Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

25 طريقة لشحن نفسك بالطاقة الإيجابية

25 طريقة لشحن نفسك بالطاقة الإيجابية
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 30-08-2019

تاريخ النشر: 02-12-2015

يقول الدكتور تشاد هيلميستر أنّنا خلال فترة 18 سنة الأولى من حياتنا نقول 148 ألف مرة كلمة (لا أو لا أستطيع أو لا أعلم ذلك)، وفي المقابل خلال الفترة نفسها فإن عدد الرسائل الإيجابية لايتجاوز 400 مرة فقط، لذا فنحن بحاجة إلى أن نشحن أنفسنا بالطاقة الإيجابية حتى نحقّق كل أحلامنا وأهدافنا، فزيادة الأعباء والمشاكل في حياتنا اليوميّة وتَعرّضنا للعديد من الضغوط يؤدّي بنا إلى التعب والإرهاق والشّعور بالسلبيّة والتشاؤم. ولذلك نحن بحاجة إلى تغيير بعض العادات في حياتنا أو إضافة عادات جديدة تخلّصنا من هذه الطاقة السلبية، إضافة إلى تغيير طريقة تفكيرنا ونظرتنا اتّجاه الأمور والمشاكل التي تعترض حياتنا. وبذلك نشحن أنفسنا بطاقة إيجابيّة تساعدنا على التفاؤل والشعور بالسّلام النفسي والأمل، وبالتّالي تحقيق النجاح في حياتنا.

 



يقول "بول هانام" و "جون سيلبي" في كتابهما (توّل زمام عقلك):" إنّ ثقتك بنفسك ومدى تفاؤلك يؤثّران على كل شيء تفعله فالثقة بالنفس هي حجر أساس النجاح، ويتحدّد أداؤك بما إذا كنت تشعر بمشاعر إيجابيّة اتجاه نفسك أم لا، لذلك تحتاج لأن تتعلّم كيف تشعر بالتّفاؤل إزاء المستقبل وإحساسك بأهميّة الآن في اللحظة الراهنة".

وسنقدّم لك عزيزي القارئ مجموعة من الطرق التي تساعدك على شحن نفسك بالطّاقة الإيجابيّة لذلك تابع معنا المقال التالي:

طرق تساعدك على شحن نفسك بالطّاقة الإيجابيّة:

1- غيّر وضعيتك:

يتناغم جسم الإنسان مع الحالة المزاجيّة بشكل لاإرادي، لذا إرفع من قوامك وعدّل من جلستك وارفع رأسك، هذا سيعطيك طاقة إيجابيّة وستشعر بالنشاط والحيويّة حتّى وإن كنت متعباً، فالعقل يتأثّر بشكل مباشر بما تعطيه من أوامر.

2- ابتسم دائماً:

يقول الدكتور إبراهيم الفقي خبير البرمجة اللغويّة العصبيّة والتنميّة البشريّة رحمه الله "ابتسم حتّى إذا لم تكن تشعر بأنّك ترغب في الابتسام، فعقلك الباطن لا يستطيع التّفريق بين الأمر الحقيقي وما هو ليس بحقيقي، ولكن من الأفضل أن تبتسم بشكل مستمر"، وبذلك ستشحن نفسك بطاقة إيجابيّة رائعة وهي الابتسامة.

3- التّركيز على الإيجابيات:

إنّ رؤية سلبيّات الأمور فقط تعمل في الحد من طاقات الإنسان الإيجابيّة، لذلك يجب أن تبحث عن الإيجابيّات في كل شيء حتّى تشحن نفسك بالطاقة الإيجابيّة وحتّى تعوّد نفسك أن ترى الأمور بشكل إيجابي أو على الأقل بشكل متوازن. يقول ديل كارنيجي "إذا أردت التّوقف عن القلق والبدء بالحياة، إليك بهذه القاعدة: عدّد نعمك وليس متاعبك". 

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة للمؤلف ديل كارنيجي

4- تأمّل الطبيعة:

فإنّ الذهاب إلى الشاطئ أو إلى الجبال والوديان والأنهار يساعد على تصفية الذهن من أي أفكار سلبيّة، كما أنّ الاستمتاع بجمال المكان سُيشعرُك بطاقة إيجابيّة تجتاح جميع أجزاء جسدك.

5- تناول أطعمة معيّنة:

إنّ سمك التونا والسلمون والمكسرات من أفيد أنواع الأطعمة، حيث أثبتت الدراسات أنّ الأطعمة الغنيّة بالأوميجا 3 تساعد في التّقليل من أعراض الاكتئاب وتزيد من نسبة السيروتونين في الدم والذي يزيد بدوره الشّعور بالرّاحة والهدوء في الجسم وبالتّالي يشحننا بالطاقة الإيجابيّة.

6- تناول الشوكولا السوداء:

حيث أنّ تناولها يمنحك دفعة من السعادة والقوّة والنشاط بالإضافة لفوائدها، مع ضرورة تناولها باعتدال. فيمكنك شحن نفسك بالطاقة الإيجابيّة بأن تخصّص وقت هادئ تتناول فيه كوب من القهوة الساخنة مع الشوكولا في الصباح الباكر أو مساءً لوحدِك أو مع شخص تُحِب أن تقضي معه وقتك.

إقرأ أيضاً: 7 فوائد صحية مؤكَّدة للشوكولا السوداء

7- مارس التّمارين الرياضيّة:

فمعظم الناس لا يخصّصون الوقت الكافي لممارسة التّمارين الرياضيّة ولا يدركون أهميّتها البالغة حتّى على صحتهم النفسيّة. فصحتك البدنيّة مهمّة لتشحن نفسك بالطاقة الإيجابيّة، وممارسة الرّياضة مفيدة للعضلات والعظام، كما أنّها تُفرِّغ الطاقة السلبيّة في الجسم، وتعمل على زيادة الاندروفين الذي يمنحك الشّعور بالراحة والنشاط والسعادة.

8- حاول أن تتخلّص من الأشياء التي تزعجك:

يمكنك مثلاً كتابة كل همومك على ورقة، ثم انظر إلى الورقة وتمعّن فيها جيّداً، هنا ستشعر بجزء من الرّاحة لأنّك تخلّصت منها بشكل ما وذلك بإفراغها على الورقة، وبعدها تأمّل وفكّر بإيجابيّة في كل مشكلة وكم من الوقت ستحتاج برأيك حتّى تُحلّ، هنا ستشعر بالرّاحة التامة.

9- استحم بالماء المالح:

الحمام الساخن بالملح البحري يساعد على إزالة آثار الإجهاد والتّعب، فالملح البحري معروف بقدراته على تهدئة الجهاز العصبي وتخفيف آلام الجسم مما يساعدك على تجديد طاقتك الإيجابيّة وحيويتك.

10- المشي حافياً:

وذلك على التراب أو رمال الشاطئ، فقد أثبتت الدراسات بأنّ هذه الطريقة تخلّص الجسم من الطاقات السلبيّة حيث يسحب التراب كل ما يَحْمِلُه الجسم من آلام نفسيّة ويعطيه شعوراً بالرّاحة ويشحنك بالطاقة الإيجابيّة.

إقرأ أيضاً: 9 فوائد تجعل من المشي أفضل نشاط يومي

11- اشحن نفسك روحيّاً:

إنّ عبادة الله سبحانه وتعالى تملأ الروح والجسد بالطاقة الإيجابيّة، كما أنّ الاتّكال لا التّواكل على الله في السّراء والضّراء تجعلك تتحدّى كل الصعاب بروح قويّة وبشجاعة.

12- امنح السعادة لكل من حولك:

وذلك برسالة حب صغيرة، بعبارات مشجّعة، بهدية بسيطة، بباقة من الورد، عندما يشعر الآخر أنّك تثق به سترتفع معنوياته وهمّته وثقته بنفسه وبالتّالي سينعكس هذا عليك وستشعر بطاقة إيجابيّة كبيرة.

إقرأ أيضاً: كيف تحصل على السعادة والسلام الداخلي

13- ساعِد الآخرين:

فتقديم المساعدة لمن يحتاجها سواء الماديّة منها أو المعنويّة لا يساعد الشخص المقدَّم له العون فقط، بل ينعكس أثره عليك أيضاً. حيث يمنحك الشعور بالسعادة والفرحة والراحة النفسيّة، ويمدّك بالطاقة الإيجابيّة والحماس لمواصلة فعل الخير.

14- التّسامح:

ومن الطرق التي تساعدك على شحن نفسك بالطاقة الإيجابيّة هي التّسامح. حيث أنّه يجب على الإنسان أن يتعلّم كيف يتسامح مع غيره، فيصبح بالتّالي أكثر قدرة على التّعامل بإيجابيّة مع أخطائه ومع أخطاء الآخرين بحقه. ووجد باحثون من جامعة كاليفورنيا أن التّسامح والمغفرة تحمي من الآثار السلبيّة للتوتر والإجهاد على الصحة العقليّة والنفسيّة على المدى البعيد. يقول الكاتب باولو كويلو: "إنّ طاقة الحقد لن توصلك إلى مكان.. لكنّ طاقة الصَفح التي تتجلى في الحب ستحوّل حياتك بشكل إيجابي".

15- غيّر طريقة تفكيرك:

فمن المحتمل ألّا تتمكّن من التّحكم في الظروف والمعطيات التي تعترض حياتك، ولكنّك حتماً تستطيع أن تتحكّم في أفكارك، فالتفكير الإيجابي ينتج عنه الأفعال الإيجابيّة وكذلك النتائج الإيجابيّة وبالتّأكيد طاقة إيجابيّة تنعكس على حياتك بأكملها.

16- خصّص الوقت لممارسة هواياتك المحبّبة:

حيث تبيّن أنّ ممارستك لهواية معيّنة له القدرة على تخليصك من الطاقة السلبيّة وشحنك بالطاقة الإيجابيّة العاليّة، وهو ما يدفعك للشعور بالراحة جرّاء رسمك للوحة جميلة أو استماعك إلى موسيقاك المفضّلة.

17- مارس التّأمل:

حيث أنّ الضغوط اليوميّة ومشاكل الحياة تسبّب مشاكلاً نفسيّة متعددة منها التشاؤم، كما تؤدّي إلى تراكم الطاقة السلبيّة في الجسم والذي بدوره يسبّب الأمراض المختلفة والآلام المستمرّة المزعجة. ويساعدك التّأمل على التخلص من هذه الطاقة السلبيّة المتراكمة واستبدالها بطاقة ايجابيّة شافية.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

18- ابتعد عن الأشخاص السلبيين:

فمن الصعب جدّاً أن تحافظ على طاقتك الإيجابيّة إذا كنت محاطاً بأشخاص لديهم كميّة كبيرة من السلبيّة والتشاؤم أو أشخاص يُحبِطُون عزيمتك باستمرار، لهذا عليك الابتعاد قدر المستطاع عن هؤلاء الأشخاص والتّقرب من الذين يبعثون فيك التّفاؤل ويمدونك بالطاقة الإيجابيّة.

يقول الدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله: "عليك أن تبتعد عن الأفراد الذين يحاولون أن يقلّلوا من طموحاتك، لكنّ الأفراد العظماء هم من يُشعِرُونك بأنّك تستطيع أن تكون واحداً منهم".

19- اشحن جسمك بالطاقة الإيجابيّة:

وذلك من خلال التنفس البطيء الذي يُحرِّك البطن وليس الرئتين، ومن خلال شرب الماء والاستحمام، والتّعرض لأشعة الشمس في أوقات الصباح الباكر والعصر.

20- تخلّص من المشاعر السلبيّة:

وذلك بتحرير العقل بالتّخلي عن مشاعر الغضب والحزن والغيرة والشعور بالذنب المخزَّنة في العقل اللاواعي، وذلك يمدّك بالقوّة. لذلك اسمح للأفكار الإيجابيّة بأن تجول في عقلك، وأطلق العنان لخيالك بأن تُحلَّق بعيداً عن الواقع بعض الشيء، وبذلك ستشعر بالتّحرر والرّاحة وستمد نفسك بالطاقة الإيجابيّة اللازمة.

21- خصّص أوقات معيّنة لنفسك:

وذلك بالابتعاد عن العالم والتكنولوجيا التي باتت تأخذ أكثر أوقاتنا وتسبّب لنا التوتّر والإجهاد. فيمكنك تخصيص وقت للاسترخاء أو غيره من الأمور التي تساعدك على التّخلص من طاقتك السلبيّة وتمدّك بالطاقة الإيجابيّة اللازمة.

22- اقرأ كتاباً:

لقراءة الكتب متعة خاصّة، وغذاء للعقل والروح، وخاصةً إذا كنت تحب الموضوع الذي تقرأ عنه فهذا يساعدك على شحن طاقتك الإيجابيّة، وتنمية قدراتك العقليّة، فيضفي على يومك شعور من الرضا والسعادة.

إقرأ أيضاً: نصائح تساعد على تنمية عادة قراءة الكتب

ويمكنك أن تقرر قراءة كتاب كل شهر ثمّ كل أسبوعين ثمّ أسبوع وهكذا..

23- نم جيّداً:

حيث أنّ الأشخاص الذين ينامون مبكّراً ولساعات أطول يكونون أكثر تفاؤلاً وإيجابيّة وهذا يزيد من الطاقة الكليّة للشخص، وذلك بخلاف الذين يسهرون ولا ينامون بشكل كافي، فالاسترخاء والراحة الجسديّة تمدّان الإنسان بالطاقة الإيجابيّة العاليّة.

24- لا تنتقد الآخرين:

حاول أن تبتعد عن انتقاد الأشخاص المحيطين بك، وجرّب أن تلتمس العذر للآخرين لأنّ ذلك لن يكون مفيداً لهم فحسب، بل سينعكس عليك أيضاً. حيث أنّك بذلك تساعد نفسك على أن تتخلص من جزء كبير من الطاقة السلبيّة الناتجة عن الانتقاد الدائم واللوم والتّركيز على السلبيات، وعليه تمد نفسك بالطاقة الإيجابيّة العاليّة.

25- كسر الروتين:

حيث أنّ التجديد في روتين الحياة اليومي بشكل مستمر يبعث على الحيويَّة والنشاط، ويمدّك بالتفاؤل ويشحنك بالطاقة الايجابيَّة. فاعتبارك أنّ كل يوم هو هدية من الله وفرصة لتحقيق شيء جديد كفيل لتتخلّص من الطاقة السلبيّة، ويجعلك تعرف قيمة حياتك، ويمدّك بالطاقة الإيجابية اللازمة لبدء يومك وكل يوم بتفاؤل.

إقرأ أيضاً: كيف تغيّر الروتين اليومي بسهولة

وأخيراً عزيزي القارئ فإنّ هذه بعض الطرق التي تساعدك على شحن طاقتك الإيجابيّة، وعليه حاول تطبيقها أو تطبيق بعضها على الأقل حتّى تحقّق توازنك الجسدي والعقلي والروحي والعاطفي، وبالتالي تصل لتحقيق المزيد من النجاح والتقدم في حياتك. وتذكّر قول الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله: إنّ كل كلمة وكل فكرة تُعد بمثابة طاقة روحيّة تقوم بتنشيط قوى الحياة في داخلك، سواء كانت ذات طبيعة سلبيّة أو إيجابيّة".


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 25 طريقة لشحن نفسك بالطاقة الإيجابية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع