اليوتيوب:

على الرغم من أنَّ هذه الطريقة لا تُعَدُّ أفضل طريقةٍ يمكن من خلالها الحصول على مصدر دخل إضافي، إلَّا أنَّ تقديم الدروس عبر اليوتيوب يمكن أن يساعدك في كسْب مبلغ محترم من المال طالما أنَّ هذه الدروس تثير تفاعل الناس وتلفت ما يكفي من انتباههم. يمكنك استخدام الدروس لحث المشاهدين أيضاً على شراء المنتجات والخدمات التي تقدمها.

إقرأ أيضاً: 6 طرائق للوصول إلى الجمهور المُستهدَف من خلال اليوتيوب

20- بيع الخدمات التقنية (التصوير، تصميم المواقع، ...):

إذا كنت مصوراً أو مصمم مواقع إنترنت يمكنك استخدام شبكة الإنترنت لبيع خدماتك، لكن بيع الخدمات عن طريق الإنترنت لا يقتصر على هاتين المهنتين فقط إذ يستطيع المحاسبون، والمحامون، وغيرهم من أصحاب المهن استخدام الإنترنت للقيام بالأمر نفسه وجني المال أيضاً. لكن تذكَّر أنَّ ثمَّة آلافاً من الناس الذي يقدمون الخدمة نفسها التي تقدمها لذلك سيحتاج البدء في قطف ثمار النجاح إلى بعض الوقت.

21- تصميم الشعارات:

إذا كنت تمتلك موهبةً في التصميم وتجيد العمل على برامج مثل فوتوشوب واليستريتور قد تستطيع تصميم الشعارات وبيعها عبر الإنترنت، بيد أنَّك تحتاج إلى أن تكون بارعاً جدَّاً في التصميم حتى تستطيع الاعتماد على هذا العمل واتخاذه مصدراً للدخل.

22- تعليم اللغات:

إذا كنت تعرف لغةً ثانية وتتقنها إتقاناً كافياً يمكنك تعليمها للآخرين، أو تستطيع تعليم العربية (إذا كانت العربية لغتك الأم) لطلاب المدارس، أو إذا كنت تسافر متنقلاً بين بلدانٍ مختلفة يمكنك تعليم لغتك الأم للأشخاص الذين يرغبون في تعلمها في تلك البلدان.

23- غسيل السيارات وتنظيفها:

قم بغسيل السيارات الموجودة في الحي الذي تسكن فيه وتنظيفها واطبع بطاقاتٍ اكتب عليها اسمك ورقم هاتفك والخدمة التي تقدمها ووزعها في الحي أو قم بعرض خدماتك على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ أصبح غسيل السيارات المتنقل عملاً مربحاً نسبياً في الكثير من الأماكن.

24- العناية بنظافة الحيوانات الأليفة:

جرب العناية بنظافة الحيوانات الأليفة وأناقتها وقم بشراء سيارة وتزويدها بالمعدات المناسبة حتى تستطيع التنقُّل من مكانٍ إلى آخر للعناية بالحيوانات الأليفة والاهتمام بمظهرها. لا يحتاج هذا العمل إلى الكثير من المال وسيكون بمنزلة عمل إضافي قد تشعر بالمتعة وأنت تؤديه.

25- بيع الطعام الجاهز بسيارة مُتنقِّلة:

يحتاج شراء سيارة لبيع الطعام الجاهز إلى مبلغٍ كبيرٍ من المال، لكنَّ بيع الطعام الجاهز باستعمال سيارة متنقلة أضحى عملاً يحظى بنموٍّ واسع. من المهم أن تختار الموقع الذي ستضع فيه سيارتك وأصناف الطعام التي ستقدمها بعناية فتأكد من أن تقوم بعملية بحث وافية قبل البدء بالعمل.

26- كتابة المقالات:

إذا كان لديك شغف بكتابة المقالات يمكنك أن تساعد مدوِّنين آخرين أو أن تكتب مقالات في مدوناتٍ معروفة واستخدم مواقع العمل الحر للإعلان عن خدماتك.

27- التدريب الشخصي:

ابحث عن عملاء يمكنك مساعدتهم في خسارة الوزن أو اكتساب اللياقة، وقم بإعداد نظام لتناول الوجبات وممارسة التمارين الرياضية إذ قد تتقاضى مقابل الجهود التي تبذلها مبالغ كبيرةً من المال.

28- تدريس الموسيقا:

إذا كنت تعزف على البيانو، أو الجيتار، أو غيرهما من الآلات الموسيقية جرب أن تدرِّب الآخرين على العزف على هذه الآلات واستعمل وسائل التواصل الاجتماعي أو شبكة علاقاتك الشخصية أو المهنية لترويج عملك.

29- التسويق عبر البريد الإلكتروني:

يُعَدُّ التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر أشكال التسويق المربحة التي يُستخدَم فيها الإنترنت بيد أنَّ جذب المشتركين والتواصل معهم بشكلٍ شخصي يحتاج إلى بذل جهدٍ كبير. يمكن أن تبدأ عملك من منصاتٍ مثل (LeadPages)، و(Aweber) و(Constant Contact)، و(MailChimp)، و(ConvertKit).

إقرأ أيضاً: 5 طرق للتسويق عبر البريد الإلكتروني لتحسين ترتيبك على محركات البحث

30- كتابة السير الذاتية:

أتُجيد كتابة السير الذاتية؟ استخدم موقع (لينكد إن) أو مواقع العمل الأخرى للإعلان عن استعدادك لتقديم خدمة كتابة السير الذاتية. قم بكتابة بعض السير مجاناً لتحصل على بعض الآراء المميزة وراقب كيف سيبدأ عملك بالنمو.

31- تخفيض النفقات:

يمكنك الحصول على بعض الأموال الإضافية في بعض الأحيان من خلال تقليص النفقات. متى كانت آخر مرةٍ جَرَدْتَ فيها نفقاتك الشهرية؟ وكم من هذه النفقات يذهب إلى اشتراكات النوادي الرياضية التي لا تستفيد منها أو إلى وجبات الغداء الغالية التي تتناولها كل يوم؟

32- العناية بالمنازل:

ثمَّة بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى من يعتني بمنازلهم ويجلس فيها حينما يغادرونها أو حينما يكون لديهم منزل آخر لا يقضون فيه الكثير من الوقت.

33- تدريب الآخرين على قيادة السيارات:

أَأنت سائقٌ بارع؟ لماذا لا تدرب الآخرين على قيادة السيارات؟ تستطيع الإعلان عن خدماتك إمَّا بالوسائل العادية أو عبر الإنترنت، وثمَّة مواقع إلكترونية كموقع (Indeed.com) يمكنك من خلالها البحث عن وظائف بدوام جزئي في مجال التدريب على قيادة السيارات.

34- الإرشاد السياحي:

إذا كنت تسكن في منطقةٍ تُعَدُّ وجهةً سياحية جرب أن تعمل دليلاً سياحياً، إذ يمكنك عرض خدماتك مجاناً وأن تطلب مبلغاً صغيراً في النهاية (بقشيش) مما سيجعل العديد من الناس يتحمسون للخروج في رحلاتٍ سياحيةٍ معك.

35- المساعدة الافتراضية:

يوجد طلب كبير على خدمات المساعدين الافتراضيين لكن العمل في هذا المجال لن يكون مربحاً إلَّا إذا كان لديك أوقات فراغ طويلة وكان وقتك منظماً بشكلٍ جيد. وإذا أردت الاعتماد على الدخل الذي يوفره لك العمل في هذه المهنة وحدها سيكون من الأفضل أن تعيش في منطقة تكون تكاليف الحياة فيها منخفضة.

36- تصميم الديكورات الداخلية:

إذا كنت تتمتع بحس فني جرب أن تعمل في تصميم الديكورات الداخلية واستخدم مواقع الإنترنت للإعلان عن خدماتك.

37- تصميم تطبيقات الهواتف الذكية:

إذا كنت تعرف بعض مهارات تطوير التطبيقات وإذا كنت بارعاً في استعمال منصات تطوير تطبيقات (أبل / سويفت) أو (أندرويد) تستطيع ربما أن تجرب العمل في تصميم تطبيقات الهواتف الذكية. لا تُعَدُّ هذه بكل تأكيد أسرع أو أسهل طريقةٍ لجني المال لكنَّها يمكن أن تدر عليك أرباحاً طائلة إذا استطعتْ ابتكار أفكارٍ مناسبة.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 37 فكرة لمن يبحثون عن العمل في وظائف إضافية مربحة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع