Top


مدة القراءة:3دقيقة

6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:22-11-2020 الكاتب: هيئة التحرير

إذا أردت عيش حياة أكثر سعادة، فعليك أن تُعرِب عن مزيد من الامتنان؛ وهذا ليس سراً. إنَّه لمن السهل أن تقول أنَّك ممتن لشيء ما؛ لكن كيف تُدخِل مزيداً من الامتنان إلى حياتك؟ وما الخطوات التي يمكنك اتخاذها يومياً لإحداث هذا التحول المرغوب؟ إليك 6 نصائح فعالة لتكون شخصاً ممتناً في حياتك:




1. احتفظ بمذكرة للامتنان:

يعدُّ تدوين اليوميات وسيلة رائعة للشعور بمزيد من الامتنان؛ لذا حاول قضاء بعض الوقت كلَّ يوم -أو كلَّ بضعة أيام- في التفكير في كلِّ الأشياء التي تمتن لها في وقت معين.

تتباين الآراء حول الفترة الزمنية الأكثر فاعلية؛ ولكن تبين أن تدوين الامتنان يومياً أقل فاعلية بالنسبة إلى بعض الأشخاص الذين يسعون إلى أن يكونوا أشخاصاً ممتنين، إذ يصبح التدوين اليومي مجرد مَهمَّة روتينية يجب إنجازها خلال اليوم؛ لذلك، قد تكون كتابة يوميات الامتنان كلَّ بضع أيام أو مرة واحدة في الأسبوع أكثر ملاءمة.

أنشئ عادة مستمرة لكتابة يومياتك، وخصص بعض الوقت للتفكير في كلِّ الأشياء الرائعة التي تمتلكها في حياتك، والتي تُشعِرك بالكثير من الامتنان؛ ومن ثمَّ دوِّنها في كل حين وآخر، وقدِّر كلَّ الخير الموجود فيها.

شاهد بالفيديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

2. اكتب رسائل امتنان:

تعدُّ عادة كتابة رسائل إلى الأشخاص الذين تشعر بالامتنان تجاههم ممارسة فعالةً للغاية؛ لذا دوِّن الكلمات على الورق بدلاً من كتابتها إلكترونياً؛ لأنَّ هذا سيشعر المتلقي أنَّك استغرقت وقتاً أكثر لكتابتها، لذا سيقدر لك ذلك.

يمكنك بعد ذلك أن ترسل رسالتك عبر البريد، أو تسلمها شخصياً؛ كما يمكنك قراءة الرسالة بصوت عالٍ للشخص الذي تشعر بالامتنان تجاهه.

ويا حبذا لو تكتب رسالة امتنان لنفسك؛ ربَّما يبدو الأمر جنونياً بعض الشيء، ولكنَّها ممارسة مفيدة حقاً؛ إذ يميل الناس عموما إلى التركيز على عيوبهم أكثر من مميزاتهم؛ لذا تعدُّ كتابة رسالة امتنان لنفسك طريقة رائعة للتركيز على كلِّ الصفات الرائعة التي تمتلكها.

3. مارِس التأمل:

يعدُّ التأمل وسيلة فعالة لتهدئة ذهنك، ويسمح لك أخد الوقت الكافي في التأمل بمراقبة أفكارك وفهمها فهماً كاملاً.

عندما تتأمل في المرة القادمة، ركِّز على ما يجب أن تكون ممتناً له في حياتك، وقل في الشهيق "أنا" وفي الزفير "ممتن"، وركز على عائلتك أو أصدقائك أو شريكك أو أيَّ شيء تشعر بالامتنان له في أثناء ذلك.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

4. عبِّر عن امتنانك مباشرة:

إذا كنت ترغب في تحقيق مزيد من الامتنان، فاغتنم الفرص للتعبير عن ذلك؛ فعندما يفعل شخص ما شيئاً لطيفاً من أجلك مثلاً، قل له "شكراً لك" مهما كان كبرَ حجم الفعل أو صغر، وبغض النظر عمَّن فعله؛ حيث يوفر التعبير عن الشكر والامتنان عموماً فوائد نفسية لكلٍّ من المانح والمتلقي.

5. استمتع بالخير الذي يحدث لك:

استمتع بالأشياء الجيدة التي تحدث لك، ولا تكتفِ باعتبار هذه الأحداث مجرد لحظة عابرة، وكن منهجياً (methodical) في الاستمتاع بالأحداث الإيجابية في حياتك؛ إذ سيعزز هذا مستوى امتنانك من خلال إبراز كلِّ الخير في حياتك.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك على التخلص من الملل والاستمتاع بالحياة

6. لا تعتبر الامتنان أمراً مسلَّماً به:

ذكِّر نفسك طوال اليوم بجميع الأشياء التي يجب أن تكون ممتناً لها مهما كانت بسيطة، مثل القدرة على التنفس، والقدرة على المشي والتحدث والرؤية والشم والسمع واللمس؛ فكلَّها أشياء تستحق الامتنان. وحتى عندما تواجه أوقاتاً عصيبة وحالة من الفوضى في حياتك، تذكر أنَّ هنالك طرائق لإبداء الامتنان.

قد لا يبدو الأمر ممكناً في حينه، ولكن عليك النظر بجدية كافية، وستجد بالتأكيد شيئاً تمتن له؛ لذا لا تعتبر الأحداث السعيدة في حياتك مجرد لحظات لابد أن تحدث، وفكر في كلِّ الخير الذي يُمنَح إليك كهدية، وكشيء كنت محظوظاً بما يكفي لتلقيه.

ستضمن بذلك أنَّك لا تَعدُّ الامتنان أمراً مسلماً به، وتقدِّر دائماً اللحظات السعيدة في حياتك؛ ذلك لأنَّك تعلم أنَّك محظوظ للحصول عليها.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك