في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة وتشتد الرياح وفي مثل هذه الظروف يضعف جهاز المناعة ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وخاصة الأنفلونزا والتهاب الحنجرة والسعال، لذلك يجب تقوية جهاز المناعة في هذا الفصل باتباع بعض العادات الصحية، فيما يلي سأعرفك عزيزي على أهم هذه العادات الصحية.


محتويات المقالة

    1. غسل اليدين: يعتبر غسل اليدين من العادات الصحية التي تحمي من الإصابة بالأمراض ذلك لأنّ 80% من الأمراض المعدية تنتقل عن طريق الأيدي، لذا ينصح بغسل اليدين قبل تناول الطعام وتعقيم الأماكن المشتركة في المنزل والمكتب مثل الحمّام وأجهزة الحاسوب والهواتف بالإضافة إلى مقابض البرّاد والأبواب.

    2. النوم: أظهرت الدراسات أنّ النوم بعمق لمدة من 7 إلى 8 ساعات يومياً في الليل يُقوّي جهاز المناعة لدى الإنسان ويجعله أكثر صحة ومقاومة للأمراض، فأثناء النوم تعمل خلايا الجسم على إصلاح الأضرار والإصابات التي تعرّض لها الشخص خلال اليوم والنوم يقضي أيضاً على الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.

    3. الرياضة: توصّل العلماء إلى أنّ الرياضة المعتدلة تُقوّي دفاعات الجسم ضد أمراض الأنف والحنجرة مثل نزلة البرد والإنفلونزا والجيوب الأنفية، وذلك لأنّ التدريبات الرياضية تساعد على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي تقاوم البكتيريا والفيروسات.

    4. الزنك: إنّ جهاز المناعة كأي جهاز في الجسم يحتاج للتغذية السليمة لأنّ سوء التغذية يؤدّي إلى نقص المناعة المكتسبة لذلك يجب اتّباع نظام غذائي سليم يحتوي على فيتامينات متنوعة وخاصة الزنك، حيث توصلت الدراسات أنّ الزنك يساعد على تقوية جهاز المناعة، يتواجد الزنك في المحار وسمك السالمون والكبد وبذور القرع والكاكاو والشكولاتة السوداء والفول السوداني.

    5. الثوم: عرف الثوم منذ القدم بأنه من النباتات التي تقاوم العديد من الأمراض ويعود سبب ذلك لمادة الأليسين الموجودة فيه وهي مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات والأكسدة، لذا ينصح بإضافة الثوم إلى الأطعمة.

    اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحيّة للثوم

    6. الماء: في فصل الشتاء يصرف الجسم كميات من المياه بسبب التدفئة المركزية في المنازل، لذلك يوصي الخبراء بشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً لتقوية جهاز المناعة حيث يساعد الماء على إبقاء الجسم رطب وهو أمر ضروري، كما يساعد على طرد السموم من الجسم والتخلص منها عن طريق العرق والبول.

    7. الضحك: الضحك له دور إيجابي في التأثير على الحالة الصحية للإنسان فهو يزيد من قدرته على مقاومة الأمراض، وقد توصلت الدراسات إلى أنّ الضحك يزيد من معدل المضادات الحيوية الموجودة في الدم، والتي يلعب دوراً كبيراً في مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا.

    اقرأ أيضاً: 9 فوائد صحية للضحك ستجعلك دائم الابتسامة

    8. التدليك: إنّ التدليك يساهم في التخلّص من الضغوطات النفسية، كما تساعد عملية التدليك في زيادة عدد كريات الدم البيضاء التي تُقوّي بدورها الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

    عزيزي القارئ... إنّ غسل اليدين والنوم والرياضة والزنك والثوم والماء والضحك والتدليك من العادات الصحية التي تقوي جهاز المناعة أنصحك باتباعها حتى تحمي نفسك من أمراض فصل الشتاء وأخبرنا فيما بعد عن النتائج التي حصلت عليها من جراء تطبيق هذه العادات.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة