سمك السلمون أحد أنواع الأسماك البحرية التي تنتمي لفصيلة أسماك التروتة، وتعيش أسماك السلمون في المياه المالحة وبشكل خاص في المحيط الأطلسي والهادئ، إلا أنّ القليل منها ينتقل بين الأنهار والبحار، ولأنّ سمكة السلمون تتمتّع بشعبية واسعة سنتحدث في الأسطر اللاحقة عن هذه السمكة بشكل تفصلي.

شكل سمك السلمون:

يمتلك سمك السلمون جسم نحيف حيث تتوزع زعانفها في أسفل الظهر ويوجد زعنفة دهنية واحدة في منتصف الظهر، أما حراشفها تأخذ شكل دائري وذيلها متشبع ولديها صف واحد من الأسنان الحادة وقد يصل طول سمكة السلمون ل 2 متر.

القيم الغذائية لسمك السلمون:

يحتوي سمك السلمون على كميات كبيرة من ال أوميجا3، ويحتوي أيضاً على مجموعة من الفيتامينات كالفيتامين أ، د، ب 2، ب ،12 ويعتبر سمك السلمون مصدراً هاماً للبروتين والأحماض الأمينية فضلاً عن احتوائه للفسفور، والحديد، والزنك، والكالسيوم، والنحاس.

فوائد سمك السلمون:

1. للدماغ: يحافظ سمك السلمون على صحّة الدماغ، وذلك بفضل احتوائه على أوميجا 3 وفيتامين ب 12 والفوسفور، كما أنه يُنشّط الذاكرة ويحمي الانسان من خطر الإصابة بالاكتئاب ويحدّ من ضمور الدماغ مع التقدم في السن.

 

اقرأ أيضاً: 10 طرق فعّالة للحفاظ على صحّة الدماغ (1)

 

2. للقلب: تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في سمك السلمو على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، فهي تمنع تخثر الدم وتحدّ من الإصابة بالذبحة القلبية والجلطات، بالإضافة أنّ لديها القدرة على ضبط ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

 

اقرأ أيضاً: 8 خطوات لقلب أكثر صحة

 

3. العين: يساعد سمك السلمون في حماية العين من خطر الإصابة بالضمور في شبكية العين، كما أنه يعالج مرض متلازمة العين الجافة لذلك ينصح بتناول السلمون حصتين أو أربع في الأسبوع.

4. مرض السكر: ينصح بتناول سمك السلمون لمن يعانون من مرض السكر، فهو يحافظ على مستويات السكر في الدم وذلك بسبب عدم احتوائه على السكر والجلوكسيدات.

5. العظام: يساعد سمك السلمون على تقوية العظام ويزيد من كثافتها كما أنّه يعالج الكثير من مشاكل العظام كالتكلّس والتهابات المفصل.

6. الجهاز العصبي: يحمي سمك السلمون الجهاز العصبي من التدهور المرتبط بتقدم السن وذلك بفضل الأحماض الدهنية الموجودة به، كما وينصح أن تتناوله الحوامل لأنه يؤثر ايجابياً على تكوّن الجهاز العصبي عند الجنين.

7. البشرة: يمنح سمك السلمون البشرة النضارة والإشراق وذلك بفضل الفيتامينات والمعادن التي يحتويها ويحميها أيضاً من ظهور علامات الشيخوخة، لذلك يجب تناوله أسبوعياً لضمان بشرة خالية من العيوب.

 

عزيزي القارئ... لسمكة السلمون فوائد عديدة فهي تحمي صحة وتقي من الأمراض لذلك احرص على إدراجها ضمن قائمة نظامك الغذائي حتى تستفيد من جميع فوائدها.


المقالات المرتبطة