Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 فوائد صحية مؤكَّدة للشوكولا السوداء

7 فوائد صحية مؤكَّدة للشوكولا السوداء
مشاركة 
27 ابريل 2019

تُعَدّ الشوكولا السوداء غنيةً بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تؤثِّر في صحّتنا بشكلٍ إيجابي، حيث تُعَدّ الشوكولا المصنوعة من بذور شجرة الكاكاو واحدةً من أفضل مصادر مضادات الأكسدة في العالم، وقد أظهرت الدراسات أنَّ الشوكولا السوداء يمكن أن تحسِّن الصحّة وتُخفّف من خطر الإصابة بأمراض القلب. سنستعرض في هذه المقالة 7 فوائد صحية مُثبتة علمياً للشوكولا السوداء أو الكاكاو.



1- غنيّة بالعناصر الغذائية:

إذا اشتريت شوكولا سوداء ذات نوعية جيدة غنية بالكاكاو فهي تُعَدّ في الواقع مغذيةً تماماً لأنَّها تحوي كميةً وافرةً من الألياف القابلة للانحلال وهي غنية كذلك بالمعادن. حيث يحوي لوح من الشوكولا السوداء تبلغ نسبة الكاكاو فيه 70-80% ويزن 100 غرام:

  • 11 غراماً من الألياف.
  • 67% من كمية الحديد التي يحتاج إليها الفرد في اليوم.
  • 58% من كمية المغنيزيوم التي يحتاج إليها الفرد في اليوم.
  • 89% من كمية النحاس التي يحتاج إليها الفرد في اليوم.
  • 98% من كمية المنغنيز التي يحتاج إليها الفرد في اليوم.
  • كما يوجد فيه كمية كبيرة من البوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والسيلينيوم.

بالطبع يُعَدّ مقدار 100 غرام كميةً كبيرةً نوعاً ما ولا يتعين عليك استهلاك هذا المقدار بشكلٍ يومي، كما تحتوي جميع هذه العناصر الغذائية على 600 سعرة حرارية وكمية بسيطة من السكر، لهذا السبب من الأفضل استهلاك الشوكولا السوداء باعتدال. كما تُعَدُّ نِسَب الحموض الدهنية الموجودة في الكاكاو والشوكولا السوداء رائعة، والدهون التي فيهما معظمها دهون مشبعة وأحادية غير مشبعة مع وجود كميات قليلة من الدهون المتعددة غير المشبعة، كما يحتويان كذلك على منبهات كالكافيين والثيوبرومين، ولكنها من غير المحتمل أن تبقيك مستيقظاً في الليل، إذ إنَّ كمية الكافيين ضئيلةٌ جداً موازنةً مع تلك الموجودة في القهوة.

2- مصدر غنيّ بمضادات الأكسدة:

"قدرة امتصاص الأكسجين" هي مقياس لنشاط الأطعمة المضاد للأكسدة، حيث وضع الباحثون في البداية جدول يتضمن قيمة "قدرة امتصاص الأكسجين الجذرية" لقائمة واسعة من الأطعمة، ولكنَّ تلك القيم كانت موضع شكٍّ لأنَّ الاختبارات حولها أُجريت في أنابيب قد لا تتأثر الأطعمة فيها مثلما تتأثر في جسد الإنسان.

بيد أنَّه من الجدير بالذكر أنَّ حبّات الكاكاو الخام غير المُعالَجة كانت من ضمن الأطعمة التي نالت أعلى القيم في الاختبارات.

والشوكولا السوداء غنية بالمركبات العضوية النشطة بيولوجياً والتي تعمل كمضادات أكسدة والتي من ضمنها البوليفينولات، والفلافونولات، والكاتيشين، وغيرها. وقد أظهرت إحدى الدراسات أنَّ النشاط المضاد للأكسدة في الكاكاو والشوكولا السوداء ونِسَب البوليفينولات والفلافونولات فيهما أعلى من نظيراتها في أنواع الفاكهة الأخرى التي خضعت للاختبار ومن ضمنها التوت ونخل الأساي.

3- قد تُحسّن تدفق الدم وتُقلّل ضغط الدم:

قد تحفز الفلافونولات الموجودة في الشوكولا السوداء بطانة الشرايين المُسماة "البطانة الغشائية" على إنتاج أحادي أكسيد النتروجين. وإحدى وظائف "أحادي أكسيد النتروجين" هي إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء مما يخفف مقاومة تدفق الدم ومن ثمَّ يقلل من ضغط الدم.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أنَّ الكاكاو والشوكولا السوداء يمكنهما أن يحسِّنا تدفق الدم ويخففا ضغط الدم على الرغم من أنَّ تأثيرات ذلك كانت بسيطةٍ في المجمل، في حين أظهرت دراسةٌ أُجريَت على أشخاصٍ يعانون من ارتفاع ضغط الدم ألَّا تأثيراتٍ لهما، لذلك يجب علينا النظر إلى كل ذلك بشيءٍ من التحفظ.


اقرأ أيضاً:
8 أغذية فعّالة للوقاية من انسداد الشرايين


4- تزيد مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة وتمنع البروتين الدهني منخفض الكثافة من التأكسد:

يقي تناول الشوكولا السوداء من عدة عوامل خطيرة تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، إذ وُجِدَ في إحدى الدراسات أنَّ مسحوق الكاكاو يخفِّض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (النوع الضار) لدى الرجال، وأنَّه يرفع مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (النوع المفيد) ويقلل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

البروتين الدهني المؤكسد منخفض الكثافة (وهو النوع الضار من البروتين) يتفاعَل مع الجذور الحرة وهذا ما يجعل جزيئات البروتين الدهني منخفض الكثافة فعالةً وقادرةً على تخريب الأنسجة الأخرى كبطانة الشرايين الموجودة في القلب.

ومن المنطقي جداً أن يقلل مسحوق الكاكاو نسبة البروتين الدهني المؤكسد منخفض الكثافة لأنَّه يحوي على قدرٍ وفير من مضادات الأكسدة الفعالة التي تنتقل إلى الدم لتحمي البروتين الشحمي من التلف الناجم عن الأكسدة.

ويمكن للشوكولا السوداء كذلك أن تخفف من مقاومة الأنسولين التي تُعَدُّ من العوامل الخطيرة الشائعة الأخرى التي تسبب العديد من الأمراض كأمراض القلب والسكري.

5- قد تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

يبدو أنَّ المركبات الموجودة في الشوكولا السوداء تؤدي دوراً فعالاً في منع تأكسد البروتين الدهني منخفض الكثافة وهو ما يؤدي على المدى البعيد إلى ترسب كميات أقل جداً من الكوليسترول في الشرايين، الأمر الذي ينتج عنه انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد أظهرت عدة دراسات مبنية على عمليات مراقبة أُجريَت على المدى البعيد تحسناً كبيراً نوعاً ما في واقع الأمر، ففي دراسةٍ أُجريت على 470 رجلاً مسنَّاً واستمرت 15 عاماً وُجِدَ أنَّ الكاكاو يقلل خطر الموت نتيجة أمراض القلب بنسبة 50%. وبيَّنت دراسةٌ أخرى أنَّ تناول الشوكولا مرةً أو مرتين في الأسبوع يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة 32%، في حين أن تناولها بشكلٍ أقل ليس له أي تأثيرات تُذكر.

ولكنَّ دراسةً أخرى أظهرت أنَّ تناول الشوكولا السوداء أكثر من 5 مرات في الأسبوع يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57%. هذه الدراسات الثلاث بكل تأكيد هي دراسات مبنية على مشاهدات لذا فإنَّها لا يمكن أن تثبت أنَّ الشوكولا كانت السبب في ذلك. ولكن لأنَّ العملية البيولوجية معروفة بالنسبة لنا (انخفاض ضغط الدم وتقليل نسبة البروتين الدهني المؤكسد منخفض الكثافة) فمن الممكن أن يكون تناول الشوكولا بانتظام هو من يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.


اقرأ أيضاً:
8 خطوات لقلب أكثر صحّة


6- تحمي بشرتك من أشعة الشمس:

قد تكون المركبات النشطة عضوياً الموجودة في الشوكولا السوداء مفيدةً جداً لبشرتك أيضاً، إذ يمكن للفلافونولات الموجودة فيها أن تقي من الأذى التي تتسبب به الشمس، وتحسِّن تدفق الدم في البشرة، وتزيد سماكة الجلد ورطوبته.

معدل الـ (MED) أو الـ (minimal erythemal dose) هو أقل كمية من الأشعة فوق البنفسجية لازمة لإحداث احمرار في الجلد بعد التعرض لها 24 ساعة. وفي إحدى الدراسات التي أُجريَت على 30 شخصاً تضاعف معدل الـ (MED) بعد تناول الشوكولا السوداء الغنية بالفلافونولات مدة 12 أسبوعاً. فإذا كنت تخطط لقضاء عطلةٍ على شاطئ البحر لا تنسَ أن تبدأ بتخزين الشوكولا السوداء قبل أسابيع وشهور.

7- يمكن أن تحسِّن وظائف الدماغ:

الأخبار السارة لم تنتهي بعد، إذ قد تستطيع الشوكولا السوداء تحسين وظائف الدماغ كذلك، فقد أظهرت دراسةٌ أُجريَت على عددٍ من المتطوعين الأصحاء أنَّ تناول الكاكاو الغني بالفلافونولات مدة 5 أيام يحسِّن تدفق الدم إلى الدماغ. وقد يقي الكاكاو بشكلٍ كبير كذلك الوظائف الإدراكية لدى الأشخاص المسنين الذين يعانون من إعاقات ذهنية ويحسِّن الطلاقة في الكلام ويقي من العديد من العوامل الخطيرة المسببة للأمراض كذلك.

يحتوي الكاكاو إضافةً إلى ذلك على مواد منبهة كالكافيين والثيوبرومين يمكن أن تكون سبباً أساسياً في تحسين الكاكاو لوظائف الدماغ على المدى القصير.


اقرأ أيضاً:
5 أطعمة تعزّز وظائف الدماغ و تجعلك أكثر ذكاءً


الخلاصة:

ثمَّة أدلة ملموسة على أنَّ الكاكاو يمكن أن يقدِّم فوائد صحيةً جمَّة لا سيما مقاومته لأمراض القلب، ولكن هذا لا يعني بكل تأكيد أنَّه ينبغي عليك أن تخرج وتتناول الكثير من الشوكولا يومياً، لأنَّها على الرغم من ذلك مليئة بالسعرات الحرارية ويمكن الإفراط بسهولةٍ في تناولها. يمكنك ربما تناول قطعةٍ أو قطعتين من الشوكولا بعد العشاء والاستمتاع بطعمها، وإذا كنت تريد أن تتمتع بفوائد الكاكاو بعيداً عن السعرات الحرارية الموجودة في الشوكولا جرب إعداد الكاكاو الساخن من دون أن تضيف إليه أي كريمات أو سكر. وانتبه كذلك إلى أنَّ الكثير من الشوكولا الموجودة في الأسواق ليست صحية. فاختر أنواعاً صحيةً منها – شوكولا سوداء تكون نسبة الكاكاو فيها 70% أو أكثر. تحتوي الشوكولا السوداء بشكلٍ طبيعي على بعض السكر، ولكنَّ كمياته تكون عادةً صغيرة وكلما كانت الشوكولا أغمق احتوت على سكرٍ أقل.

الشوكولا هي من الأطعمة القليلة التي تتمتع بمذاقٍ رائع وتقدم في الوقت نفسه فوائد صحيةً كبيرة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 فوائد صحية مؤكَّدة للشوكولا السوداء




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع