Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

بالخطوات: كيف تستعمل لينكد إن بشكل فعال

بالخطوات: كيف تستعمل لينكد إن بشكل فعال
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعَدُّ "لينكد إن" (LinkedIn) أبرز موقعٍ إلكترونيٍّ لبناء العلاقات الاجتماعية والمهنية، وهو بمنزلة دليلٍ إلكترونيٍّ يسهل للأفراد والمنظمات عملية بناء علاقات العمل من خلف شاشات الكمبيوترات والهواتف. بلغ عدد مستخدمي "لينكد إن" حتى آواخر عام 2019 أكثر من 660 مليون مُستخدم ينتشرون في أكثر من 200 بلد حول العالم، من بينهم مديرون تنفيذيون من جميع شركات الـ (Fortune 500). سنستعرض في هذه المقال نصائح سريعةً تبيِّن طريقة استخدام "لينكد إن" بشكلٍ فعال والاستفادة بأفضل شكل من جميع المصادر والأدوات التي يقدمها:



1. كيف تبدأ استعمال "لينكد إن"؟

يمكنك البدء باستعمال "لينكد إن" بسرعةٍ وسهولة؛ أنشئ حساباً، وابنِ ملفاً شخصيَّاً، وأضف صورةً شخصية. يوفر الموقع نوعين رئيسيَّيْن من العضويات:

  • عضوية أساسية: مجانية.
  • عضوية بريميوم: وتنقسم عضوية بريميوم إلى أربعة أنواع فرعية لكلٍّ منها تكلفة اشتراكٍ شهريٍّ مختلفة:
    • Premium Career.
    • Premium Business.
    • Sales Navigator.
    • Recruiter Lite.

يقدم الحساب الأساسي ميزاتٍ مثل إرسال الرسائل، وإنشاء ملف شخصي، والتقدم إلى الوظائف الشاغرة، بينما تقدم حسابات الـ Premium ميزاتٍ ومصادر إضافية تعزز حضورك على شبكة الإنترنت وتتيح لك الاستفادة بشكلٍ أكبر من الخدمة. وبمجرد تسجيل الدخول يمكنك بدء استعمال "لينكد إن" للتواصل، وبناء العلاقات، والبحث عن وظائف.

2. لماذا يستعمل الناس "لينكد إن"؟

لماذا يستعمل الناس

يقدم "لينكد إن" مصادر مفيدةً للباحثين عن فرص عمل ويزودهم بالمعلومات ليكون بمنزلة لوحة إعلانات يستعرضون عليها القيمة المميزة التي سيقدمونها إلى أرباب العمل، ويضعون من خلالها معلوماتهم بين يدي من قد يبحثون عن موظفين يمتلكون المهارات التي يتمتعون بها.

3. إنشاء حساب جديد في "لينكد إن":

هل أنت مستعد لبدء رحلتك في موقع "لينكد إن"؟ الأمر بسيط، ادخل إلى موقع (LinkedIn.com)، وأدخِل اسمك، ولقبك، وبريدك الإلكتروني في الحقول المناسبة، واختر كلمة مرور.

4. اختيار صورة احترافية:

يجب على أي شخص يَزُوْرُ ملفّك الشخصي أن يأخذ انطباعاً أوّل مميزاً، والصورة الشخصية التي تختارها تؤدي الدور الأكبر في رسم هذا الانطباع. يجب عليك أن تختار صورةً ذات مظهرٍ احترافي، ليس ضرورياً أن تنفق كل أموالك لتصميم هذه الصورة لكن يجب عليك أن تحرص على انتقاء الألبسة، والخلفية، والإضاءة المناسبة عند إعداد الصورة التي ستضعها على ملفك الشخصي.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لالتقاط صورة شخصية جميلة

5. كتابة موجز شخصي (Profile Summary) مميز:

يُعَدُّ الموجز الشخصي فرصتك لترك أفضل انطباع لدى زوار الملف، لا سيما إذا كنت مهتماً بالبحث عن فرص عمل جديدة. أقصى عدد من المحارف التي يسمح الموقع بكتابتها ضمن هذا القسم هو 2000 محرف، لذلك يجب عليك أن توظِّف هذا العدد بأفضل طريقة ممكنة. تنصح الشركة المستخدمين بكتابة 3-5 فقرات قصيرة وترك مساحة فارغة كبيرة حتى لا يملَّ الزائر وهو يقرأ الموجز، وتوصي باستعمال جُمَل قصيرة ومترابطة، والابتعاد عن المصطلحات، والكتابة بصيغة المُتكلِّم، واستعمال الكلمات المفتاحية.

لا مانع من عرض بعض المعلومات الشخصية ضمن الموجز حتى يكون مميزاً، لكن تجنَّب أي شيءٍ يبدو بعيداً جدَّاً عن الأسلوب المهني أو مثيراً للجدل. وأخيراً احرص على مراجعة الموجز بعناية، مثلما تفعل بخطاب التقديم الذي تستعمله عن التقدم لوظيفة، إذ إنَّ الهفوات والأخطاء المطبعية ترسل إشاراتٍ خاطئةً لزوار الملف.

6. تحسين الملف الشخصي وتعديله:

إضافةً إلى الموجز الشخصي يمكنك أن تستعرض في ملفك خبراتك، وشهاداتك العلمية، ومهاراتك، ورسائل الدعم والتزكية التي تلقيتها. يساعدك ملف "لينكد إن" في الظهور ضمن عمليات البحث التي يُجريها أرباب العمل باستخدام "لينكد إن" للعثور على موظفين، لأنَّ المعلومات التي فيه تحتوي كلماتٍ مفتاحيةً يستخدمها الآخرون في عمليات البحث التي يجرونها.

ينعكس استعمال كلماتٍ مفتاحيةٍ مناسبة تُستخدَم في محركات البحث ويستخدمها مديرو التوظيف على الملف بشكلٍ مفيد، ويمكن أن يساعدك استعمال هذه الكلمات في أقسام الموجز الشخصي، والاهتمامات، والألقاب الوظيفية السابقة، والمهارات في جعل الملف مميزاً.

7. طلب التوصية:

تُعَدُّ التوصيات طريقةً رائعة لبناء ملف مميز على موقع "لينكد إن"، إذ تعكس التوصيات الإيجابية التي تلقيتها من أرباب العمل السابقين، أو العملاء، أو الزملاء طبيعتك كموظف وتبيِّن لمديري التوظيف نقاط قوتك. يمكنك أن تطلب من زملائك كتابة هذه التوصيات.

8. استعمال رسائل الدعم (Endorsements):

تُعَدُّ رسائل الدعم طريقةً سريعةً وبسيطة يستطيع زملاؤك من خلالها مساعدتك في إظهار خبرتك للآخرين.

9. وضع رابط ملف "لينكد إن" ضمن السيرة الذاتية:

يمكِّن وضع رابط ملفك على موقع "لينكد إن" ضمن السيرة الذاتية أصحاب العمل المحتملين من زيارته للتعرف بشكلٍ أكبر على مهاراتك ومؤهلاتك، ويتولى الموقع مهمة إنشاء رابط الملف عادةً إذا لم تنشئ أنت رابطاً خاصاً. من أجل إنشاء رابط خاص اضغط على أيقونة "صفحتي" في أعلى الصفحة الرئيسية واختر "عرض الملف الشخصي". اضغط على "تحرير الملف الشخصي العام ورابط URL" في يسار الصفحة، ثمّ اضغط رمز القلم تحت عبارة "تخصيص رابط URL لملفك الشخصي". جرب الآن أن تستعمل اسمك ولقبك (كُنْيَتَك)، وإذا كانا مُستَعْمَلَيْن فعلاً جرب أن تضيف لهما اسمك الأوسط. احرص فقط على تحديث ملفك قبل وضع رابطه ضمن سيرتك الذاتية.

10. إرسال الرسائل والدعوات:

حينما تقوم بتسجيل الدخول إلى "لينكد إن" وتنشيء حساباً فيه يمكنك البدء ببناء شبكة علاقات تتضمن الأشخاص الذين تتواصل معهم ضمن نطاق العمل، أو الجامعة، أو ضمن أي فضاء آخر مشترك. أرسل طلبات تواصل إلى الذين يُلبون واحداً أو أكثر من هذه المعايير، واستعمل حينما ترسل رسالةً إلى أشخاصٍ من ضمن شبكة زملائك أو من خارجها أسلوباً احترافياً، إذ يزيد الالتزام بموضوع الرسالة فرصك في تلقي ردٍّ عليها.

11. كم يجب أن يكون حجم شبكتك الاحترافية:

كم عدد الأشخاص الذين تحتاج إلى ضمِّهم إلى شبكتك الاحترافية حتى تكون أداةً فعالةً عند البحث عن فرص عمل وبناء شبكة علاقات مهنية؟ لا يوجد جواب محدد عن هذا السؤال، إذ يُعَدُّ اختيار الأفراد المناسبين أهمَّ من عددهم. في الحالة المثالية أنت في حاجةٍ إلى أفرادٍ قريبين من مسارك المهني يمكنهم أن يوصلوك إلى فرص عمل أو يقدموا لك نصائح ثمينة.

12. التقدم إلى الوظائف عن طريق "لينكد إن":

يستطيع الباحثون عن عمل البحث عن الوظائف والتقدم لها مباشرةً عن طريق "لينكد إن"، ويستطيعون إضافةً إلى ذلك التواصل مع أفراد شبكتهم الذين قد يكونون قادرين على تزكيتهم أمام أصحاب العمل.

يزيد إجراء عمليات بحث إضافية عن الأشخاص البارزين في الشركة أو مؤسسيها الآفاق أمامك اتساعاً ويساعدك في العثور على هدفك بدقة. ويمكنك استعمال عوامل التصفية المتقدمة التي تقوم بفرز النتائج حسب الموقع، أو المجال، أو الجامعات، أو حالة الخريج، أو عدد الموظفين للحصول على نتائج دقيقة ومحددة.

إقرأ أيضاً: لا تفعل هذه الأخطاء على منصة Linkedin

13. البحث في ملفات الشركات:

يُعَدُّ البحث داخل ملف شركة ما على موقع "لينكد إن" أفضل طريقةٍ للحصول على مزيدٍ من المعلومات عنها، إذ ستتمكن من رؤية إذا ما كان لديك أي زملاء من شبكتك يعملون في الشركة، وستتعرف إلى الموظفين الذين انضموا إليها حديثاً، والمناصب التي يشغلها كل موظف، والوظائف الشاغرة، والشركات المشابهة، وإحصاءات الشركة.

14. حدِّث ملفَّك على "لينكد إن" بشكلٍ دائم:

كلما كان ملفك على "لينكد إن" أكثر اكتمالاً ازدادَتْ فرصك في الظهور ضمن العمليات التي تُجريها الجهات المهتمة بالعثور على موظفين وازداد احتمال تواصلهم معك. استعمل ملفك على موقع "لينكد إن" كسيرةٍ ذاتية وقدم لأرباب العمل المحتملين معلوماتٍ مفصلةً عن مهاراتك وخبراتك. واحرص على استعمال رابط مخصص لملفك حتى يصبح العثور عليه أسهل ويكون أكثر بروزاً.

15. ما التحديثات التي يمكن أن تُدْخلها على ملفك الشخصي في "لينكد إن" في حال كنت غير موظف:

تحديث ملف "لينكد إن" يمكن أن يشكل مشكلةً بالنسبة إلى غير الموظفين، لكن حتى لو كنت عاطلاً عن العمل يجب عليك أن تقدم نفسك أمام أرباب العمل المحتملين وشبكة الزملاء بصورةٍ إيجابية.

16. استعمال تطبيق "لينكد إن" على الهواتف الذكية:

يتيح تطبيق "لينكد إن" على الهواتف الذكية البحث عن الملفات وتصفح محتواها، وتوجيه دعوات تواصل لأشخاصٍ جديدين، وتقويم الإجابات التي يقدمها الناس عبر الموقع، وتحديث الملف. يمكنك أيضاً إرسال الرسائل وتلقيها، وتصفح ملفات الأفراد والشركات، ورفع سيرتك الذاتية إلى الوظائف الشاغرة. كل هذه الميزات متاحة بضغطة زر فاستخدم التطبيق للبحث دائماً عن وظائف جديدة أينما كنت.

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: بالخطوات: كيف تستعمل لينكد إن بشكل فعال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع