Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تعرف نقاط القوّة والضعف في شخصيتك؟

كيف تعرف نقاط القوّة والضعف في شخصيتك؟
مشاركة 
الرابط المختصر

إنّ نقاط القوّة في شخصيّة الإنسان هي التي تدفعه للعمل بإصرارٍ للوصول إلى النجاح والتألق، فالشخصيّة هي المعيار الأساسي الذي يُحدّد مدى قدرته على تحقيق النجاح والتقدم في الحياة على مختلف الأصعدة الخاصة العمليّة والاجتماعية، حيث أنّ صاحب الشخصيّة الضعيفة يفشل في الوصول إلى أهدافه، في الوقت الذي ينجح فيه صاحب الشخصيّة القوية في تحقيق أهدافه وأحلامه، فيما يلي سنقدّم لك نبذة مختصرة على أهم نقاط القوة والضعف في شخصيّة الإنسان.



أولاً: نقاط القوة الأساسيّة في شخصيّة الإنسان

أولاً: الحزم والجديّة

وهي من أهم نقاط القوة في شخصيّة الإنسان، وذلك لأنّ الحزم والجدية في العمل وجميع أمور الحياة هي التي تساعد الإنسان للوصل إلى مختلف الأحلام والطموحات، وتحقيق النجاح.  

ثانياً: النسيان

يُعتبر النسيان واحداً من أهم النعم التي أنعمها الله سبحانه وتعالى على الإنسان، وذلك لأنّ نسيان الأشياء والأحداث القديمة والمزعجة تساعد الإنسان على التقدم في الحياة وعلى المضي قُدماُ دون النظر إلى الوراء أو التاثر بسلبيات الماضي، لهذا فإنّ النسيان هو من أهم نقاط القوة في شخصيّة الإنسان.

ثالثاً: الصدق

ونعني بالصدق هنا قدرة الإنسان على التعامل بصدق مع نفسهِ ومع الآخرين فيما يخص جميع نواحي وأمور الحياة، والابتعاد كل البعد عن الكذب الذي يُدمر الشخصيّة ويُضعفها، لهذا فإنّ الإنسان الذي يواجه كل مشاكلهِ بصدق وحكمة بعيداً عن التحايل والتلفيق والكذب هو شخصٌ يتمتع بشخصيّةٍ قوية ومثاليّة.

 

اقرأ أيضاً: أقوال وحكم عن أهمية الصدق والأمانة

 

رابعاً: الثقة بالنفس

إنّ الإنسان الواثق من نفسه هو شخصٌ قادرٌ وبنجاح على التصدي لمختلف المشاكل والظروف الطارئة دون أن يشعر بالخوف أو القلق أو الخجل، لهذا فإنّ الثقة بالنفس تعتبر من أهم نقاط القوة في شخصيّة الإنسان الذي يسعى لتحقيق النجاح في الحياة.

 

اقرأ أيضاً: أربع عادات تمنحك الثقة بالنفس

 

خامساً: التسامح والعفو

إنّ قدرة الإنسان على التسامح مع الآخرين والتجاوز عن أخطائهم يُعتبر من نقاط القوة الأساسيّة في الشخصيّة، وذلك لأنّ الشخص الضعيف لا يستطيع أن يتسامح مع نفسهِ ولا مع الآخرين، وها ما ينعكس وبشكلٍ سلبي على علاقاتهِ الاجتماعيّة ويُصيبهُ بالضعف والتراجع النفسي.

سادساً: التنظيم والترتيب

إنّ صفة التنظيم والترتيب تعتبر من الصفات الأساسيّة الدالة على قوة الشخصيّة والقدرة في الوصول إلى أعلى درجات النجاح والتقدم، وذلك لأنّ الفوضى تؤثر سلباً على جميع أمور الحياة وعلى نجاح سير وتنفيذ كافة الأعمال التي يقوم بها الإنسان.

 

اقرأ أيضاً: كيف تنظّم حياتك بالشكل الصحيح بعيداً عن الفوضى

 

سابعاً: الاستجابة للمتغيرات

وهي من الأمور المهمة التي تدلُ على قوة شخصيّة الإنسان وقدرتهِ على المضي في الحياة بثباتٍ بعيداً عن الخوف والاستسلام أو التأثر بأي ظروف أو متغيرات جديدة، وهذا ما يجعلهُ ينجح في الوصول إلى مايحلم بهِ من نجاحٍ وتقدّم.

ثامناً: القدرة في الدفاع عن النفس

إنّ قوة الشخصيّة تعني قدرة الإنسان في الدفاع عن نفسهِ أمام الآخرين بثباتٍ شديد بعيداً عن كل التأثيرات والأفكار السلبيّة التي قد تُحيطُ بهِ بهدف إضعافهِ والتاثير على شخصيتهِ.

نقاط هامة أخرى:

  1. ثقة الفرد بنفسهِ وبقدرتهِ على تحقيق النجاح والوصول لكل ما يحلم بهِ ويتمناه، وبعده عن الشعور ولو للحظاتٍ بسيطة بالضعف والاستسلام والخوف من الوصول إلى كافة أحلامهِ وأمنياتهِ.
  2. قدرة الإنسان في التأثير الإيجابي على الآخرين ودفعهم لاحترامهِ وتقديرهِ، والتعبير عن إعجابهم به وبشخصيته.
  3. تمتع الإنسان بذاكرةٍ قوية ونشيطة طوال الوقت، وبقدرةٍ هائلة على التركيز خلال العمل والحوارات اليوميّة، وقدرتهِ كذلك على ربط الأمور والأحداث وتحليلها بشكلٍ منطقي.
  4. استجابة الإنسان لكافة المتغيرات الطارئة التي قد تصادفه في حياته والتأقلم معها بشكلٍ سريع وبشجاعةٍ بعيداً عن الإحساس بالخوف أو التردد.
  5. دفاع الإنسان عن نفسه لإثبات موقفه وصحّة آرائهِ ومعتقداته وعدم تأثّرهِ بالأفكار السلبيّة التي قد يطرحها الآخرون.
  6. ذكاء الإنسان ونجاحهِ في الدراسة والتوصّل إلى بعض الأفكار المهمة والإنجازات المميزة في المجال المهني الذي يعمل فيه.
  7. مواهب الإنسان المميزة، والتي تنعكس إيجابيّاً على حياته الخاصة والعملية، والتي تزيد كذلك من قدرتهِ على الإبداع.

ثانياً: نقاط الضعف الأساسيّة في شخصيّة الإنسان

  1. عصبيّة الإنسان وعدم قدرته على ضبط مشاعرهِ السلبيّة وانفعالاته الشديدة أمام الآخرين ممّا يُعرّضه للعديد من المشاكل التي تنعكس على حياتهِ بشكلٍ سيئ.
  2. فشل الإنسان في الدفاع عن نفسهِ وآرائهِ ومعتقداته أمام الآخرين مما يُعرّضه للمشاكل النفسيّة التي تجعله صغيراً وغير جدير بالثقة أمام الناس.
  3. إنطوائيّة الإنسان التي تنعكس سلباً على حياته الخاصة وقدرتهِ على التواصل مع الآخرين وبناء علاقات اجتماعيّة طبيعيّة معهم، وهذا ما يجعلهُ يفشل في إجراء بعض الأنواع من الحوارات اليوميّة التي تُغني العقل وتوسع الرؤى والأفكار.
  4. فشل الإنسان في إيجاد حلول مناسبة لمختلف المشاكل التي قد تحصل معه في الحياة مما يؤدي لتراكمها يوماً بعد يوم.
  5. فشل الإنسان في قيادة أمور حياته وتوجيهِ نفسهِ إلى الطريق الصحيح، وشعورهِ الدائم بأنهُ بحاجةٍ ماسة لشخصٍ آخر لكي يوجهه ويتّخذ القرارات الهامة عنه.
  6. خوف الإنسان من المُتغيّرات الجديدة وفشلهِ في التأقلم والتجاوب معها بطريقةٍ بسيطةٍ وسلسة.
  7. عدم امتلاك الإنسان لروح المغامرة والدخول في تجارب جديدة في المجال العملي، والدراسي بشكلٍ خاص.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تعرف نقاط القوّة والضعف في شخصيتك؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع