Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

الأمراض المناعية، وأهم الأغذية الصحيّة التي تقوي الجهاز المناعي

الأمراض المناعية، وأهم الأغذية الصحيّة التي تقوي الجهاز المناعي
مشاركة 
الرابط المختصر

يُصاب الإنسان ببعض أمراض المناعة نتيجة تعرض جسدهِ لخلل في الجهاز المناعي الذي يفقد قدرتهُ في الدفاع عن الجسم وحمايتهِ من الأمراض الخطيرة، وفيما يلي سنتعرف وبشكلٍ دقيق عن بعض الأمراض المناعيّة، وعن أهم الأعشاب الطبيعيّة التي تساعدُ على تقوية الجهاز المناعي وحمايتهِ من الضعف. كما أنّ تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن يقوي الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويساعد أيضاً في تسريع العلاج عند الإصابة بالأمراض، ومن أجل ذلك يدعو الأطباء لضرورة تناول الطعام الصحي، وسنتعرّف أيضاً على بعض الأطعمة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي.



أولاً: ما هي أشهر أمراض المناعة؟

ثانيّاً: أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بأمراض المناعة

  • بعض العوامل الوراثيّة كإصابة الأجداد والآباء أو أحد الأخوة.
  • العوامل المحفزة للإصابة كالتعرض لبعض الأنواع من البكتيريا والجراثيم.
  • التعرض لأنواع من الاضطرابات الهرمونيّة التي تؤثر على عمل الجهاز المناعي.
إقرأ أيضاً: 8 عادات صحية لتقوية جهاز المناعة في الشتاء

ثالثاً: أهم الأغذية الطبيعيّة التي تساعدُ في تقوية الجهاز المناعي

1- الثوم: استُخدم الثوم منذ قرون عديدة في علاج الأمراض بفضل خصائصه الكثيرة والمفيدة، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الثوم مضاد حيوي طبيعي يحتوي على مادة الأليسين وهي مادة مضادة للبكتريا والفطريات والفيروسات ومضادة للأكسدة. والثوم يُساعدُ على تقوية وتعزيز عمل الجهاز المناعي وبشكل خاص في فصل الشتاء ولذلك يجب إدخال الثوم في مختلف أنواع الأطعمة.

2- الحمضيات: لا يستطيع جهاز المناعة القيام بعمله دون إمداده بالمواد الغذائية، وتعتبر الحمضيات أحد أهم المواد الغذائية التي يحتاجها جهاز المناعة، حيث تمدّ الحمضيات الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهذه المواد المغذية تنشّط الجهاز المناعي فيقل احتمال الإصابة بالأمراض.

3- الأسماك الزيتية: ينصح الأطباء بضرورة تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون، الماكريل، والسردين على الأقل حصتين في الاسبوع وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 التي تقوم بدورها في تقوية جهاز المناعة.

4- المكسرات: إن الجوز واللوز والصنوبر والفستق والكاجو تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والأملاح المعدنية كالماغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك، وأيضاً حمض الفوليك، وكل ذلك يقوي جهاز المناعة ويحمي من الأمراض.

5- الشاي الأخضر: استخدم الشاي الأخضر منذ القدم في علاج الأمراض لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها في حماية الجسم من الأمراض وبشكل خاص السرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

6- الفاكهة المجفّفة: يختبئ وراء المذاق اللذيذ للفاكهة المجففة فوائد عديدة، فهي تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة، كما أن الفاكهة المجففة تُحسّن مستويات الكوليسترول وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

7- الخضروات: الملفوف، والسبانخ، والزهرة، والبروكلي، والكرفس والبقدونس، والنعنع، واللفت، من أكثر الخضروات فائدة في تقوية الجهاز المناعي وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، فهي تؤمن حماية كاملة من أمراض القلب وسرطان القولون، وتقي من التهابات المفاصل وتمنع الاصابة بمرض هشاشة العظام.

إقرأ أيضاً: 9 أغذية تحميك من الأمراض مدى الحياة

8- العسل: يعتبر العسل الطبيعي مصدر هام للطاقة في الجسم، فقد استخدم منذ القدم في علاج الأمراض المستعصية فهو مضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات ونزلات البرد، كما أنّه غني بمضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي للجسم.

9- البابونج: تساعدُ عشبة البابونج على علاج مختلف الأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان، بما فيها مرض ضعف المناعة، وذلك لاحتوائها على بعض المركبات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، ويُستخدمُ عن طرق غليهِ بالقليل من الماء وشربه لعدة مرات في اليوم.

10- الزنجبيل: وهو من أشهر الأعشاب المستخدمة في العالم، وذلك لدورهِ الفعال في الوقاية من الإصابة بأخطر أنواع الأمراض انتشاراً وهو مرض السرطان، ومؤخراً أكّدت الدراسات العمليّة بأنّ الزنجبيل يلعبُ دوراً أساسيّاً في تقوية الجهاز المناعي وفي حمايتهِ من الإصابة بالضعف، ومن هنا ننصحك بأن تضيف الزنجبيل إلى مختلف وجباتك اليوميّة، أو شرب مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل بمقدار كأس واحد كل يوم.

11- البقدونس: يعمل البقدونس وبفعاليّةٍ كبيرة على تنظيف الجسم من السموم والجراثيم التي تتراكمُ فيهِ، كما ويعملُ وبفعاليّةٍ على تقوية الجهاز المناعي وحمايتهِ من الإصابة بالضعف، لهذا عليك أن تضيف البقدونس المفروم إلى وجباتك اليوميّة.

12- ورق الزيتون: يُساعدُ ورق الزيتون على تقوية الجهاز المناعي، ولحماية الإنسان من الإصابة بأمراض المناعة، ويُستخدم عن طريق غليهِ بالقليل من الماء، وشرب كوب واحد بشكلٍ يومي.

هكذا تعرّفنا على أشهر أمراض المناعة والأسباب المؤدية إليها، وعلى أهم الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي، احرص على تناول هذه الأطعمة على مدار الفصول حتى تقوي جهازك المناعي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الأمراض المناعية، وأهم الأغذية الصحيّة التي تقوي الجهاز المناعي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع